الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-30, 22:30 رقم المشاركة : 1
إحصائية العضو








عبد الغني سهاد غير متواجد حالياً


مجالات الإرشاد النفسي المدرسي



السلام عليكم ورحمةالله وبركاته




مجالات الإرشاد النفسي المدرسي>>


مقدمة:


هناك العديد منمجالات الخدمة النفسية المتنوعة، فمنها إرشاد الأطفال، وإرشاد المراهقين، وإرشادالمسنين، والإرشاد العلاجي، والإرشاد الأسري، والإرشاد المهني، والإرشاد الزواجي،وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة.. وغيرها من مجالات الإرشاد. وبما أن مجال اهتمامنافي هذا الكتاب هو التركيز على إرشاد تلاميذ المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتىالمرحلة الثانوية، فسوف نتخير من بين مجالات الإرشاد النفسي ما يفيد الإخصائيالنفسي المدرسي داخل هذه المنظومة التعليمية.



أولا : إرشاد الأطفال :


يستهدف إرشاد الأطفال العمل على مساعدة الطفل في تحقيقالنمو المتوازن المتكامل لجميع الجوانب النمائية (الجسمية، والعقلية، والاجتماعية،والانفعالية) ومساعدة الطفل على فهم ذاته فيما يتعلق بحاجاته وبمطالب البيئة منحوله، كما يهدف إلى مساعدته في القيام بالتوافق مع المواقف الجديدة، فالإرشادالنفسي للأطفال لا يتعلق فقط بعلاج موقف متأزم أو مواجهة مشكلة ما، بل يتعلق بمفهوماستمرار النمو وترابط مراحله.


ويجب أنتقدم خدمات إرشاد الأطفال في ضوء معرفة كاملة بخصائص ومعايير ومطالب النمو في مرحلةالطفولة مع مراعاة الفروق الفردية والفروق بين الجنسين.


خصائص مرحلة الطفولة :


من الناحية الجسمية يتسم النمو الجسمي في هذه المرحلةبزيادة الطول والحجم، والوزن، ويسير النمو العضلي بمعدل أسرع من ذي قبل وأهم مايميز الطفل في هذه المرحلة قدرته على النشاط العضلي كالجري، والقفز والتسلق، ولكنعموما نجد أن الأطفال يميلون إلى النحافة مما يزيد قابليتهم للعدوى ببعض الأمراضنتيجة لنموهم السريع وتبدأ الأسنان اللبنية في السقوط لتحل محلها الأسنانالدائمة.


وفي منتصف المرحلة نجد أن معظمالقدرات العقلية تبدأ في النضج من تذكر وتفكير وانتباه يتحول تدريجيا إلى الواقعيةوالنظرة العلمية للبيئة وتزداد قدرة الطفل على التعلم بالخبرة (المحاولة والخطأ) ويكتسب فكرة عن المسافة والحجم والشكل وتزداد رغبته في جمع الأشياء وحب الاستطلاعونجد الذكاء ينمو حتى الثانية عشرة (أي في نهاية المرحلة).


وتتميز انفعالات الطفل في بداية المرحلة بأنها شديدةومبالغ فيها فهو يحب بشدة، ويكره بشدة ويغضب بشدة.. بل يزداد التعبير عن الغضب مثلاعن أدنى إحباط يمكن مواجهته، ويلاحظ أن البنات أكثر خوفا من البنين، ولكنهم في نفسالوقت أقل عدوانية من البنين، وتنشأفي تلك المرحلة مشاعر الغيرة، وتبدأ مع نهايةالمرحلة انفعالاته في الثبات والاستقرار والسيطرة على كثير من انفعالاته ويعمل علىتجميع معظم انفعالاته حول موضوع معين لتكوين ما يسمى بالعواطف والعاداتالانفعالية.


أما من الناحية الاجتماعيةفإننا نجد مع بداية المرحلة أن سلوك الطفل يتأرجح ما بين الاستقلالية، والاعتمادية،وتتسع دائرة العلاقات والتفاعل الاجتماعي في الأسرة ومع جماعة الرفاق، وبذهاب الطفلإلى المدرسة تتاح له فرصة تحقيق المكانة الاجتماعية من خلال اللعب ويتسم سلوكهالاجتماعي بالانطلاق والرغبة في لقاء من هم في سنه، فهو لا يحب العزلة، ولكنه فيالوقت نفسه لا يميل إلى الاختلاط بالجنس الآخر.



طبيعة واحتياجات الطفولة:


لقد أوضح ماهر عمر (1999) الحاجات التي ينبغي إشباعها فيمرحلة الطفولة على النحو التالي:


أولاً : الحاجات العضوية Physical Needs


من أهمالحاجات التي يريد طفل المرحلة الابتدائية إشباعها، هي الحاجات العضوية. تلكالحاجات التي تتعلق بالصحة العامة للطفل، نوعية غذائه، التوازن بين الأنشطة التييمارسها والراحة التي يتطلبها جسمه وعقله، وأخيرا علامات الاستفهام والأسئلةالحائرة حول الجنس التي تشغل تفكيره طول فترة نموه، خلال هذه الفترة الدقيقة منعمره.


(1)الصحةالعامة للطفل General He***h of the Child


لا يمكن لأحد أن ينكر أن العقل السليم في الجسم السليم،فإذا صح الجسم سلم العقل. لذلك فإن أي مرض يصيب الطفل يؤثر على تفكيره العقليوإنجازه العضوي مما قد يتسبب في عرقلة تحصيله الدراسي. ولما كان طفل المرحلةالابتدائية أكثر عرضة من غيره للإصابة بالأمراض المعدية، التي تتناقل بين رفقاءعمره داخل المدرسة، ولما كان طفل المرحلة الابتدائية أقل خبرة من غيره في التعرفعلى بعض الأمراض التي قد تصيبه مثل ضعف البصر أو فقر الدم وما شابها، لذلك كان هذاالطفل في أشد الحاجة إلى من يساعده في التعرف على هذه الأمراض والتخلص منها. ومنثم، كان على فريق التوجيه النفسي بالمدرسة العبء الأكبر في إشباع هذه الحاجة عندطفل الابتدائي أن فحص الطفل مرتين على الأقل خلال العام الدراسي يعتبر بمثابة صمامأمن لصحته العامة، إن هذه الفحوصات الدورية تساعد فريق التوجيه النفسي بالمدرسة فيالتعرف على سلوك الطفل بصفة عامة داخل المدرسة وفي البيت. ومن ناحية أخرى تتيحالفرصة لأولياء الأمور لبذل المزيد من الرعاية الصحية لأطفالهم ومتابعة حالاتهمالعضوية وتقدمها.


(2) نوعية الغذاء Kind of Diet


مما لا شك فيه، أن نوعية الغذاء وكميتهالتي يتناولها الطفل ترتبط ارتباطاً وثيقاَ بصحته العامة. فكثير من الأمراض التييتعرض لها طفل الابتدائي تكون نتيجة لسوء التغذية إما لعدم تنوعها الغذائي أو لقلةكمياتها المتناولة. إن جسم الإنسان في حاجة إلى كميات متوازنة نوعا ما بين عناصرالغذاء الأساسية التي يحتاجها وهي: الكربوهيدرات ( نشويات وسكريات)، الدهون،البروتين، الفيتامينات، الأملاح، الماء. لذلك فإن أي خلل في هذا التوازن الغذائييسبب أمراضاً للطفل ناتجة عن سوء التغذية. يجب على الإخصائي النفسي المدرسيبالتعاون مع بقية أعضاء فريق التوجيه التعرف على حاجات الطفل المتعلقة بالتغذيةوالمشكلات الناتجة عنها.


(3) التوازن بين النشاط والراحة Balance of Activity & Restبالرغم أن الأنشطة التييمارسها الطفل داخل المدرسة تعتبر جزءاً أساسياً، ومكملاً للمنهج الدراسي فيالمرحلة الابتدائية، إلا أننا يجب ألا نغالي في الأنشطة التي ترهق الطفل وتستنفذجهده مما يتسبب في قصوره وعجزه عن التحصيل الدراسي بشكل عام فتكون نتائجها عكسيةلما هو متوقع منها، ومن ثم، على الإخصائي النفسي المدرسي مع فريق التوجيه أن يراعواالتخطيط السليم للأنشطة التي يكلف الطفل بممارستها داخل المدرسة. فلا يحملونه أكثرمن طاقاته، ولا يطالبونه بأكثر مما يستطيع، مع مراعاة توفير الوقت اللازم لراحتهالعضوية والعقلية خلال مزاولته لهذه الأنشطة داخل المدرسة.


ثانياً : تقبل الذات والتقبل من الآخرين


Self - Acceptance & Acceptance from Others


إنطفل المرحلة الابتدائية كعضو جديد في المجتمع المدرسي، يحاول أن يختبر ذاته مرةأخرى بين أقران عمره وفي محيط البالغين والراشدين من المدرسين وهيئة موظفي المدرسة،وتدور في ذهنه تساؤلات ملحة يحاول أن يختبر الإجابة عليها خلال علاقاته وتفاعلاتهممعهم بالمدرسة: هل سيلقى الحب والتقبل والفهم منهم أم سيصدم بالعكس ؟ هل خبراتهالمدرسية ستتشابه مع خبراته المنزلية أم ستختلف عنها ! هل ستكون أفضل أم أسوأ منها؟ ويشعر الطفل بخيبة أمل في مجتمعه المدرسي إذا شعر أو على الأقل إذا ظن أن أحدا لميفهمه ولم يتقبله في المدرسة وبأنه غير محبوب فيها ؟ أو إذا وجد خبراته المدرسيةأسوأ من خبراته المنزلية. فإذا فشل المدرسون وهيئة موظفي المدرسة في تصحيح اتجاهاتنحوها ونحو علاقاتهم به، فإن هذا الفشل ينعكس على سلوكه الشخصي والاجتماعي والتربويبصفة عامة داخل المدرسة وخارجها.


وعلىالإخصائي النفسي بالتعاون مع أعضاء فريق التوجيه بالمدرسة مساعدة الطفل على تقبلذاته كما هي وزيادة إحساسه بتقبل الآخرين له، باذلين جهدهم لمساعدته في تدعيم موطنالقوة في شخصيته وليتغلب على نقاط الضعف فيها ، وذلك خلال البرامج المخططة للأنشطةالمدرسية التي يشجع الطفل على الاشتراك والانتظام فيها .


إن العمل الجماعي داخل المدرسة الابتدائية يدعم إحساسالطفل بتقبله لذاته وتقبله من الآخرين، ويساعده على تقبل نقاط ضعفه ومحاولة التغلبعليها ومواطن قوته ومحاولة تدعيمها، وينمي عنده القدرة على التفاعلالديناميDynamic Interaction بينه وبين أقرانهومدرسية،ويطورالعلاقات الاجتماعية بينه وبين الآخرين، يتيح الفرصة له للتفكير الابتكاري والتعبيرالحر عن آرائه، يعوده على الاعتماد على النفس والاستقلالية، يمكنه من التعرف علىقدراته وإمكاناته، يصحح أفكار واتجاهاته ويدعم الثقة في نفسه كعضو في جماعة لاتستغني عن وجوده فيها.



ثالثاً : التعامل مع الخوف والشعور بالذنب :


Dealing With Fear and Guilt Feeling


فيبعض الأحيان يشعر الطفل بالخوف عندما يستمع إلى خبرات مخيفة يحكيها الآخرون، أوعندما يضع نفسه في المواقف المحركة التي لم يكن مستعداً لمواجهتها. والشعور بالذنبيصاحب المواقف التي يسبب فيها إحراجاً للآخرين ولم تلق قبولا منهم ولا رضا عنها،والتي يؤنب ويلام عليها، والتي يشعر بالخجل منها.


لذلك يجب على الكبار في البيت والمدرسة مساعدة الطفل علىتجنب الشعور بالخوف والتغلب على الشعور بالذنب، ولكن العقاب واللوم في أضيق الحدودوليكن التأنيب والتوبيخ على الأخطاء المقصودة والمتكررة لأكثر من مرة وليس على تلكالتي تصدر عنه عفوياً أو لأول مرة.



رابعاً :التعامل مع الواقعDealiny With Reality :


إن عالمالخيال World of Fantasy الذي يعيش فيه الطفل يشعره بالآمن والسعادة أكثر ممايحس به في عالم الواقع World of reality ويجب أن تفرق بين أحلام اليقظةالتي يهرب بها الطفل من مشكلات عدم توافقة مع الواقع وبين أحلام المستقبل Feature dream التي يتطلع بها الطفل إلى ما يجب أن يكون عليه من نجاحفي الدراسة والعمل والحياة الاجتماعية عندما يدخل عالم الكبار. الطفل العادي يمكنهأن يميز بين الواقع وأحلام المستقبل؛ بينما الطفل الذي يعاني من عدم توافق معالواقع يخلط بينه وبين أحلام اليقظة التي يعيش فيها.


ويتحمل أهل البيت والعاملون في المدرسة مسؤولية مساعدةالطفل على التكيف السليم والتوافق السوي مع الواقع في حياته، وذلك بمساعدته علىتحديد مشكلاته التي دفعت به إلى أحلام اليقظة، ووضع البدائل والخيار لحلها، واختيارالأنسب منها للتغلب عليها، واتخاذ الخطوات الإيجابية نحو التخلص منها؛ كما يجبمساعدته على التميز بين الخيال والواقع خطوة بخطوة خلال مراحل نموه اليومي بدونحدوث أي إحراج أو إحباط له، وذلك خلال مناقشته بجدية فيما يرويه من قصص خياليةوتوضيح الصورة أمامة بين لا معقولية ما يرويه وواقعية ما يجب أن يكونعليه.



خامساً : التعرف على المسئوليةتجاه الآخرين


Recognition of Responsibilitiestoward Others يحتاج طفل المرحلة الابتدائية إلى أن يتعرف على حدودهومسئولياته نحو الآخرين، نحو آبائه وبقية أفراد الأسرة التي تعيش في كنفها، نحوأصدقائه ومدرسية وبقية أفراد هيئة موظفي المدرسة التي يتلقى العلم فيها. في كل موقفجديد يمر به الطفل نجده في حاجة لاختبار ما هو متوقع منه أن ينجزه، وقد يلجأ إلىالمحاولة والخطأ في اكتشاف توقعات الآخرين منه ومسئولياته نحوهم. ويمكن للطفل أنيتعرف على حدوده ومسئولياته خلال تفاعلاته اليومية في البيت وداخل المدرسة خلالالتوجيهات الرشيدة ممن يحيط به في كل منهما، حتى يتمكن من القيام بأدواره فيهما دونالمساس بمشاعر الغير أو التجريح في شخصياتهم. لذلك يتحمل الكبار في البيت والمدرسةمسئولية مساعدة الطفل في إتباع الاتجاه الصحيح نحو الآخرين فيحبهم كما يجب نفسه،ويتعامل معهم بالاحترام والتقدير،ولا يفضل نفسه عليهم وألا يكون تابعاًلهم.>>








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=25724
آخر تعديل عبد الغني سهاد يوم 2009-09-30 في 22:40.
    رد مع اقتباس
قديم 2009-12-17, 10:52 رقم المشاركة : 2
خالد السوسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية خالد السوسي

 

إحصائية العضو








خالد السوسي غير متواجد حالياً


وسام المنظم في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام المنظم مسابقة الأستاذ الرمضانية

مسابقة كان خلقه القران1

وسام المرتبة الأولى في مسابقة المصطلحات

وسام المرتبة الأولى في مسابقة ألغاز رمضان

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام المركز الأول في مسابقة استوقفتني آية

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: مجالات الإرشاد النفسي المدرسي



اخي وصديقي الفاضل
عبد الغني سهاد

















التوقيع


جميع من عاش في القرون الثلاثة المفضلة لم يحتفل بالمولد
فلم نحتفل نحن ؟ هل نحن أعلم و أفقه منهم ؟
و لماذا غاب هذا الخير عنهم وعلمه من جاء بعدهم ؟
و لماذا لا يتحدث الناس عن يوم وفاته الذي كان يوم 12 ربيع الأول ؟
أغلب الناس الذين يحتفلون لسان حالهم :
بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون
من كان مستنا فليستن بمن سبق...
اللهم أمتنا على السنة..


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd