الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-03-02, 08:39 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الداخلية تتدخل لتهدئة دكاترة القطاع المدرسي وتعدهم بحل عاجل لملفهم



أعوان وموظفو التعليم العالي «غاضبون» من وزارة التربية الوطنية لتجاهل مطلبهم بالترقية
الداخلية تتدخل لتهدئة دكاترة القطاع المدرسي وتعدهم بحل عاجل لملفهم

المساء

المساء : 02 - 03 - 2011
يخوض أعوان وموظفو التعليم العالي، المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إضرابا وطنيا في كل المؤسسات والأحياء الجامعية أيام 1 و2 و3 مارس الجاري،
ردا على تجاهل الوزارة الوصية مطالبَهم.
وأكد الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي التعليم العالي، عبد الحق حيسان، أن الوقفات احتجاجية مستمرة وستعرف -على حد قوله- اعتصاما أمام وزارة التعليم العالي في حسان، حيث سيبيت الموظفون أمام مقر الوزارة الوصية، حتى تتم الاستجابة لمطالبهم.
وأضاف حيسان، في تصريح ل«المساء»، أن هناك مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها الموظفون من مهندسين ومتصرفين وتقنيين، وهي مطروحة أمام الوزارة منذ 4002، ولم تجد طريقها للحل، وهي التي جعلت -على حد تعبيره- موظفي هذا القطاع يصعّدون موقفهم، خاصة في غياب الحوار والتفاوض مع أحمد اخشيشن، الذي قال إن «الحوار معه وصل إلى النفق المسدود»، واسترسل قائلا إن «الوزير أقفل معنا الحوار نهائيا كنقابة تتكلم بلسان 00031 موظف»، وتابع قائلا «إن العمل النقابي يحارَب في الجامعات المغربية، خاصة في الجديدة ووجدة ومراكش، والامتحانات المهنية تتم في ظروف غير صحية، وهناك أسماء لم ترِد ضمن لوائح الامتحانات وكانت ضمن لوائح الناجحين، وهذا دليل على غياب النزاهة والشفافية».
ويأتي هذا الإضراب احتجاجا على ما أسماه أعوان وموظفو التعليم «الرفض المستمر» للحوار، رغم المراسلات والمبادرات التي قاموا بها، والتي قوبلت -على حد قولهم- بالرفض من قِبَل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.
وقد خاض أعوان وموظفو التعليم في بداية الأسبوع الماضي إضرابا وطنيا استنكروا فيه، بشدة، عدم إجراء الترقية الداخلية لسنتي 9002 و0102. كما احتجوا على ما اعتبروه «عدم نزاهة» الامتحانات المهنية و«الخروقات» التي تشوبها وتأخير الإعلان عن نتائجها، كما استنكر المحتجون ما أسموه «تماطلا» في صرف مستحقات الاقتطاعات المزدوجة للتقاعد والتعاضدية لأصحابها.
وطالب أعوان وموظفو التعليم العالي، في بيان توصلت «المساء» بنسخة منه، باحترام الحرية النقابية وإخراج النظام الأساسي لموظفي التعليم العالي في إطار الوظيفة العمومية إلى الوجود، كما طالبوا بالإسراع باعتماد هيكلة مضبوطة ومعقلنة للجامعة المغربية، أسوة بما تم في الأكاديميات الجهوية للتربية والتعليم، مع حذف تسمية «مستخدمين» من كل النصوص، سواء منها القانونية (قانون 0010) أو الإجرائية (مواد المخطط الاستعجالي).
وينضاف إلى لائحة المطالب إجراء ترقية استثنائية لكل الفئات منذ 3002 وتمكين الموظفين حاملي الشهادات العليا القدامى من تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم العالي وفتح المجال أمام الجدد لاجتياز مباريات الأساتذة المساعدين، وهي المطالب التي ظلت النقابة الوطنية لأعوان وموظفي التعليم العالي تكررها في لائحة بلاغاتها دون أن تجد حسب قولها «أذنا صاغية». كما حذرت النقابة من تفاقم أوضاع العاملين في القطاع وهددت بالتصعيد، في حال لم تستجب الوزارة لمطالبها.
ومن جهة أخرى، استمرت المنسقية الوطنية للدكاترة في قطاع التعليم، منذ أواسط الشهر الماضي، في خوض سلسلة من الاعتصامات أمام مقر وزارة التربية الوطنية في الرباط، شارك فيها ما يقارب 006 حامل لشهادة الدكتورة، الذين تعرضوا مؤخرا لتدخل عنيف من قِبَل قوات الأمن لمنعهم من تنفيذ وقفة احتجاجية أمام البرلمان، وهو التدخل الذي أسفر -حسب المعتصمين- عن إصابات في صفوف الدكاترة.
وقد سبق ل«محمد المتقن»، المنسق الوطني للدكاترة في قطاع التعليم، أن صرح بأن الوزارة لم تلتزم بالحوار مع المعتصمين، حول مطالبهم المتجسدة في تغيير الإطار لجميع الدكاترة إلى أستاذ التعليم العالي مساعد، دون قيد أو شرط واحتساب الأقدمية المادية والإدارية بأثر رجعي مع فتح أبواب الجامعة والمعاهد التابعة للتعليم العالي أمام الدكاترة العاملين في القطاع المدرسي.
وقد دخلت وزارة الداخلية «على الخط» من أجل المطالبة بوقف هذا الاعتصام، حيث طالبت وزارة التعليم بعقد لقاء مستعجل مع المعتصمين لكنهم لم يعودوا يثقون في وعودها، على حد قولهم.
يذكر أن «المنسقية الوطنية للدكاترة بقطاع التعليم المدرسي»، سبق لها أن عقدت عدة لقاءات مع مديرية الموارد البشرية، التابعة لوزارة التعليم، تم خلالها الاتفاق على تسوية وضعية الدكاترة على ثلاث دفعات، لكن الذي حصل هو أن الوزارة، بدل ذلك، فتحت مباراة شابتها -على حد تعبير الدكاترة- تجاوزات كثيرة، كما أنها عرفت بعض مظاهر الزبونية والمحسوبية، حسب الدكاترة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=348811
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لملفهم , لتهدئة , المدرسي , الداخلية , القطاع , تبديل , تحم , دكاترة , عاجل , وتعدهم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd