الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > السبورة النقابية


السبورة النقابية خاص بنشر بيانات و بلاغات مختلف النقابات التعليمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-09-26, 09:41 رقم المشاركة : 1
ابوعلي علي
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







ابوعلي علي غير متواجد حالياً


افتراضي بين المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم فدش بمراكش



بـــــــيـــــان
إن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ـ مراكش ـ العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل في اجتماعه العادي ليوم 21 شتنبر 2011 بمقر الاتحاد المحلي وبعد مناقشته للوضع التعليمي بالإقليم الذي يتفاقم بشكل خطير سنة بعد أخرى ، فإنه يسجل ما يلي:
1*التأخر في بناء المؤسسات المحدثة وضغطه على توثير الدخول المدرسي لهذا الموسم وهوما يتناقض بشكل صارخ مع شعار تأمين الزمن المدرسي . 2*التأخر الحاصل في بناء قاعات إضافية بثانوية الزرقطوني وانعكاسه على البنية التربوية للمؤسسة
3*تذمر الآباء وتخوفهم من تكرار تجربة السنوات الماضية بالنسبة للمؤسسات المحدثة دفعهم الى نقل أبنائهم الى مؤسسات بعيدة عن سكناهم ، مما ضاعف من معاناتهم وأدى إلى رفع الاكتظاظ في هذه المؤسسات .
4*الاكتظاظ في بعض الأقسام حطم الأرقام القياسية بسب الارتجال في تدبير البنية التربوية لبعض المؤسسات الذي رفع عدد التلاميذ بأقسام الجذع المشترك الى اكثر من 70 تلميذا ( ثا الزرقطوني التأهيلية ) وارتفاع معدل التلاميذ بباقي المستويات الى ما يفوق 54 تلميذا بالمسيرات ودوار العسكر والمحاميد . 5*رفض العديد من المؤسسات تسجيل التلاميذ والتلميذات الوافدين من خارج الجماعة رغم إدلائهم بشهادة سكنى تثبت انتقال اسرهم إلى الاستقرار بهذه الجماعات التي تتواجد بها هذه المؤسسات خاصة في منطقة المحاميد و المسيرات و جليز بدعوى الاكتظاظ . 6*برمجة إصلاح بعض الداخليات مع بداية الدخول المدرسي ، بشكل يتناقض مع توجيهات المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية . 7*الخصاص الكبير في الموارد البشرية الذي تعرفه بعض المؤسسات الثانوية والاعدادية في بعض المواد. واللجوء الى الحلول الترقيعية بضم المستويات في التعليم الابتدائي وتعميق الاكتظاظ بالمستويات الأخرى وتفييض المدرسين للتغطية على هذا الخصاص للإجهاز على ما تبقى من خدمات المدرسة العمومية .
وبناء عليه فإن المكتب الإقليمي يدعو الى :
8*التقاط اللحظة الحرجة التي تعيشها المدرسة العمومية لتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ، والتأسيس لثقافة تشاركية تقوم على قوة اقتراحية نابعة من غيرة وطنية حقيقية على المدرسة العمومية ،تلتزم بفتح كافة الملفات التي تهم الشأن التعليمي بالإقليم ( البرنامج الاستعجالي والتجهيزات والسكنيات المحتلة والتربية غير النظامية وتدبير الموارد البشرية ، والهدر المدرسي واصلاح المنظومة البيداغوجية وظاهرة اكتظاظ الاقسام وتأثيرها على جودة المنتوج التربوي والزمن
المدرسي والتكوين والمراقبة وغيرها من القضايا ) لمواجهة السياسة التعليمية التي ما فتئت تعمق اختلالات المدرسة العمومية .
9*دمقرطة الشأن التعليمي بالإقليم وذلكبتنظيم حركة محلية شفافة ونزيهة قائمة على منطق الاستحقاق ، لفائدة هيأة التدريس لسد الخصاص مباشرة بعد ظهور نتائج الحركة الجهوية ضمانا لحقوق الشغيلة التعليمية من جهة وصونا لحقوق ابناء الشعب المغربي في التمدرس من جهة ثانية .
10*التدقيق في المعطيات الخاصة بالموارد البشرية بالنسبة للأسلاك الثلاثة وتحيينها وفق المراسلة الوزارية عدد 627/11 بتاريخ 8/8/2011 في شان تحديد الفائض .
11*الغاء جميع التكليفات المؤقتة بعد اجراء الحركة المحلية مباشرة ووضع معايير موضوعية وشفافة لسد الخصاص .
12*التصدي لظاهرة الموظفين الأشباح وأشباه الأشباح وفضح ومحاسبة كل من سولت له نفسه التستر عليهم مع العمل على تقليص العدد الهائل الذي يشتغل ببعض المصالح بالنيابة والاكاديمية أو بعض المكاتب التابعة لهما.
13*تفعيل المذكرة 40 المنظمة لعملية اسناد السكنيات الشاغرة للأعوان وافراغ السكنيات المحتلة والمخصصة اصلا لهذه الفئة واعتبار هذه الفئة كلها حالات اجتماعية ضاغطة تجنبا لأي تلاعب او محسوبية في هذا الملف ، وتنظيم حركة انتقالية نزيهة وشفافة لفائدتها .
14*تنظيم حركة محلية للمحررين والكتاب الاداريين ضمانا لحقوق هذه الفئة المنسية.
15*دعم ومساندة المنسقية الوطنية للملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والادارة والاساتذة المنتظرين تغيير اطارهم الى غاية 2011 ، في نضالاتها المشروعة .
16*استنكار ما يتعرض له بعض رجال التعليم في العالم القروي من استفزازات ومضايقات من طرف بعض المستشارين الجماعيين وممثلي السلطات المحلية.
17* التسريع بتوفير الفضاء والمقر الملائم للمركز التربوي الجهوي بأفق تهييئ الشروط والمواصفات للتكوين الاساس والمستمر والبحث التربوي في اطار المركز الجهوي للتكوين الذي ينص عليه المخطط الاستعجالي. 18*المشاركة المكثفة في الاحتفال الذي ستنظمه النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بمناسبة اليوم العالمي للمدرس بمدينة مراكش
والمكتب الاقليمي إذ ينبه لخطورة الأزمة التي يجتازها القطاع إقليميا ، فإنه يحمل المسؤولية كاملة للجهات المعنية إقليميا وجهويا ووطنيا في ما ستؤول اليه الاوضاع التعليمية بالإقليم ويحتفظ لنفسه بحق اللجوء إلى جميع الأشكال النضالية ويدعو الشغيلة التعليمية الى الحذر واليقظة والمشاركة المكثفة في المحطات النضالية القادمة استعدادا للدفاع عن حقوقها المشروعة
المكتب الاقليمي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=439780
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعليم , للنقابة , المكتب , الإقليمي , الوطنية , بمراكش

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:56 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd