الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-10-19, 07:35 رقم المشاركة : 1
abou afafe
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







abou afafe غير متواجد حالياً


افتراضي حوار



































الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بورزازات(الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ) الأستاذ احمد البوسعيدي في حوار مع تربويات لتوضيح دواعي البرنامج النضالي للنقاباتالخمس

سؤال: جامعتكم من ضمن النقابات الخمس بورززاتالتي قررت الدخول مرحليا في خطوات نضالية بداية من الأسبوع المقبل هل لكم أن تشرحوالنادواعي هذا التصعيد؟
للاجابة على هذا السؤال العريض لا بد من شيء منالتفصيل لأن النقابات التعليمية مجمعة على أن القطاع يعرف مشاكل جمة يمكن إجمالهافي ما يلي :
على صعيد الموارد البشرية من خلال الواقع و المعطيات الرسمية.فالإقليم يحتاج في السلك الابتدائي وحده إلى 272 مدرسا إذا أٍريد تعويض المغادرينللإقليم برسم الحركتين الوطنية و الجهوية لهذه السنة وحدها و مسايرة الإقبالالمتزايد على التمدرس فبأي منطق يمكن تغطية ذلك العجز بفوج هذه السنة من الخريجيينو المتعاقدين قوامه 61 مدرسا جديدا ذلك العدد الذي قزم كما جرت العادة إلى 57 إثرقرصنة 4 منهم لصالح أقاليم أخرى ضدا على التوجيهات المركزية وهذا السلوك من طرفالأكاديمية الجهوية تجاه إقليمنا سجلناه في الموسمين الماضيين حيث قرصن من حصةالإقليم 29 منصبا .و كانت النقابات الخمس بالإقليم قد استنكرت ذلك و بعثت برسالةتنبه السيد مدير الأكاديمية إلى ضرورة تدارك الموقف لكن الرد كان خائبا إذ من بينالتوظيفات الجديدة التي تمت لم يخصص منصب واحد لورزازات بينما استفادت نيابتيزاكورة و تارودانت على التوالي بحصة 50 و 35 منصبا، و في الموسم الماضي عمدتالأكاديمية الجهوية إلى تعيين 43 منصبا من ضمنهم 36 أستاذة متخرجة .وبذلك يلجأ لأولمرة في تاريخ القطاع بالاقليم إلى تعيين خريجات في مناطق نائية جدا مما يطرح معهمشاكل في الحركات المحلية وملفات الالتحاقات بالازواج .و في الثانوي الإعدادي لازالهناك خصاص في المواد كاللغة الفرنسية (27 مدرس ) التربية البدنية (10).والثانوي التأهيلي خصاص في الفلسفة......................
سؤال : عادة ما تكونالحركة المحلية من أسباب التوتر بين النقابات والنيابات ماذا عن الحركة المحليةبوررزازات ؟
في اللقاء الأول بين النقابات والنيابة التي اقترحت إجراء الحركة آليا فكان رد النقابات بالرفض خاصة و أن المناصبالشاغرة و المعروضة للتباري هي بعدد مناصب التعيينات الجديدة مما يعني بالنسبة لناحركة صورية لا أقل و لا أكثر.
و بالتالي تضييع ذلك الحق المكتسب. و عليه كان رأينا هو إعادة ضبط الخصاص و الفائض وفق المذكرة 60 ؛و من ثم تحديدالمناصب الشاغرة حقيقة لتفتح للتباري عليها من قبل المشاركين و ذلك ما بادر ت النيابةبرفضه. و كاد ذلك أن يؤزم الوضع كليا. لكن النقابات و مراعاة منها لمصلحة التلميذ والمدرسين الجدد في الثانوي بسلكيه و انطلاقا من قراءة المعطيات الإيجابية نسبياارتأت اعتماد المرونة و التوافق حتى لا يذهب التلاميذ ضحية التأزيم الذي نعلم أنهسيفرضه لا محالة الوضع بالإبتدائي.
سؤال : ورد في بيان النقابات مجتمعة أن هناك إشكالات متعلقة بالبنايات والحجرات هل منتوضيح ؟
هناك خلل كبير في هذا المجاليتطلب استعجال إيفاد لجنة تحقيق مركزية .فهناك مؤسسات تأخر بناؤها بأزيد من 10سنوات ولما فتحت أبوابها ملئت عن آخرها منذ الموسم الأول فتطلب حل المشكل إحداثملحقة لها كالثانوية التأهيلية "أبي بكر الصديق" و أخرى برمجت توسعتها منذ سنواتدون أن يرى التنفيذ النور إلى حد الآن ( إع.السلام، إع.بدر، إع.الأطلس الكبير.ثا.أبي بكر، ثا.الرازي...) و إحداثات لم تر النور أو لم تنجز في الموعد كمدرسةالفارابي التي تقول بعض المصادر أنه يتم برمجة توسعتها في الوقت الذي لاتزال بقعتهافارغة، م.تازناخت ( نظرا للتأخر الكبير في الأشغال فقد تم إلحاق طاقمها بم.يعقوبالمنصور التي أصبحت فيها إدارتان ) م.الوردة بالقلعة... و الوضع الصارخ أنه بعدانفصال إقليم تنغير لن يبق لنيابة ورزازات كلها سوى أربع ثانويات تأهيلية و نصف.. والطامة الكبرى أن بناية ثانوي مولاي رشيد للتعليم الأصيل التي بعد أن تم العمل بهالحوالي 7 سنوات تم إفراغها بدعوى أنها آيلة للسقوط . و منذ 1997 بقيت مهجورة بل تعرضتللنهب دون أن يتم الحسم في مصيرها .فإما أن تهدم ويعاد بناؤها أو ترمم لتستغل في فكالاكتظاظ الذي تعاني منه المؤسسات الأخرى كتأهيلية محمد السادس التي فاق فيهاالاكتظاظ 45 تلميذا في القسم و كان سيكون أكثر من ذلك بكثير لو لم يتم إحداث ملحقةلها بإع.المنصور الذهبي .
أمام هذا الوضع لجأت المصالح النيابية بعد تجربةالأنوية الفاشلة إلى سياسة الملحقات التي أحدثت بالنسبة للإعداديات في المدارسالابتدائية ( ملحقة إع.السلام بم.ابن خلدون، ملحقة ثانوية سيدي داود بم.تاوريرت، ملحقةإع.بدر بم.تابونت...هذا في ورزازات المركز و تارميكت المجاورة، ملحقة ثا.أبي بكرالصديق بإع.القاضي عياض... أما مقر النيابة نفسها فهو في بناية تعود إلى ستيناتالقرن الماضي التي كانت ملحقة للتفتيش تابعة لمراكش. والغريب أنه حسب بعض المصادرفقد أنجزت الدراسات التقنية منذ مدة لكن لم تبرمج بعد ميزانيةالأشغال.أما وضع الداخليات فكارثي للغاية إذ الأسرة والأفرشة ووسائل الطبخ وأدوات الأكل تعود في أغلبها الى تاريخ بناء أغلب هذه المؤسسات السبعينات من القرن الماضي...والظروف الصحية بها سيئة .
سؤال : قد تكون ميزانية الأشغالغير متوفرة ويمكن أن تبرمج ضمن ميزانية البرنامجالاستعجالي؟
مصلحة التسيير الإداري والمالي هي علبة سوداء وغير مسموح لأي غريب خاصة النقابات التي لا يجوز لها أن تكونشريكا في معرفة أي شيء عن المصلحة و فصول الميزانيات و أشطرها، سواء ما تعلق منهابالميزانية العادية أو ميزانيتي المخطط و البرنامج الاستعجاليين و من ثم صعوبةالتكهن بموعد بدء الأشغال فيها.فالشراكة الحقيقية لاينبغي أن تنحصر في تدبير الموارد البشرية فقط.
سؤال: اللجوء إلى الأ نوية قد يكون حلا للاكتظاظ الحاصل في العديد من الفصول؟
لم يحل أي مشكل بهذا الأسلوب الاكتظاظو الأقسام المشتركة: وهما ظاهرتان مستفحلتان. فالأقسام المستقلة التي يتعدى عددالتلاميذ في كل واحد منهما 35 فاق230 ، والمشتركة بمستويين بعدد تلاميذ يقاربأحيانا40 ناهز 478 قسم .
و المشترك بأكثر من مستويين و أحيانا بجميع المستويات كلها(السلسلة) ناهز عددها 237 من أصل 3047 قسم .بمعنى أن 947 قسم بنسب %31 من الأقسام بالإقليمتفتقر لأبسط شروط الفعل التربوي ناهيك عن الحالة المهترئة للبنايات و التجهيزات والمعدات التربوية .بل نجد في السلكين الإعدادي و التأهيلي معدل تلاميذ القسم الواحديتجاوز 45 بل يقترب أحيانا من الخمسين ويتجاوزها أحيانا كم هو الحال بالسلك الاعدادي بثانوية سيدي داود التي يفوق عدد التلاميذ بها 3300 تلميذ وتلميذة .كما يتم اللجوء في المواد التي تعرف خصاصا منالمدرسين إلى إلغاء التفويج ( المواد العلمية)، وتقليص حصص مادة الرياضة ، وتقليص أوإلغاء حصص مادة الفلسفة في الجدوع المشتركة، تكليف أساتذة الإعدادي لتدريس مستوييالأولى و الثانية بكالوريا في كثير من المواد منها اللغةالفرنسية.
سؤال :لماذا هذا التوتر بينكموبين الإدارة على الرغم من وضوح المساطر و المذكرات المنظمة للقطاع؟
الإدارة هي أول من يتجاهل و يضرب عرضالحائط ببعض المذكرات الوزارية وعدم تنفيذها: فمثلا المذكرة 116 الخاصة بتدريسالأمازيغية لم تفعل بعد رغم انتقاء لائحة الذين سيتكلفون بذلك و رغم الوعود المقدمةفي السنة الماضية في لقائين حضرهما السيد مدير الأكاديمية، و رغم أن المذكرة 60 تنصعلى تعميمها على المستويات و المؤسسات في هذا الموسم 09/2010.
المذكرة الأكاديمية 18 الخاصة بانتقاء القيمين على المكتبات المدرسية ـرغم مرور موسمين على صدورها ـ وإجراءعملية الانتقاء ( التي لم نرتح لها لغموضها )ولا للائحة المنتقاة التي لم يتم الإفراج عنها لحدالساعة و لم تسلم نسخ منها للنقابات للتأكد من مصادقة الأكاديمية عليها .و مع ذلكباشرت النيابة الإقليمية إصدار تكليفات منتقاة و مشبوهة تشم منها رائحة الزبونيةوالمحسوبية؛ضاربة بذلك الشرط والملاحظة التي قالت إنها ستذيل بها إعلان النتائج والمتمثلة في عدم تركالخصاص في المؤسسة الأصلية كشرط للتنفيذ .و معظم الحالات المكلفة قد تركت خصاصاو ألحقت بمناصب لا يتوفر فيها فضاء المكتبة المدرسية بعد أن فوتت قاعة المطالعةلبرنامج Genie و حولت قاعة رفوف الكتب إلى قاعة دراسية كم في(إع.السلام ) .طبعا مثل هذاالإرتباك سجلناه على النيابة مع بداية الموسم حيث فوجئت إدارة مدرسة حمان الفطواكيبقرار دمجها في مدرسة الخنساء المجاورة لها بدعوى نقصان عدد التلاميذ و هذا ما كنانطالب به ؛لكن في الاتجاه الآخر فمدرسة الخنساء مبنية قاعاتها بالبناء الجاهز prèfabriqué و ساحتها ضيقة إن لم نقل منعدمة و بابها مفتوح على طريق مزدحمة المروروشارع خطير مما يهدد سلامة التلاميذ عكس مدرسة حمان الفطواكي. و قد تراجعت النيابة مؤقتا كماجاء في نص قرار إلغاء القرار بسبب احتجاج الآساتذة و آباء و أمهات و أولياءالتلاميذ الذين لم يروا أي منطق لذلك. و لربما تنتظر النيابة الموسم المقبل لتنفيذقرارها غير المقبول حيث سيحال مديرم.حمان الفطواكي على التقاعد .
كما لا يفوتنا الوقوف علىبعض الحالات من ذوي الحظوة كحالة الغي فيها انتقال أستاذ بعد 3 سنوات من مجموعةمدرسية بورزازات (نواحي قلعة مكونة)إلى أكادير مع احتفاظه بجميع الامتيازات( الأقدمية العامة و النقط) و حالة أخرى تخلى فيها المعني عن منصب الحراسة العامة خارح الإقليم و لم يمض منالخمس سنوات التي يمنع خلالها المتخلي عن منصبه إلا القليل حتى شارك في حركة إسنادالحراسة العامة من جديد.فكان له ذلك ثم أسند له تكليف بمهمة المدير بنفس المؤسسة وفي نفس سنة الحصول على الإقرار أي بعد سنتين شارك في الحركة الإدارية فكان له ماأراد حيث استفاد من الانتقال الى مؤسسة إعدادية قريبة؟؟؟؟.
ســـؤال: ما الذي أوصلكم إلى الباب المسدود باختصار؟
كما وضحت سابقا فالخصاص المهول لم يترك لنا مجالا للاجتهاد في البحثعن الحل . و الوضعالقائم هو نتيجة تراكم معالجة الأزمة بالأزمة في السنوات الماضية وبالتالي فالحل ليس بيد النيابة وحدها و لا النقابات و لا حتى الأكاديمية بل المسؤول هو الوزارةالوصية و الحكومة التي يجب أن تزود الإقليم بما يكفي لسد الخصاص من المدرسين؛والبنايات،والتجهيزات الكافية، وتأهيل الداخليات و المطاعم المدرسية مع فتحها في حينها ؛لأنكثيرا من الداخليات في حالة مزرية لقدم و اهتراء معداتها و بناياتها إضافة إلى تأخرفتحها حتى بداية الأسبوع الماضي. وهذا كله يقتضي رفع التهميش الذي يطال إقليم ورززات جهويا ووطنيا.شكرا لك الاستاذ أحمد البوسعيديعلى الأجوبة والتوضيحات.
أجرى الحوار عبد الله القصطلاني

السبت 17 أكتوبر 2009 بواسطةtarbawiyat











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=32835
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd