الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-19, 20:18 رقم المشاركة : 1
medbin
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







medbin غير متواجد حالياً


افتراضي الاحتجاج يشل القطاع ابتداء من اليوم الاثنين : الغضب يتمتد إلى شغيلة التعليم بورزازات



امتدت نار الغضب إلى شغيلة التعليم بورزازات، بعد الاحتجاج الذي شل القطاع بزاكورة وجهة الشاوية ورديغة، وعبرت خمس نقابات تعليمية بالإقليم رفضها القاطع لما اعتبرتها حلولا ترقيعية لمشاكلها، ودعت إلى الاحتجاج، ابتداء من اليوم الاثنين.


احتجاجات سابقة لشغيلة التعليم (خاص)
أفاد بلاغ نقابات تعليمية بإقليم ورزازات، توصلت "المغربية" بنسخة منه، انطلاقا من رفضها القاطع للمشاركة في أي تدبير يتصف بـ "الترقيعي والارتجالي" للأزمة التعل
يمية بالإقليم، على حساب التلميذ والمدرس، وحرصا منها على مواصلة الدفاع عن الحق في التمدرس الجيد وعن حق رجال التعليم في أداء واجبهم، وفق ظروف لائقة، تحفز على البذل والعطاء وتحصن كرامتهم، فإن النقابات التعليمية الخمس بورزازت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع.ش.م) والجامعة الوطنية للتعليم (ا.م.ش) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م)، قررت سلسلة من الاحتجاجات، ابتداء من اليوم الاثنين.

وستضرب الشغيلة التعليمية بورزازات، حسب البلاغ، يومي 19 و 20 أكتوبر الجاري، ثم أيام 29 و30 و31 من الشهر نفسه، لتنظم بعد ذلك مهرجانا احتجاجيا في فاتح نونبر المقبل، ابتداء من الرابعة عصرا أمام مقر النيابة الإقليمية.

وعبرت النقابات التعليمية الخمس بورزازات عن سخطها لما وصفته بسياسة تقليص نفقات التوظيف في قطاع التربية والتكوين، والتأخر في تنفيذ برامج بناء وتجهيز وتوسيع فضاءات التدريس بالمؤسسات التعليمية. كما أشارت إلى غضبها من تجاهل المطالب المشروعة للشغيلة التعليمية، خاصة الترقية الاستثنائية ابتداء من 2003، والترقي بالشهادة، والترقي على أساس قاعدة 15/6.

ورفضت ما نعتته بشرعنة التوظيفات بالعقدة، واعتبرته خطوة لترسيخ الهشاشة وتوسيع دائرتها وضرب استقرار الشغل وسد باب التوظيف، إضافة إلى عدم رضاها عن التراجع عن تمتيع الشغيلة التعليمية في المداشر والقرى، من التعويض عن العمل بالوسط القروي.

خصاص مهول

وأشارت النقابات نفسها إلى الخصاص في الموارد البشرية، خاصة أطر التدريس بمختلف الأسلاك (خصاص أكثر من 400 مدرس في الابتدائي، و27 مدرسا للفرنسية بالإعدادي، وأكثر من 10 للتربية البدنية) وأطر التأطير التربوي، وأطر الاقتصاد والحراسة العامة بنوعيها، والقيمون على المكتبات المدرسية، والكتاب والمحررون، والأعوان، والمنظفون، إضافة إلى حرمان مئات التلاميذ من حقهم في التمدرس الجيد، إذ يوجد عدد كبير من الوحدات المدرسية يتكفل بها مدرس واحد، علاوة على استفحال ظاهرة الاكتظاظ والأقسام المشتركة، التي تضم أزيد من مستويين، وحذف التفويج بالثانوي، حتى لو توفرت البنايات والتجهيزات الأساسية، الأمر الذي يمس حق التلاميذ في تحصيل جيد.

وتحدثت النقابات في بلاغها أيضا عن هشاشة البنيات التحتية بجل المؤسسات التعليمية، والنقص الكبير في الوسائل التعليمية والتجهيزات الأساسية من قبيل السبورات المتلاشية والطباشير الرديء والمضر بصحة التلاميذ والأساتذة، وضعف الطاقة الاستيعابية بأغلب الثانويات والإعداديات (ثانوية سيدي داوود وإعدادية السلام وإعدادية بدر)، إضافة إلى انعدام السكنيات الوظيفية بالوحدات المدرسية النائية، وتعرض المتوفر منها للتلاشي والسرقة.


ناقوس الخطر

وذكر المصدر ذاته أن النقابات التعليمية الخمس بورزازات تدق ناقوس الخطر، الذي يهدد استقرار الشغيلة التعليمية، وتطالب برفع الحيف على الشأن التعليمي وتحقيق المطالب المشروعة، وعلى رأسها التعجيل بتنفيذ اتفاق فاتح غشت 2007، وإقرار ترقية استثنائية لجميع الأفواج ابتداء من 2003، وحق الشغيلة التعليمية في التعويض عن العمل بالوسط القروي دون تفييئ أو تجزيء، وتزويد الإقليم بحاجياته الحقيقية من أطر التدريس بجميع الأسلاك التعليمية، مع سد الخصاص الفعلي من القيمين على المكتبات المدرسية، وأطر الاقتصاد، والكتاب والمحررين، والأعوان، والحراس العامين، فضلا عن فك الاكتظاظ والأقسام المشتركة، وتشغيل الفائض في ما يدعم التعلم ويرقى به.

ودعت إلى التعجيل ببناء المؤسسات التربوية بالأحياء المحرومة، خاصة بالحي المحمدي، وأيت كظيف، وإدلسان، وتنفيذ برامج التوسيع بإعدادية الأطلس الكبير، وإعدادية السلام.

المصـــدر






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=33116
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:45 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd