الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية البدنية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-30, 22:34 رقم المشاركة : 1
abou_hiba_1999
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







abou_hiba_1999 غير متواجد حالياً


افتراضي مفهوم التحليل الحركي:-




مفهومالتحليل الحركي:-

قبل التطرق الى مفهوم التحليل الحركي لابد من معرفة ان هذاالعلم يعتمد بالاساس على استخدام القوانين والاسس المستخدمة في علم اليايوميكانيكلغرض دراسة الحركة وتحليلها تشريحيا وميكانيكيا. وتمثل كلمة تحليل (Analysis) مفتاحاً لتعريف سلوك حركة الانسان او مساره، أي عملية تجزئة الكل الى اجزاء لكي يتمدراسة طبيعة تلك الاجزاء والعلاقة بينهما من خلال معرفة دقائق مسار الحركة، ومدىالعلاقة بين المتغيرات التي تؤثر في ذلك المسار أي تحويل الظاهرة المدروسة الىارقام ودرجات( ). ويقصد بها ايضا الوسيلة المنطقية التي يجري بمقتضاها تناولالظاهرة موضوع الدراسة كما لو كانت مقسمة الى اجزاء او عناصر اساسية( ).
وانطلاقا من هذا المفهوم لمدلول كلمة التحليل يمكن عند دراسة حركة الانسان انيكون التحليل تشريحيا، كيميائيا، نفسيا، تربويا، او ميكانيكيا. وينبغي ان يوضع فيالاعتبار ان تجزئة الظاهرة ليس هدفاً بحد ذاته وانما وسيلة للوصول الى الادراكالشمولي للظاهرة ككل، لاسيما اذا كانت الظاهرة تمثل حركة الكائن الحي الذي لا يمكنتحقيقها الا من خلال تجميع الاجزاء والعناصر في وحدة متكاملة( ).
ويعد التحليلفي المجال الرياضي من العلوم المهمة التي تعتمد على علوم اخرى كالتشريح والميكانيكاالحيوية والفيزياء والرياضيات والعلوم الاخرى المرتبطة بالحركة، لذا لايمكن اجراءتحليل للحركات الرياضية دون ان تكتمل جميع العناصر المؤثرة في ذلك الاداء.( ) ( )
ويرى كل من (قاسم حسن حسين وايمان شاكر) ان التحليل اداة اساسية في جميعالفعاليات والانشطة الرياضية، اذ يبحث في الاداء ويسعى الى دراسة اجزاء الحركةومكوناتها للوصول الى دقائقها، سعيا وراء تكتيك افضل، فهو احدى وسائل المعرفةالدقيقة للمسار بهدف التحسين والتطوير.( ) ويؤكد (وجيه محجوب) ان التحليل الرياضييستخدم في حل المشكلات المتعلقة بالتعلم والتدريب حيث يقوم بتشخيص الحركات ومقارنةاجزائها واوقاتها وقوتها، والمقارنة بين الحركة الجيدة والحركة الرديئة ويساعد علىتطور الحركة ومعرفة تكنيكتها وبذلك يقرب للمدرب صورة لحركة النموذجية ليتمكن مناختيار وسائل وطرائق التدريب الخاصة لايصالها الى المتعلم من اجل تجنب الاخطاءالحركية، اعتمادا على القياس الدقيق للجوانب المختلفة المتعلقة بالظاهرة ( ).
ولهذا يلجأ العاملون في المجال الرياضي الى دراسة الحركة وتحليل مكوناتهاسعيا وراء تحسين التكنيك، وان تحليل الحركة او المهارة ليس غاية في حد ذاتها بل هووسيلة لمعرفة طرائق الاداء الصحيحة للفرد عند قيامه بالحركات المختلفة، وتساعد علىاكتشاف الخطأ في الاداء والعمل على اصلاحه.
ولاجل تقويم الاداء الفني والوصولالى نتائج تتعلق بالانجازات الرياضية يتم بالاستناد على وصف الحركة وتحليل جميعالعوامل (البدنية، والميكانيكية، والتشريحية) التي تخص الاداء الحركي بشكل يضمناستخدامها في حل المشكلات التي تتعلق بالاداء وتقويمه من خلال مقارنة الحقائقالتحليلية بمعايير معينة تسهل على المدربين اختيار التمرينات المناسبة لقيامرياضييهم بالاداء الحركي الصحيح وخلق ظروف تدريبية خاصة لتحقيق ذلك الهدف( ).وتوجيهالعملية التدريبية (علميا وتطبيقيا) لتمهيد الطريق لرفع وتحسين المستوى الرياضي منخلال استخدام الاسلوب العلمي المستند على التحليل الحركي البيوميكانيكي، وهذا يعنيتقويم العملية التدريبية بقياسها موضوعيا من خلال استخدام الاجهزة العلمية ( ). لذافان التطوير الحاصل في طرائق التحليل والبحث العلمي في المجال الرياضي بالاعتمادعلى احدث الاساليب التدريبية والاجهزة التقنية في تتبع المسار الحركي لاداء المهارةلاسيما في الالعاب التي يحتل الاداء الفني جانبا مهما من جوانب التدريب فيها مماساعد المدربين على معرفة مدى نجاح مناهجهم التدريبية وتحديد مكامن الضعف في الاداءوالعمل على تجاوزها. وبناءً على ذلك يشير (عصام عبد الخالق) الى ان اهمية استخدامتكنولوجيا التعليم والتدريب يرجع الى تحقيق الاقتصاد في الوقت والجهد لكل من المدربوالرياضي، فضلا عن انه وسيلة لاظهار الاخطاء الشائعة في الاداء وكيفية تلافيها ( ).وعليه فان الوصول الى مثالية الاداء لا يتم مالم تكن هناك حلول ميكانيكية تتم عنطريق التحليل الحركي للاداء. الذي يعني استخدام القوانين والاسس التي تساعد علىتوضيح الشكل الرياضي الافضل للاداء الحركي للمهارات وكذلك توضيح الاسبابالميكانيكية للنجاح والفشل في اداء الحركة ( ).ويشير (عادل عبد البصير) الى انالعاملين في مجال الميكانيكا الحيوية للحركات الرياضية يلجؤون الى استخدام طرائقووسائل التقويم المناسبة لدراسة الحركات الميكانيكية التي يؤديها الانسان مع مراعاةخصائص تلك الحركات ومكانية تحديد الاسباب الميكانيكية والخصائص الديناميكية الحيويةللمهارات الرياضية، التي تتم عن طريق التحليل الحركي، ويذكر ان التحليل الميكانيكييعتمد على نوعين من طرائق التحليل الحركي هما( ):

ا.التحليل البايوكينماتيكيللمهارات الحركية.
تهتم هذه الطريقة بتوضيح ووصف انواع الحركات المختلفة، عنطريق استخدام المدلولات الخاصة بالسرعة والتعجيل على اساس قياسات المسافة والزمن. ويطلق على هذا النوع من التحليل بـ (الكينماتيك) الذي يعنى (بدراسة حركة الاجسامبالنسبة للزمن سواء أكانت خطية ام دائرية، لذا يهتم بالجانب المظهري او الشكليللحركة مثل المسافة، الزمن، السرعة، الزاوية، ورسم مساراتها الحركية، وتوضيح طريقةالاداء التي يقوم بها الجسم)( ).
ب.التحليل البيوديناميكي للمهاراتالحركية
تهتم هذه الطريقة بالبحث عن الارتباط الفرضي بين تأثير القوة والانواعالمختلفة من الحركات، فضلا عن البحث في مسببات الحركة من خلال دراسة القوى التيتؤثر في الحركة. ويطلق على هذا النوع من التحليل بـ (الكيناتيك) الذي يعنى (بدراسةاسباب الحركة والقوى المصاحبة سواء أكانت ناتجة عنها او محدثة لها، وتبحث في مسبباتالحركة ونتائج الانقباض العضلي وعلاقته بمثالية الاداء)( ).
لذا فان التحليلالحركي البايوميكانيكي يبحث في دراسة الحركة وتحليها، وبذلك وضع لنفسه القاعدةالعلمية السليمة التي تعتمد على مبادىء واسس علمية ثابتة، باستخدام اساليب التقنيةالحديثة في معالجة البيانات الخاصة بالاداء البدني والحركي سواء من جانب الباحثينام من جانب المدربين للوصول الى مثالية الاداء. وعليه فان النظرة العلمية للفعالياتالرياضية تؤكد ضرورة وجود الاجهزة والادوات لترسيخ مواصفات ادائها عن طريق كشفالاخطاء او وضع التدريبات المناسبة لتطويرها وتحسينها. ويشير كل من (وجيه محجوبونزار الطالب) الى (ان القوانين الفيزيائية تعمل على صقل وتهذيب حركات الانسان ضمنحدود التركيب الجسمي …ويمكن استعمال طرائق التحليل كطريقة تحليل الافلام لتحقيقالهدف المعين والحركة المعينة او الانجاز الرياضي المعين)( ). ويضيف (لؤي الصميدعي) الى (ان التحليل البايوكيناتيكي للافلام. .. يسهم في معرفة الاعداد الكبيرة منالاقسام الحركية لجسم الانسان وهذه مهمة لتحديد الخصائص الحركية للرياضيين ذويالمستويات العليا وصولا الى الانجاز العالي، وكذلك تحليل حركات الرياضيين ذويالمستويات المتواضعة لمعرفة الفروقات الحركية الواضحة في مستوياتهم لتحسينها)( ).

المصادر:
1-
قاسم حسن حسين وايمان شاكر. 1998، المصدر السابق،ص41-42.
2-
ريسان خريبط ونجاح شلش. المصدر السابق، ص28.
3-
عادل عبد البصير. الميكانيكا الحيوية والتكامل بين النظرية والتطبيق في المجال الرياضي. ط2 ،القاهرة: مركز الكتاب للنشر، 1998، ص134-135.
4-
محمد صبحي حسانين. التقويم والقياس فيالتربية البدنية والرياضة. ج1، ط 3، مصر: دار الفكر العربي،1995،ص134.
5-
طلحةحسين حسام الدين، الميكانيكا الحيوية الاسس النظرية والتطبيقية. ط1، القاهرة: دارالفكر العربي، 1993،ص393.
6-
قاسم حسن حسين وايمان شاكر. طرق البحث العلمي فيالتحليل الحركي. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر، 1998 ،ص13.
7-
وجيه محجوب. التحليل الحركي الفيزياوي والفسلجي للحركات الرياضية. بغداد: مطابع التعليم العالي، 1990 ،ص15-17.
8-
وجيه محجوب ونزاز الطالب. التحليل الحركي. ط2، بغداد: مطابعالتعليم العالي، 1987،ص15-17.
9-
محمد عثمان. التعلم الحركي والتدريب الرياضي. الكويت: دار القلم، 1987،ص268.
10-
عصام عبد الخالق. التدريب الرياضي نظرياتوتطبيقات ط9 ،جامعة الاسكندرية: 1999،ص104-105

11-
قاسم حسن حسين وايمانشاكر. مبادىء الاسس الميكانيكية للحركات الرياضية، 1998،المصدر السابق،ص28.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=25696
    رد مع اقتباس
قديم 2009-10-01, 01:22 رقم المشاركة : 2
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

افتراضي رد: مفهوم التحليل الحركي:-


شكرا أخي على النقل المفيد
لا تبخل علينا بجديدك
ودي






التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
قديم 2009-10-27, 23:20 رقم المشاركة : 3
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: مفهوم التحليل الحركي:-


موضوع مفيد مجهود محمود
شكرا لك





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:45 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd