للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > الكتاب التفاعلي


الكتاب التفاعلي هدفنا في هذا المشروع : تأليف و إنتاج كتاب حقيقي تساهمون فيه أنتم بآرائكم وتجاربكم وتصوراتكم ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-05-17, 00:27
الصورة الرمزية MoSt@Fa
 
الإدارة الـتـقـنــيـة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  MoSt@Fa غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3330
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,203 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1260
قوة التـرشيــــح : MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of
Now ملخص المبحث الثاني من الفصل الثاني: القيادة التربوية





تعد القيادة التربوية واحدة من الموضوعات المهمة التي شغلت تفكير المعنيين بالمجال التربوي، ذلك انها المحور الذي تدار من خلاله محاور العملية التربوية و ليس بوسع احد ان يدعي أن تقدما حصل في أداء أية مؤسسة تربوية مالم تتوفر قيادة تربوية قوية كانت وراء تحسين الاداء و خلف بيئة تربوية صالحة للعمل التربوي .

يعرف تيري بيج و ج ب توماس في ( القاموس الدولي للتربية ) القيادة بأنها عملية إنجاز عمل ما عن طريق التأكد من أن أفراد الجماعة يعملون معا بطريقة طيبة ، وان كل فرد يؤدي دوره بكفاءة عالية ،والقائد يقود الجماعة في تحديد الأهداف والتخطيط وتنفيذ العمل وتحقيق التقدم في الأداء ، ووضع معايير يقاس بها هذا الأداء ، ويسعى القائد إلى الحفاظ على وحدة الجماعة ، وإحساس أفرادها بلذة الإنجاز .
أما كونتر وأودنل فيحددان القيادة بأنها القدرة على التأثير في الآخرين عن طريق التواصل معهم وتوجيههم للوصول إلى هدف معين .

أشارت الدراسات التربوية إلى خمسة أبعاد يمارسها القادة التربويون ويكون لها التأثير القوي على المتعلمين ، وهذه الأبعاد هي تحديد الأهداف والتوقعات ، تحديد استراتيجيات الموارد البشرية، التخطيط وتنسيق آليات التقييم والتدريس، تعزيز مشاركة المعلمين في دورات التطوير المهني ودعم البيئة التدريسية .

تلعب القيادة التربوية دوراً بارزاً في قيام جميع العاملين في المؤسسات التربوية بواجباتهم وفي تحقيق العملية التربوية لأهدافها، وهي ليست مقتصرة على من يشغل المركز القيادي بحكم وظيفته، بل إنها قد تنبع من بين المجموعة وقد تغير المواقف والمبادرات، إذ قد تنتقل في المجموعة من بين يدي القائد الرسمي إلى أيدي مرؤوسيه عن طريق ما يقدمونه من إبداع وما يلعبونه من أدوار فعالة.

ويظهر دور القيادة التربوية في تحسين عملية التعليم والتعلم من خلال ما يلي:
-بناء شبكة من العلاقات داخل المدرسة بحيث توفر فرص التعلم الفعال لجميع التلاميذ.
-توظيف الخبرات والمهارات المهنية والمعرفية لتوفير ظروف موضوعية تمكن التلاميذ من استغلال كامل طاقاتهم في ظل فرص متكافئة للجميع .
- تحسن كبير في أداء التلاميذ كنتيجة لتوفر العاملين السابقين، مما يؤدي بالتالي إلى تقليل أثر الفروق الاجتماعية والاقتصادية بينهم.

تلخيص : أخوكم
مصطفى









توقيع » [email protected]


||| سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم |||

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:50 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd