الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-05-09, 15:42 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي ازيلال : ندوة للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الامية



ازيلال : ندوة للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الامية تخليدا لذكرى تأسيس قطاع التعاون الوطني



محاربة الأمية رهان لتحقيق التنمية البشرية والديمقراطية


نظمت العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية فرع أزيلال يوم الجمعة : 06 ماي 2011 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الثقافة ، الندوة الجهوية الثالثة تحت شعار : محاربة الأمية رهان لتحقيق التنمية البشرية والديمقراطية ، تخليدا للذكرى 54 لتأسيس التعاون الوطني ، وتثمينا لمجهودات العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية في تجسيد روح المبادرة الوطنية والاهتمام بالعنصر البشري ، باعتباره الحلقة الرئيسية في أية تنمية منشودة. وإدماجه في سياق التنمية الشاملة ، واعتبار كذلك أن محاربة الأمية ليست مجرد تلقين لقواعد القراءة والكتابة فحسب ، بل الأمية بمعناها الجديد ، الذي يطرحه فجر الألفية الثالثة : هو العجز عن الاندماج في مجتمع التواصل والإعلام واستيعاب وتوظيف التطور التكنولوجي والمعرفي والبحث عن مصادر التنمية لما بعد محو الأمية كتأسيس التعاونيات ومحاربة الأمية الوظيفية أو ما يصطلح عليه بالأمية المهنية ..

حضر هذه الندوة كل من السادة :
- السيد باشا بلدية ازيلال ممثلا للسيد العامل .
- مندوب التعاون الوطني .
- رئيس المجلس الإقليمي بازيلال .
- ممثل مجلس جهة تادلة أزيلال السيد السبع نورالدين.
- رئيس مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بنيابة وزارة التربية الوطنية بأزيلال.
- رئيس المجلس البلدي بأزيلال .
- ممثل المجلس العلمي السيد محمد السوسي .
- ممثل القسم الاجتماعي بعمالة أزيلال السيد ابراهيم جلال.
- ممثل الصناعة التقليدية السيد حفيظ الدسترويه .
- ممثل المكتب التنفيذي للعصبة المغربية السيد محمد ضريوة..
ونشط هذه الندوة السيد أوحمي محمد وتم عرض شريط يوجز تجسيد برامج العصبة وآفاق العمل لما بعد محو الأمية خلال الموسم 2010 و2011 ، الذي أنجزته نقطة إعلام الشباب بأزيلال PIJ .
و قد حضر هذه الندوة ما يربو عن 300 امرأة ، جلهن مستفيدات من برامج العصبة ، ومجموعة من الفاعلين التنمويين وبعض المصالح الخارجية بأزيلال ،
في البداية انطلق الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم مع تقديم التعازي الحارة لأسر الشهداء الذين سقطوا في مقهى أركانة بمراكش تنديدا بالفعل الإجرامي المشين البعيد على ثقافة وحوار الحضارات التي يتشبع بها الشعب المغربي ،

في كلمة ترحيبية للأخ هشام أحرار المنسق الإقليمي للعصبة شكر فيها الشركاء والداعمين والمستفيدين على تشبتهم بالبرامج الموجهة لتنمية قدرات النساء والطفولة بصفة عامة ، وجاء في كلمته أن فرع أزيلال يعد القلب النابض و القدوة في مجال محو الأمية والتربية الأساسية وغير النظامية ، لأن المرأة التي تحارب الأمية وتدخل عالم القراءة والكتابة وتتابع دروس التحسيس الصحي والتربوي ، تتغير رؤيتها للحياة ، وبالتالي يكون ذلك حافزا يجعلها تشجع بدورها أطفالها وبناتها بالخصوص على التعلم التحصيل العلمي ، وكل ذلك يدخل ضمن سياسة الفرع المبنية على القيم الخمسة التي هي كالتالي :

1 - المواطنة - 2 - احترام كرامة الإنسان -3 - المساواة بين الجنسين – 4- الجودة – 5 – التفكير في برامج ما بعد الأمية لخلق آفاق مستقبلية كتكوين المتحررين من الأمية في عدة مجالات كالحلاقة والتجميل والتدبير المنزلي وفن الخياطة العصرية والفصالة والطرز ألرباطي بهدف إدماجهن في سوق الشغل لتحسين وضعيتهن الاجتماعية ..

وفي كلمة لمحمد ضريوة عضو المكتب التنفيذي للعصبة المغربية ، أشار من خلالها إلى الدور الذي تلعبه مؤسسة التعاون الوطني في محاربة الفقر والأمية وتنمية العنصر النسوي وأن العصبة المغربية والتعاون الوطني شريكان أساسيان تربطهما شراكات إطار في تنفيذ عدة مشاريع تنموية تهم المرأة والفتاة والطفل مع الإشادة بمجهودات بفرع أزيلال وتنوع برامجه وأنشطته الموجهة بامتياز .
واستحضر بدوره المندوب الإقليمي للتعاون الوطني بأزيلال مسار القطاع لما يفوق نصف القرن من العمل الإجتماعي ؛ والذي يؤرخ للمنجزات البنيوية والبشرية وبناء مكونات شبكة لسلامة وحماية الفئات الهشة .

إن ثقافة العمل الاجتماعي يقول المندوب الإقليمي من حيث الاستهداف وتحديد الأهداف والغايات عرفت مرحلتين:
المرحلة الأولى: قيام العمل الاجتماعي على المبادرات المحدودة لفاعلين تعاطوا للعمل الاجتماعي بدافع إيماني وإحساني ؛
المرحلة الثانية: وهي مرحلة الإيمان بالرسالة الاجتماعية للأفراد والمجموعات المجتمعية، والتي تقوم على الاقتناع بضرورة المشاركة في التنمية، وأن الدولة لوحدها لا يمكنها أن تقوم بكل شيء، وأن الوقوف إلى جانب الفئات الهشة هي مسؤولية الجميع دولة وأفرادا وجماعات ، مما مكن من بلورة تعاقد تلقائي ذاتي بالمشاركة في بناء تنمية بشرية وتعزيز التضامن.

إن خلق درع الأمان لهذه الشرائح تم وفق إستراتيجيات مواكبة للظرفية ومتفاعلة مع الحاجيات والظواهر الاجتماعية.

مناسبة انتهزها للتنويه بهذه الجمعيات وبدورها ،وبما حققته من إنجازات على المستوى الميداني وانخراطها الكامل مع قطاع التعاون الوطني و أهدافه التي تهتم بالفئات الاجتماعية وبالأساس الفتاة والمرأة من خلال التكوين الحرفي والتربية والتوعية الصحية والغذائية، وبرامج محاربة الأمية والتتبع بعد فترة التكوين. ودعم الأطفال ما قبل سن التمدرس، والأطفال المتمدرسين وصيانة حقوقهم وكذا المنقطعين عن الدراسة من خلال التكوين بالتدرج و الاستئناس المهني. والأطفال في وضعية إعاقة عن طريق التكوين والتأهيل والترويض ، والمسنين في وضعية صعبة من خلال التكفل الكامل بهم بمؤسسات الاستقبال. وتقديم المساعدات العينية للمقعدين والمعطوبين وللجمعيات المدنية.

وفي هذا الإطار استفادت الجمعيات المدنية بإقليم أزيلال برسم سنة 2010 من منح مالية لتسيير البرامج المشتركة ؛ حيث تضاعف عدد الجمعيات المستفيدة مقارنة مع السنة الماضية من 7 جمعيات برسم سنة 2009 إلى 15 جمعية ؛ بالإضافة إلى الدعم المقدم من طرف التعاون الوطني بنفس السنة للجمعيات المشرفة على مؤسسات الرعاية الاجتماعية (دور الطالب والطالبة) في إطار منح التسيير والتي بلغ عددها 22 منحة للتسيير والتي شهدت بدورها ارتفاعا بنسبة 10 % ، مع تخصيص التعاون الوطني ل9 منح لتجهيز المؤسسات المحدثة ؛ ، بالإضافة إلى تدخل القطاع لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لاستفادة الجمعيات المحلية من المحجوزات الجمركية والإعفاء من الرسوم على الأجهزة والمعدات المختلفة ( الطبية.. اللوازم المدرسية.. الحواسيب.. الحافلات المخصصة للنقل المدرسي وسيارات الإسعاف ....) وهذا ينم على اهتمامات التعاون الوطني بإقليم أزيلال وبجمعياته المدنية ..

وأشار بدوره ممثل قسم العمل الاجتماعي بعمالة أزيلال أن ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، من أهم المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي انخرط فيها المغرب ، وذلك نظرا لأهدافها والإمكانيات المسخرة لتحقيقها ، حيث تهدف إلى تأمين تنمية بشرية لفائدة جميع شرائح الساكنة ولاسيما الفئات المحرومة ، وتعتمد سياسة خلاقة تجمع بين الطموح و الواقعية و الفعالية مجسدة في برامج عملية مضبوطة و مندمجة ترتكز على الشراكة بين الدولة و الجماعات المحلية و القطاع الخاص،وهيئات المجتمع المدني، خاصة في ظل ما عرفته الحركة الجمعوية في بلادنا منذ الثمانينات، من قفزة متميزة إن على المستوى الكمي – حاليا حوالي 47000 جمعية حسب إحصاء لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن - و الكيفي – بروز الحكامة الجيدة في تسيير بعض الجمعيات ،و تتمحور حول مشاريع تغطي مجالات متعددة فالمحور الأول يهم الولوج إلى الخدمات الاجتماعية من صحة و تربية وتكوين ونقل و كذا البنيات التحتية الأساسية من ماء وطرق وتطهير والمحور المتعلق بالأنشطة المدرة للدخل ،فضلا عن المحور المتعلق بالتكوين وتقوية القدرات ، علاوة على المحور الرابع والمتعلق بالتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي . وهذا ما يترسخ دينامية جديدة بالنسبة للتنمية البشرية انطلاقا من المبادئ التالية: - احترام كرامة الإنسان- تعزيز ثقة المواطن في المستقبل؛

وفي كلمة صريحة ومقتضبة ، أشار رئيس مصلحة محاربة الأمية والارتقاء بالتربية غير النظامية بنيابة وزارة التربية الوطنية بأزيلال. أن دور المرأة في المجتمع وخصوصا دورها في مجال التربية وضرورة الاهتمام بها للخروج من المشاكل والهشاشة الناجمة عن انتشار الأمية ووجوب المساهمة في بناء مجتمع حداثي وديموقراطي وتحسين الوضعية المادية للأسر انطلاقا من محاربة الأمية وما بعدها وذكر بجهود النيابة الإقليمية للتربية والوطنية ، حيث برمجت عدة مشاريع في مجال محاربة الأمية و التربية غير النظامية التي رصدت لها عدة مبالغ مالية مهمة لدعم هذه البرامج ..

و بصفة عامة ركزت مداخلات رئيس المجلس الإقليمي و ممثلي جهة تادلة أزيلال والمجلس العلمي والصناعة التقليدية ، على أهمية الاستثمار في العنصر البشري ومحو الأمية الوظيفية والمهنية لتحقيق التنمية والديمقراطية وتأطير الناشئة مع تمكينها من إبراز مؤهلاتها الفكرية والوجدانية وعلى الاهتمام بدوي الاحتياجات الخاصة والنساء في وضعية صعبة انسجاما مع خارطة الإقليم للهشاشة ، مع التأكيد على دور تأسيس التعاونيات النسائية في تطوير الدخل الكريم للأسر المعوزة تحقيقا لتنمية مستدامة .

وفي نهاية هذه الندوة وزعت دبلومات على عدد من المستفيدات من برامج التكوين الحرفي وأخرى تقديرية على الشركاء والداعمين لبرامج محو الأمية وما بعدها.
ختاما وجه الكاتب العام العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحو الأمية برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .



متابعة وتصوير: رشيد شكري






إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

















: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=376821
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتربية , للعصبة , الأساسية , المغربية , الامية , ازيلال , ومحاربة , ندوة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd