الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-05-05, 00:19 رقم المشاركة : 1
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي قــــــوة نـــَـحـْـــنُ!!!!!!





خواطر فتاة:


ـ لا أستطيع أن أعمل مع زميلاتي في الكلية.

ـ أفضل العمل لوحدي، وكثيرًا ما تنفر صديقاتي مني بسبب ذلك.

ـ لا أجيد العمل مع فريق.



نحن أم أنا:

قد تتساءل بعض الفتيات، ألم يكن كافيًا أن ينجح الإنسان نجاحًا ذاتيًّا؟ ألم يكن كافيًا أن يصنع الإنسان هدفه؟ ثم يرسم خطته؟ ثم ينمي بعد ذلك الإيجابية في نفسه؟

وإن كان الإنسان قد حقق الخطوات الثلاث السابقة، فلماذا يتعب نفسه؛ كي يتعلم فن الانتصار مع الآخرين؟!

وقد يكون كلامكِ هذا صحيح لأصحاب الهمم الضعيفة، والآمال المتواضعة، أما أصحاب الهمم التي تناطح الجبال، والآمال التي تناوش النجوم والأقمار، فلا يرضون بالنجاح الذاتي، بل يضيفون إليه نجاحًا مع الآخرين.




لماذا الجماعية أيتها الفتاة؟

1. يد واحدة لا تصفق:

إذا أمعنتِ النظر في الحياة، لوجدتِ أنه من المستحيل أن يحقق الإنسان نجاحًا متوازنًا وحقيقيًّا، من دون أن يشترك فيه مع الآخرين، فكما قيل: (مهما بلغت براعة القائد، فإنه لا يستطيع أن يخوض معركة وحده بدون جنوده) [الانتصار مع فرق العمل، كاثرين كارفلاس، ص(65)].

وهناك حكمة قديمة تقول: (يد واحدة لا يمكن أن تصفق)، نعم لا يمكن أبدًا أن تصفق يد واحدة، كما أنه لا يمكن أبدًا أن يتحقق نجاح فرديٌّ دون مساندة الآخرين.


2. اختصار للوقت:

فإذا كنتِ تبحثي عن أسرع وسيلة للوصول إلى هدفك، فابحثي عن آخرين يشاركونكِ غاية الوصول.

ولذا فعلى النقيض أسرع وصفة للفشل والإحباط هو أن تتخلي عن الآخرين كما قال هوارش مان: (أن نتخلى عن مساعدة الآخرين يعني أننا نهدم أنفسنا) [الانتصار مع فرق العمل، كاثرين كارفلاس، ص(14)].

وهنا يأتي حديث النبي صلى الله عليه وسلم ليتوج كل هذا الكلام، بخير الكلمات وأعمق العبارات، فيقول: (من فارق الجماعة شبرًا، فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه) [صححه الألباني]، ويقول أيضًا: (فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية) [حسنه الألباني].

فعندما يترك الفرد المجموع وينعزل وحده منفردًا فهو كالشاة القاصية عن القطيع، المعرضة لهجوم خاطف من الذئب في أي لحظة، فاستمسكي بالعمل مع الآخرين فهو طريق النجاح والتميز.


3. الجراد المعلِّم:

وتأملي في هذه الحشرة البسيطة الضعيفة كيف تتحول إلى عملاق مرعب ضخم لا يستطيع أحد إيقافه؛ حينما تتحد مع غيرها من الجراد، ويسيرون معًا في سرب واحد بتناسق تام؟!

انظري إلى ما أوردته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة حول الجراد، في غضون هجوم الجراد الصحراوي عام 1988م، حيث تمكّنت الأسراب من عبور المحيط الأطلنطي بأسره، انطلاقًا من موريتانيا إلى الإقليم الكاريبي، فقطعت بذلك مسافةً لا تقل عن 5000 كيلومتر في عشرة أيام.

علمًا بأن الجرادة حشرة غير قادرة على السباحة، فكيف تمكَّنت هذه الحشود الهائلة من قطع تلك المسافة الشاسعة عبر مياه المحيطات؟!

وسرعان ما أسقط في يد الخبراء، حيث وجدوا أن الحشود كانت تهبط في المحيط على متن أيّ سفن في الطريق، وأيضًا فوق سطح الماء فما أن تغرق الأفراد الأولى من الجراد حتى تتحوّل إلى طوّافاتٍ عائمة للرفاق ، بحيث تستريح فوقها.

لقد استطاع الجراد أن ينتصر في معركته بفضل تعاون أفراده واتحادهم التام، واستعداد أي فرد في السرب للتضحية بحياته لأجل الآخرين.

وحتى العلماء فقد تملكتهم بعض الحيرة؛ إذ تهبط أسراب الجراد الطائرة عادةً كل ليلة؛ للاستراحة من عناء السفر.


4. قوة نحن:

هل تعرفي النظرية الهندسية التي تنص على أن مجموع طولي أي ضلعين في مثلث أكبر من طول الضلع الثالث؟

إنها تعني أنه يستحيل أن يوجد أي مثلث طول ضلع فيه أكبر من مجموع طولي الضلعين الآخرين، وإذا كان طول ضلع واحد لا يستطيع أن يساوي طول ضلعين معًا؛ فكيف به أمام آلاف من الأضلاع المجتمعة معًا؟

ولذا فليست العبرة من الأفضل أو الأكثر قدرة، ولكن العبرة أننا معًا أفضل كما قال دان زادرا: (لا أحد يستطيع أن يكون الأفضل في كل شيء، ولكن عندما نوحد مواهبنا جميعًا، نستطيع أن نكون الأفضل في كل شيء تقريبًا) [الانتصار مع فرق العمل، كاثرين كارفلاس، ص(54)].

فعلامة نضجكِ النفسي والفكري في هذه الحياة هو أن تتحولي من فتاة تبحث عن (الأنا)، وتتحدث دائمًا بلغة (أنا)؛ إلى فتاة همُّها (نحن)، وتتحدث دائمًا بلغة (نحن).


5. حبل الله المتين:

لقد حرص الإسلام على الجماعية وعلى أن يكون المسلمون يدًا واحدة متحدين غير متفرقين قال تعالى:{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ} [آل عمران: ١٠٣].

وقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا مثالًا يوضح لنا صورة التعاون والاتحاد، التي يجب أن يكون عليها المسلمون، وكيف يتعايشون معًا بروح (نحن) فقال صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) [رواه مسلم].

وانظري كيف حرص النبي صلى الله عليه وسلم على أن يتمثل المسلمون بروح الجماعية حتى في أمر السفر، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم، ما سار راكب بليل وحده) [رواه البخاري].

ويكفيكِ قول الله تبارك وتعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}[المائدة: ٢].




هكذا تربى الصحابة:

وبسبب تربية النبي صلى الله عليه وسلم لصحبه الكرام رضي الله عنهم على روح الجماعية، حتى أصبحوا فعلًا كالجسد الواحد، نجح ذلك الجيل الفريد في أن يحقق أعظم إنجاز عرفته البشرية، من إقامة دولة الإسلام، وإرساء دعائم الحضارة الإسلامية وكل ذلك في زمن قياسي لا يعد في حساب الأمم شيئًا.

فقد كان مسلمة بن عبد الملك أميرًا على جيش من جيوش الدولة الأموية، وكان مسلمة يحاصر بجيشه حصنًا من حصون الأعداء، واستعصى هذا الحصن على الجيش، فلم يستطع له فتحًا ولا اقتحامًا.

(فحرَّض الأمير مسلمة جنده على التضحية والإقدام؛ حتى يحدث بعضهم في ذلك الحصن ثغرًا أو نقبًا، فتقدم من وسط الجيش جندي ملثم غير معروف، وقذف بنفسه إلى جهة الحصن غير مبالٍ بسهام الأعداء، ولا خائف من الموت، حتى أحدث فيه نقبًا كان سببًا في سقوط الحصن ودخول الجيش فيه، وهكذا انتصر المسلمون في هذه المعركة ـ بعد فضل الله ـ بسبب هذا الرجل.

وفرح مسلمة بذلك كثيرًا، وأراد أن يكافئ ذلك الرجل فنادى في الجيش بعد المعركة: أين صاحب النقب؟ فلم يجبه أحد.

فقال مسلمة: إني أمرت حاجبي بإدخاله عليَّ حين يأتي فعزمت عليه بما لي عليه من الحق ـ أي بما لي عليه من حق الطاعة ـ إلا جاء، وكان يريد أن يخصه بجزء من الغنائم ويمجده.

وبعد فترة، جاء الرجل إلى حاجب مسلمة، وقال له: استأذن لي على الأمير، فقال له الحاجب: أأنت صاحب النقب؟ فأجاب أنا أخبركم عنه.

واستأذن له الحاجب على الأمير، فلما صار بين يديه قال له: إن صاحب النقب يشترط عليكم ثلاثة شروط هي: ألا تبعثوا باسمه في صحيفة إلى الخليفة، وألا تسألوه مَنْ هو، وألا تأمروا له بشيء، فقال مسلمة: فذلك له.

فقال الرجل في استحياء: أنا صاحب النقب، ثم ولَّى مسرعًا، فكان مسلمة لا يصلي بعدها صلاة إلا دعا فيها قائلًا: اللهم اجعلني مع صاحب النقب يوم القيامة) [عيون الأخبار، ابن قتيبة، (1/73)].



كيف السبيل؟

1. الأمر الأول: احترمي وجهات النظر الأخرى:

لأن هذه الاختلافات تؤدي إلى فهم أكثر عمقًا، وتؤدي إلى البحث عن الحل الثالث الأفضل والأكثر إبداعًا.

وانظري إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف كان يحترم اختلاف الصحابة معه في الرأي في بعض الأمور الدنيوية، وكيف كان يقيم ذلك ويستفيد منه، ففي غزوة بدر يأتيه الحُباب بن المنذر رضي الله عنه برأي جديد، ألا وهو تغيير البئر الذي عسكر المسلمون عنده، لأجل الحرب والمكيدة [السيرة النبوية، الصلابي، (2/12)]، فوافقه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ برأيه.


2. الأمر الثاني: ابحثي عن البدائل:

حينما أختلف أنا وأنتِ في الرأي في جو تكاتفي؛ فإن هذا يقودنا إلى البحث عن الحل، أو البديل الثالث حتى نجده،طبيعة هذا البديل أنه يكون بديلًا إبداعيًا، ويكون أفضل مما اقترحته أنا وأنت في البداية.


3. للآباء نصيب:
(وضح لابنتك أيها الوالد قيمة التعاون، فلا يمكن لمجتمع أن يستمر بدونه، فالتعاون ينشئ الحكومات والأنظمة القانونية والمباني والشركات والمدارس والسيارات والضوابط المرورية والفرق الرياضية والمؤسسات، إلى آخر القائمة التي لا تنتهي، ولتعلمها التعاون بأن تكون قدوة لها وتوضح لها كيف تتعاون داخل الأسرة والمجتمع ومكان عملك) [كيف تقولها للمراهقين، ريتشارد هيمان، ص(112)].
---------------

المصادر:

· كيف تقولها للمراهقين، ريتشارد هيمان.

·الانتصار مع فرق العمل، كاثرين كارفلاس.

·عيون الأخبار، ابن قتيبة.

· السيرة النبوية، الصلابي.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=375543
التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-05, 14:31 رقم المشاركة : 2
ملكة بأخلاقي
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية ملكة بأخلاقي

 

إحصائية العضو







ملكة بأخلاقي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: قــــــوة نـــَـحـْـــنُ!!!!!!


شكرا جزيلا على النصائح القيمة
ـ لا أستطيع أن أعمل مع زميلاتي في الكلية.
كثيرا ما أقول هذه الكلمة.....ليس تكبرا وإنما طبيعة العلاقات التي أصبحت تسود مجتمعنا من تمييز وحب الأنا وووووو....والتي بت أعيشها كل يوم في الكلية هي سبب امتناعي عن العمل الجماعي في الكلية رغم تخصصي العلمي والذي يحتاج للعمل الجماعي..................
متأسفة على هذه النظرة السلبية ....لكن أحب دائما أن أكون صريحة
لكن أعدك أن أحاول تغيير هذه الفكرة
تقبلي مروري أستاذتي الجليلة






التوقيع


آخر تعديل ملكة بأخلاقي يوم 2011-05-05 في 14:35.
    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-05, 15:25 رقم المشاركة : 3
فطيمة الزهرة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فطيمة الزهرة

 

إحصائية العضو







فطيمة الزهرة غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

المرتبة الأولى

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

افتراضي رد: قــــــوة نـــَـحـْـــنُ!!!!!!


بارك الله فيك اختي
موضوع جميل





    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-05, 16:17 رقم المشاركة : 4
elqorachi zouaouia
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية elqorachi zouaouia

 

إحصائية العضو







elqorachi zouaouia غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة 4

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام المرتبة الثالثة

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك في المطبخ

وسام المشارك

افتراضي رد: قــــــوة نـــَـحـْـــنُ!!!!!!


اختي الكريمة ، الاتجاهات الفكرية للتربية تختلف ونجد ان المحيط الاطلسي يمثل فاصلا بين مدرستين فكريتين :
الاولى يمثلها " ديوى " في العالم الامريكي ، وتهذف الى تشجيع النمو عند الطفل ، وتاكد على العامل الاجتماعي .
اما التانية فتوجد شرق المحيط الاطلسي حيث اوضحت فلسفة عميد التربية في المملكة البريطانية المتحدة "سير برسي نن "وبينت انه يهذف الى تحقيق الذاتية .
وهناك نزعة تربوية حديثة ترمي الى التوفيق بين الاعتبارات الاجتماعية والاعتبارات الفردية .
وهناك اجهزة اخرى للتربية مختلفة في الزمان والمكان .
والواضح ان الموضوع يتطلب المزيد من المداخلات والاراء لاغناء النقاش فيه وشكرا .






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2011-05-05, 18:22 رقم المشاركة : 5
أم طه
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أم طه

 

إحصائية العضو







أم طه غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة

الشخصية المتميزة رمضان 2014

وسام المنظم

وسام المنظم

وسام تحدي الصور2

وسام المركز الثالث مسابقات أم علاء

وسام المرتبة الرابعة في المسابقة الرمضانية الكبرى

افتراضي رد: قــــــوة نـــَـحـْـــنُ!!!!!!


كعادتك دائما متميزة ,بارك الله فيك.






التوقيع








    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نـــَـحـْـــنُ!!!!!! , قــــــوة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd