الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-05-22, 08:59 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي نقابـة مفتشـي التعليم تعـود بخفـي حنيـن من الحـوار مع كاتبة الدولة




ادريـس الفقيــر/ مفتش التعليم الثانوي/






وجدة البوابة – وجدة في 17 ماي 2011 :




بلغنا من مصادر عليمة أن نقابة مفتشي التعليم لم تتوصل إلى نتائج تذكر مع السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية خلال اللقاء الأخير الذي تم الأسبوع المنصرم في إطار الحوار الاجتماعي. وقد تلقى مفتشو التعليم هذا النبأ بأسف بالغ وبكثير من الاستغراب من الموقف المجحف للوزارة الذي يعزز شعورهم بالغبن وإحساسهم بالاستياء من التجاهل الذي ظل يطبع تعامل الوزارة مع مطالبهم المشروعة.



ولعل السؤال الذي يفرض نفسه، بعد هذه النكسة التي تعرض لها الملف المطلبي لهيئة مفتشي التعليم، هو إن كان هذا الموقف الذي ظل يحكم تعامل الوزارة مع الهيئة كافيا لوحده لتبرير الإخفاقات التي حصدها المسار النضالي للهيأة أم ثمة أخطاء ارتكبت في تدبير هذا الملف وتحديد أولياته من طرف النقابة التي أنشئت لذلك ؟
من السهل أن نضع حمل هذا الإخفاق بكامله على عاتق الوزارة الوصية ونتوقف عند هذا التفسير الذي قد يرضي البعض منا دون شك؛ لكن الموضوعية تقتضي منا مساءلة الذات قبل إلقاء اللائمة على الطرف الآخر وتحميله وزر فشلنا في تدبير ملفنا المطلبي. إن حجم الضرر الذي لحق بمختلف فئات مفتشي التعليم من جراء تفويت هذه الفرصة التاريخية التي شهد فيها المغرب حراكا سياسيا غير مسبوق وحوارات اجتماعية ماراطونية كان فيها الغلبة للمركزيات النقابية يحتم علينا التساؤل في الخيارات المطلبية والأساليب النضالية التي اعتمدتها نقابة مفتشي التعليم.

وبتعبير آخر، هل توفقت النقابة في تحديد الأولويات التي من المفروض أن تتحكم في وضع لائحة مطالبها ؟ هل حظيت لائحة المطالب التي تبنتها النقابة بإجماع كافة فئات مفتشي التعليم الذي تمثلهم أمام الوزارة الوصية ؟ ألم تتبنى النقابة بعض المطالب المشوشة التي كنا في غنى عنها وأخرى كان من الأصوب إدراجها على المستويات الجهوية ؟ ألم يكن من الأنسب التركيز على مطلب أو مطلبين جوهريين كإحداث نظام أساسي خاص بمفتشي التعليم لكونه المفتاح الحقيقي لتحسين الوضعية المادية والإدارية والاعتبارية لمفتشي التعليم؟ ألم يكن حريا بالنقابة أن تضع تصورا متكاملا لأجرأة مفهوم الاستقلالية الوظيفية الذي من شأنه أن يسمو بمكانتها داخل الهرم الإداري لوزارة التربية الوطنية عوض الاكتفاء بالمطالبة به، علما أن الوزارة لا يمكنها إلا أن تستغل الغموض الذي يسود هذا المطلب للتنصل منه ؟ ألم تبن النقابة مطالبها على مبادئ تم التحفظ عليها من طرف فئة وازنة من مفتشي التعليم ولم تحصد من ورائها سوى تصدع الصفوف ؟ هل توفقت النقابة في اختيار الوسائل النضالية الكفيلة بالدفع بالوزارة للاستجابة لمطالبها علما أن خيار الإضراب لا يشكل بالضرورة ضغطا على الدولة إلا في الحالات التي تكون ممارسته تفضي إلى شلل تام للمرافق العمومية الحساسة ؟

هل من المقبول أن نحمل الوزارة كامل المسؤولية بخصوص الإخفاق البين لنقابتنا في تدبير ملفها المطلبي الذي لم تحقق منه حتى ما يحفظ ماء وجهها ؟ علما أن ما نشر بخصوص الترقية والتعويض التكميلي على المهام والتعويض عن فترات التكوين قد أدرجته الوزارة في الكشف الإجمالي الذي أصدره قطاع التعليم المدرسي بخصوص نتائج الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي كنتيجة توافقية للحوار الذي أجري مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية وليس مع نقابة مفتشي التعليم (ستجدون أسفله الرابط لتحميل نتائج الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي الذي أصدرته الوزارة).

هذا سيل من فيض من الأسئلة التي تدعونا للتفكير في شأنها عوض الاقتصار على إلقاء اللائمة على الوزارة دون غيرها. وتستدعي هذه الأسئلة وغيرها من الجميع الدخول في نقاش عميق للخروج بتصور واضح حول التدابير التي يتعين اتخذاها لتصحيح مسار النقابة ودعم مناعتها ممن يريدون ركوبها لمآرب شخصية حتى تصبح قادرة على القيام بدورها النضالي الذي يبرر وجودها. وأمام إدراك الجميع أن نقابة مفتشي التعليم أصبحت مهددة بالصدمة القلبية وباتت قاب قوسين أو أدنى من الموت السريري إن لم يتم إدخلاها على وجه الاستعجال قسم العناية المركزة، فإن إنعاشها يتطلب أولا وقبل كل شيء مراجعة ودمقرطة جميع النصوص الخاصة بها بدءا بقانونها الأساسي ومرورا بورقتها التوجيهية وانتهاء بنظامها الداخلي.










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=380546
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع , مفتشـي , من , التعليم , الحـوار , الدولة , بخفـي , تعـني , حنيـن , نقابـة , كاتبة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd