الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-20, 06:50 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 الدار الكبيرة"، منظمة غير حكومية تعنى بتمدرس أطفال الشوارع بجهة القنيطرة



الدار الكبيرة"، منظمة غير حكومية تعنى بتمدرس أطفال الشوارع بجهة القنيطرة
القنيطرة 19 – 10 – 2009 - تعنى "الدار الكبيرة" وهي جمعية فتية تهتم بالعمل الاجتماعي بجهة القنيطرة، وبشكل خاص بتمدرس أطفال الشوارع.
ورغم أنه لم يمض سوى ثلاث سنوات على تأسيسها، فان هذه المنظمة غير الحكومية تتكفل حاليا بحوالي 50 طفلا حيث تعمل على تأمين تعليمهم وإيوائهم وإعالتهم.
وقبل أن تباشر مهمتها، قامت الجمعية بعمل ميداني من أجل رصد الأطفال الذين يوجدون في وضعية هشة حيث وفرت لهم المأكل والملبس و أنشطة ترفيهية بهدف كسب ثقتهم.
وسنة بعد ذلك ، قرر مكتب الجمعية كراء فيلا من أجل استقبال الأطفال بشكل دائم.
واليوم وبفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أصبحت هذه المنظمة غير الحكومية تتوفر على أماكن خاصة ووظيفية مع مقصفين وحمامات و مبيت للفتيات والفتيان ، وقاعة للدرس، و ورشات وقاعة للعرض وملعب رياضي.
وأوضح مسؤول بالجمعية أن المركز الذي تم تمويله من طرف أعضاء المكتب والجهات الراعية يستقبل أطفالا ما بين ست سنوات وأربعة عشر سنة، يعيش معظمهم في الشارع، حيث هرب البعض منهم من المنزل العائلي خوفا من سوء معاملة الوالدين اللذين يجبرانهم أحيانا على التسول وجلب مبلغ مالي كل يوم، في حين وجد البعض الآخر أنفسهم بالشارع نتيجة طلاق والديهم أو بسبب الفقر.
وأضاف المصدر ذاته، أن مشكل أطفال الشوارع يكمن في عدم توفرهم على أية وثائق رسمية ، اذ يجد المركز في مثل هذه الحالات صعوبات عديدة في تأمين الوثائق الضرورية لتسجيلهم بالمدرسة.
+جهود للإدماج على كل المستويات+
يجري أعضاء المركز تحقيقات ميدانية ويتوفرون على برامج للخرجات بالنقط الحساسة بالمدينة ، فحياة أطفال الشوراع منظمة إذ ينتظمون في مجموعات تحت اشراف قائد يتعين عليهم كسب ثقته ليتمكنوا من الاندماج في المجموعة.
وأوضح عضو آخر من مركز دار الكبيرة أنه يتوجب على هؤلاء الأطفال أن يثبتوا أنهم قادرين على الحصول على المال وتسليمه إلى قائد المجموعة.
وتعتمد الجمعية أحيانا على الأطفال الذين لم تنجح في الاحتفاظ بهم داخل المركز فعادوا الى العيش في الشارع. ويقوم هؤلاء الاطفال بتزويد المركز بمعلومات حول الوافدين الجدد من أطفال الشوارع خاصة صغار السن الذين هربوا من منازلهم .
وتقوم الجمعية عقب ذلك بإجراء تحقيقات للعثور على الآباء والتحضير لإعادة اندماجهم داخل وسطهم الطبيعي المتمثل في الأسرة والمدرسة والمجتمع.
ويأوي المركز حاليا 48 طفلا وطفلة، من بينهم 8 بقرار قضائي و11 في إطار أنشطة وقائية نفذها طاقم الجمعية و26 تم انتشالهم مباشرة من الشارع.
ويسمح المركز للاطفال بالالتقاء بأسرهم مرة كل عطلتي نهاية الأسبوع وخلال العطل المدرسية.
وفي ما يتعلق بالأطفال الذين لاتربطهم أي علاقة بأسرهم، فإن المركز يشتغل على مشروع يتعلق بأسر الاستقبال يهدف إلى تمكين الأطفال من إيجاد الدفء الأسري مجددا.
ونجح المركز خلال سنتي 2008-2009 في إعادة إدماج 36 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 7 و13 سنة ضمن السلك الابتدائي، التحق ثلاثة ضمنهم هذه السنة بالسلك الإعدادي. ومكن أيضا من ادماج 15 طفلا بسلك التكوين المهني بشراكة مع مدرسة "دون بوسكو" بالقنيطرة وجمعية "جوك".
ويتابع الأطفال خلال فترة الصباح دروسا تأهيلية أساسية في مادتي العربية والفرنسية والحساب وخلال فترة ما بعد الزوال تكوينا في الخياطة بالنسبة للفتيات وفي الميكانيك والكهرباء بالنسبة للأطفال.
وعملت الدار الكبيرة كذلك على إدماج طفل يعاني من اعاقة ذهنية في برنامج الأنشطة التي تقدمها "الجمعية المغربية من أجل حياة أفضل" بالقنيطرة.
كما عملت على ضمان إعادة ادماج 19 طفلا (12 فتاة و7 أطفال) داخل اسرهم، مع الحرص على تتبعهم، خاصة من خلال دعم الآباء لمساندتهم وتوجيههم فيما يتعلق بالتربية والتكفل بأطفالهم.
وتواكب الجمعية أيضا مجموعة تتكون من 25 طفلا ومراهقا يعيشون في الشارع بهدف إعدادهم لإعادة الادماج السوسيو-مهني.
وفي أفق الاستجابة للصعوبات الخاصة لبعض الأطفال المقيمين بالمركز، فإن الدار الكبيرة تضمن تتبعا طبيا ونفسيا، خاصة لفائدة أربعة أطفال يعانون من سرطان الدم واعاقة ذهنية و مرض الصرع.
وقد افتتحت الجمعية خلال هذه السنة مدرسة تعنى بمهن الزجاج لفائدة مجموعة من الشباب الذين لم يحالفهم الحظ في التمدرس والذين لسبب من الأسباب لن يتمكنوا من الاستفادة من تكوين مهني عادي .
وتفتح المدرسة أبوابها أيضا في وجه الأطفال في وضعية صعبة الذين لايقطنون بالمركز.وتتوفر "الدار الكبيرة" على مركز استقبال آخر للمراهقين البالغين أزيد من 16 سنة والبالغين والمشردين منهم على الخصوص ومعهد للتعليم يضم هذه السنة 87 طالبا قدموا بالأساس من البادية يقطنون ويتابعون به تكوينا تقليديا.












: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=33294
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd