الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-06-30, 10:44 رقم المشاركة : 1
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

important الدستور يحدث «انشقاقات» وسط نقابيي الأموي ومخاريق








نقابيون أعلنوا تمردهم على قرارات القيادة وآخرون قدموا استقالاتهم








المساء


فجر قرار التصويت بـ«نعم» أو مقاطعة الاستفتاء، الخلاف بين المركزيات، سواء الداعمة للدستور، من قبيل الاتحاد المغربي للشغل، أو التي قررت مقاطعة الاستفتاء على الدستور،
كالكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وأعلنت العديد من القيادات النقابية المحلية والجهوية في عدد من مدن المملكة «تمردها» وعدم انضباطها لِما أسمته «القرارات الفوقية» للقيادات النقابية، فيما قرر البعض تجميد عضويتهم أو تقديم استقالتهم من النقابة، مما يهدد بانقسامات في صفوف المركزيات العمالية.
وقال محمد عنابة، عضو الاتحاد المحلي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو المكتب الوطني لقطاعات الأشغال العمومية في النقابة ذاتها، إن عددا من أطر ومسؤولي نقابة الأموي، التي قررت مقاطعة مشروع الدستور الجديد، سيصوتون بـ«نعم» لفائدة هذا المشروع. وأورد أن حتى بعض الذين «ينافقون» القيادة سيصوتون بـ«نعم» لصالح هذا المشروع، لكنْ في «سرية». وأشار عنابة، في تصريحات لـ«المساء»، إلى أن القرار الرافض للدستور، والذي اتخذه المكتب التنفيذي للنقابة، قرار «متسرع» يحتمل، حسب تعبيره، أن تكون «سياسة إرضاء بعض الأطراف داخل النقابة هي التي أمْلته»، في إشارة إلى جماعة العدل والإحسان وجزء من حزب النهج الديمقراطي. وأكد عنابة أنه، هو و«رفاقه» المتمردون داخل النقابة، لن يصوتوا في سرية، لأنه مقتنع، طبقا لتصريحاته، بالإيجابيات الكثيرة التي جاء بها مشروع الدستور، الذي اعتبر أنه يتضمن عددا من المقترحات التي سبق لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن طالبت بها.
وفيما قدم أربعة أعضاء في النقابة الوطنية للمالية في تارودانت وكذا المكتب المحلي في جماعة «العاطف»، التابعة لقيادة «زومي» في دائرة «دبدو»، استقالتهم من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، احتجاجا على قرار مقاطعة الاستفتاء على الدستور، رفض المكتب المحلي لأعوان وموظفي التعليم العالي في المكتب المحلي ما أسماه «القرارات الفوقية وغير الديمقراطية»، في إشارة إلى القرار الذي اتخذه الكاتب العام للنقابة، محمد نوبير الأموي.
وأكد بيان المكتب المحلي، الذي يحمل توقيع 5 من أعضائه، «تأكيده على الطابع المتسرع لقرار مقاطعة الاستفتاء على الدستور، لأن ذلك سيحرم المناضلين من حق إبداء رأيهم في ممارسة الوصاية عليهم». وقال الغاضبون إن بيان المجلس الوطني للنقابة يتحدث بلغة عامة تجعل تصورات نقابتنا ضبابية وغير واضحة الاختيارات، وهو ما جعل المحتجين يتساءلون عن «الدوافع الحقيقية وراء هذا الموقف».
وفي السياق ذاته، بدأت تلوح في الأفق بوادر انشقاق داخل نقابة الاتحاد المغربي للشغل، بعد قرار الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، المنضوية تحت لوائها، اتخاذ موقف معاكس للموقف الرسمي للمركزية النقابية، الذي أعلنه ميلود مخاريق، الأمين العام للنقابة، المؤيد للدستور، عندما أعلنت الجامعة مقاطعة استفتاء الفاتح من يوليوز القادم. وقالت الجامعة، في بيان توصلت «المساء» بنسخة منه، إن قرار المقاطعة ينبني على أن مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء لا يضمن الفصل الفعلي للسلط ولا يحقق توازنها ولا يرقى إلى مستوى تطلعات الطبقات العاملة، خصوصا بعد دسترة التوازنات المالية التي كانت، وما زالت، حسبها، مصدر معاناة الطبقة العاملة وعموم الفئات الشعبية ذات الدخل المحدود.
واعتبر البيان الوثيقة الدستورية الجديدة غيرَ جديرة بثقة مأجوري القطاع الفلاحي والفلاحين الكادحين، مؤكدا استمرار الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي في صف المطالبين بدستور ديمقراطي، صياغة ومضمونا وتصديقا، مجددا، في هذا الإطار، دعمه لحركة 20 فبراير في نضالها من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في المغرب.









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=392738
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأموي , الدستور , يحدث , ومخاريق , وسط , نقابيي , «انشقاقات»


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd