الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-06-04, 15:31 رقم المشاركة : 1
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي القراءة= المنهجية،كيف؟





أعجبني المقال فأدرجته لكم للفائدة



إخوتاه ! إخوتاه ! المنهجيةَ ، المنهجيةَ
ابو الهمام البرقاوي


الحمد لله الذي أضحك وأبكى، وأمات وأحيا، فعرفنا بلذة الفرح شدة الترح، وبحلاوة الحياة مرارة الوفاة ، وصلى الله على خير مبعوث، وأكرم وارث وموروث، محمد الذي أخرجنا من الضيق إلى الفسحة، وبعث إلينا بالحنيفية السمحة، صلى الله عليه صلاةً تزلف لديه، وتصعد في الكلم الطيب إليه، وعلى آله وصحبه وسلم.
وبعد .
إنّ النفسَ لها وقفاتٌ مع كثيرٍ مما يمرُّ بها، وإنّ أنفسَ ما مرَّ بي ذاك الشاب الجليل ، الذي انقادَ إليه قلبي بغير زمام، فعرفتُه مجتهدًا في الطلب، مبتغيًا أعلى الرتب، وإذا ما مررتُ به ، عجبتُ لتوقد نفسي وشعلتها همةً وعزيمةً.

كنتُ أتمنّى أن أتشبّثَ بهذه الهمة العالية، والدأبِ المتواصل في التنقلِ بين الدروسِ ، وبين الكتب ، فكان يأتيني كلَّ يومٍ ، فيكون لسانُه حدرا لفوائدَ جديدة، وملحٍ فريدة.
قد قال فلان في كتابه الفلاني، وردّ عليه فلانٌ في كتابِه الفلاني، وهذه الفائدة ترجع بذاكرتي لما ذكره العالم الفلاني، والمحدث الـ...!!!
وإذا رأيتَ مكتـبتَه ه قلتَ: ما أجلّه(هـا)، إذ لا أرى كتابًا إلا معطّرًا ومجلدًّا بلصاقٍ يحميهِ من الخراب!

رزقَ أخوكم ، بهمّة ضئيلة ، فبدأ بكتابٍ لعالمٍ ربّاني، = فاستـوقفني ما رأيتُ ، وراعني ما لمحتُه بعينيَّ! رأيتُه لا يكتبُ ما يقرأ، ولا يحفظُ أو يدوّن ما يسمع، بل ليس عنده وقتٌ لأن يكملَ حفظ القرآن، أو الأحاديث أو المتون-كما زعم - فقلت في نفسي! أيعقل أن يكونَ هذا نهجُ علماء مضيِّنا وسلفنا ؟!

إذ كيف يسمعون ولا يدوّنون، فطال العجب! ولا عجب ، فحال طلبة علم زماننا يؤسفُ له = بعدًا عن العمل بالعلم، والدعوةِ إليه ، والصبر عليهما ، وعن الأخلاقِ والمعاملة الحسنة ، بل أصبحنا نُعرفُ بكشرةِ البشرة، وصمتِ السمت.
فقلتُ له – على استحياءٍ -! لم لا تدوّن ما تقرؤه ؟ قال لي: تكفي القراءة ! قلتُ له: أنا مبتدئ في الطلب، لكن لا أحبُّ أن أقرأ كتابًا ، إلا أن أدوّن أهم ما فيه، فما سمّي الإنسان إلا لنسيه! فقال : هذه طريقتكَ، ولكلٍّ وجهةٌ هو مولِّيها!
تمرّ الأيامُ سراعًا، فإذا صاحبنا يحملُ فتحَ الباري، لابن حجر! ومرة لابن رجب! ومرة فتاوى شيخ الإسلام! ومرة سبلَ السلام! ومرةً نيلَ الأوطارِ! ومرةً الشرحَ الممتعِ! ومرة يلخص المغني! ومرة المحلى !

فقلتُ –وكلّي عيٌّ وحصرٌ-!: إنّ صاحبَنا أقوى من رأيتُ من طلبةِ العلم، كيف لا؟ وهو المثابر الذي قرأ الكتب المطوّلة، إذ أصبحَ معيارًا لأهل العلم.
وبعد سنواتٍ من تعرفيِ عليه، وبدايته في الطلب = زرتُه في بيتِه، فهو شيخيْ الذي مكث أوقاتا طويلةً يتابعني في الحفظ ، والمراجعة ، فقالَ لي : ما فوائدُك الجديدة؟

فقلتُ له كلاما تطيبُ به الأرواح، وترتاحُ له القلوبُ، وتفتقُ فيه الآذان، وتشحذُ به الأذهان = للحنبليِّ المحقق " عبد القادر ابن بدارن " في منهجيّة طالبِ العلم، وأنّ التدرجَ أسٌّ له، وأن لا تقرأ كتابًا، بغيةَ أن ترجعَ إليهِ، فإنّ هذا مما يثبطكَ في ضبط ما تقرأ إلخ.... (1)
وإذا بهِ يتأوّه، ويقول: كل السنوات التي مضتْ لم أحصِّل منها على شيءٍ من العلمِ ، إلا نزرًا يسيرًا! فقلتُ له: خيرًا إن شاء الله؟ قال: كنا في خبطِ عشواءَ ، ولم نصبْ ، فلم نضبطْ ما قرأناه، ولم نجتهد في البحث العلمي، حتى ينبتَ لنا ريشٌ في الطلب! والله قد قرأتُ الشرحَ الممتع، وفتح الباري ......إلخ من الكتبِ المطوّلةِ

ولا أشعرُ أني قرأتُ منهنّ شيئًا ! لأني نويتُ أن أعيدَ كلّ ما قرأتُه، ولو ضبطت ما قرأتُ ؛ لكنتُ الآن في عداد أهلِ العلم، فوا أسفاه على هذه الأوقات اهـ .


حمدتُ اللهَ أنّي لم أقع في حفرةٍ، وقع فيها من كنتُ به أقتدي! وحمدتُ الله أن أراني أنموذجًا أعتبرُ به ما حييـتُ، فبعضكم قد لا يقتـنع بما يسمى " منهجية "، لكن ما كتبـته فيه تِبيـان لمن غفِل وجهِل ،ويكأنّ العلمَ يُرتقى بلا سلّم!
تعلمتُ من اسمِ المنهجيةِ = أن لا يكون شيخي كتابي، ولا علم إلا بالحفظ ، ولا حفظَ إلا بتَكرار ، وليس الحفظُ كلّ شيء، ولا توفيقَ إلا بإخلاص ، ولا عبرةَ بسماعِ الدروس دون القراءة ، ولا عبرةَ بالقراءة دون خفض الجناحِ عند المعلم ، ولا علمَ بالتعالم ، ولا رفعة إلا بالتواضع ، ولن تحلمَ بأن تصبحَ عالمًا إلا باجتهادٍ ، وطول زمان ، ومعرفة طرق التعليم.
ولا ينبتُ لطالبِ العلم ريشٌ حتى يبحث،
قالها الشيخ صالح آل الشيخ.



مَنِ ادَّعى العلمَ و لم يوصف به **** فذاك قد عُرِّض للنَّقصِ

فالعلم معروفلأربابـــه **** يظهر بالنُّطق و بالفَحْصِ


قال الإمام البخاري – رحمه الله – يقال :
الربّاني ، الذي يربّي الناسَ بصغارِ العلمِ قبلَ كبارِه .


قال الأستاذ محمود شاكر ( من أرادَ أن يردّ الناسَ عن كتبِ المبردّ ومن بعده إلى = ابن عقيل ، إلى ابن هشام ، إلى الأشموني ، ويحثّهم على استمداد النّحو من سيبويه وحده ، فقد أغراهم بأن يُلقوا أنفسهم في بحرٍ لجيٍّ لا يرى راكبُه شاطئًا يأوي إليه ، وما هو إلا الغرق لا غير ، كتاب سيبويه لا يعلم طالب العلم النحو ، إلا مهّد له الطريق ابنُ عقيل وابنُ هشامٍ والأشموني ) (3)

ختامًا: منْ تكلمتُ عنه ، تبدلتْ أفكارهُ بجلسةٍ مع شابٍّ تغرّب في أحد البلاد، لكنه شكى لي ما حصل معه، حتى تكون رسالةً ، لمن له قلبٌ = فاللهَ أسألُ أن يوفّقه ، ويسدد خطاه ، ويعطيه مناه ومبتغاه.
واعذروني على الضعف في الكتابة ، فهذا ما قُدِّرَ عليكم من البلاء ، والله يحفظكم ويرعاكم .
شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=383680
التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المنهجية،كيف؟ , القراءة=


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd