الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-05-22, 14:51 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي سوس: مدير الاكاديمية يتهم النقابات بالفساد



سوس: مدير الاكاديمية يتهم النقابات بالفساد

مدير أكاديمية سوس ماسة درعة
يتهم النقابات بالفساد..




في النشرة الإخبارية ليوم السبت 21 ماي 2011 بالقناة الثانية على الساعة 12.45، وفي إطار رده عن اتهامات الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالفساد المستشري في جسم أكاديمية جهة سوس ماسة درعة، اتهم مدير الأكاديمية بدوره النقابات بالفساد. وسجل أمام الملأ أن المتهمين بالفساد داخل الأكاديمية يحتمون بالنقابات، ودون أن يحدد هذه النقابات أو هؤلاء المفسدين. إن مدير الأكاديمية قد اعترف بوجود الفساد بأكاديميته، وبالتالي على الوزارة أن تتحمل مسؤوليتها لكشف ما لم يكشفه السيد المدير. بل وأكثر من ذلك، فالقضاء (النيابة العامة) معني باعتراف السيد المدير، ومن مسؤوليته فتح تحقيق في الموضوع. ومن جهتها، فالنقابات معنية مباشرة باتهام السيد المدير، وعدم ردها عن هذه الاتهامات وتفنيدها "بالحجة والدليل وأمام الملأ (عبر القناة الثانية وبضمان الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، في إطار حق الرد)" يعني الاعتراف بحمايتها للفساد والمفسدين، ويهم الأمر كذلك النقابات غير المشار إليها، وهي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل، دون نسيان باقي النقابات "المتهمة" بالتمثيلية الضعيفة أو الأقل تمثيلية. إن سكوت النقابات، كل النقابات عن هذه الاتهامات يضر بالعمل النقابي وبمصداقية العمل النقابي الجاد، وبالنقابيين/ات الصادقين/ات..
وإذا كان الأمر يهم أكاديمية سوس ماسة درعة، ماذا عن باقي الأكاديميات "الموقرة"؟
طبعا، تعرف جل/كل الأكاديميات أوضاعا متشابهة، ومن المفروض الوقوف عند أوضاعها، خاصة وسهر هذه الأكاديميات على أجرأة البرنامج الاستعجالي، بما في ذلك شقه المالي. فبدون مراقبة ما يجري بالأكاديميات، وعن قرب، فلا يمكن إلا انتظار تبذير المال العام ونهبه، وبالتالي تكريس الفساد وتعزيز آليات حمايته.
وما هو دور النقابات بهذا الصدد؟ هل سكوتها/صمتها يعني أن "العام زين" بباقي الأكاديميات؟
إن الكرة الآن في مرمى النقابات، وفي مرمى الأحزاب السياسية كذلك. وإذ يتطلب الأمر الآن الحزم في التعاطي مع هذه القضايا الحساسة، فإن مرحلة ما بعد 20 فبراير تستدعي الكثير من الحزم والصرامة..

اضغط هنا لمشاهدة فيديو الاخبار ليوم 21 ماي 2010
عن بريس ماروك حسن أحراث
مرسلة بواسطة الجريدة الجريدة التربوية الالكترونية الشاملة |







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=380660
    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-22, 15:03 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي فتح ملف تبذيرالمال العام في التعليم باكاديمية سوس ماسة درعة


فتح ملف تبذيرالمال العام في التعليم
زابريس

زابريس : 22 - 05 - 2011
فتح مدير اكاديمية سوس ماسة درعة الباب على مصراعيه أمام ملف ظل من الطابوهات المسكوت عنها في وزارة التربية الوطنية والتعليم ويتعلق الامر بتبذير المال العام في قطاع التعليم واعطى الاشارة الاولى لامكانية فتح هذا الملف ،من خلال مطالبته من المجلس الاعلى للحسابات والمفتشية العامة للشؤون الادارية والمالية بإجراء افتحاص لمصير ميزانية اكاديمية سوس ،التي تقدر ب 110 مليار سنتيم. ويعتبر العديد من المراقبين ان هذه المبادرة تعكس النقاش الدائر حول مصير اموال البرنامج الاستعجالي، ومطالبة مجموعة من الجهات بفتح هذا الملف العميق، عوض الانشغال ببعض الملفات السطحية المرتبطة بالزمن المدرسي . ولاول مرة يفتح مسؤول في وزارة التعليم ملف تبذير المال العام في التعليم ليطرح السؤال كيف سيتفاعل الميداوي مع هذا الملف الشائك ؟وماذا سيكون موقف اخشيشن والعابدة من هذا النقاش الجريء ؟ وهل ستكون هذه الخرجة من مسؤول كبير بوزارة التعليم بداية فتح مسلسل افتحاص ميزانيات باقي الاكاديمية واقرار مراجعة دقيقية لمصير اموال البرنامج الاستعجالي وكانت نقابات تعليمية وجمعيات مدرسية قد دقت ناقوس الخطر حول إهدار المال العام في التعليم عبر ما سمي بالبرنامج الاستعجالي، والذي يشرف عن نهايته بحلول العام المقبل،دون أن تكلف الوزارة نفسها عناء الكشف عن مسار 48مليار درهم الذي خصصت له، وأين صرفت باعتبار محدودية ما أنجز منذ انطلاق هذا البرنامج في سنة 2009 إلى حدود الآن . فمن جهتها أصدرت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في وقت سابق بيان تحت عنوان نداء إلى أمهات وأباء التلاميذ، تطالب من خلاله بوضع حد لإهدار المال العام في التعليم بما في ذلك الميزانية المرصودة للبرنامج الاستعجالي، ووضع حد للفساد الإداري في التعليم ، وبدورها دقت فيدرالية جمعيات الأباء في بيان لها ناقوس الخطر حول إهدار أموال البرنامج الاستعجالي ،وتنبه المسؤولون والرأي العام الوطني إلى الوضعية الكارثية للمدرسة العمومية المتمثلة في إهدار المال العام المخصص لتمويل مختلف مشاريع البرنامج الاستعجالي وتعثر إنجاز مشاريع هذا البرنامج، منها تأهيل المؤسسات القائمة و إحداث مؤسسات جديدة وإحداث داخليات أو توسيع الطاقة الاستعابية للمتوفر منها، وطالبت الفيدرالية وزارة التربية الوطنية باعتماد مبادئ الحكامة الرشيدة في وضع الميزانيات و خلال صرفها. ويعاب على وزارة التربية الوطنية والتعليم في هذا الإطار صرف أموال باهضة في التعويضات ومكاتب الدراسة وشراء سيارات استفاد منها أشخاص أكثر من أن تستفيذ منها المنضومة التربوية، حيث أن أموال باهضة صرفت في تجهيزات العتاد الديتاكتيكي الذي تؤكد مصادرنا أن الوزارة خصصت له مايفوق 200مليون درهم في صفقة، تضيف مصادرنا أن تطبيقها يواجه اختلالات بعدما تم تكليف احدى الأكاديميات بتنفيذ هذه المهمة وتزويد باقي أكاديميات ونيابات المغرب بهذا العتاد الديتاكتيكي. وفي هذا الإطار أكد مصدر نقابي ل "النهار المغربية" أن جل المؤشرات تؤكد محدودية ما أنجزته الوزارة مقابل الميزانية الضخمة التي وضعت رهن إشارة المسؤولين عن هذا البرنامج للنهوض بقطاع التعليم بالمغرب ، وتساءل المصدر النقابي ذاته كيف يعقل أن تنغلق الوزارة على نفسها في هذا الإطار، وترفض الكشف عن حساباتها المالية في هذا المجال باعتبار أن هذه الأموال المخصصة للبرنامج الاستعجالي هي أموال الشعب وبالتالي من حقه أن يعرف تفاصيل صرفها، خصوصا وأنه يلاحظ أن المدرسة المغربية لم تتغير في شيء بالرغم من هذه الملايير التي رصدت لإصلاحها والنهوض بأوضاعها.





آخر تعديل ابن خلدون يوم 2011-05-23 في 08:04.
    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-22, 16:31 رقم المشاركة : 3
RABIAA
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو







RABIAA غير متواجد حالياً


افتراضي رد: سوس: مدير الاكاديمية يتهم النقابات بالفساد


لا أشك في ذلك. بل هم أس الفساد






    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-22, 17:01 رقم المشاركة : 4
dhiriya2007
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







dhiriya2007 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: سوس: مدير الاكاديمية يتهم النقابات بالفساد


رأس الفساد هم الماكثون على كرسي النقابات لأزيد من عقدين بتواطؤ مع الإدارة.أتمنى أن تقوم حركة تصحيحية من داخل الجسم النقابي.





    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-23, 00:11 رقم المشاركة : 5
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي علي براد يراسل الميداوي..و المفتشية العامة


مدير أكاديمية سوس يتجه للقضاء

الخميس، 19 ماي 2011 11:55








أطلق علي براد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة النار على ملفات الفساد وتبذير المال العام والتزوير والتدليس الذي طال عددا من الملفات بقطاع التعليم المدرسي بجهة سوس ماسة درعة خلال الـ7 سنوات الماضية في سابقة تعد الأولى من نوعها لمسؤول جهوي عن قطاع التعليم بالمغرب.
يأتي ذلك، إثر بعث المسؤول الجهوي لرسالة إلى أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات يطالب فيها، وبكل استعجال،إجراء افتحاص مالي وإداري للأكاديمية وكذا إلى المفتشية العامة للشؤون الادارية والمالية لمباشرة نفس الاجراءات والتدابير على رأس أكاديمية ميزانيتها تصل إلى نحو 110 مليار سنتيم.
وشدد مدير الأكاديمية في لقاء عقده أمس الثلاثاء مع أعضاء المجلس الاداري المنتخبين للأكاديمية على أن "لا أحد يعلو فوق القانون وأن إدارة الأكاديمية ستعمل المساطر والقوانين والنظم في حق كل من تبث تورطه في ملف فساد أو تزوير أو تدليس أو ما شابهه كيفما كان موقعه أو مصدره أو الجهة التي ينتسب إليها. وأضاف مدير الأكاديمية في لقاء تواصل ومكاشفة مع بعض أعضاء المجلس الإداري يوم الثلاثاء 17 ماي 2011 على أنه سيواصل الإصلاح الذي أرسيناه منذ بداية تدبيرنا وفي مختلف قضايا التربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة في ظل أجرأة وتنفيذ البرنامج الاستعجالي".
وفي رده حول ما أثير ، أوضح مدير الأكاديمية في اتصال هاتفي مع موقع "لكم كوم" أن من تورطوا في ملفات نتنة أصبحوا اليوم يحتموا بمظلات نقابية ليسوقوا ويسوغوا الوهم للرأي العام التربوي بالجهة". وأضاف "لن نتساهل مع هؤلاء وغيرهم الذين كان عليهم أن يعتذروا كتابة ويحاسبوا لأن لهم يد طولى في هدر المال بدءا من المؤسسة التعليمية إلى مختلف مرافق الأكاديمية، بدل الاحتماء من وراء مظلات مكشوفة".
وسجل مدير الأكاديمية أنه تم إلى حدود اليوم تفويض 80 في المائة من الاعتمادات للنيابات الاقليمية لأول مرة في تاريخ تدبير الشأن المالي والاداري بالجهة وكنا سباقين لذلك على أكاديميات كثر في المغرب، وتم إطلاق أكثر من 80 صفقة (الأكاديمية ونياباتها) جلها مرتبط بالدخول التربوي المقبل 2011/2012. ونقل عن المسؤول الجهوي قوله "سجل ببعض النيابات نسبة 45 في المائة من الالتزام في تنفيذ ميزانية سنة 2011 بعد انصرام أقل من 5 أشهر ..
ولم يفت مدير الأكاديمية الذي عين بظهير ملكي على رأس الادارة الجهوية لأقل من ستة أشهر التذكير بأن "بعض الذين يصطادون في المياه العكرة يحاولون خلط الأوراق بهدف التعويم والتلغيم ، لأن هدفنا هو الإصلاح وتصحيح كل الاختلالات وفق القانون حفاظا على حق أبناءنا وبناتنا في التمدرس داخل جهة حجم انتظاراتها يكبر يوما بعد يوم" حسب قوله
وبرأي المتتبعين، فإن المدير الجديد بالأكاديمية باشر عددا من الافتحاصات التي همت تدبير حظيرة السيارات واستهلاك الهاتف والأنترنيت والمركز الجهوي للتكوين المستمر. وبحسب ما تسرب من معطيات، فإن الادارة الجهوية وقفت على الكثير من الاختلالات من قبيل التلاعب في استهلاك الهاتف وتوزيع أجهزتها، مما أثقل ميزانية الأكاديمية بنحو أكثر من مليار سنتيم من الهاتف الثابت و900مليون سنتيم من الهاتف النقال، فضلا عن احتلال عشرات السكنيات الادارية والوظيفية دونما موجب قانوني (بدعوى الاسناد المؤقت للسكن خلافا لما تنص عليه المذكرة 40). ورجحت نفس المصادر أن يتم تحريك ملفات أخرى من قبيل تدبير ملف المغادرة الطوعية لسنة 2005 وعمليات تزوير تغيير الإطار خلافا للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية وغيرها من الملفات التي وقفت على بعضها لجنة الافتحاص المركزية العام الماضي والتي توجت بإعفاء مدير الأكاديمية السابق وعددا من رؤساء المصالح بالأكاديمية ونيابات أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول واشتوكة أيت باها وتيزنيت وتارودانت.
---
تعليق الصورة: علي براد مدير الأكاديمية
عن موقع لكم.كوم






آخر تعديل express-1 يوم 2011-05-23 في 00:43.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألف , ماسة , مدير , الميداوي..و , المفتشية , الاكاديمية , التعليم , العام , العامة , النقابات , بالفساد , باكاديمية , تبذيرالمال , براد , يتهم , يراسل , درعة , سوس , سوس: , على , فتح , فى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd