الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-04-05, 20:17 رقم المشاركة : 1
lamhamdi22
بروفســــــــور
إحصائية العضو







lamhamdi22 غير متواجد حالياً


وسام المشرف المتميز

افتراضي لجنة القطاع العام للحوار الاجتماعي تعقد أولى اجتماعاتها بالرباط



لجنة القطاع العام للحوار الاجتماعي تعقد أولى اجتماعاتها بالرباط

الرباط5-4-2011 عقدت لجنة القطاع العام للحوار الاجتماعي اليوم الثلاثاء بالرباط أولى اجتماعاتها برئاسة الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة السيد محمد سعد العلمي.
وتم الاتفاق خلال هذا اللقاء، الذي حضرته كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي السيدة لطيفة العابدة، والكتاب العامون وممثلو بعض القطاعات الوزارية وكذا ممثلو المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، على الانكباب خلال الاجتماعات المقبلة للجنة على دراسة ثلاثة محاور أساسية تتعلق بتحسين الدخل بفروعه (الزيادة في الأجور، والاصلاح الضريبي، ومنظومة الترقي)، وبالشؤون الاجتماعية للموظفين بجميع جوانبها، فضلا عن انتقاء بعض التدابير ذات الأهمية والتي لا تكلف ميزانية الدولة.

ويتضمن جدول أعمال اللجنة، التي تم تشكيلها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الربيعية للحوار الاجتماعي التي انطلقت أمس الاثنين، العديد من النقاط منها ما بقي برسم سنوات 2009 و2010 و2011 وتهم بالأساس مراجعة منظومة الترقي، والنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، والأعمال الاجتماعية بالإدارات العمومية، وتحسين الدخل وإصلاح منظومة الأجور والإجراءات المصاحبة للتوقيت المستمر والتكوين المستمر، أو تلك المضافة في سنة 2010 وخاصة مراجعة منظومة اللجان المتساوية الأعضاء.

كما يتضمن جدول أعمال الحوار الاجتماعي المتعلق بلجنة القطاع العام مطالب جديدة اقترحت المركزيات النقابية إدراجها وتهم بالخصوص الزيادة العامة في الأجور والترقية الاستثنائية وتخفيض الضريبة على الدخل والرفع من الحد الأدنى للمعاشات وإعفاؤها من الضريبة على الدخل، والسلم المتحرك للأجور والمعاشات، وإرساء التمثيلية داخل المجالس الادارية للمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية بكل من الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات والصندوق المهني المغربي للتقاعد والصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ومجلس المنافسة.

ومن بين المطالب الجديدة اتخاذ إجرءات مستعجلة لطريقة احتساب المعاش لمنخرطي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد وإحداث تأمين إجباري اجتماعي عن حوادث الشغل والأمراض المهنية وإصلاح صناديق التقاعد، وتدارس مشروع مرسوم التفرغات النقابية، وإلغاء الضريبة على مدخرات صناديق التقاعد وودائع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق المهني المغربي للتقاعد، وكذا إحداث درجات جديدة لتفادي جمود الوضعية الادارية بالنسبة للموظفين بعد استنفاذهم للدرجات المخصصة لهم، وكذا إلغاء الفصل 5 من مرسوم 24 فبراير 1958 حول ممارسة الحق النقابي من طرف الموظفين.

وجدد السيد العلمي، خلال هذا الاجتماع، التأكيد على إرادة الحكومة على الاصغاء لمطالب المركزيات النقابية وعلى العمل بقدر ما هو ممكن على التجاوب معها والسعي إلى تسويتها في إطار الحوار الجدي والمسؤول الذي سيجرى داخل اللجنة، وذلك للوصول إلى نتائج ايجابية تعمل على تحسين الأوضاع الاجتماعية في المغرب بصفة عامة.

وأبرز الوزير أن تبادل الرأي بخصوص المطالب العامة خاصة تلك المتعلقة بالزيادة في الاجور، والتي يتعين أن تكون في إطار ما هو ممكن، يبقى ضروريا للوصول إلى رأي متوافق عليه يتوج أعمال اللجنة ويعطي مصداقية للحوار الاجتماعي وللشراكة التي تجمع الحكومة والمركزيات النقابية.

وبخصوص الجانب المتعلق بالشؤون الاجتماعية والأعمال الاجتماعية بالإدارات العمومية أشار الوزير إلى أن الحكومة، وفي إطار الرقي بمستوى هذا المجال، منكبة على العمل على تعميم الاستفادة من خدمات الأعمال الاجتماعية وتهييء قانون جديد ينظمها.

من جانبهم، شدد ممثلو المركزيات النقابية على إعمال قراءة متأنية لأوضاع الشؤون الاجتماعية لفئة المأجورين وذلك من أجل الوصول إلى حلول ممكنة في هذا الصدد، والعمل على إرجاع الثقة لهذه الفئة، وكذا إشراك مديري المؤسسات والمكاتب العمومية في الحوار الاجتماعي.

كما أكدوا على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي، والتعامل بنوع من الشراكة بين الحكومة والمركزيات النقابية، وإعطاء أجوبة حقيقية فيما يخص تحسين الدخل وتقديم إحصاءات ومعطيات حول الأثر المالي لهذا المطلب.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=365885
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للحوار , لجنة , أولى , الاجتماعي , العام , القطاع , اجتماعاتها , بالرباط , تعقد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd