الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-03-09, 21:42 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مؤشرالمساواة بين الجنسين في التمدرس عرف ارتفاعا ملحوظا بالاسلاك التعليمية الثلاث



مؤشرالمساواة بين الجنسين في التمدرس عرف ارتفاعا ملحوظا بالاسلاك التعليمية الثلاث (وزارة التربية الوطنية)

وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 09 - 03 - 2011


أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن مؤشر المساواة بين الجنسين في التمدرس عرف ارتفاعا ملحوظا على المستوى الوطني بالاسلاك التعليمية الثلاث، وذلك بفضل المجهودات التي بذلت في هذا المجال.
وجاء في بلاغ للوزارة ، أن هذا المؤشر انتقل في التعليم الابتدائي من 84 ر0 (84 فتاة متمدرسة مقابل 100 طفل متمدرس) سنة 2000 - 2001 إلى 49 ر0 (94 فتاة متمدرسة مقابل 100 طفل متمدرس) سنة 2010 - 2011 أي بزيادرة قدرها عشر نقط مائوية ،مع تسجيل نفس المنحى التصاعدي بالعالم القروي على مستوى هذا السلك الذي انتقل خلال نفس الفترة من 76 ر0 إلى 92 ر0 أي بزيادة 16 نقطة مائوية.
وأضاف البلاغ ، الذي أصدرته الوزارة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة التي خلدته تحت شعار (المرأة والحكامة التربوية) ، أن مؤشر المساواة بين الجنسين في التمدرس بالتعليم الثانوي بسلكيه ، انتقل خلال نفس الفترة من 75 ر0 إلى 81 ر0 أي بزيادة ست نقط مائوية بالتعليم الثانوي الاعدادي ومن 85 ر0 إلى 98 ر0 بزيادة 13 نقطة مائوية بالتعليم الثانوي التأهيلي.
وأشار المصدر الى أنه تم أيضا بذل مجهودات مضاعفة على مستوى الوسط القروي مكنت من تسجيل زيادة 16 نقطة مائوية خلال نفس الفترة بالتعليم الثانوي الاعدادي بحث انتقل هذا المؤشر من 42ر0 إلى 58 ر0 ، في ما عرف هذا المؤشر بالتعليم الثانوي التأهيل زيادة 11 نقطة مائوية خلال الفترة الممتدة ما بين 2003-2004 إلى 2010-2011 إذ ارتفع من 54ر0 إلى 65 ر0 .
وأضافت الوزارة أنها ستواصل جهودها من أجل العمل على ترسيخ المساواة بين الجنسين وضمان تأمين ولوج الاناث والذكور على حد سواء إلى نظام تربوي يكون حريصا على توفير الفضاءات المدرسية الملائمة للطرفين والتنشئة على مبادىء حقوق الانسان وقيم المساواة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=352377
    رد مع اقتباس
قديم 2011-03-09, 21:46 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: مؤشرالمساواة بين الجنسين في التمدرس عرف ارتفاعا ملحوظا بالاسلاك التعليمية الثلاث


المغرب عازم على تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال التربية والتكوين

وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 09 - 03 - 2011


أبرزت آخر الإحصائيات عزم المغرب الوطيد على تحقيق المساواة بين الجنسين، وذلك من خلال سلسلة من الإصلاحات انصبت على النهوض بحقوق المرأة وولوجها إلى المعرفة .
كما أوضحت هذه الأرقام ، التي قدمتها البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة ، الجهود الكبيرة التي بذلها المغرب من أجل تسهيل ولوج المرأة إلى العلوم والتكنولوجيا والابتكار، حتى تساهم في الرفع من المعدل الحالي للطالبات المسجلات في الجامعات المغربية، والذي يقدر ب 11ر45 في المائة .
وهكذا ، وحسب المصدر ذاته ، فإن النساء بالمغرب يمثلن 50 في المائة من مجموع الطلاب في العلوم والتكنولوجيا، و 60 في المائة في الطب والصيدلة، و 90 في المائة في علوم التربية.
ويشكل النهوض بدور المرأة في مختلف القطاعات ذات الصلة بالاقتصاد هدفا أساسيا في مختلف المبادرات المغربية ، بحيث تساهم المؤسسات النسائية ، التي هي في معظمها مقاولات صغرى ومتوسطة، ب`37 في المائة في قطاعات الخدمات، و31 في المائة في التجارة، و21 في المائة في قطاع الصناعة لا سيما النسيج .
ووعيا منه بضرورة تعزيز انخراط المرأة في مجال التربية والتكوين واكتساب المعارف العلمية، اتخذ المغرب مجموعة من مبادرات تحفيز ودعم الفتيات في الوسط القروي وتعميم التعليم في أفق 2015 .
ومن بين هذه المبدرات إطلاق المملكة لبرنامج " دار الطالبات"، الذي يتكفل بتمدرس الفتيات المنحدرات من العالم القروي ومن أوساط فقيرة، أو الفتيات اللائي يجدن صعوبة في الوصول إلى المدرسة .
كما أطلق المغرب برنامجا للتحويلات المالية لدعم تمدرس الأطفال، وإحداث فضاءات متعددة الوظائف من أجل تمكين النساء والفتيات من مكونات للتعليم والتشغيل والاندماج .
و يتجلى تعزيز دور المرأة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، كذلك، في اعتماد مقاربة مالية لدعم المساواة بين الجنسين، وإعداد تقرير يعنى بالنوع ينشر سنويا منذ 2005.
كما يتعلق الأمر باعتماد الاستراتيجية الوطنية للإنصاف والمساواة بين الجنسين، ومكافحة العنف ضد المرأة ، وأجندة حكومية للإنصاف والمساواة برسم الفترة 2010-2015 ، والتي سيتم اعتمادها قريبا .
وتعكس هذه الجهود الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، لقضايا المرأة المغربية، كما تعكس بجلاء المساواة بين الجنسين التي جعلتها المملكة في صدارة الأولويات منذ الاستقلال .







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملحوظا , مؤشرالمساواة , الثلاث , التمدرس , التعليمية , الجنسين , ارتفاعا , بالاسلاك , بين , ظرف , فى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd