للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > الكتاب التفاعلي


الكتاب التفاعلي هدفنا في هذا المشروع : تأليف و إنتاج كتاب حقيقي تساهمون فيه أنتم بآرائكم وتجاربكم وتصوراتكم ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-04-08, 16:22
الصورة الرمزية MoSt@Fa
 
الإدارة الـتـقـنــيـة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  MoSt@Fa غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3330
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,203 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1260
قوة التـرشيــــح : MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of MoSt@Fa has much to be proud of
افتراضي ملخص المبحث الأول من الفصل الثاني : الأداء التعليمي





يقول احد الكتاب "يستطيع كل فرد أن يتعلم، لكن ليس باستطاعته أن يصبح معلما"، لأن المعلم يمتلك قدرات ومؤهلات تختلف عن قدرات ومؤهلات المتعلمين. فالمعلمون أو الأساتذة يمتلكون هذه القدرات والمؤهلات والكفاءات من خلال الإعداد والتدريب المستمرين. وعليه، يجب على الأستاذ أن يتسم بالعديد من السمات والخصائص والمهارات.

ونظراً لأهمية الأستاذ في العملية التربوية، فإنه يحتاج إلى إعداد خاص والى برامج تأهيلية محددّة ومدروسة بعناية، تشرف عليها مؤسسات متميزّة ومتخصصة. ولهذا فإن معيار الأداء التعليمي لدى الأستاذ لا يتم بناؤه وصقله اعتباطا لكنه يكتسب أولا من حيث جودة التكوين الذي تلقاه ونوعيه البرامج والمشاريع الرسمية المواكبة لتطوير أدائه التعليمي المهني .

في هذا السياق أشار الأستاذ منتظر الى أن بيداغوجية الادماج يمكن القول انها حققت نقلة نوعية على المستوى النظري حينما قننت عملية تحديد معايير ومؤشرات التعلم لدى المتعلمين ، لكن السؤال المطروح بإلحاح هو لماذا لا يزال تعليمنا يبخس حق الأستاذ في تحديد معايير ومؤشرات ادائه الصفي بشكل علمي وموضوعي. فالمنظومة التعليمية تطالب الأستاذ بتتبع تعلمات المتعلمين بتجنيد مجموعة من المعايير والمؤشرات ليتمكن من بناء التقويم اللازم لكن تظلمه حين تسلط عليه مجموعة من المفتشين الذين لا يملكون معايير ومؤشرات واضحة لتتبع وتقييم ادائه الصفي ، ويتساءل الأستاذ منتظر في نهاية مشاركته قائلا : اليس هذا تناقضا ومفارقة عجيبة ان لم اقل متعمدة في منظومتناالتعليمية ؟

ورد في تقريرDFEE " إن التعلم بإمكانه إخراج الكنوزالكامنة لدينا جميعا , وفي القرن الحادي والعشرين تعد المعرفة والمهارات مفتاح النجاح، والاستاذ المتميز الذي يستخدم أساليب فعالة في التدريس هو مفتاح الوصول للمعايير عالية الجودة، ويؤكدSammon أن الهدف الرئيس للمدرسة هو عملية التعليم والتعلم الهادف ولهذا يعطي كثير من التربويين وزناً أكبرلدور الاستاذ وما يقوم به في حجرة الدراسة في عملية التغيير التربوي، إذ يقول Fullan إن التغيير التربوي معتمد إلى حد كبير على ما يعتقد به الأستاذ ويعمله، فالتعليم ذو الجودة العالية مرتبط بالأستاذ الكفء الذي يمتلك الكفايات الشخصية والفنية والمهنية التي تجعله قادراً على تقديم تعليم نوعي متميز .

تحتاج الجودة المطلوبة في أداء الأستاذ إذن لمعايير ومؤشرات لمراقبتها وضمان تحققها في هذا الأداء حيث تعد هذه المعايير بمثابة المحك الذي يقاس في ضوئه مستوى الأداء , ودليل للبعد عن الذاتية في الحكم على هذا الأداء, وتعطي الأستاذ الحافز للوصول للصورة المثالية المرجوة في أدائه كما أن هذه المعايير تسهل بناء برامج النمو المهني الذي يحتاجه الأستاذ.

ويعد الأداء المهارة العملية للفرد للنجاح في عمل ما, والقدرة على عمل شيء ما. والأداء مشتق من الفعل Perform ومعناه قام أو أنجز أو نفذ أو أجرى بمعنى عمل شئ ما على أكمل وجه. ومما يشد الانتباه أن تعريف الأداء يتطلب تعريف إدارة هذا الأداء, حيث يعرفه قاموس المصطلحات USAID بأنه عملية نظامية لمراقبة نتائج الأنشطة وجمع المعلومات المتعلقة بالأداء وتحليلها لمتابعة التقدم نحو نتائج التخطيط والانتفاع بالمعلومات المتعلقة بالأداء في عمليات صنع القرار, وتخصيص الموارد, وبحث النتائج التي تم إحرازها, وتلك التي لم يتم تحقيقها للوصول إلى التقدم العلمي المنشود .

وأبرزت الأستاذة بلابل السلام أن الحديث عن الأداء التعليمي يجرنا للحديث عن تلك الشبكة التي فاجأتنا بها الوزارة ذات يوم ، والتي تبقى شكليا موقوفة التنفيذ والتي كان من أهدافها تقييم أداء المدرس .
هذه الشبكة التي يرى الأستاذ منتظر أنه لا مانع من جعلها أداة معيارية لتقييم الاداء التعليمي اذا تحققت الشروط التالية:

- لابد من ضبط العلاقة القانونية بين المدرس والمفتش وبين المدرس والمدير.ان غياب هذه العلاقة القانونية بشكل يضمن العدل بين الطرفين يشكل عائقا حقيقيا امام جودة الاداء ومجالا خصبا للتجاوزات والظلم واشكال المساومات ..

- ضبط المعايير وتحديد المؤشرات بشكل واضح ودقيق لان الشبكة لم تفرق بين معايير الاداء الصفي ومعاييره خارج الصف وطرحت مجموعة من المعايير الفضفاضة التي لا يمكن قياسها بشكل واقعي ملموس .

- اعطاء الضمانات القانونية الكاملة للمدرس في حالة وجود التجاوز من هذا الطرف او ذاك، وذلك بسن القوانين العادلة وارساء مفهوم التعاقد بشكل عملي بين اطراف العملية التعليمية .

ولعل انعدام هذه الشروط هو ما جعل الكثير يرفضها لأن أرضية تطبيقها غير جاهزة ،ولن تجهز في ظل المعطيات الحالية .





توقيع » [email protected]


||| سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم |||

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd