للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-05-02, 12:01
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
افتراضي بلدية ازيلال : روبورطاج مصور عن خسائر مادية ثقيلة في واجهات المؤسسات التعليمية





روبورطاج مصور عن خسائر مادية ثقيلة تتجلى في كسر زجاج وطاولات وتخريب نوافذ وواجهات المؤسسات التعليمية وعرقلة السير وخوف في صفوف المواطنين



شهدت بلدية ازيلال مسيرة سلمية لتلامذة المؤسسات التعليمية ،وقد سجلت جراء ذلك خسائر مادية ثقيلة وتتجلى في كسر زجاج وطاولات وتخريب نوافذ واجهات المؤسسات التعليمية خاصة مدرسة وادي الذهب وازلافن والقدس وثانوية التقنية وكسر حاوية النفايات بشارع الحسن الثاني وعرقلة السير وكسر واجهات بعض المتاجر وخلق دعر وخوف في صفوف المواطنين .

ومن خلال هذه المسيرة التي جابت أنحاء البلدية شهد غياب رجال الأمن وأفراد القوات المساعدة باستثناء بعض العناصرالامنية رفقة أعوان السلطة مرافقين لهم ، مما جعل التخريب ينال جميع المؤسسات التعليمية . من جانبها استنكرت فعاليات بالمدينة طابع الأجواء التي مرت فيها المسيرة التي تحولت إلى شغب وعنف إذ كان من الضروري ان تنتهي بسلام باعتبارها عفوية ، ويجب تدخل رجال الأمن لمحاربة المخربين وتطبيق القانون ، ليبقى السؤول المطروح ماهي الجهات التي تقف وراء هذا التخريب الممنهج ؟



هشام احرار



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل






بيان توضيحي حول العمل التخريبي الذي طال المؤسسات التعليمية ببلدية أزيلال

30-04-2011 11:16

بيان توضيحي حول العمل التخريبي الذي طال المؤسسات التعليمية ببلدية أزيلال مساء أمس


من الملاحظ أن التظاهرات التي قادتها المؤسسات التعليمية ببلدية أزيلال يومي الأربعاء والجمعة صباحا ، وعلى رأسها ثانوية أوزود التأهيلية ، الثانوية التقنية و ثانوية المسيرة التأهيلية ، مرت في أجواء جد سلمية. كللت باستقبالنا من طرف السيد النائب الإقليمي ، الذي عبر عن تضامنه الكامل مع التلاميذ وغيرته على مصالحهم ، في اجتماع دام قرابة الثلاث ساعات بحضور ممثلين للتلاميذ من مختلف المستويات وأعضاء من جمعية آباء و أولياء التلاميذ، حيث تم التطرق بشكل مفصل لمختلف المشاكل والهموم التي يعاني منها التلاميذ وأبرزها : سوء أو انعدام التواصل بين الأستاذ والتلميذ من جهة وبين الإدارة والتلميذ من جهة أخرى ، طول المقررات وما تسببه من ضغط على التلاميذ خاصة في الآونة الأخيرة لتزايد مد الإضرابات وغياب بعض الأساتذة مما يدفع أغلبهم الى الرفع من وثيرة الدروس أمام عدم استيعاب التلاميذ ، ضياع ما يقرب 160 حصة من المقرر الدراسي ، نقص في الوسائل التعليمية خاصة بالثانوية التقنية ، العنصرية والتمييز داخل الأقسام التعليمية، تقادم البيداغوجيا المعمول بها حاليا أمام الطفرة التكنولوجية المشهودة .. ومشاكل أخرى .... وعبرنا نحن التلاميذ عن استنكارنا التام لما آلت اليه الأوضاع التعليمية بالمغرب عامة .

من بين القرارات التي خرج بها هذا الاجتماع :

- أن المستويات التي تعاني من تعثر على مستوى الدروس،ستضاف الى تلاميذها ساعات إضافية شريطة أن تكون في أوقات مناسبة.
- اعلان برنامج لحصص الدعم بالمجان لفائدة التلاميذ المقبلين على امتحانات جهوية أو وطنية.
- تعليق جميع التكوينات المبرمجة لفائدة الأساتذة ، باستثناء تلك الخاصة ببيداغوجيا الادماج .
- الحرص على تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ ، سواء في المراقبة المستمرة أو في الامتحانات .
- متابعة ومعاقبة كل أستاذ ثبت في حقه التلفظ بأي كلمة نابية في حق تلميذ أو أي إساءة معنوية أو تجاوز لحرمة المؤسسات التعليمية .
- الحرص على ملء الخصاص الوارد في الأساتذة خاصة بالثانوي التأهيلي والاعدادي (حالات الولادة...)
- تشكيل لجنة تقصي الحقائق تتضمن ممثل من كل مؤسسة و السيد النائب إضافة الى عضو من جمعية الأباء، للقيام بزيارات ميدانية للوقوف على مختلف المشاكل في المؤسسات التعليمية .....

ومن هذا المنبر، أود توضيح مسألة مهمة نيابة عن باقي تلاميذ مؤسسة أوزود التأهيلية و المسيرة و التقنية ... أن ما وقع بالمؤسسات التعليمية من أعمال تخريب يقودها مجموعة من الأوباش « المرتزقة « (أغلبهم لا يتجاوز سن 12 بالإضافة إلى عناصر أخرى في عقدهم الثاني لهم سوابق عدلية ) ، نحن في برإ منهم ، فكما لاحظتم أن مسيرة الأربعاء و الجمعة صباحا مرت في ظروف جد سلمية وأن العناصر التي قامت بعمليات تخريب يوم أمس هم أشخاص في حالة انقطاع عن الدراسة وآخرين من مستويات ابتدائية غير واعون بالمشكلة، همهم الأساسي هو التخريب ولاشيء غيره والإنتقام من ماضيهم الدراسي لدى فلا يجب الخلط رجاء. وهنا نتساءل أين يبرز دور المؤسسات التعليمية في ترسيخ السلوك الديموقراطي في الجيل الصاعد ؟ وما دور الأمن ان لم يمنع مثل هذه الأعمال المشينة ؟




نأكد على تبرئنا وتنديدنا لهذا العمل التخريبي
و عاشــــت الوحــــــدة التلاميـــــذية
عن الوحدة التلاميذية


أزيلال أونلاين




أزيلال : التلاميذ المحتجون يجوبون الشوارع ... و المشاغبون يهاجمون الممتلكات .







خرج يوم الخميس 28 أبريل ، مئات التلاميذ ، ذكورا وإناثا ، يرددون شعارات ألوانها مختلفة ، وألحانها متزنة القافية ، وكأن من كتبها لهم ، بالغ وواعي و دو عقل مثقفي ؟، مطالبين بتحسين مناهجهم الدراسية تارة ، وقدح وذم أساتذتهم مباشرة تارة أخرى والبعض منهم يطالب بسنة بيضاء ... كان المحتجون يجوبون الشوارع بنظام وانتظام ، ولم تسجل أي خروقات تذكر..

استقبلت نيابة التربية الوطنية بعض ممثلي التلاميذ ، ناقشوهم وتحاوروا معهم ووعدوهم بحل مشاكلهم فى اقرب وقت ممكن . لكن ، وحسب شاهد عيان ، وعندما قرروا الانسحاب ، اقترب منهم " متتبعا " ناهيا إياهم بعدم المغادرة . وتجمهروا مرة ثانية ، واتجهوا نحو مقر العمالة وعلت أصواتهم مطالبة بحقوق تعجيزية :" بالسنة البيضاء " ...وهذه الكلمة تعنى لهم ــــ وكما شرحها لنا أحدهم ــــ :" النجـــاح للجميع بدون امتحان ؟".
استقبلوا من طرف السيد العامل ، ووعد ممثليهم ، بإيجاد حل لمشكلتهم ، ودعاهم للدراسة إلى إحداث التغير ..نصائح لم تجد آدانا صاغية ..

لم يصمد الهدوء بمدينة أزبلال ،أكثر من 24 ساعة، إذ عادت الاحتجاجات إليها صباح اليوم ـــ الجمعة 29 أبريل ـــ من طرف تلاميذة الإعداديات ولم يستثنى تلاميذة الإبتدائى والتكوين المهني ، وقد لوحظ كذلك ،عدد كبير من المشاغبين ، وكذا الذين انقطعوا عن الدراسة ، ويقدر العدد بثلاثة آلاف ...

والذى لم يكن فى الحسبان، ان المحتجون ، جابوا الشوارع و الأحياء .. والغضب الساطع ظاهر بارز .. وهم يمشون مسرعين ... يرددون بعض اشعار النقابيين الكبار او المطالبين بحقوقهم المشروعة على غرار : " حقوقى ...حقوقي ...." وغير مبالين بسقوط الأمطار الزائغة والرافدة ، هدفهم الأول ، ترك بصماتهم كالجراد ..

أجهزة الأمن تراقبهم من بعيد ، وتتربص خطواتهم دون ان تتدخل لإيقاف الزحف المتزايد والملغوم . ويلاحظ ان التلميذات لم تشاركن فى هذه التظاهرة ، وهذا يعنى ان فى الأمر مكس ومكر .. اتجهت هذا " الجراد " نحو مؤسسات الدولة ، وأتت على الأخضر واليابس ، وعمت الفوضى والشغب المكان ، كسرت حاويات الأزبال المتواجدة على جنبات الطريق جميعها ، ومنع الأساتذة ولوج أقسامهم ، واقتحموا المدارس والإعداديان ، وكسروا ابوابها وزجاج نوافدها ، وأمام مرأى ومسمع من السلطة التى وقفت مكتوفة الأيدي ، قابعة تتفرج ، ويخيل لنا ـــ نحن المدنيين ــــ انهم ينتظرون الأوامر .

الأمر الذى كان يلهب مشاعر المواطنين ، مما دفع بالبعض منهم مهاجمة هؤلاء ورشقهم بالحجارة والكلمة الساقطة ..وبعد كر وفر ، تبين فعلا أن المدينة تحولت إلى ساحة للوغى . وعلى اثر هذا التمرد " المفتعل " ، ألحق اضرارا جسيمة بالبنية التحتية للمدينة ، والحصيلة ثقيلة ، اذ ان " المتظاهرون" تسببوا فى تدمير الممتلكات العامة والخاصة : الثانوية الثقنية كنمودج ، اقتحموها و" قصفوها " وتركوها اطلالا ..وحسب شهود عيان ، كانت السلطات تنتظر الأمر الذى يأتى او لا يأتي ..

ولم تفلت المدارس وادي الدهب والقدس وثانوية اوزود والشريف الإدريسى ...ومندوبية الشبيبة والرياضة وكسروا اربع سيارات ، وهاجموا محلا تجاريا بحي تانوت ، نهبوه و افرغوه عن آخره..و..و.. والسؤال المطروح : غدا او بعد غد سيخرجون كالعادة إلى الشارع ، سيؤطرهم مشاغبون كالعادة ، سيحاولون تكرار هجوماتهم ... ولكن ، سيجدون أمامهم حائطا دفاعيا مكونا من اهل البلدة ، وهذا وعد منهم .

وما نطلبه من السيد العامل، قبل ان تتطور الأمور إلى أضدادها ، ان يعطى أوامره للسلطة الأمنية من أجل مكافحة الشغب .. و متابعة الأشرار ، والسهر على ممتلكات السكان وكيفية التصدى لمثل هذا التحرك .. والا ...لمن ستعلق الأجراس ؟؟



إديــر عــنوش






إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:13 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd