للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى التساؤلات والمشاكل والحلول > الشؤون العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-06-03, 18:13
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  oustad-10 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24322
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 13 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : oustad-10 عضو
important المجندون في الخدمة المدنية سابقا





المجندون المحتفظ بهم سابقا في التعليم
الابتدائي يطالبون بالإنصاف وجبر الضرر
يتعلق الأمر بفئة من المجازين يناهز عددهم 1200 موظف توظيفا مباشرا في إطار الخدمة المدنية في السلم العاشر . تم تجنيدهم إجباريا في التعليم الابتدائي أوائل التسعينات من القرن الماضي ، وكانوا من ضحايا سياسات التقويم الهيكلي ( سياسة التقشف) التي كان ينهجها المغرب أنذاك فقد تم تعيين هؤلاء المجندين المحتفظ بهم سابقا من طرف الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالشؤون الإدارية بناء على ظهير 13 غشت 1973 المحدث والمنظم للخدمة المدنية . بحيث كان المجند يغادر الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة 24 شهرا من تاريخ التوظيف . لكن بعد الخطاب الملكي سنة 1992 دخلوا مرحلة اصطلح عليها بفترة الاحتفاظ. وفي مطلع سنة 1992 صدر ظهير جديد ينسخ ويلغي ـ في نفس الوقت ـ الظهير السابق ومقتضياته. ويدعو إلى التوظيف المباشر للمفروضة عليهم الخدمة المدنية .
وبعد سنتين من صدور الظهير الجديد أخضعت الوزارة المعنيين لامتحان الكفاءة كما هو منصوص عليه في تشريعات وزارة التربية الوطنية بالنسبة لكل سلك من الأسلاك التعليمية. فمثلا ، الناجحون في امتحان الكفاءة التربوية للتعليم الابتدائي يرسمون في الرتبة 02 من الدرجة: 4 أي السلم: 07 فكيف يمكن تطبيق هذه المقتضيات عليهم وهم وظفوا أصلا في السلم:10 ؟ ونفس الشيء يقال عن الناجحين في امتحان الكفاءة للتعليم الإعدادي بحيث يرسمون في السلم : 09 ! فضلا عن أن بعضهم قضى 10 سنوات من الخدمة الفعلية والقانون ينص على أن يتم الترسيم بعد سنتين على الأكثر . وبالتالي سوف يترتب عن ذلك احتساب الرتبة :02 من تاريخ النجاح في امتحان الكفاءة التربوية .
لهذه الأسباب الموضوعية والقانونية اضطر المعنيون إلى مقاطعة الإمتحان في الدورة الأولى . لكنهم عادوا مرغمين ليجتازوا نفس الامتحان في الدورة الاستدراكية . وبعد اجتياز الامتحانات الكتابية والعملية ، أحالت الوزارة الملفات على المراقبة المركزية للالتزام بدفع النفقات . لكن هذه الأخيرة رفضت التأشير عليها بدعوى تجاوز الآجال القانونية ! وعدم تطابق الوضعية المادية للمعنيين ( السلم : 10) مع وضعية الناجحين في امتحان الكفاءة التربوية لكل سلك كما شرحنا أعلاه .
وظلت المسالة معلقة إلى أن بادرت مصلحة الموارد البشرية سنة 2001 بمراسلة وزارة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري على اعتبار أنها هي التي وظفتهم . وتم عقد اجتماع حضره ممثلون عن الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري وعن وزارة المالية، فتمت مناقشة الملف من كل جوانبه ، وخلص المجتمعون الى ان طبيعة هذا الملف لا تتطابق وتشريعات وزارة التربية الوطنية ، فتقرر تسوية الملف بصفة استثنائية بناء على رسالة توجهها وزارة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري الى وزارة التربية الوطنية ووزارة المالية تدعوهما فيها الى تطبيق منشورها رقم : 07 بتاريخ 5 غشت 1999 الذي ينص على احتساب مدة الخدمة المدنية ومدة الاحتفاظ في الاقدمية من اجل التقاعد ومن اجل الترقي في الرتبة والدرجة بالنسبة لكل المجندين في جميع القطاعات العمومية .
وبالفعل فقد تم اعتماد هذا المنشور في التسوية من اجل الترقي في الرتبة لجميع الموظفين في إطار الخدمة المدنية بدون استثناء . لكن بالنسبة للترقي في الدرجة ، فقد تم إدراج أسماء العاملين في التعليميين الإعدادي والتاهيلي ضمن لائحة المستفيدين من الترقية الاستثنائية برسم سنوات 2000 ـ 2001 ـ 2002 ، في حين لم تدرج اسماء العاملين في التعليم الابتدائي ضمن نفس اللائحة بدعوى ان النظام الأساسي لسنة 1985 ليس فيه السلم:11 بالنسبة لفئة المعلمين ، مع العلم ان هؤلاء وظفوا توظيفا مباشرا في السلم :10 منذ تاريخ التعيين وهو ما يعادل الدرجة : 01 بالنسبة لفئة المعلمين ، وهي اعلى درجة في الترقي في هذا السلك .
الآن ، وبعد استعراض أهم المحطات في هذا الملف وبإيجاز شديد فان الفئة المغبونة المذكورة أعلاه تطالب بمايلي :
1- ماديا : 1- صرف المستحقات عن التعويضين النظاميين ( التعويض عن التعليم والتعويض عن الأعباء ) لمدة الخدمة المدنية ومدة الاحتفاظ .اي من تاريخ التوظيف إلى : 01/05/1997 حيث كانوا يتقاضون إلى حدود هذا التاريخ الراتب الأساسي للسلم العاشر فقط معفى من الاقتطاع من اجل التقاعد ، وكانوا محرومين من التعويضين النظاميين المذكورين أعلاه طيلة هذه الفترة .
2- إعادة ترتيب المستوفين للشروط النظامية من اجل الترقي في الدرجة بالاختيار برسم سنوات 2000 ـ 2001 ـ 2002 لتشملهم الترقية الاستثنائية كحق وليس كامتياز مع ما يترتب على ذلك قانونا باعتماد قاعدة الأثر الرجعي منذ تاريخ الاستحقاق أسوة بباقي المجندين في التعليميين : الإعدادي والتاهيلي وفي كل الإدارات والقطاعات العمومية بدون استثناء ، وبعيدا عن قاعدة " جاء فيك لبلان " . كما ان البعض منهم لا يزالون ينتظرون الترقية بالاختيار إلى حد الآن ! بعد ما يقرب من 20 سنة من النسيان والإهمال . في الوقت الذي اعتمدت فيه الوزارة على قاعدة 15 سنة من الاقدمية العامة منها 06 سنوات في الدرجة للترقية الثانية ضمن بنود اتفاق فاتح غشت 2007 ، أما هؤلاء فلم يستفيدوا من أية ترقية تذكر . كما أن نفس الاتفاق (فاتح غشت ) نص على ترقية الأعوان العموميين المستوفين للشروط النظامية المطلوبة برسم سنوات 2000 ـ 2001 ـ 2002 ترقية استثنائية على غرار باقي موظفي الدولة !أما هذه الفئة المغبونة فهي ليست من موظفي الدولة ! وأخيرا وليس آخرا كون الاتفاق الأخير بين الحكومة والنقابات تضمن من بين بنوده تخفيض الشرط النظامي للترقي بالاختيار بالنسبة لموظفي الجماعات المحلية الى 05 سنوات بدل 10 سنوات ! فحلل وناقش ؟
2- إداريا : 1- احتساب سنوات الخدمة المدنية وسنوات الاحتفاظ في الاقدمية من اجل التقاعد كما نص على ذلك منشور وزارة الوظيفة العمومية المشار إليه أعلاه بحيث ان الصندوق المغربي للتقاعد احتسب الاقدمية من اجل التقاعد ابتداء من تاريخ : 01ـ 05ـ 1997 فقط بالنسبة لجميع المجندين في التعليم .
2-الحق في تغيير الإطار وذلك للاعتبارات التالية :
- كون تعيينهم تعيينا مباشرا في إطار الخدمة المدنية وبحيث ان مرسوم 1985 يمنع التوظيف المباشر في سلك المعلمين .
- كونهم لم يستفيدوا من أي مركز للتكوين ولا يتوفرون على دبلوم التخرج .
- كون المجندين في التعليم الإعدادي تم إدماجهم مباشرة في التعليم الثانوي التأهيلي .
- كون العرضيين في التعليم الابتدائي تم إدماجهم مباشرة في التعليم الثانوي الإعدادي .

وفي انتظار جمع شتات هذه الفئة ولم صفوفها ، وفي افق تأسيس تنسيقية وطنية تضطلع بهذا الملف ، فانها تهيب بكل النقابات كما تهيب بالتنسقية الوطنية للمجازين بان تتبنى مطالبها المشروعة والعادلة .
تحية نضالية
وما ضاع حق وراءه طالب

هام: للمزيد من المعلومات المرجو الإتصال بالأخ: يوسف

gsm : 0662 64 93 29.



رد مع اقتباس
قديم 2013-11-03, 11:40   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14635
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 33 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 27
قوة التـرشيــــح : lyaqout عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

lyaqout غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المجندون في الخدمة المدنية سابقا

من فضلكم أريد عنوان مكتب الخدمة المدنية وشكرا
  رد مع اقتباس
قديم 2016-12-21, 08:50   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 78355
تـاريخ التسجيـل : Nov 2016
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 12 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : alfalah عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

alfalah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المجندون في الخدمة المدنية سابقا

الله يلم صفوفهم ويهديهم
توقيع » alfalah
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd