للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-02-07, 19:23
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي
 
مراقب عام

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4805
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 37,802 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5681
قوة التـرشيــــح : أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute
افتراضي فصل المقال فيما بين الشهيد والمنتحر من انفصال





حسن الخباز



فصل المقال فيما بين الشهيد والمنتحر من انفصال

انتشرت مؤخرا ظاهرة خطيرة وسط العالم العربي ، ويتعلق الأمر بالانتحار حرقا ضدا على الأوضاع السائدة في بلدان لغة الضاد ، فكل من يئس من" رحمة " العباد يرى أن الحل الأنسب لمشكله ، إضرام النار في جسده ، ومن تم الخلاص من هذا العذاب الدنيوي ، ناسيا أو متناسيا أن ما ينتظره –بفعله هذا- عند الله أشد وأقسى.
فالمنتحر مخلد في نار جهنم والعياذ بالله ، ولا تصلى عليه صلاة الجنازة ، ولا يرافق جنازته أحد من المسلمين لأنه آيس من رحمة الله ، ولا ييأس من رحمة الله إلا القوم الكافرون ، فقد حرم الله قتل النفس ، وفي ذلك يقول الباري "ولا تقتلوا أنفسكم ، إن الله كان بكم رحيما"
الإعلام العربي قدس المنتحر التونسي البوعزيزي ، واعتبره بطلا ،لدرجة أن بعض الخليجيين الأثرياء اللي ما لقاو مايديرو بالفلوس ، حاولوا بكل الطرق شراء عربة البوعزيزي ، على اعتبار أنه بطل ، ويجب الاحتفاظ بعربته .
نفس الأمر بالنسبة لرشيد نيني أشهر كاتب عمود بالمغرب ، حيث ذكر في عموده أن هؤلاء الأثرياء يريدون شراء وسيلة البطولة ، لكونهم يفتقدون للبطولة ، و وصف البوعزيزي وأمثاله بالشهداء ، والحقيقة أنهم بعيدين عن الشهادة بعد السماء عن الأرض . فشتان ما بين الشهيد والمنتحر ، فالأول يدفن دون كفن ، لأنه حي يرزق ، حيث قال الباري عز و جل "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ، بل أحياء ، عند ربهم يرزقون " .
والمنتحر كذلك لا يكفن ولا يغسل ولا يصلى عليه ولا تقام له جنازة ، لأنه آيس من روح الله ، ولا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ، لذلك فهو مخلد في نار جهنم والعياذ بالله ، ويقول الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام : "من قتل نفسه بشيء ، عذب به يوم القيامة ".
لقد صار أخوف ما يخافه الحكام العرب ، حالات حرق النفس ، فترى أنظمتهم تكذب ، أي حالة مستجدة في هذا الباب ، ويختلقون لها الأعذار تلو الأعذار ، كتلفيق الجنون أو المرض النفس لمرتكب هذا الذنب ، محاولين استغفال شعوبهم ، وتوهيمهم أن لا علاقة لهذا الفعل بالسياسة .
لقد صار حرق النفس رهين ببداية ثورة ضد النظام ، لذلك تحرص كل الأنظمة العربية على إرضاء شعوبها ، كلهم ولاو كيديرو زوين معا شعبهم ، سبحاااان الله شحال ولاو ضريفين . كون غير يبقاو هاكا ديما.
كنا من قبل نعيش حالات حريك جماعية تجاه الطاليان ، لكن تغير الوضع وتبدل من الحريك للطاليان ، إلى حريك الأبدان ، فالشعوب فقدت كل أمل ، لذلك وجدت هذه الظاهرة المجال خصبا للأنتشار ، انتشار النار في الهشيم ، فالضغط يولد الإنفجار .
إن المعيشة بالعالم العربي صارت شبه مستحيلة ، فالأوضاع كارثية بامتياز ، لا عمل ، لا سكن ، لا صحة ، لا تعليم حقيقي ، لا حقوق ، كل هذه العوامل أفقدت المواطن العربي كل أمل في مستقبله ، فطفق يبحث عن البديل ، وحين لم يجد ، بدأ يفكر في وضع حد لحياته ، ظنا منه أنه الحل الأمثل ، وأنه بهذا سيرتاح ،ناسيا أو بالأحرى متناسيا أنه بفعله هذا يكون قد ارتكب جرما ، وأي جرم ، في حق نفسه من جهة وفي حق عائلته من جهة أخرى.






حسن الخباز
Festival.7olm



توقيع » أحمد أمين المغربي
رد مع اقتباس
قديم 2011-02-07, 19:29   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية عمر أبو صهيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13902
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أكادير
المشاركـــــــات : 12,749 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4658
قوة التـرشيــــح : عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عمر أبو صهيب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فصل المقال فيما بين الشهيد والمنتحر من انفصال

جزاك الله خيرا أخي أحمد أمين المغربي على المقال المفيد
نسأل الله أن يهدي ولاة أمورنا حتى يكونوا طيبين مع شعوبهم
توقيع » عمر أبو صهيب





  رد مع اقتباس
قديم 2011-02-08, 20:43   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية رشدية جابرية

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17205
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,213 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1277
قوة التـرشيــــح : رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of رشدية جابرية has much to be proud of

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

رشدية جابرية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: فصل المقال فيما بين الشهيد والمنتحر من انفصال

اذا كان الموت من أجل قضية شجاعة فإن الحياة من أجل قضية قمة الشجاعة .
توقيع » رشدية جابرية
"لا شيء يعتم الرؤية ويوقع في التيه الوجداني والضلال الفكري كالأسئلة المزيفة. الأسئلة المزيفة هي، كأسئلة الأطفال، أسئلة تطرح مشاكل مزيفة يعيشها الوعي على أنها مشاكل حقيقية"
محمد عابد الجابري

التعديل الأخير تم بواسطة رشدية جابرية ; 2011-02-08 الساعة 20:45
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:34 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd