الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-06-01, 23:21 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي انعقاد المنتدى العربي للتطوير التربوي ببيروت



انعقاد المنتدى العربي للتطوير التربوي ببيروت
ساهمت فيه مؤسسة الفكر العربي والجامعة الأمريكية
الصباح

الصباح : 31 - 05 - 2011


انعقد، أخيرا، في بيروت، على مدى ثلاثة أيام، المنتدى العربي للتطوير التربوي الذي نظّمته مؤسّسة الفكر العربي بالتعاون مع مشروع التطوير التربوي المستند إلى المدرسة في العالم العربي "تمام" والجامعة الأمريكية في بيروت، تحت عنوان "تمكين التربويين العرب لقيادة التطوير المستند إلى المدرسة".
وشارك في المنتدى وزراء تربية عرب ونخبة من الممارسين التربويّين في القطاعين العام والخاص وباحثين وأساتذة جامعيّين وممثلين عن مؤسّسات تعليمية رسمية عربية وعن منظمات دولية وإقليمية ومهتمين بمشاريع التطوير التربوي المستند إلى المدرسة والداعمين لها، إضافة إلى ممثلين عن سبع وزارات تربية وتعليم عربية.
وافتتحت أعمال المنتدى الأمينة العامة المساعدة في مؤسّسة الفكر العربي المشرفة على المنتدى منيرة الناهض بكلمة، أكدت فيها أن الهدف من اللقاء التعريف بالمبادرات العربية التربوية لبناء جسور من التواصل ما بين المتخصّصين التربويين، والإسهام في إطلاق حوار عربي حول التطوير التربوي المستند إلى المدرسة.
ثم ألقى الأمين العام لمؤسّسة الفكر العربي سليمان عبد المنعم كلمة صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسّسة الفكر العربي، أكد فيها أن انعقاد هذا المنتدى يأتي من ضمن الاستراتيجية التي اعتمدتها المؤسّسة منذ تأسيسها قبل عقد ونيّف من أجل تحصيل الفكر وتكوين الرؤى وتفعيلها إلى مشاريع وبرامج على الأرض. وشدّد على دور مؤسّسات التربية والتعليم في صناعة الأجيال وأهمية الاستثمار في التعليم لخدمة مشروع النهضة وبناء الشخصية العصرية. كما أعلن قرار مجلس إدارة مؤسّسة الفكر العربي تعميم أبحاث هذا المنتدى على دوائر الاهتمام في كلّ الوطن العربي لتعميم الفائدة بتوظيف الرؤى الرصينة في أكبر مساحة عربية ممكنة.
ثم ألقى أحمد دلال وكيل الشؤون الأكاديمية كلمة الجامعة الأمريكية في بيروت، وركّز فيها على أهمية التطوير التربوي المستند إلى المدرسة وإرساء نظريات وأساليب تطبيق جديدة في القيادة التربوية تفيد عملية الإصلاح التربوي في الوطن العربي، مشيراً إلى أن هدف مشروع "تمام" هو الربط ما بين النظري والتطبيقي وتعزيز مهارات القيادة وخلق أفكار نقدية يسهم فيها المعلمون على مستوى القيادة الجماعية وهي تساعد على تطوير أدائهم وأداء تلامذتهم أيضاً، مؤكداً أن الأهداف مشتركة وهي تثقيف التلامذة وخدمة المجتمع العربي.
بعده تحدث عضو مجلس أمناء وعضو مجلس إدارة مؤسّسة الفكر العربي الشيخ خالد التركي، الذي أكد اهتمام المؤسّسة بمشروعات التعليم كأحد أبرز مجالات عملها منذ انطلاقتها، وتخصيصها مؤتمراً سنوياً للتعليم منذ عشر سنوات، مشيراً إلى عدد من المشاريع التربوية لدى المؤسّسة، وآخرها مشروع "عربي 21" الذي يُعنى بتطوير تعلم اللغة العربية، إضافة إلى مشروع "تمام" الذي يمثّل نهجاً مختلفاً في معالجة قضايا التربية والتعليم، وهو يتميّز بسمتين أساسيتين، الأولى أنه ينتقل من أسلوب التنظير إلى أسلوب عرض وتحليل التجارب الميدانية واستعراض الخبرات المكتسبة، والثانية أنه يركز على التطوير التربوي المنطلق من القاعدة إلى القمة.
بعدها ألقت الخبيرة التربوية الدولية ليندا لمبرت مداخلة قيّمة حول أساليب التطوير التربوي والنظريات الحديثة في مجال القيادة الجماعية المنتجة، ثم انتقل المشاركون إلى جلسة المقهى العالمي حيث جرت مناقشة أفكار وآليات تحقيق التطوير التربوي المستند إلى المدرسة في مناطقهم، كما تضمّن المنتدى جلسات وندوات وعروضاً وملصقات لمبادرات تربوية مختلفة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=382831
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتطوير , المنتدى , التربوي , العربي , انعقاد , ببيروت


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:59 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd