الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-29, 01:39 رقم المشاركة : 1
mustapham
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية mustapham

 

إحصائية العضو








mustapham غير متواجد حالياً


وسام المراقب المتميز

افتراضي مدرستي الحلوة



لكـل واحد منا ذكريــات جمـــيلة محفورة في ذاكرته بخصوص مرحلة متميزة مــــــن حيـــاته ألا وهي مرحلة التعليــــــم الابتـــدائي ، مدرستي كـــانت قريبة من منزلنـــــا وبعض المدرسين كانوا يقطنون بحينا ، في الشـــارع حينما كنت ارمق معلمي كانت فرائصـــي ترتعد وكنت أســــــــــارع إلى تغيير الوجهة حتى لا أتقـابل معه لكي لا يســــــألني لماذا أنا في الشارع ولست في المنزل لمراجعتي دروسي ، في ذلك الزمــان كان المعلم يتمتع بالهيبة والاحترام الكبير لدرجة أننـــــــا كنا نتسابق لحمل حقيبته الدبلوماسية (المحفظة ) لكي نزهو بهــــــا أمام أ قراننا وكم كان محظوظا منا من يظفر بأخذ حقيبة المعلم إلى منزله أو المدرسة .

في قاعة الدرس تعرضنــا لجميع أشكـــال التعذيب والتنكيل " الفلقة وما أدراك ما الفلقة " ورأينا النجوم في عز النهــــــار ، وقد كنت من المحظوظين لأنني كنت تلميذا يحفظ دروسه ، فمعلمي لم يكن يتســــامح مع من لايحفظ جدول الضرب والقرآن الكريم ، واليوم حينمـــا التقي ببعض أصدقـــائي الذين درسوا معي في مدرستي الحلوة نضحك ونحن إلى تلك الأيام .

في مدرستي كنا نسعد كثيـــرا لما يأتـي بعض الأطبـــاء سنويــــا للكشف علينا وقد كنا نتغامز ونصاب بالهستيريا حينما كانوا يطلبون منا أن أن نتبول في أحد القـارورات الصغيرة وأتذكر احد أصدقائي الذي كنا نخيفه ونقول له أن الذي يتبول في هذه القــــــــارورة سيطـــالبونه بعد فحص البول بشربه ونظرا لسذاجة صديقنا فقد امتنع عن التبول في القـــــارورة بحجة أنه غير مستعد الآن للتبول ، فبدا الجميع يضحك حتى المعلمين ،لكن سرعـــــــان مااكتشف معلمنا المؤامرة وتعرضنا إلى " تجباد الودنيين " فاولائك الأطباء لم يكونوا يكتفـــــون ببولنـــا بل كانوا يقومن أيضا بتلقيـــحنــــا ضد جميع الأمراض الفتاكة " الجذري ، بوحمرون، السل .... ......" لدرجة أن تلك الحقن التي غرزوها في أذرعنـــــا مازالت آثارها بادية علينا إلى اليوم .

في زماني أوقات الفراغ كنا نقضيهــــا غالبـــــا في لعب كرة القدم " ديــــــال الميكة " لم تكن هناك العاب فيديو " بلايس تايشن" ولا فضائيات ولا انترنيت ، فقط بعض المحظوظين منا كانوا يتوفرون على تلفزيون بالأبيض والأسود ، لم نكن ننعم بمشــــاهدته في غالب الأحيان لكوننا كنا نستسلم للنوم قبل ان يشرع في بث الإرسال على الســــابعة مساء ، كنا ننام باكرا للاستعداد لليوم الموالي للدراسة أتذكر انه حينما كنا نشتكي لآبائنا من الضرب المبرح الذين نتلقـــاه من الســـــــــادة المعلمين كانوا يتممون الجزء الثاني من عملية الضرب ، فآباء ذلك الزمـــان كانوا يحترمون المعلم كثيرا على عكس بعض آباء اليوم بمجرد مايتجرا أحد المعلمين مثلا على ضرب ابنه تجد ه يســـارع إلى وضع شكاية بالمعلم لدى وكيل الملك ، وان وصل الخبر إلى جميعية ماتقيس تلميذي فانتظر الساعة .

فترة الاستراحة كانت تحترم حيث أنه بمجرد ما كـــــان يدق الجرس تجد المعلم في القسم ، عكس يومنا هذا حيث نجد بعض المعلمين ( ات ) يتركـون التلاميــــــــذ لمصيرهم ويبدؤون في الكلام الفـــــارغ تمر الساعات وهم يناقشون مواضيع تافهة أو أخرى ليس وقتهــــــــا كالحديث عن مشــــاكلهم العــــــائلية و التكاليف والانتقال والنقابة ( اوديك المدرسة شحال فيهـــــا من فائض ) ضـــــاربين مصلحة التلميذ في عرض الحائط بل الأكثر من ذلك تجد بعضهم يتقـــاضى أجرتين على رأس كل الشهر ، أجرة التعليم العمومي واجرة أخرى للدروس الخصوصية التي يقيمهــا للتلاميذ الميسورين الذين يحصلون على نقاط مرتفعة نتيجة التحاقهم بمنزله الذي يحوله إلى مدرسة .

أين نحن من أيام زمان حين كان المعلم لايفرق بين عمر وزيد الكل سواسية ولم نكن نسمع عن دروس خصوصية أليست مدرستي حلوة ؟ في مدرستي كنــــا نفرح جدا بالأعيــاد الوطنية كالمسيرة الخضراء وعيد العرش حيث كانت هناك لجان تعمل ليل نهــــار لإنجاح هذه التظاهرات ، كان المعلمون والمعلمات يطلبون منا أن نجلب سروالا أسودا وقميصا أبيضا أو بذلة رياضية لتخليد هذا الحدث حيث كانت تنظم استعراضــات في الشوارع الرئيسية الكل يشـــــارك ومن لم يسعفه الحظ لاقتناء البذلة كان يقف على جنيات الشوارع التي كنا نمر منها وكم كنا سعداء حينما كنا نرمق ذوينا واصدقائنا يشاهدوننا ونحن نرد اناشيد مثل : صوت الحسن ينـــادي بلسانك يا صحراء .... فرحا بذكرى استرجاع الصحراء المغربية، كانت أياما جميلة ولا نعرف لماذا لم تعد مدارس اليوم تقوم بهذه الاحتفالات و الاستعراضــــــــــات ؟؟ حينما كنا نصــــل إلى الساحة الكبيرة المخصصة للاحتفال نجد هناك ناسا كثرا من كل الأطيــــــاف كل المدارس مشاركة الفرحة كانت كبيرة وأتذكر بالمناسبة السيد فرحات ، حيث كنا نلقبه بمصطفى العلوي حين كان يلقي خطابات وأشعارا بمناسبة عيد العرش والمسيرة الخضراء تزيدنا حماسا .

أما اليوم مدرستي غيروا اسمهـــــا أطلقوا عليها اسم مدرسة النجــاح في إطار برنامجهم الاستعجالي الجديد فالوزارة المسؤولة عن التعليــــــم مصدومة من تقرير التنمية البشرية الذي يضع المغرب في مرتبة متخلفة جدا من سلم التنمية البشرية . لقد جاء تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ليدق آخر مسمار في نعش ميثاق مزيان بلفقيه. وهكذا يجد المغرب نفسه بعد مرور سنوات مازال يراوح مكانه في ذيل التخلف حيث وضعنا في المرتبة المرتبة 126 من أصل 177 بلد على صعيد التنمية البشرية والتعليم المدرسي. .

للأسف الشديد تفوقنـــــا على عــــدد من الدول حيث كنــــا الأفضل منهــــــا ليس بسبب قوة الابتكــــار والتدبير، وإنما فقط لأن هذه الدول إما أنها تعيش تحت وطأة الاحتلال كـــــالعراق أو تعـاني من انعدام الاستقرار كدجيبوتي. غزة المحـــاصرة من طرف الكيان الصهيوني هي أفضل حالا منا في قطاع التعليم كما أن الدراسات الدولية صنفت تلامذة المدارس الابتدائية في بلدنـا في المرتبة الأخيرة في العلوم والقراءة .

إننا نتقدم فقط في الميــــادين السلبية حيث نحتل مراتب مهمة علـــــى في سلم السلبيـــــات كالمخدرات والرشوة والسياحة الجنسية ( أعطات الريحة ) لدرجة أن أقدمت الشقيقة البحرين على طرد 500 عــــاهرة في مستهل رمضــــــــــــان كن يتخذن من مهنة فنــــــانة وسيلة لبيع لحومهن هناك . المنظومة التعليمية منذ الاستقــــــــلال إلى يومنا هذا وهي محط مختبر التجـــــارب حيث شهد المغرب تعديلات في مجال التعليم لينتقل من نظـام اعتمــــــاد اللغتين الفرنسية والعربية إلى التعريب الكــــــامل للتعليم في نهــــاية السبعينات قبل المعــاودة مؤخرا على التشجيع من جديد على تعلم اللغات الأجنبية حيث كان يعتمد فقط على الغرب فـــــــــــي تشخيــــص هذه الوضعية ولـــم يكن يشرك الكفـــــــــــاءات المغربية والنتيجة كـــانت سلبية ، كما أن الميزانيــــــات المخصصة لهذا القطــــــــاع ضعيفة ، ثلاثون وزيرا هم الذين تداولوا على وزارة التعليم في المغرب كـــــــل واحد منهم يتحمل جزء من المسؤولية على هذه الوضعية الكارثية ، فالحبيب فالمالكي مثلا لم يجد حرجا في تبذير هذه الميزانية التي هي في الحقيقة نقود دافعي الضرائب ، حيث اكتشـــــــــف الوزير الحــــالي احمد أخشيــــــــشن بعد أيام علـــــــى تعيينه في الوزارة، بوصول «بلاطو» يومي من الحلويـــات والشكولاتة كل صباح إلى مكتبه من إحدى شركات الحلويات المشهورة وقد اعتقد في البداية أن الذين كـــانوا يحضرون للوزارة هم

الذين كــــانوا يأتون بهذه الهديا الحلوة ، ولما استدعى كاتبته تبين له ان الشكولاتة اليومية التي تدخل إلى مكتبه ليست هدايا، ولكنها مشتريات يُدفع ثمنها من ميزانية الوزارة كل شهر بمقتضــــى صفقة عقدها الوزير الاتحادي السابق الحبيب المالكي أيام كان وزيرا مع إحـــــدى شركـــــات الحلويــــــات ولما اكتشف اخشيشن ثمنها الباهظ أمر بوقف شكولاتة المالكي " لفقيه الي كانتسنــــــاو براكتو دخل لجامع ببلغتو ". الوزير أحمـــد اخشيشن هو الآخر لا يختلف عن الآخرين حيث أنه في أول مجلس له بأكادير اتخذ لغة " الصـــــباط" للهجوم على رجال ونساء التعليم واتهـــــام بعضهم بأنهم "طــــــايحين بالصدفة في هذه المهنة،ولي ابغا يدخل المدرسة خصو يعرف قواعد اللعبة" كما أنـــــه صرح أيضا ، "إننا البلد الوحيد في العالم الذي يقوم بنقل المدرسة إلى التــــلاميذ، في الوقت الذي تعمل كــــــل بلدان المعمور على نقل التلاميذ إلى المدرسة" .

التعليم ببلدنا ضحية المذكرات التي لاتراعـــــي خصوصيـــــات البادية مثلا كالمذكرة 122 التي أصبح التوقيت فيها مرتبطا بعدد الحجرات الدراسية ، مذكــــــرات ورقـــــــية ونحن نعلم جـيدا أن التلميذ في المجــــال القروي لايستطيع التنقل مرتين لبعد المسافة كما أن الإطعام المدرسي غير مغطى في جميع المناطق . التعليم يؤدي ثمنا باهضـا كان مؤجلا لسنوات ببلادنا ، لكن الذين يتحملون مسؤولية الدمار الذي وصلت إليه مدرستنا الحلوة التي يسمونهـــــا حاليا بمدرسة النجاح أولائك الذين تعاقبوا على الحكومة . أولائــــك الذيـــــــن لايجيدون سوى قلي السم لنا عن طريق البحث عن ضحــــايا لإلصاق تهمة أزمة التعليم بهم .


مصطفى الوردي/هبة بريس
Bilahoudoud @yahoo.fr







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=24739
التوقيع


هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-29, 11:36 رقم المشاركة : 2
chahi
أستـــــاذ(ة) متميز
إحصائية العضو








chahi غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مدرستي الحلوة


جزاك الله خيرا أخي ،كل ما قلته صحيح وفي محله .






    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-30, 13:11 رقم المشاركة : 3
بسمة أمل
أستـــــاذ(ة) جديد
 
الصورة الرمزية بسمة أمل

 

إحصائية العضو







بسمة أمل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مدرستي الحلوة





مدرسة النجاح


ما أجمله من اسم على ورق المذكرات الوزارية


للاسف الشديد المستجدات الوزارية ستقضي تماما على هذا الميدان


فأي نجاح سنحصده ضمن الظروف الحالية ؟





    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-30, 22:09 رقم المشاركة : 4
اسما
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







اسما غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مدرستي الحلوة


سلام الله عليكم في الحقيقة اخي رجعت بي الى ذكريات حلوة بمدرستي التي كانت حلوة بمستواها بانشطتها بجدية معلميها وتضامنهم والتي فرحت كثيرا عندما عينت بها ولكن الفرحة لم تدم حيث وجدتها لم تبق كما كانت كما تركتها رغم ان بعض المدرسين ممن درسوني ما زالوا بها وصدمت حينما وحدت شقاقا ونفاقا وصراعات نقابية وبحث عن المصالح الشخصية وانانية وانحطاط في المستوى ...قضيت بها سنتين وطلبت تغيير المؤسسة بداخل نفس المدينة هروبا مما رايت فذهبت الى مؤسسة اخرى ولكن ماتركته في تلك المدرسة وجدته في هذه فصرت ادرك انها طامة عامة اصبحت المدارس تعرفها اينما ذهبت






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدرستي , الحلوة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd