الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-01-21, 21:53 رقم المشاركة : 1
السعيد
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية السعيد

 

إحصائية العضو







السعيد غير متواجد حالياً


افتراضي المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي التربوي بخريبكة



مراسلة: بوشتى المشروح من فاس لصحيفة الأستاذ
التوجه العام :

إن تأسيس مهرجان وطني يعنى بالفيلم الوثائقي التربوي يأتي في سياق تدارك النقص المهول الذي تعاني منه برامجنا التعليمية والمنهاج الدراسي عموما من حيث الاهتمام بالسينما وبثقافة الصورة، الثابتة والمتحركة عموما، وعدم الاعتماد عليها كوسيلة بيداغوجية وديداكتيكية فعالة لما لها من قوة في مجال التواصل و نقل المعرفة والتأثير على المتلقي ، خاصة و نحن نعيش زمن الثقافة السمعية البصرية بامتياز، زمن العولمة والتطور المتسارع لوسائل وتكنولوجيا التواصل والإعلام الرقمي عبر الأقمار الاصطناعية والقنوات الفضائية المفتوحة و شبكات الإنترنيت العنكبوتية ...وكلها عوالم ساحرة مغرية مثيرة جعلت ناشئتنا تدمن عليها و في عالب الأحيان بشكل سلبي، دون أن تكتسب ثقافة سمعية بصرية واقية، عالمة، واعية وعيون تعرف كيف تتعامل مع هذا الفيض من المنتوج البصري الرقمي بذكاء و عقلانية. إن هذه الوضعية السلبية إضافة إلى ضعف فاعلية و مرد ودية الوسائل التعليمية التقليدية، وعدم القدرة على توظيف الوسائل والوسائط السمعية البصرية المتاحة في بعض المؤسسات ( حواسيب - التلفاز - كامرات - ومكبر الصور والفيديو - الإنترنيت - مختلف البرمجيات ....) ، جعلت جهات كثيرة تهتم بالفيلم التربوي، عبر تنظيم بعض الملتقيات والمهرجانات المحلية والجهوية والوطنية. و إيمانا منها بالدور الرائد لهذه المهرجانات، وبعد تحليل ونقاش عميقين، قررت جمعية الأنشطة الاجتماعية التربوية بنيابة خريبكة أن تفصل مسابقة الفيلم التربوي عن باقي المسابقات المدرجة ضمن مهرجانها الإقليمي للمسرح والفنون وأن تحول هذه المسابقة التي عرفت نجاحا وإقبالا متزايدا، إلى مهرجان وطني للفيلم الوثائقي التربوي تمييزا له عن باقي المهرجانات الوطنية على أن ينظم هذا المهرجان بتنسيق وتشارك تامين مع النيابة الإقليمية بخريبكة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة و وفق أهداف تخدم تصورها لهذه التظاهرة الثقافية التربوية وذلك على الشكل التالي:

الأهداف:
- تشجيع التواصل السمعي البصري داخل المؤسسات التعليمية وذلك من خلال تطوير القدرات على القراءة و الكتابة السينمائيتين.
- العمل على اعتماد الفيلم الوثائقي ومختلف الوسائط البصرية الرقمية كوسيلة بيداغوجية ديداكتيكية بطرق سليمة وعدم الاكتفاء بالوسائل التعليمية التقليدية.
- تأسيس خزانة سمعية بصرية تربوية وطنية تساهم في إغناء مكتبات المؤسسات التعليمية المحلية والجهوية والوطنية بأفلام وثائقية قابلة للاستغلال البيداغوجي في مختلف الأنشطة التربوية و مختلف المواد الدراسية من خلال تشجيع أنتاج أفلام وثائقية تربوية والترويج لها.
- التفكير في قضايا السينما و التربية قصد إعطاء إضافة نوعية للمنظومة التربوية و إدماج الثقافة السمعية البصرية والتربية عليها من خلال التكوين المستمر عبر تنظيم و رشات للتكوين في مختلف المهن السينمائية تستهدف المتعلمين ومختلف الأطر التربوية خلال أيام المهرجان و خارجها.
- العمل على جعل قضية انفتاح المدرسة على محيطها واقعا، من خلال إنتاج أفلام وثائقية لها علاقة بالمنهاج الدراسي، انطلاقا من المحيط المحلي و الخارجي ، وزيارة أماكن التصوير والمؤسسات المشتغلة على الصورة و السينما و عقد شراكات معها ( المركز السينمائي المغربي – القنوات التلفزية - اسديوهات التصوير- الجمعيات السينمائية...).
- العمل على إصدار نشرة أو جريدة أو مجلة دورية تهتم بالسينما والثقافة السمعية البصرية في الوسط التربوي.
- إحداث موقع أو بوابة إلكترونية خاصة بالمهرجان الوطني للفيلم الوثائقي التربوي منفتح على الفعاليات المحلية و الجهوية والوطنية.

القوانين التنظيمية للمهرجان:
- البند الأول:
المقصود بالفيلم الوثائقي التربوي، كل فيلم وثائقي يتناول قضايا اجتماعية أو نفسية أو تاريخية أو علمية و ثقافية لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنهاج الدراسي.
- البند الثاني:
يمكن أن ينظم المهرجان بتعاون أو بتشارك مع الجمعيات والمؤسسات المحلية والجهوية و الوطنية والدولية ذات الأهداف المشتركة.
- البند الثالث:
تنظم دورات المهرجان خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس من كل سنة.
- البند الرابع:
يتم انتقاء الأفلام للمشاركة في المسابقة الرسمية من طرف لجنة مختصة بعد التوصل بها في الوقت المحدد.
- البند الخامس:
تعتبر الأفلام المشاركة –المنتقاة أو غير المنتقاة للمسابقة الرسمية- أفلاما يمكن استغلالها على مستوى المؤسسات التعليمية كوسائل ديداكتيكية.
- البند السادس:
تخصص ثلاثة جوائز للأفلام الفائزة في المسابقة الرسمية، و تحدد اللجنة المنظمة صيغة و طبيعة و قيمة هذه الجوائز عند تنظيم كل دورة، في حين يعهد للجنة تحكيم مكونة من ذوي الاختصاص تحديد الأفلام الفائزة.
- البند الثامن:
يشترط في الأفلام المرشحة أن تكون ناطقة أو معنونة بإحدى اللغتين: العربية أو الفرنسية، و أن لا تزيد مدة الشريط عن 20 دقيقة، و أن ترسل في نسختين على أقراص مضغوطة (dvd) داخل حافظة من مادة صلبة مصحوبة بورقة تقنية مع صورة لمخرج الشريط و ملصق الشريط... قصد إنجاز دليل المهرجان، بالإضافة إلى مطبوع المشاركة معبأ
تبعث المشاركات إلى النيابة الإقليمية بخريبكة – مكتب الأنشطة الاجتماعية التربوية والثقافية في أجل لا يتعدى فاتح مارس من كل سنة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=328087
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd