الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-09-18, 00:33 رقم المشاركة : 1
أسيلة
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية أسيلة

 

إحصائية العضو







أسيلة غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المرتبة الثالثة في مسابقة ألغاز رمضان

b9 ثابت بن سنان



ثابت بن سنان
جمع "ثابت بن سنان" بين عدد كبير من العلوم الإنسانية والتطبيقية، فكان مؤرخًا فيلسوفًا وأديبًا، كما كان طبيبًا وفلكيًا ورياضيًا، وكانت له بصمات واضحة في تلك العلوم والفنون، بالرغم من أنه لم يحقق قدرًا كبيرًا من الشهرة، ولم يبلغ ما بلغه جده "ثابت بن قرة الحراني" من الشهرة والذيوع.
نشأة علمية في أسرة عريقة
ولد "أبو الحسن ثابت بن سنان بن ثابت بن قرة" في أسرة عريقة، اشتهرت بالعلم والطب، ونشأ في بغداد حاضرة الخلافة الإسلامية، وموطن العلم وقبلة العلماء، كان أبوه "سنان" طبيبًا ماهرًا، وقد خوله الوزير "أبو عيسى بن الجراح" مهمة الإشراف على علاج المساجين في سجون الدولة، وتوفير الدواء والرعاية الصحية لهم.
كما قلده البيمارستانات ببغداد وغيرها، فكان يقوم بعمله بمهارة وإتقان جعلته موضع ثقة الوزير "علي بن عيسى" والخليفة "المقتدر بالله العباسي".
وكان جده هو الطبيب المعروف "ثابت بن قرة" الذي برز كواحد من أكبر الأطباء والمترجمين في القرن (3هـ = 9م)، والذي كان يتميز بالبراعة والذكاء، وقد روي عنه حفيده "ثابت بن سنان" قصة طريفة مؤداها أنه كان يمر في طريقه دائمًا بجزار يبيع اللحم، وكانت له عادة غريبة، فهو يقطع شرائح الكبد ويضع عليها الملح ثم يتناولها نيئة. وتوقع "ثابت" له أن يصاب بأذى، فجهّز الدواء اللازم له، وكان يحمله معه كلما مر عليه، وفي أحد الأيام مر ثابت بالجزار فسمع صراخًا وعويلاً، فأدرك أنه صار إلى ما توقعه له وعندما سأل عن الخبر قيل له: إن الجزار قد مات، فطلب الدخول عليه، وعلى الفور بدأ بتنشيط نبض الرجل وأعطاه الدواء الذي أعده خصيصًا له، وسرعان ما أفاق الرجل وبدأ يستعيد نشاطه وحيويته.
في بلاط العباسيين
وقد عاصر "ثابت بن سنان" عددًا كبيرًا من الخلفاء العباسيين، وكانت له مكانة وحظوة في بلاط كثير منهم، وجعل علمه وخبرته ومهارته في خدمتهم، فاتصل بالخليفة "الراضي" [320-322هـ = 932-943م]، كما خدم الخليفة "المتقي بالله" [329-333هـ = 941-944م]، وكذلك الخليفة "المستكفي بالله" [333-334هـ = 944-945م]، والخليفة "المطيع" [334-363هـ = 945-974م].
وتولى "ثابت بن سنان" إدارة بيمارستان بغداد فترة طويلة من الزمان.
وكان "ثابت" طبيبًا نبيلاً، اطلع على كتب الأقدمين، وأضاف إليها العديد من خبراته ومشاهداته، وقد ساعده على التبحر في علوم الطب أنه نشأ في أسرة توارثت هذا العلم، وقد سلك فيه مسلك جده "ثابت" في نظره في الطب والفلسفة.
ابن سنان مؤرخًا
ولم يمنع اشتغال ثابت بالطب من اشتغاله بعلم آخر بعيد تمامًا عن مجال الطب، وهو علم التاريخ، وقد وضع "ثابت" كتابًا مشهورًا في التاريخ، أخذ عنه كثير من المؤرخين الذين جاءوا من بعده، وكان كتابه هذا يسجل فترة مهمة من التاريخ الإسلامي في العصر العباسي، بدأه من خلافة المقتدر بالله العباسي سنة [295هـ = 908م] وانتهى قبيل وفاته بنحو عامين سنة [363هـ = 974م]، وقد جعله ذيلاً على "تاريخ الطبري"، ونسج فيه على منواله، واتبع طريقته في التصنيف، إلا أن هذا الكتاب فُقد، ولم يصلنا منه سوى بعض النقول ولكن تظل مهنة الطب هي المسيطرة على فكر ابن سنان وثقافته فهي تطل من ثنايا كتاباته في التاريخ، وبدا جليًا تأثره الواضح بمهنته كطبيب، فكان يهتم بالأخبار الطبية الطريفة، فينساب قلمه في وصفها شارحًا ومحللاً، من ذلك قوله: "حدثني جماعة من أهل الموصل ممن أثق به أن بعض بطارقة الأرمن أنفذ في سنة اثنتين وخمسين وثلاثمائة إلى ناصر الدولة رجلين من الأرمن ملتصقين".
ويهتم "ثابت" بوصف صفة التصاق التوأمين، وكيفية تحركهما وتناولهما الطعام، ويتحدث عن اختلاف طبائعهما وتباين مزاجهما، واختلافهما في الميول والاهتمامات.
وفي موضع آخر يقول: "ورأيت في صدر أيام المقتدر ببغداد امرأة بلا ذراعين ولا عضدين، وكان لها كفان بأصابع تامة معلقتان رأس كتفيها لا تعمل بهما شيئًا. وكانت تعمل أعمال اليدين برجليها ورأسها تغزل برجلها وتمد الطاقة وتسويها وتسرّح امرأة برجليها".
ابن سنان معلمًا وطبيبًا
وكان "ثابت بن سنان" أستاذًا للعديد من الدارسين والأطباء، وكان يدرس كتب أبقراط وجالينوس، وكان أحمد وعمر ابنا يونس بن أحمد الحراني ممن قرأ عليه كتب جالينوس في بغداد، كما شارك في ترجمة كثير من الكتب الطبية من اللغات السريانية واليونانية وشرحها وإضافة معلومات جديدة إليها.
وكان لبراعته ومهارته وعلمه أكبر الأثر في توليه رئاسة بيمارستان بغداد خلفًا لأبيه ليكون عميدًا لأطباء بغداد.
وتوفي "ابن سنان" في [11 من ذي القعدة 365هـ = 11 من يوليو 975م].
وقد رثاه "أبو إسحاق إبراهيم بن هلال الصابئ" بأبيات، منها:
أثابت بن سنان دعوة شهدت
لديها أنه ذو علة أسف
ما بال طبك لا يشفي، وكنت به
تشفي العليل إذا ما شفّه الدنف
غالتك غول المنايا فاستكنت لها
وكنت ذا يدها والروح تختطف






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=435927
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2011-09-18, 01:20 رقم المشاركة : 2
oujdi
مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
رأس قلعة التنظيم الأستاذي
 
الصورة الرمزية oujdi

 

إحصائية العضو








oujdi غير متواجد حالياً


وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

وسام المرتبة الثالثة من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام العضو المميز

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

افتراضي رد: ثابت بن سنان




شخصية غير معروفة أضفناها إلى قاموسنا






التوقيع






    رد مع اقتباس
قديم 2011-09-18, 09:57 رقم المشاركة : 3
فطيمة الزهرة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فطيمة الزهرة

 

إحصائية العضو







فطيمة الزهرة غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

المرتبة الأولى

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

افتراضي رد: ثابت بن سنان





التوقيع








    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-28, 13:39 رقم المشاركة : 4
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: ثابت بن سنان


شكرا جزيلا لكم على هذا التعريف المفيد





    رد مع اقتباس
قديم 2014-07-28, 13:42 رقم المشاركة : 5
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: ثابت بن سنان


سنان بن ثابت بن قرة الحراني
(… ـ331هـ/… ـ 942م)

أبو سعيد سنان بن ثابت بن قرة الحراني نسبة إلى مدينة حران شمالي سورية، طبيب رياضي فلكي، مؤرخ أديب، ولد في حران، وانتقل من مسقط رأسه إلى بغداد حاضرة الثقافة والعلم في القرن الرابع الهجري، إذ كانت الحضارة العربية الإسلامية في أوج تألقها. تابع سنان دراسته في الطب، وبرز فيه، ووضع براعته في خدمة الخلفاء العباسيين، وغدا طبيب الخليفة المقتدر بالله (295-320هـ/907-932م)، وفي عهده دخل سنان بن ثابت الإسلام، ثم خدم الخليفة القاهر بالله (320-322هـ/932-933م) ثم الخليفة الراضي بالله في بغداد (322-329هـ/933-940م). وقد عظمت منزلته عند الخلفاء وغدا رئيس أطباء بغداد، وأطلق المقتدر بالله يد سنان في تنظيم مهنة الطب وذلك إثر غلط وقع فيه طبيب في بغداد أدى إلى موت المريض، وأمره بإجراء امتحان لكل طبيب يريد ممارسة مهنة الطب، فقام سنان بذلك، ووصل عدد الأطباء الذين امتحنهم نحو ثمانمئة وستين طبيباً .
كما أشرف سنان على تنفيذ بادرة إنسانية حضارية تدل على ما وصلت إليه الدولة العربية الإسلامية من رقي حضاري، مع أنها كانت في بداية منحدر سياسي خطير إثر تسلط الأعاجم من ترك وفرس على أمورها. وقد ذكر ثابت بن سنان أن متقلد الدواوين علي بن عيسى الجرّاح كتب إلى والده سنان المتقلد بيمارستان بغداد يومئذ كتاباً إبان تفشي الأمراض في الجيش يطلب إليه تعيين أطباء يرافقون الجيش ويشرفون على حاجاته الصحية ويكفلون له الدواء والشراب، ففعل والده ذلك طوال أيامه، كذلك طلب علي بن عيسى الجرّاح من سنان بن ثابت أن يرسل أطباء مع الأدوية والأشربة إلى منطقة السواد لخلوّه من الأطباء، وأن يطوفوا السواد ويعالجوا من فيه من المرضى من المسلمين، ومن أهل المذاهب والديانات الأخرى. كما كان من أهم أعمال سنان ابن ثابت الإشراف على بناء البيمارستانات في بغداد وترتيب أمورها وإدارتها، وكان أولها بيمارستان السيدة أم المقتدر بالله، وذلك في أول المحرم عام 306هـ/918م، الذي افتتحه سنان على نهر دجلة ببغداد وجلس فيه ورتب له المتطببين وكيفية قبول المرضى، وذكر أن نفقاته بلغت ستمئة دينار شهرياً.
وفي العام ذاته 306هـ، أشار سنان على المقتدر بالله أن يتخذ بيمارستاناً ينسب إليه، فأقامه سنان في محلة باب الشام، وسماه البيمارستان المقتدري، وبلغت نفقته مئتي دينار شهرياً، كما أشرف سنان أيضاً على بناء بيمارستان آخر في بغداد، وذلك بأمر من المملوك الأمير بجكم التركي الذي كان يتولى إمرة الأمراء في بغداد، فبناه سنان سنة 329هـ/940م، وسماه باسم الأمير بجكم الذي توفى قبل الانتهاء منه فأكمله من بعده عضد الدولة البويهي الذي تسلم إمرة الأمراء في بغداد وحكمها، وذلك عام 367هـ/978م.
وكانت مؤلفات سنان كثيرة في مختلف العلوم، ولكن لم يبق منها إلا القليل النادر، ومعظمها في الرياضيات والفلك والتاريخ والأدب، منها ما يذكره ابن أبي أصيبعة في كتابه «عيون الأنباء في طبقات الأطباء».
«رسالة في الأشكال ذوات الخطوط المستقيمة التي تقع في الدائرة، وعليها استخراج الكثير من المسائل الهندسية»، و«رسالة في الاستواء» و«رسالة في النجوم» و«رسالة في سُهيل»: وسُهيل نجم أحمر اللون قريب من الأفق يظهر وكأنه دائم الخفقان والاضطراب، و«رسالة في قسمة أيام الجمعة على الكواكب السبعة» و«رسالة في تاريخ ملوك السريان» و«رسالة في شرح مذهب الصابئة» و«رسالة في أخبار آبائه وأجداده وسلفه»، و«رسالة في كتاب السياسة لأفلاطون»، ذكرها المسعودي.
زهير حميدان


الموسوعة العربية





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تابث , سنان


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd