الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية البدنية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-27, 20:04 رقم المشاركة : 1
abou_hiba_1999
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







abou_hiba_1999 غير متواجد حالياً


افتراضي تعريف شامل لرياضة العاب القوى بكل اصنافها ومنافساتها



الموسوعةالرياضية

تتكلم هذه الموسوعة على عدة رياضاتالغرض منها هو التعريف بقوانين وطريقة اللعب للرياضات المختلفة حتى يتسنى لمتابعيالألعاب معرفة الكيفية والطرق للعب
ألعاب القوى athletisque
أقدم أنواع الرياضة التيمارسها الإنسان، وتتضمن فروعا متعددة مثل المشي والجري والقفز والوثب والرمي والدفعتحت أسم (فن الأتلاتيكا) . عرفها أحد اختصاصي الطب الرياضي بقوله: إذا كان الإنسانيمشي بعضلاته، ويجري برئتيه، ويسرع بقلبه، فإنه يصل إلى الهدف بذكائه.
ورياضةألعاب القوى انتشرت في الحضارات القديمة، فعرفتها الصين والهند، وبلاد ما بينالنهرين، وجزيرة كريت منذ ثلاثين قرنا أو يزيد.
اشتق اسمها من اللغة اليونانيةالقديمة، وأطلق على مجموع ألعاب القوى كمصطلح رياضي، وذلك منذ سنة 600 ق.م. عندماظهر هذا المصطلح في كتابات (بندارس) و (جلادياتورك) واستقر في كتابات بلينوس كمصطلحرياضي شائع الاستعمال والدلالة.
جرت مسابقات ألعاب القوى لأول مرة في بلاداليونان سنة 1453 ق.م. في نطاق الألعاب الأثينية التي كانت طليعة الدوراتالأولمبية.
وكانت هذه الرياضة تمارس خلال الاحتفالات الدينية، فاكتسبت بعداروحيا إضافة لبعدها الرياضي، ابتداء من سنة 1500 ق.م. وكانت أساس الألعاب الأولمبيةالقديمة التي اقتصرت في دورات كثيرة على ألعابها وحدها.
لم تكن ألعاب القوى فيذلك الزمن، تمارس على النحو الذي نعرفه اليوم، فمسابقات المسافات الطويلة في الجري،كانت تقاس بعدد المرات التي يجتاز العداء فيها الملعب ذهابا وإيابا، وأقصر مسافة فيسباقات الجري كانت 27 , 192م، أي طول الملعب. أما الوثب الطويل، فكان يمارس علىأنغام المزمار، وقد حمل المتسابق بيديه أثقالا تزيد الحركة صعوبة. وكان القرص يقذفمن فوق منصة من التراب تعلو قليلا عن الأرض. أما الرمح فكان يصوب نحو أهداف عاليةأو أرضية والعبرة في إصابة الهدف لا في المسافة التي يجتازها الرمح.
وعندمااستولى الرومان على بلاد الإغريق، وكانوا أقل تقدما ومستوى حضاريا من الإغريق،فنقلوا الثقافة الفكرية اليونانية واحترموا الثقافة الرياضية كثيرا، لأن ألعابالقوى بصفة أساسية تبني أجسام الجنود وتساعدهم على القتال بشكل جيد.
استمرتألعاب القوى وزميلاتها من الألعاب الرياضية الأخرى مزدهرة حتى سنة 393م حين رأىالقيصر الروماني (سيوديسيوس) وجوب إيقاف الألعاب الأولمبية وتحريمها، لما كان يرافقهذه الألعاب من شعائر وعادات وثنية لا تتفق وأصول الديانة المسيحية ولما تمثله هذهالألعاب من تمجيد للقوة وأبطالها يفوق تمجيد الرسل والقديسين ولأنها أخيرا وسيلة منوسائل التدريب العسكري الباعث للحروب والمسبب للخراب.
فانطفأت بذلك الشعلةالأولمبية، وركدت الرياضة طويلا. لتعود فتزدهر وتنتشر من جديد في العصور الوسطى،معتمدة على مجتمع الفروسية الذي ساده الأشراف، فنمت وأصبحت هدفا أساسيا. وصارتألعاب القوى جزءا من التربية العامة للشباب الذين تدربوا على الجري والوثب والرمي. وتباروا في هذه الألعاب أثناء مسابقات الفروسية.
أما المفهوم الحديث لهذهالرياضة فقد تأصل في إنكلترا، وتحديدا في عشرينات القرن الماضي، عندما بدأ الشبابالإنكليزي، يبدون اهتماما فائقا بالرياضة، ويستفسرون عن ظواهرها العظيمة، ويشتركونبأعداد كبيرة في برامح المسابقات المتنوعة.
فنظم معهد اكسترا بجامعة اكسفوردأول وأكبر مسابقة منفردة وذلك عام 1850.
وفي عام 1866 نظمت أول بطولة إنكليزية،وبهذا بدأت الحركة الرياضية الجدية، فتكونت الاتحادات الرياضية وانشىء الاتحادالإنكليزي لألعاب القوى سنة 1880 وأسهمت بريطانيا بقوة بنشر هذه الرياضة في عدد منالبلدان الأخرى حيث اشترك عدد كبير من الرياضيين في مسابقات دولية. فأقيمت فينيويورك أول مسابقة عالمية، وفي عام 1896 اشتركت إحدى عشرة دولة في أولمبياد أثينا،وكانت ألعاب القوى إحدى ألعابها الأساسية.
وفي سنة 1913 تأسس الاتحاد الدوليلألعاب القوى، ومنذ ذلك الوقت والأرقام القياسية العالمية تتعزز سنة بعد سنة، حتىأصبح العالم يعتقد أن الإمكانات البشرية لا تقف عند حدود، ما دامت التقنية وطرقالتدريب في تقدم مستمر.
مسابقات ألعاب القوى: تجري مسابقات ألعاب القوى والتيتشمل الجري والوثب والرمي والمشي في ملعب يخصص لهذه الغاية وكل لعبة في الجزء الخاصبها من الملعب الذي يجب أن يخطط حسب القوانين المرعية في المسابقات المختلفة.
سباقات الجري: يجري السباق في مضمار لا يقل طوله عن 400م ولا يقل عرضه عن 7,32متر.
ولكل متنافس مسار مستقل في جميع السباقات لا يقل عرضه عن 1,22م ولايزيد عن 1,25م أما اتجاه الجري فيكون بحيث تكون اليد اليسرى لجهة الداخل.
ويجبأن يتسع المضمار لستة مسارات على الأقل أو لثمانية مسارات إذا أمكن في اللقاءاتالدولية.

مسافاتالسباق في البطولات الدولية:
حدد مسافات المسابقات في البطولات الدولية كمايلي:
للرجال: للنساء:
- 100
م - 100م
- 200
م - 200م
- 400
م - 400م
- 800
م - 400م حواجز
- 1500
م - 4 × 100 تتابع
- 10000
م - 4 × 400تتابع
- 110
م حواجز - 800م
- 400
م حواجز - 1500م
- 3000
موانع - 3000 م
-
ماراتون وتبلغ - 100م حواجز
المسافة 42,195 كم الماراتون.
- 4 × 100
متتابع
- 4 × 400
م تتابع
سباقاتاختراق الضاحية:المسافات للكبار يجب أن لا تقل عن 7كلم ولا تزيد على 14كلم،أما الناشئون فيجب أن لا تقل مسافة السباق عن 5كلم ولا تزيد على 10كلم.
بالنسبةللنساء لا تقل المسافة عن 2 كلم ولا تزيد عن 5كلم.
أما في سباقات الضاحيةالدولية فيحب أن تكون المسافة 12كلم للكبار و8 كلم للناشئين 4 كلم للنساء.
مكان السباق :يجري السباق على طريق متاخم بقدرالإمكان للأرض العراء مثل الريف الفسيح والحقول والمروج والمراعي، وتشتمل الطريقعلى نسبة من الأراضي المحروثة، أما إذا اخترق الطريق غابات فلا بد من وضع علاماتظاهرة لمساعدة المتسابقين كما يجب تجنب تقاطع الطرق بقدرالإمكان
الجري 100 م :وهي المسافة التي بجب أن تركض دائما في خطمستقيم.
الجري 200 م :وهذا السباق من السباقاتالسريعة، تمارس رياضته في جميع السباقات الدولية، ويمر السباق في منحنى واحد منالملعب.
الجري 400 م :وهو السباق المتوسط بينالمسافات القصيرة والمسافات المتوسطة. وتعتبر من أقسى أنواع السباقات (ويسمى سباقالموت) لأن العداء مضطر أن يركض مسافة 400 م كما لو أنه يركض مسافة 100 م، وبنفسالسرعة والقوة.
الجري 800 م :وهو سباق من سباقاتالمسافات المتوسطة في الجري ويجب على العداء أن يجتاز مسافة المضمار مرتينمتتاليتين.
الجري 1500 م : سباق من المسافات المتوسطة .
الجري 5000م
الجري 3000 م للنساء
الجري 3000 موانع :على المتسابق أن يجتاز مسافة السباق ويؤدي خلال ذلك 28 وثبة مانع و 7قفزات موانع مائية.
في سباق الموانع يكون المانع المائي الرابع في الترتيب منكل دورة. أما ارتفاع المانع فيجب أن يكون 0,914 م . أما طول وعرض حوض الماء بما فيذلك المانع فيجب أن يكون 3,66 م.
جري 110 م حواجز للرجال ارتفاع الحاجز القياسي 1,067 م.
جري 400 م حواجز للرجال ارتفاع الحاجز القياسي 0,914 م.
جري 100 محواجز للنساء ارتفاع الحاجز القياسي 0,84 م.
جري 400 م حواجز للنساء ارتفاعالحاجز القياسي 0,762 م.
الوزن الكلي للحاجز يجبأن لا يقل عن 10 كلغ.
يلزمكل متنافس مساره طوال مسافة السباق الأرقام القياسية لهذا السباق للرجال والنساء.
سباق الماراتون :
ومسافته 42,195 كلم.
يجري السباقعلى طرق معبدة، أما إذا كانت ظروف المرور لا تسمح بذلك فيمكن للسباق أن يؤدي علىطريق المشاة على طول الطريق بشرط أن لا تكون الأرض رخوة، ويمكن للسباق أن يبدأوينتهي في ساحة العاب القوى.
تعطى المنعشات بواسطة المنظمين للسباق بعد أن يكونالمتباري قد اجتاز مسافة 20 كلم مرة كلما اجتاز مسافة 5 كلم. بالإضافة إلى ذلك يجهزالمنظمون نقطة للماء والإسفنج فقط. أما المنعشات فتجهز بمعرفة المنظم أو الرياضينفسه، وتوضع بطريقة يسهل على المتنافسين الوصول إليها، أو يتم تسليمها باليدللمتنافسين.
سباق التتابع : وتعتبر من أمتع المسابقات في ألعاب القوى وأكثرهاتشويقا وإثارة، للحماسة، ويتألف الفريق في هذا النوع من المسابقات من أربعة لاعبين،يركض كل منهم المسافة المقررة سواء أكانت 100 م أو 400 م، ويحمل المتسابق من كلفريق عصا، وهي عبارة عن أنبوبة ملساء مجوفة ذات مقطع دائري مصنوعة من الخشب أوالمعدن ولا يزيد طولها عن 300 ملم ولا يقل عن 280 ملم أما محيطها فيتراوح بين 120ملم، و 130 ملم، ولا يقل وزنها عن 50 غراما ويجب أن تدهن بلون مناسب ليسهل رؤيتهاأثناء السباق. هذه العصا يحملها المتسابق طيلة السباق إلى أن يسلمها إلى زميله فيمنطقة التسلم والتسليم، وإذا سقطت من يده فيجب أن يستعيدها نفس الرياضي الذيأسقطها.
سباقاتالمشي :
وهي الرياضة الأكثر طبيعية بالنسبة لجميع المنافسات فيألعاب القوى، ولكنها محكومة بقانون بسيط ينظمها ولقد دخلت هذه الرياضة إلى الألعابالأولمبية منذ عام 1968 وتم تعريف رياضة المشي بأنه التقدم بخطوات مع المحافظة علىأن لا ينقطع الاتصال بالأرض. ويجب في كل خطوة أن تكون القدم المتقدمة لمتسابق قدلامست الأرض قبل أن تغادر القدم الخلفية الأرض.
في الألعاب الأولمبية وكذلك فيالسباقات الدولية الكبرى يتم ترتيب السباق 50 كلم مشي بحيث يضمن وصول أول متنافسعند غروب الشمس تقريبا حتى يمكن له التمتع بأفضل حال.
الألعاب العشارية للرجال : تتألف المسابقة العشارية من عشر مسابقات، ويجب أن تقام في يومين متتاليين حسبالترتيب التالي : اليوم الأول : 100 م جري، وثب طويل، قذف الكرة الحديد - الوثبالعالي – 400 م جري.
اليوم الثاني : 110 م حواجز – رمي القرص – القفز بالعصا (الزانة) رمي الرمح 1500 م جري.

السباعية للسيدات :تتألف المسابقة السباعية من سبع مسابقات وتقام في يومين متتاليين حسبالترتيب التالي:
اليوم الأول : 100 متر حواجزالوثب العالي – دفع الكرة الحديد – 200 متر جري.
اليومالثاني :الوثب الطويل – رمي الرمح – 800 متر جري.
مسابقات الوثب :
وتتألف من أربع مسابقات :
1 - الوثب العالي :وهي رياضةتعتمد على قدرة الرياضي على الوثب عاليا من فوق عارضة، شرط عدم إسقاط العارضة منفوق الحامل. ويتم هذا الوثب عن طريق الاقتراب والارتقاء بأية طريقة من الجسم.
طريق الاقتراب : لا يجب أن يقل طولها عن 20 مترا.
وتستعمل في الوثب العاليالأجهزة التالية :
1- القوائم :يمكن استخدام أينوع من القوائم أو الأعمدة بشرط أن تكون صلبة، ومزودة بحوامل للعارضة، مثبتة فيها،وتكون المسافة بين القائمين أربعة أمتار على الأقل.
2- العارضة :العارضة من الخشب أو المعدن أو أي مادة أخرى مناسبة ويجب أن تكوندائرية المقطع طولها يتراوح بين 3,98 م و 4,02 م ووزنها 2 كلغ كحد أقصى.
3- حاملا العارضة :يجب أن يكونا مستويين ومستطيلي الشكل، عرضكل واحد منهما 40 ملم وطوله 60 ملم.
4- منطقة الهبوط : ويجب أن لا يقل طولها عن 5 أمتار وعرضها 3 م.
طريقة تصنيف اللاعبين : تحسب لكل متنافس أحسن وثبة من وثباته.
طرق الوثب العالي : يستطيع المتنافساستعمال طرق مشهورة للوثب أهمها :
1-
الطريقة الغربية.
2-
الطريقة السرجية.
3-
طريقة فوسبوري flop

2 - القفز بالعصا ( الزانة ) :وهي رياضة يحتاج ممارسها إلى قوة عضلية ومرونة فائقة، حتىيستطيع حمل العصا المصنوعة من (الفيبر كلاس) والجري بها، ثم الارتقاء وتعديةالحاجز.
وتمر طريقة القفز بالعصا بمراحل فنية مختلفة ومتعددة، يجب أن يجيدهااللاعب ليصل إلى المستوى المناسبوهي :
1 -
مسكهالزانة – 2- الاقتراب – 3- الغرس والارتقاء وتقوس الزانة – 4 – الانتقال للزانةوتكوين الحرف (ل) – 5 – سحب الجسم للأعلى والارتقاء العلوي والدوران للجسم – 6عبور العارضة – 7 – الهبوط .
الأجهزة المستعملة :
عصاالقفز :للمتنافس الحق في استخدام عصاه الخاصة ، بعد موافقة اللجنة تصنعالعصا من أية مادة أو خليط من المواد، وبأي طول أو قطر على أن يكون سطحها أملس.
الاقتراب – الارتقاء – منطقة الهبوط : يجب أن لا يقل طول مسافة الاقتراب عن 40مترا ولا يقل عرض الطريق عن 1,22 متر. أما الارتقاء بالقفز بالعصا، فيتم من صندوقمصنوع من مادة صلبة مناسبة. ويجب أن يكون مطمورا حتى مستوى الأرض، أما مساحةالهبوط، فعبارة عن مربع ضلعه لا يقل عن 5 أمتار.
القوائم : يمكن استخدام أي نوع أو شكل من القوائم أو الأعمدة على أن تكون من مادةصلبة، أما المسافة بين القائمين فتتراوح بين 40,30 م و 4,37 م.
العارضة : تصنع العارضة من الخشب أو المعدن أو أية مادة أخرىمناسبة ويجب أن تكون دائرية المقطع، طولها يتراوح بين 4,48 م و 4,52 م والحد الأقصىلوزنها 2,25 كلغ.
الصندوق :يصنع الصندوق من بعضالمواد الصلبة، طوله متر واحد وعرضه 60 سم.
3 - الوثبالطويل: يحتاج لاعب الوثب الطويل إلى قدرة كبيرة من السرعةوالارتقاء والوثب الطويل، عملية فنية معقدة، تحتاج إلى صفات حركية وبدنية متعددة،يبذل لاعبها أقصى جهده للوصول إلى أقصى مسافة خلال الوثب الأفقي، وتمر الوثبة بأربعمراحل هي : 1- الاقتراب – 2 – الارتقاء – 3 – الطيران – 4 – الهبوط .
وتحسبللاعب أحسن وثبة من جميع وثباته، وعددها ثلاث.
لوحةالارتقاء :يحدد مكان الارتقاء بلوحة في مستوى طريق الاقتراب. طريقالاقتراب طولها 45 مترا على الأقل.
لا تقل المسافة بين لوحة الارتقاء ونهايةمنطقة الهبوط عن عشرة أمتار. توضع لوحة الارتقاء بحيث لا تقل المسافة بينها وبينحافة منطقة الهبوط عن متر واحد. وتصنع هذه اللوحة من الخشب. يتراوح طولها بين 1,21م و 1,22 م أما عرضها فيتراوح بين 19,8 سم و20 سم وأقصى عمقها 10 سم ويجب أن تطلىباللون الأبيض.
منطقة الهبوط :الحد الأدنىلعرضها 2,75 م
قياس مسافة الوثبة : تقاس جميع الوثبات من أقرب أثر تركه أي جزءمن جسم أو أطراف المتنافس في منطقة الهبوط.

4 – الوثبالثلاثي : الوثبة الثلاثية من المسابقات المشوقة والمرغوبة،إلا أنها صعبة وشديدة التأثير على الأجهزة والمفاصل والعضلات، كان يطلق على الوثبةالأولى حجلة، والثانية خطوة، والثالثة وثبة، غير أن هذه التسمية تغيرت واستبدلتباسم الوثبة الثلاثية.
تؤدي هذه المسابقة بثلاث وثبات متتالية: الوثبة الأولىوالثانية تؤدي بقدم واحدة وتؤدي الثالثة، بالقدمين معا. أهم خطواتها الفنية هي : الاقتراب، ثم الارتقاء، والمشي في الهواء، والهبوط.
تحسب للمتنافس في المباراةاحسن وثبة من بين جميع وثباته.
قواعد الوثبة الثلاثية : تؤدي الوثبة بحيث يهبطالواثب أولا على نفس القدم التي أدى بها الارتقاء وفي الخطوة يهبط على القدم الأخرىالتي يأخذ بها الوثبة التالية بعدها.
تحسب الوثبة فاشلة، إذا لمس الواثب الأرضأثناء الوثب بالقدم الحرة. فيما يتعلق بنقط الفشل الأخرى يمكن تطبيق قواعد الوثبالطويل.
طريق الاقتراب :طول طريق الاقتراب 40 مترا كحد أدنى وعرضها 1,22 م.
مكان الارتقاء :يحدد مكان الارتقاء بلوحة موضوعة في مستوى طريق الاقتراب، وعلى بعد لايقل عن 13 مترا من منطقة الهبوط. ويجب أن تكون المسافة بين لوحة الارتقاء ونهايةمنطقة الهبوط 21 مترا كحد أدنى. أما منطقة الهبوط فيجبأن لا تقل عن 2,75 م.
قياس الوثبة الثلاثية :تقاس جميع الوثباتمن أقر أثر في منطقة الهبوط تركه أي جزء من جسم أ, أطراف المتنافس إلى خط الارتقاء.
مسابقات الرمي :
دفع الكرةالحديدية :تدفع الكرة (الجلة أو الكلة) منالكتف، وبيد واحدة فقط. عندما يأخذ المتنافس مكانه في الدائرة استعدادا للرمي، يجبأن تلمس الكرة الذقن أو تكون ملتصقة قرب الذقن.
تقاس طول الرمية من أقرب علامةأحدثتها الكرة في الأرض إلى الحافة الداخلية لمحيط الدائرة.
تؤخذ جميع القياساتمباشرة بعد كل رمية.
ترتيب المتسابقين أو المتنافسين لأخذ محاولاتهم يتم بإجراءالقرعة. إذا كان عدد المتنافسين اكثر من ثمانية أشخاص، يعطى لكل لاعب ثلاث محاولات،وإذا كان عدد المتنافسين أقل من ثمانية فيعطى لكل متنافس ست محاولات.
الكرة : تصنع من الحديد الصلب أو من النحاس، أما وزنها لمسابقات الرجال، فيبلغ 7,257كلغ، ووزنها لمسابقات النساء يبلغ 4 كلغ.
دائرة الرمي : تصنع أرضيةالدائرة من الإسمنت أو الإسفلت أو أية مادة لا تساعد على الانزلاق، وطول قطرها منالداخل 2,135 م.
رمي القرص :لكي يحصل لاعب القرص على أطول مسافة ممكنة يجب أن ينطلق القرصبأقصى سرعة ممكنة، وبزاوية معينة، ويعتمد رمي القرص على النواحي الفنية التالية:
1-
وقفة الاستعداد – 2 – حمل القرص – 3 – الأرجحة الإستعدادية للدوران – 4الدوران – 5 – الانطلاق – 6 – التخلص وحفظ التوازن.
قواعدرمي القرص :تطبق في رمي القرص قواعد رمي الكرة الحديدية نفسها، وحتى تكونالمحاولة صحيحة، يجب أن تسقط الأداة في نقطة بين الحدين الداخليين لخطي مقطع الرمي. أما القرص فيرمى من دائرة قطرها 2,50 م.
القرص :يصنع القرص من الخشب أو من مادة أخرى مناسبة، ويحيط به إطار معدني ذو حد دائري. وزن القرص الذي يستعمله الرجال (2) كلغ أما القرص الذي تستعمله النساء فوزنه (1) كلغ واحد.
رمي المطرقة :تؤدي جميع رميات المطرقة من داخلسياج أو قفص حرصا على سلامة المتفرجين والحكام والمتنافسين.
القفص :يصمم القفص متخذا الشكل ( u )، اتساع فتحتهستة أمتار وتبعد عن مستوى مركز دائرة الرمي مسافة قدرها 4,20 م، ويصنع من سبعةإطارات من الشبك عرض الواحد منها 2,74 م، ويصان باستمرار، لكي يكون قادرا على إيقافمطرقة وزنها 7,260 كلغ، وذات رأس قدرة 11 سم، وتتحرك بسرعة تصل إلى 29 م فيالثانية.
دائرة الرمي :قطرها الداخلي 2,135م.
المطرقة :تتألف المطرقة من الأجزاءالتالية :
1.
الرأس المعدني، ويصنع من الحديد الصلب.
2.
السلك، ويجب أنيكون مفردا غير موصول، مصنوعا من الصلب ولا يقل قطره عن 3 ملم، ولا يتمدد أثناء رميالمطرقة.
3.
المقبض : يصنع من حلقة أو حلقة مزدوجة، ويجب أن تكون صلبة، وبدونمفاصل من أي نوع.
مواصفات المطرقة القياسية :
وزنها : يتراوح بين 7,265 كلغ و 7,285 كلغ.
طولالمطرقة :طولها ابتداء من منتصف المقبض، يتراوح بين 117,5 سنتم، و 121,5سنتم و وقطر رأسها يتراوح بين 11 سنتم و 13 سنتم.
طريقةاللعب :يتم ترتيب المتنافسين لأخذ محاولاتهم بإجراء القرعة.
يرمياللاعب المطرقة من الدائرة، وحتى تكون الرمية صحيحة، يجب أن تسقط المطرقة داخلالحدين الداخليين لخطي مقطع الرمي، وهما الخطان الشعاعان الممتدان من مركز الدائرةبزاوية مقدارها 40 درجة.
وتستخدم نفس القوانين المرعية الإجراء في رمي القرصوالكرة الحديدية، بالنسبة للعدد المحاولات، وقياس المسافة التي تجتازها المطرقة.
رمي الرمح :يرمى الرمح أثناء المنافسات،لتحقيق أطول مسافة بطريقة خاصة، تترابط فيها سرعة الاقتراب والأوضاع الفنية الخاصة،التي تساعد الرمح لاكتساب أقصى قوة انطلاق لأطول مدى ممكن.
الخطوات الفنيةلرمي الرمح : تمر طريقة رمي الرمح بمراحل فنية متعددة يجب على اللاعب أنيجيدها، ليصل إلى المستوى المناسب وهي : 1- مسك الرمح – 2 – حمله – 3 – وقفةالاستعداد – 4 – الاقتراب – 5 – خطوات الرمي – 6 – الإرسال – 7 – الاحتفاظ بالتوازنبعد الرمي.
شروط الرمي :لا تعتبر الرميةصحيحة، إلا إذا لمس نصل الرمح المعدني الأرض قبل أي جزء آخر منه. ولا تحتسبالمحاولة محاولة إذا كسر الرمح في أي وقت أثناء أداء الرمية.
ولكي تعتبر الرميةصحيحة يجب أن يسقط الرمح داخل الحدود الداخلية لخطي قطاع الرمي، وعرض كل منهما 5سنتم.
تقاس كل رمية بعد عملية الرمي فورا من أقرب أثر تركه سنان الرمح علىالأرض حتى الحد الداخلي لقوس الرمي.
طريق الاقتراب :ينبغي أن لا يزيد طولها عن 36,5 م ولا يقل عن 30 مترا.
الرمح :يتألف الرمح من ثلاثة أجزاء هي : الرأس، الجسم،وحبل المقبض. أما وزنه فمقداره 800 غرام للرمح الذي يستعمله للرجال و 600 غ للرمحالذي يستعمله النساء.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=24011
    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-27, 23:08 رقم المشاركة : 2
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: تعريف شامل لرياضة العاب القوى بكل اصنافها ومنافساتها


شكرا لك على الموضوع





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-28, 14:06 رقم المشاركة : 3
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

افتراضي رد: تعريف شامل لرياضة العاب القوى بكل اصنافها ومنافساتها


ما شاء الله عليك يا أبو الهيبة ... موضوع بغاية الروعة .. واصل






التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-29, 23:50 رقم المشاركة : 4
abde3000
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية abde3000

 

إحصائية العضو









abde3000 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تعريف شامل لرياضة العاب القوى بكل اصنافها ومنافساتها


شكرا على هذه الموسوعة اخي أبو هبة و بارك الله فيك على هذه الإفادة و تقبل مروري تحياتي .





التوقيع





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لرياضة , العاب , القوى , اصنافها , تعريف , شامل , ومنافساتها

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd