الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-09-22, 10:01 رقم المشاركة : 1
نورالدين شكردة
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية نورالدين شكردة

 

إحصائية العضو







نورالدين شكردة غير متواجد حالياً


a2 تاونات:في ندوة صحافية النائب الإقليمي للوزارة يقدم الحصيلة والمأمول من المدرسة



"الصحافة ضرورية لعكس مطامح مدارس الجهة والإقليم ونقل إكراهاتها، ولا جدال حول أهمية التواصل حول المدرسة المغربية بين مختلف الشركاء والمتدخلين باعتبارهم فاعلين أساسيين في استكمال إنجاز المسلسل الإصلاحي. لكن لماذا ينادي الجميع برأس المدرسة العمومية مع العلم أن غالبيتهم من خريجيها؟ من يحفظ للمدرسة العمومية ماء وجهها ويعدد إنجازاتها بعدما تخصص الجميع في تعداد إكراهاتها وإخفاقاتها؟"

في كلمة شكر وترحيب بصحافة الإقليم الورقية والرقمية والمسموعة يومه الثلاثاء 20 شتنبر 2011 أشاد الأستاذ محمد جاي منصوري نائب وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي على إقليم تاونات بالأدوار التي يمكن أن تضطلع بها الصحافة في عكس مطامح مدارس الجهة وإكراهاتها، وبأهمية التواصل حول المدرسة المغربية بين مختلف الشركاء والمتدخلين باعتبارهم فاعلين أساسيين في استكمال إنجاز المسلسل الإصلاحي. وتساءل لماذا ينادي الجميع برأس المدرسة العمومية مع العلم أن غالبيتهم من خريجيها؟ من يحفظ للمدرسة العمومية ماء وجهها ويعدد إنجازاتها بعدما تخصص الجميع في تعداد إكراهاتها وإخفاقاتها؟
"تأمين الزمن المدرسي وحسن تدبيره والاستثمار الكامل والأمثل لزمن التعلم مع اعتماد حكامة جيدة واستراتيجية تواصلية محكمة للدخول المدرسي الحالي ضرورة وواجب وأولوية."
الدخول المدرسي لهذه السنة وحسب نائب وزارة التربية الوطنية بإقليم تاونات يتزامن والسنة الثالثة لتنزيل دعامات المخطط الاستعجالي، وهو محك أساس لترسيخ أجواء الثقة بين الشركاء ولدى المستفيدين.
وفي سياق آخر شدد السيد النائب في معرض عرضه على ضرورة تأمين الزمن المدرسي وحسن تدبيره والاستثمار الكامل والأمثل لزمن التعلم مع اعتماد حكامة جيدة واستراتيجية تواصلية محكمة للدخول المدرسي الحالي. وأعلن أنه سيعتمد رفقة فريق عمله أربعة مداخل متدرجة من أجل تأمين أكيد لهذا الزمن قوامها، أولا، إرساء الشفافية عبر الحث على الالتزام وتنمية روح المسؤولية. ثانيا الاحتكام لآليات ضبط وتسجيل الغيابات من أجل إرساء ثقافة الرصد والتتبع. ثالثا، المعالجة البيداغوجية عبر تركيز الانتباه على التلاميذ. ورابعا وأخيرا، المعالجة الإدارية من خلال تأصيل مبدأ تطبيق القانون في الممارسة المهنية كإجراء يحكم سلوك الجميع من دون استثناء.
حوالي 112802 تلميذ وتلميذة بإقليم تاونات استفادوا هذه السنة من المبادرة الملكية مليون محفظة، 11746 هو عدد المستفيدين من برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة، في حين بلغ أسطول خدمات النقل المدرسي بالإقليم إلى 41 حافلة.


بعد ذلك قدم النائب جردا بالجداول والأرقام لأهم إنجازات النيابة خلال الثلاث سنوات الآخيرة وتطور مؤشراتها من حيث عدد مؤسسات الإقليم والذي ارتفع بما معدله 10 مؤسسات محدثة، ومجموع الأقسام بكل الأسلاك والذي سجل تطورا ملحوظا بما معدله 288 فصلا جديدا في تساوق مع انخفاض عدد الأقسام المشتركة والمكتظة، وارتفاع في مجموع التلاميذ بما يقارب ال 7000 تلميذ إضافي خلال هذا الموسم، مع إشارته لما واكب هذه الزيادات من ارتفاع في حجم المستفيدين من الإطعام المدرسي والداخليات وضرورة تجهيز المؤسسات بالوسائل الديداكتيكية والمخبرية الضرورية، والمنح والزي المدرسي الموحد، والمبادرة الملكية مليون محفظة التي استفاد بموجبها هذه السنة حوالي 112802 تلميذ، وبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة الذي استفاد منه السنة الماضية بإقليم تاونات 11746 تلميذ وتلميذة، وخدمات النقل المدرسي التي صار الإقليم يتوفر بفضلها على 41 حافلة نقل مدرسي ووزع عبرها 554 دراجة هوائية.
النائب قدم قراءة وافية في نتائج الحركة الانتقالية الوطنية والجهوية، وأكد أن نتائج الحركة المحلية وملفي إعادة الانتشار والبث في ملف الفائض والتكليفات كلها عمليات لن تتجاوز تاريخ الخامس والعشرين من هذا الشهر كحد أقصى.


نائب الإقليم عرج خلال عرضه على المقارنة بين عدد الزيارات التي قام بها أطر التفتيش في المواسم السابقة بالمقارنة مع الموسم الدراسي المنصرم الذي شكل استثناء . وتناول بالتفصيل مشاريع الإحداث والتوسيع والتأهيل التي عرفتها البنية التحتية المدرسية ما بين حجرات دراسية وأقسام للتعليم الأولي ولذوي الاحتياجات الخاصة وملاعب، ومستودعات، ومدارس جماعاتية...
أسئلة الزملاء الصحافيين كانت مكاشفة وجريئة وصادقة، تعكس في عمقها غيرة طافحة على أبناء الإقليم، تناولت إشكالية تأخر إتمام البناءات في بعض المؤسسات، وتلكؤ انطلاق الداخليات في بعض بلدات الإقليم، ووضعية أعوان الحراسة والنظافة، والمتعاقدون، وظاهرة الاعتداءات على نساء ورجال التعليم ومبان المؤسسة وممتلكاتها خلال عطلة الصيف، وتوقف بعض حافلات النقل المدرسي، وعلاقة النقابات بالإدارة ومشكل ضم بعض الأقسام، والفرق بين الأستاذ الكفيل والأستاذ المرشد والأستاذ الملكف بفرعية... وضعف الخدمات الاجتماعية وبنيات الاستقبال المقدمة لرجال التعليم بالإقليم. كما نوه البعض بالصحوة التي عرفها قطاع التعليم بالإقليم بعد سنوات مريرة من التهميش التجاهل.
أجوبة السيد النائب لم تنهل من قاموس الوعود والمداراة، بل اعترف ببعض التعثرات والإكراهات وشدد على أنه يتعامل مع كل شكاية ترد على مكتبه بالصرامة والحزم الضرورين وأكد أن بعض الظواهر التي تمس المدرسة المغربية تم تناولها بالدراسة العلمية الدقيقة، كما أن تجاوزها يقتضي شراكة وتعبئة والتفافا حولها. كما أشاد في المقابل بجمعيات الأباء، وببعض الجمعيات النشيطة في القطاع، وبأساتذة الإقليم الذين ضحوا السنة المنصرمة بآلاف الساعات التطوعية المجانية وعلى الخصوص بعامل الإقليم الذي يبدي تفهما وحركية ملحوظة من أجل حماية حرمة المدرسة العمومية ببلدات ودواوير الإقليم وتجاوز كل الإكراهات التي لاتزال تعترض مسارات المدرسة العمومية وتعوق سبل تحسين جودة المدرسة المغربية.
نورالدين شكردة








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=437915
آخر تعديل نورالدين شكردة يوم 2011-09-22 في 10:13.
    رد مع اقتباس
قديم 2011-09-22, 22:43 رقم المشاركة : 2
salim-x
بروفســــــــور
إحصائية العضو







salim-x غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المركز الثاني في مسابقة قوة الملاحظة

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: تاونات:في ندوة صحافية النائب الإقليمي للوزارة يقدم الحصيلة والمأمول من المدرسة


شكرا لك أخي نور الدين على التقرير المفصل
ولا يسعنا إلا أن نغتنم الفرصة للتنويه بالمقاربة التواصلية الناجحة التي ما لبت ينهجها السيد النائب الاقليمي لتاونات
.



.






التوقيع



يا مجيب دعوة عبدك الضعيف اليك
اللهم يسر لي امري واقضي حاجتي

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للوزارة , المدرسة , الحصيلة , الإقليمي , النائب , تاونات:في , يقدم , صحافية , والمأمول , ندوة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd