للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي الإعدادي > التصنيف حسب مستويات الإعدادي > الثانية إعدادي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-03-22, 11:53
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ازدهار غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26913
تـاريخ التسجيـل : Dec 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 22 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ازدهار عضو
c3 درس الفيزياء: تلوث الهواء - الثانية إعدادي ...





تلوث الهواء:
الهواء هو كل المخلوط الغازي الذي يملأ جو الأرض بما في ذلك بخار الماء، ويتكون أساساً من غازي النتروجين نسبته 78,084% والأكسجين 20,946% ويوجد إلى جانب ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون نسبته 0,033% وبخار الماء وبعض الغازات الخاملة وتأتي أهمية الأكسجين من دورة العظيم في تنفس الكائنات الحية التي لا يمكن أن تعيش بدونه وهو يدخل في تكوين الخلايا الحية بنسبة تعادل ربع مجموع الذرات الداخلة في تركيبها .
ولكي يتم التوازن في البيئة ولا يستمر تناقص الأكسجين شاءت حكمة الله سبحانه أن تقوم النباتات بتعويض هذا الفاقد من خلال عملية البناء الضوئي، حيث يتفاعل الماء مع غاز ثاني أكسيد الكربون في وجود الطاقة الضوئية التي يمتصها النبات بواسطة مادة الكلوروفيل الخضراء ولذلك كانت حكمة الله ذات أثر عظيم رائع فلولا النباتات لما استطعنا أن نعيش بعد أن ينفذ الأكسيجين في عمليات التنفس واحتراق، ولا تواجد أي كائن حي في البر أو في البحر ، إذ أن النباتات المائية أيضاً تقوم بعملية البناء الضوئي، وتَمُد المياه بالأكسجين الذي يذوب فيها واللازم لتنفس كل الكائنات البحرية .

تعريف تلوث الهواء:
هو وجود أي مواد صلبة أو سائلة أو غازية بالهواء بكميات تؤدي إلى أضرار فسيولوجية واقتصادية وحيوية بالإنسان والحيوان والنباتات والآلات والمعدات، أو تؤثر في طبيعة الأشياء وتقدر خسارة العالم سنويا بحوالي 5000 مليون دولار، بسبب تأثير الهواء، على المحاصيل والنباتات الزراعية .
ويعتبر تلوث الهواء من أسوأ الملوثات بالجو، وكلما ازداد عدد السكان في المنطقة الملوثة.
وعلى مدار التاريخ وتعاقب العصور لم يسلم الهواء من التلوث بدخول مواد غريبة عليه كالغازات والأبخرة التي كانت تتصاعد من فوهات البراكين، أو تنتج من احتراق الغابات، وكالأتربة والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، لكن المشكلة قد برزت مع التصنيع وانتشار الثورة الصناعية في العالم، ثم مع هذه الزيادة الرهيبة في عدد السكان ، وازدياد عدد وسائل المواصلات وتطورها، واعتمادها على المركبات الناتجة من تقطير البترول كوقود، ولعل السيارات هي أسوأ أسباب تلوث الهواء بالرغم من كونها ضرورة من ضروريات الحياة الحديثة، فهي تنفث كميات كبيرة من الغازات التي تلوث الجو، كغاز أول أكسيد الكربون السام، وثاني أكسيد الكبريت والأوزون .

أسباب تلوث الهواء :
تعود أسباب تلوث الهواء إلى مصادر عديدة أهمها :
1. قطاع النقل و المواصلات: وهو مصدر 70 في المائة من الملوثات الموجودة في الهواء، أهمها أول أكسيد الكربون، النتروجين والغازات الهيدروكربونية ، بالإضافة إلى مادة الرصاص المستعملة في بعض أنواع وقود السيارات .
2. المحطات الحرارية: الخاصة بتوليد الطاقة، فهذه المحطات تستعمل المحروقات الصلبة ( الفحم الحجري ) أو سائل الفيول ( Fuel )أو الغازية، وأثناء عملية الاحتراق و توليد الطاقة تقوم المراجل بقذف هذه المحروقات على شكل غاز أو أجزاء صلبة صغيرة تسمى الرمـاد، مما يسبب في تلوث الهواء، و خاصة إذا انعدمـت مصفاة الهواء سواء عن طريق الجاف أو الرطب بين المراجل و المداخــن .وبشكل أساسي، فمحطات توليد الكهرباء التي تستهلك نحو ربع الطاقة العالمية المستهلكة تعبر السبب في ربع كمية التلوث في الهواء، وأهم الملوثات الجديرة بالذكــر، هناك ثنائي أكسيد الكربون، ثنائي أكسيد النيتروجين و أكسيدات الكبريـــت.
3. المراكز الصنــاعية: تستهلك قسما كبيرا من الطاقة وتكون السبب في التلوث و خاصة في الدول الصناعية فبإنتاجها للمياه المحلة الصناعية تلوث قنوات مجاري المياه والطبقـات المائية الجوفية أو السطحية وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة تتبخر في الهواء وتلوثه .
4. عوامل طبيعية: منها البراكين التي تطلق في الجو كميات كبيرة من الغازات والمواد الصلبة المحترقـة
و منها أيضا الغبار و الأتربة التي تحلها الرياح، خصوصا في المناطق الصحراوية والجافـــة .

مصادر التلوث:

1. مصادر ثابتة:
وتشمل المنشآت الصناعية المختلفة مثل محطات توليد الطاقة الكهربائية، ومنشآت صناعة النفط والغاز الطبيعي، ومصانع الاسمنت والسماد والأصباغ ) والمعادن ( كالذهب والألمنيوم والحديد وغيرها ) ومدافن النفايات العضوية وغير العضوية، ومحارق النفايات وخاصة النفايات الطبية والنفايات الخطرة، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والكسارات والمحاجر، وأعمال الهدم والبناء وغيرها .
2. مصادر متحركة:
تشمل وسائل النقل المختلفة مثل السيارات والمركبات والطائرات والسفن وغيرها )، حيث تطلق هذه الوسائل في الهواء المحيط العديد من الغازات والمواد الضارة بصحة الإنسان والبيئة مثل أول أكسيد الكربون، وأكاسيد النتروجين، وأكاسيد الكبريت، وأكاسيد وكلوريدات وبروميدات الرصاص، وبعض الهيدروكربونات كالميثان والإيثان والايثلين والبنزبيرين وغيرهـا(.
3. مصادر طبيعية:
الإنبعاثات الناتجة عن شدة أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف في المناطق الصحراوية والغبار والشوائب الدقيقة الناجمة عن الرياح والعواصف، بالإضافة إلى الإنبعاثات الناجمة عن تسرب الغاز الطبيعي أو عن البراكين وحبوب اللقاح، والميكروبات المختلفة( البكتيريا والخمائر والفطريات والفيروسات ) المنتشرة في الهواء، وكذلك الإشعاعات المنطلقة من التربة أو صخور القشرة الأرضية .
4. مصادر أخرى:
هناك أيضا العديد من مصادر تلوث الهواء سواء الخارجي أو الداخلي، مثل الغازات و الإنبعاثات الصادرة عن الأجهزة والمعدات الكهربائية، وعن الاستعمال غير الآمن والسليم للمبيدات، وعن الأسمدة العضوية والكيميائية، والأصباغ ومواد الإنشاءات والزخرفة، وعن التدخين، وعن أجهزة التبريد وتكييف الهواء ومرذات الأيروسولات .

المخلفات:
1. أضرارها على الثروة النباتية:
تؤثر بعض الغازات الملوثة والأمطار الحمضية على الغطاء النباتي مما يؤدي إلى تلفهـا أو حرقهـا أو موتهـــــا أو إلى خفض إنتاجيتها من حيث الكمية أو النوعية.
2. أضرارها على الثروة الحيوانية:
تؤدي ملوثات الهواء إلى التأثير على الثروة الحيوانية فتسبب التسمم لها، أو تصيبها بالأمراض التي قد تؤدي إلى نفوقها أو تؤثر على صحتها وقدرتها الإنتاجية.
3. أضرارها على الأبنية والمنشآت الاقتصادية والأثرية :
تؤثر العديد من ملوثات الهواء سواء كانت غازية أو أمطار حمضية على الأبنية والمنشآت الاقتصادية والأثرية، فتؤدي إلى تآكلها وتغير لونها أو تشوهها.
4. أضرار أخرى:
علاوة على الأضرار المشار إليها أعلاه. فإن زيادة ملوثات الهواء في الغلاف الجوي قد أدى في السنوات الأخيرة إلى ظهور عدة ظواهر أدت إلى إلحاق الضرر بصحة الإنسان والحيوان والنبات على حد سواء مثل :
1. ظاهرة تغير المناخ أو الاحتباس الحراري.
2. ظاهرة استنفاذ طبقة الأوزون.

الحد من ظاهرة التلوث:
لقد اتخذت الجهات المعنية بعض الإجراءات الوقائية اللازمة للمحافظة على سلامة الهواء ونقائه وخلوه من الملوثات الضارة المؤثرة على صحة الإنسان والبيئة . وتشمل هذه الإجراءات ما يلي :
1. التخطيط العمراني والبيئي السليم للمدن والقرى.
2. رصد ملوثات الهواء المختلفة.
3. الرقابة على المنشآت الصناعية والزراعية.
4. الرقابة على المواد المستنزفة لطبقة الأوزون.
5. التخلص السليم من النفايات الصلبة والسائلة.
6. التقليل من استخدام مبيدات الآفات في الأغراض الزراعية.
7. نشر الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع.

الخاتمة:
هذه كانت نبذة بسيطة عن الملوثات الهوائية، وقد عرفنا أنها قد تسبب الوفاة للإنسان وقد تسبب التسمم والنفوق للحيوان وقد تسبب تلف وموت النباتات، لذا لدينا بعض التوصيات والمقترحات وهي :
• من يملك مصنعا عليه أن يلتزم بالقوانين والأنظمة.
• على أي مواطن يرى مخالفة قانونية على مصنع أو غيره يساهم في تلوث الجو فعليه تبليغ السلطات فورا.
• على من لديه مزرعة فعليك التقليل من استخدام المبيدات الحشرية.
• على كل مواطن أن يرمي مخلفاته بالطريقة السليمة وفي الأماكن المخصصة
وبرأينا لو أن كل شخص على هذه الأرض التزم بهذه المقترحات لتناقصت معدلات الملوثات الهوائية واستطاع أن يحمي نفسه وغيره وهذه الأرض التي يعيش عليها من الكثير من الأضرار والأخطار.





توقيع » ازدهار
رد مع اقتباس
قديم 2011-03-24, 13:17   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فارس الليالي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 28209
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر : 22
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : agadir
المشاركـــــــات : 3,126 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 805
قوة التـرشيــــح : فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold فارس الليالي is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فارس الليالي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: درس الفيزياء: تلوث الهواء - الثانية إعدادي ...

توقيع » فارس الليالي
اللهم اجعلنا ممّن ندمُوا و تابُـــوا○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و خشعُـــوا و أنابُــوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن أطاعُــــوا و أجابُــوا ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و تتطهّـــرُوا و طابُـوا ۩

۩ و اجعلنا ممّن عملوا الصّالحــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و سارعُوا بالخيـرات ۩

۩ و تسابقـــوا فى الطـّاعــــــــــات ○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙ و فـــــازوا بالجنـّات ۩
  رد مع اقتباس
قديم 2011-03-24, 18:50   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26913
تـاريخ التسجيـل : Dec 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 22 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ازدهار عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ازدهار غير متواجد حالياً

افتراضي رد: درس الفيزياء: تلوث الهواء - الثانية إعدادي ...

وفيك بارك الله أخي

شكرا لمرورك
توقيع » ازدهار
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd