للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-01-08, 07:20
الصورة الرمزية عمر أبو صهيب
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  عمر أبو صهيب غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13902
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أكادير
المشاركـــــــات : 12,749 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4658
قوة التـرشيــــح : عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute
افتراضي مواليد متخلى عنهم ورضع تطرحهم أمهاتهم في " بورصة الكفالة"





مواليد متخلى عنهم ورضع تطرحهم أمهاتهم في " بورصة الكفالة"






ظاهرة تتفاقع في مصالح الولادة بالمستشفيات وفي الأحياء الهامشية

أصبح من المألوف في جميع مستشفيات بلادنا اكتشاف، بين الفينة والأخرى، أن تضع امرأة حملها ثم تختفي عن الأنظار في غفلة من العاملين بالمستشفى، لتتركه وحيدا مجهول المصير والهوية، دون ان تترك خلفها أي أثر يساعد على تعقب خطواتها..." نجمة" زارت مستشفى الولادة الليمون بالرباط، ومستشفى مولاي عد الله بسلا للوقوف على بعض تفاصيل هذه الظاهرة...


تصرف غير إنساني لا يمكن تبريره


يؤكد الدكتور عبد الحكيم الداودي، مدير مستشفى مولاي عبد الله بسلا، ان هذا الأخير وكباقي المستشفيات المغربية، يعاني بدوره من هذه الظاهرة، ويوضح ذلك بقوله:" في كثير من الأحيان نفاجأ بوجود مواليد بدون أمهات، لنتبع في هذه الحالة الخطوات التي ينص عليها القانون، حيث نقوم بإخبار الشرطة التي تباشر مهمتها في مثل هذه الحالات، وبعد ذلك ينقل المولود إلى مركز للا مريم الذي يتكفل بمثل هؤلاء الأطفال".


ويصف الدكتور عبد الحكيم الداودي تخلي الأم عن طفلها بأنه سلوك غير إنساني بالمرة، مشيرا في الوقت ذاته إلى كون التخلي عن الوليد يعد من أصعب أنواع الحرمان الذي يمكن أن تعيشه الأم مؤكدا أنه وبالرغم من وجود مجموعة من الظروف الاجتماعية والنفسية جد القاهرة تدفع بالأم للقيام بمثل هذا التصرف، إلا أنه وبالرغم من ذلك يبقى هذا السلوك مرفوضا تماما".


من حضن الأم إلى وضعية الكفالة

كما تؤكد السيدة خديجة حرماطي، المساعدة الاجتماعية بمستشفى الليمون بالرباط، أن هذا الأخير بدوره يشهد بشكل مستمر حالات من هذا القبيل، موضحة أن التخلي عن المواليد من قبل أمهاتهم ينقسم إلى نوعيين: الأول يتعلق بالأم التي تلد طفلها وتختفي ، لتكون أول خطوة نقوم بها في هذه الحالة هو البحث في ملفها الطبي الذي فتح لها أثناء دخولها المستشفى، عما – تضيف خديجة- أنه في جل الحالات تكون المعلومات التي قدمتها هذه السيدة مغلوطة وغير صحيحة نظرا لسوء نيتها المسبق، بعدها نقوم بفحص دقيق للمولود ولجنسه، ثم نطلب الشرطة التي تأتي إلى عين المكان لتحرر محضرا في النازلة، وبعد إطلاع إدارة المستشفى على المحضر والتوقيع عليه يؤخذ الرضيع إلى مركز للامريم.

أما النوع الثاني فيتعلق بالأم التي تعبر بعد ولادتها للطفل عن رغبتها في التخلي عنه.


وفي هذه الحالة أقوم انطلاقا من مهمتي كمساعدة اجتماعية بمحاولة ثنيها عن رغبتها، لكن إذا ما تمادت في إصرارها على تنفيذ قرارها، أبدأ في شرح بعض الإجراءات القانونية التي يجب عليها القيام بها، وفي مقدمتها التوجه إلى المحكمة الإبتدائية بديور الجامع،، حيث يتم البحث في وضعيتها الاجتماعية والنفسية، وبعد التأكد من صحة ما أدلت به توقع الأم عن طلب رغبتها في التخلي عن ابنها ليسلم بعد ذلك إلى مركز للامريم.


هذا وتوضح المساعدة الاجتماعية بمستشفى الليمون بالرباط أن الأمر في المغرب يتعلق بكفالة وليس بالتبني حسب ما ينظمه القانون.


رضع تحت الطلب في أحياء هامشية


كثيرا ما نسمع عن أسر تسعى للحصول على رضع خارج دائرة القانون، بدعوى أن الإجراءات القانونية في هذا المجال معقدة، خاصة تلك التي ترغب في التبني الذي يعد طريقة غير مشروعة عوض الكفالة المنصوص عليها قانونا، فنرى تلك السر تتجه ‘لى بعض الأحياء الهامشية، حيث هناك جهات تستغل فقر الأمهات والعائلات لتوفر لهم ما يطلبونه بكل سهولة.. الأمر الذي قاد " نجمة" إلى زيارة حي صفيحي هامشي في ضواحي مدينة الرباط، حيث التقينا ب" الحاجة" التي تقطن هنالك، والتي تقوم بالوساطة بين من يبحث عن طفل يتبناه ومن يرغب في التخلي عن رضيعه.


قدمت نفسي للحاجة على أساس أنني امرأة عقيم ترغب في تبني رضيع، وقلت لها بأنها هي ملاذي بعد الله لتحقيق أمنية الأمومة لدي، في البداية حاولت هذه السمسارة أن تخفي حقيقة الدور الذي تقوم به، مؤكدة لي أنها مجرد " قابلة"، لكنها أمام دموعي المصطنعة وتوسلاتي لها بأن تساعدني في العثور على طفل أتكلف بتربيته، وبعد أخذ ورد أخذتها الشفقة بحالي، ووعدتني خيرا إذا ما عدت بعد ثلاثة أيام.


عند عودتي، وجدت " الحاجة" مرحبة بي، وبدأت تسألني عن حالتي المادية والعائلية ومكان إقامتي وهل زوجي بدوره يرغب في التبني، ثم عن جنس الرضيع الذي أرغب فيه.. فكان جوابي هو أنني أرغب في تبني رضيعة. وهنا أخبرتني الحاجة بأنني امرأة محظوظة لأن طلبي متوفر، إلا أنه علي انتظار قرابة شهر حتى تولد.


وأنا أهم بالمغادرة فاجأتني " الحاجة " بقولها أننا لم نتفاهم بعد، أبديت نوعا من الاستغراب.. فوضحت لي قائلة:" أقصد المقابل الذي سأحصل عليه، مقابل هذه الخدمة"، سألتها أن تحدده فأجابت:" مليونان" طبعا من السنتيم، ودعتها وخرجت واعدة بدفع المطلوب.


... إن مثل هذه الحالة التي عشتها، عاشتها قبلي وستعيشها بعدي العديد من الأسر الراغبة في التبني، ومهما حاولنا نكران ذلك فإن مثل عمليات سمسرة المواليد هذه أصبحت تذر على ممارسيها وممارساتها الكثير من الأموال، كما أنها تتم ربما في غفلة من أعين القانون، حيث أنه لا يكاد يخلو حي شعبي أو هامشي من تواجد من يمارسها، لكن إذا ما حاولت تعميق البحث فكل شيء يختفي، والجميع ينكر الحقيقة.


أما الأسر التي تبحث عن هذا النوع من التبني، فغالبا وحسب بعض الدراسات الاجتماعية، ما يتم ذلك بناء على رغبتها الأكيدة في ألا يعلم أحد بأن الطفل الذي تحصل عليه ليس من صلبها، حيث تنسبه إليها، الأمر المرفوض شرعا وقانونا منها لاختلاط الأنساب..


تجربة في الكفالة بين التوفيق والإخفاق


خديجة الزكراوي، فاعلة جمعوية من مكناس، هي واحدة من النساء المغربيات اللواتي اخترت التكفل، تقول "لم يرزقني الله إلا بابنة واحدة، وكنت أرغب دائما في أن يكون لها أخوات تتقاسم معهن لعبها وتتبادل معهن أفكارها، تتسامر وأيضا تتنافس معهن، لذلك قمت في البداية بتكفل طفلة في سن ابنتي، حيث عملت على تربيتها سواسية، إلى أن كبرت وزففتها إلى بيت زوجها، لأفكر ثانية في التكفل دائما بطفلة أخرى بعدما تزوجت ابتني كذلك، حيث وجدت نفسي وحيدة بين أربعة جدران، لكن هذه المرة خاب ظني في هذه المكفولة التي كانت كلما نما عودها إلا وكثرت مشاكلها التي لم يكن بمقدوري تحملها، لذلك أعدتها لعائلتها، فانقطعت بذلك صلتها بي كليا.. إلا أن هذه التجربة باءت بالفشل لم تثني عن البحث من جديد عن طفلة تملأ حياتي مرحا وضجيجا، حيث تكفلت هذه المرة بطفلة ذات ست سنوات، من عمرها، تسلمتها من عند أمها التي كانت تستجدي بها في محطة النقل العمومي بمكناس، والتي أتمنى من كل قلبي أن تكون ثمرة صالحة اعتمد عليها وتعتمد علي في الاتي من الأيام"


رأي جمعوي

سميرة حواش رئيسة جمعية التضامن بعين عودة


الظاهرة تغزو حتى العالم القروي


أمام تنامي هذه الظاهرة يتدخل المجتمع المدني ليلعب دورا فعالا في تقديم يد المساعدة، سواء للأمم الراغبة في التخلي عن طفلها أو للطفل المتخلى عنه الذي يلتقطه الشارع بكل ويلاته، بل إن هناك من الجمعيات من اختار العمل على التكفل بالأمهات وأطفالهن مع توجيههن لما يجب القيام به.


جمعية التضامن بهن عودة هي إحدى الجمعيات المتواجدة بالعالم القروي، والتي أخذت على عاتقها الاهتمام بشؤون المرأة في هذه المنطقة مع العمل على توعيتها بما هو ضار وما هو نافع لها.. وفي هذا الإطار تقول رئيستها السيدة سميرة حواش، بأن الجمعية أخذت على عاتقها الاهتمام بكل ما يخص المرأة من قريب أو بعيد. وتضيف بخصوص الموضوع أن التخلي عن الطفل أو الرغبة في إيجاد أسرة بديلة لتتكفل به، من الحالات الكثيرة التي تطرق باب الجمعية، إذ يحدث أحيانا، توضح، أن تأتس عندنا امرأة حامل وتعرب عن رغبتها في التخلي عن طفلها بعد ولادته، حيث نقوم بداية وكما هو معمول به في مثل هذه الحالات بمحاولة ثني المرأة عن موقفها هذا، لكن أمام إصرارها نطلب منها أولا أن تقبل بأن تخضع لمتابعة طبية من أجل سلامتها وسلامة جنينها، حيث نقوم بتوجهيها إلى مركز طبي للقيام بذلك. وفي غالب الأحيان لا نعثر لها على أثر بعد الولادة وأحيانا حتى على الرضيع أيضا، أما في الحالات النادرة التي تبقى الأم مع رضيعها بعد الولادة وتصر على التخلي عنه، فإننا نوجهها إلى الجمعيات المتواجدة بتراب عمالة الصخيرات – تمارة المهتمة بمثل هذا الموضوع.


وتضيف سميرة حواش، أن الجمعية تستقبل كذلك نساء غير متزوجات قدمن مع أطفال في سنتهم الأولى أو الثانية ليطلبن منا البحث عن أسر ترغب في التكفل، لنشرح طبيعة المسألة والإجراءات القانونية المنظمة لهذا الشأن، بعدها نوجههن إلى الجهات المختصة أو الجمعيات الأخرى التي نكون على علم بأنه تتعامل مع مثل هذه الحالات.


وتقول رئيسة جمعية التضامن:" وبحكم تواجدي في منطقة قروية ( عين عودة) يغلب عليها الفقر والجهل وما يتولد عنهما من ظواهر غير سوية ( البغاء مثلا)، فإن مثل هذه الحالات مازالت متنامية في هذه المنطقة، حيث تحاول الجمعية توعية النساء بما يجب عليهن القيام به من أجل عدم الوقوع في المحظور.


عن نجمة







توقيع » عمر أبو صهيب





رد مع اقتباس
قديم 2011-01-08, 08:06   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية أم طه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 19594
تـاريخ التسجيـل : Jul 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,969 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 14236
قوة التـرشيــــح : أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute أم طه has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

أم طه غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مواليد متخلى عنهم ورضع تطرحهم أمهاتهم في " بورصة الكفالة"

لاحول ولا قوة الا بالله.
لو كنا نطبق الاسلام لما تفاقم هذا الوضع.
توقيع » أم طه







  رد مع اقتباس
قديم 2011-01-09, 19:55   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18006
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 24,580 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10986
قوة التـرشيــــح : فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مواليد متخلى عنهم ورضع تطرحهم أمهاتهم في " بورصة الكفالة"

نتائج التخلي عن تعاليم الإسلام
نسأل الله الهداية للجميع
بارك الله فيكم على المقال القيم والدي يلامس جوانب مهمة من ظاهرة تفشت في مجتمعنا بشدة
توقيع » فاطمة الزهراء
الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd