الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2011-01-06, 23:38 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

news الطويل: لا يمكن أن ننسب جميع السلوكات التي يتم رصدها في المجتمع إلى المدرسة المغربية



نائب وزارة التربية الوطنية قال إن معضلة ملاءمة التعليم مع سوق الشغل لا تستحق كل النقاش الذي دار بشأنها






المصطفى مرادا


يعود محمد الطويل، نائب وزارة التربية الوطنية في نيابة الدريوش، في هذا الحوار إلى مشاكل المدرسة العمومية وملاءمة مناهج التعليم مع سوق الشغل، معتبرا أن الشأن التعليمي
شأن جماعي ويتطلب تضافر جهود الجميع وانخراطهم الفعلي في إصلاحه.
يُوثِر الكثير من المهتمين الحديث عن التعليم في المغرب باعتباره «معضلة»، بينما يتكلمون آخرون -أكثر تشاؤما- عن «موت المدرسة العمومية».. بكل صدق، هل تعليمنا قابل للإصلاح؟
> غالبا ما تعتمد الفئة التي تصدر هذا النوع من الأحكام المقارنة بين تعليم الأمس واليوم تعليم الأمس، حيث كانت نسب التمدرس جد متدنية، نتيجة إقبال فئات قليلة على التعليم، وعيا منها بأهميته أو تعيش في أوساط حيث توجد المدارس والمعاهد، بينما اليوم هناك تعليم يسير نحو التعميم، إن لم نقل معمم، إذ توجد المدارس في مختلف ربوع البلاد وفي أبعد المناطق وأصعبها، بدليل أن الفرعيات في التعليم الابتدائي توجد في معظم الدواوير ويدرس فيها أحيانا عدد قليل من المتعلمين لا يتجاوز عدد أصابع اليدين. إن تحقيق التعميم والسعي نحو إلزاميته، إلى حدود 15 سنة، يستدعي بذل مجهودات جبارة من طرف الدولة ومن طرف الوزارة الوصية، وهو ما وقع طيلة عشرية الإصلاح، رغم ما وُجِّه لها من انتقادات وما يقع حاليا في إطار أجرأة مشاريع البرنامج الاستعجالي، لتسريع وتيرة الإصلاح المذكور وما يتطلبه ذلك من رصد لاعتمادات مالية هائلة، من أجل البناء والتأهيل والتجهيز وأيضا من أجل الدعم الاجتماعي للمتعلمين، من خلال المبادرة الملكية «مليون محفظة» وبرنامج «تيسير» والإطعام والنقل المدرسي... وتوفير الموارد البشرية اللازمة وتأهيلها ..
إن المتتبع للتحول الذي تعرفه المدرسة العمومية لا يمكن أن ينكر عليها أنها تقوم بدورها، رغم الصعوبات التي تعترضها، والناجمة أساسا عن نقص الموارد البشرية أحيانا وأحيانا أخرى عن مستوى تأهيلها، نتيجة الضغط الذي تفرضه مسألة الإلزامية والتعميم . ومع ذلك، فالمدرسة العمومية أكثر تأهيلا مما كانت عليه بالأمس، خاصة على مستوى بنيات الاستقبال وتعدد الأدوار (هناك مشاريع الدعم الاجتماعي ومشاريع تفعيل الحياة المدرسة وتأهيل المؤسسات وتكافؤ الفرص وحفز التفوق...) وبمقدورها أن تقوم بدورها كاملا، لو يمنح لها الوقت الكافي.
-ما يحسب لعشرية الإصلاح أنها نبهت الجميع إلى ضرورة النهوض بقطاع التربية والتكوين، فتم تسجيل تعبئة شاملة غير مسبوقة، غير أن الملاحَظ بعد ظهور تقرير المجلس الأعلى هو بداية فتور هذه التعبئة المجتمعية بالشكل الذي تبدو معه الوزارة الوصية وكأنها وحدها المعنية بإصلاح القطاع، كيف تتعاملون مع هذا الوضع؟
> إن التعبئة التي تتحدثون عنها ما زالت قائمة وليس هناك أي فتور في تقديري. كل ما هنالك هو أن القضايا والمشاكل التي تم رصدها في تقرير المجلس الأعلى للتعليم، والتي كان البعض منها قد تم التنبيه له قبل صدور التقرير المذكور، تتطلب أكثر من التعبئة وأكثر من نية القيام بالعمل والانخراط فيه، فهي تتطلب الانخراط الفعلي لجميع مكونات المجتمع المغربي والانتقال من موقع المتفرج إلى موقع الفاعل الميداني المسؤول وتتطلب أيضا التأطير المناسب للفاعلين الميدانيين في مختلف فئاتهم والوقت اللازم للإنجاز.
ما يلاحَظ هو أن البعض ينتظر فقط النتائج، كما لو أن الأمر لا يعنيه. إن الشأن التعليمي شأن جماعي ويتطلب تضافر جهود الجميع وانخراطهم الفعلي. هناك نوع من الإحساس بعدم الإشراك لدى البعض، كما لو أن أمر الإصلاح قد انتهى، بينما نحن في بداية الطريق، ويكفي فقط أن تستمر التعبئة ويستمر العمل حتى النهاية، على الأقل، حتى تنتهي المشاريع المبرمَجة، مع ضرورة التأكيد على مسألة جد مهمة، وهي أن الأشياء والعمليات التي تتم ليست بالبساطة التي يعتقد الكثيرون وليست أيضا في متناول العديد من الفاعلين، لذا يتعين التأكيد مجددا على مسألتي التكوين والتأطير والإشراك.
-غالبا ما تربط التحليلات الرسمية أزمة التعليم في المغرب بكونه ينتج «معطلين»، لكنْ ألا يمكن اعتبار تفشي السلوكات اللامدنية وسيادة ثقافة التعصب واللاتسامح في السير والجولان، في الإدارة العمومية، في الأسرة والعلاقات الاجتماعية، إلى غير ذلك من الظواهر التي نواجهها بشكل يومي، ألا تعتبر هذه الظواهر دليلا آخر على أن رهانات التعليم في المغرب هي أكبر من أن تختصر في البطالة؟
> إن المعطيات البسيطة تفيد بأن الأطر المغربية في مختلف القطاعات هم خريجو المؤسسات التعليمية في المغرب. لقد نوقشت معضلة ملاءمة سوق الشغل وخريجي النظام التعليمي منذ زمن، وهي مسألة لا تستحق، في تقديري، كل النقاش الذي دار بشأنها، إن الأمر يقتضي، بالأساس، التنسيق بين التعليم المدرسي والتعليم الجامعي، بمختلف مؤسساته وأسلاكه.
من جهة أخرى، لا يمكن أن ننسب جميع السلوكات التي يتم رصدها في المجتمع إلى المدرسة المغربية، لسبب بسيط، هو أن المجتمعات أصبحت أكثر انفتاحا على بعضها، وخصوصا مع التطور الذي تعرفه تكنولوجيات الإعلام والاتصال والأنترنت... وأن آليات التواصل أصبحت في مستوى من التطور يصعب معه رصد كل التحولات والتبادلات التي تحصل بين مختلف الشرائح وضبطها وتأطيرها. وفي هذا الصدد، أحيلك فقط على الإحصاءات المتعلقة بمواقع الأنترنت وغرف الدردشة... لتقدير حجم التبادلات المعرفية والثقافية التي تحدث وتؤثر في فئات عريضة من أفراد المجتمعات وتتأثر بها.
-الإدارة -كما تعلمون- علم وفن وهندسة، وفي حالة الإدارة التربوية، فهي بالنسبة إلى المدرسة كالعقل بالنسبة إلى الجسد، غير أنه في ظل المعايير المعتمدة حاليا في اختيار أطرها، يجعلها أحيانا حجر عثرة في طريق تأهيل الحياة المدرسية، خصوصا مسألة الأقدمية، فنجد في حالات كثيرة أطرا تسند إليها الإدارة على بعد سنوات معدودة من إحالتها على التقاعد، ألم يحن الوقت بعدُ لإنشاء مركز للتكوين الإداري التربوي، على غرار مراكز تكوين المفتشين والموجهين والأساتذة، لاستقطاب كفاءات شابة ذات مؤهلات تواصلية ومعرفية ونفسية خاصة؟
> إن مسألة التكوين ملحة ليس فقط بالنسبة إلى أطر الإدارة التربية، بل أيضا بالنسبة إلى المدرسين. وفي حال أطر الإدارة التربوية، فإن المعرفة المهنية ليست فقط من طبيعة أكاديمية، بل هناك المركبة العملية لهذه المعرفة المهنية، وهي مركبة ينبغي، في رأيي، أن تتغذى من التجربة الميدانية، لأن ما يحدث في الحقل التربوي والتعليمي ليس فقط ذا طابع تقني، بل له امتدادات لن يتمكن مَن لم يشتغل في هذا الحقل من الإلمام بخيوطها ومعالجتها، مهما توفر لديه من الأدوات التقنية العصرية. إن هذا لا يعني التقليل من دور الكفاءات الشابة المتوفرة، ولكنْ ينبغي وضع الثقة في الكفاءات التي تشبّعت وتمرست بالميدان وأثر فيها وأثرت فيه، لأن التكوين الأكاديمي ليس هو الحاسم دائما في تدبير ملفات المنظومة التربوية المركبة والتي، شئنا أم أبينا، تنبع من الواقع، بتعقيداته، ولا يمكن تقنينها أو تنميطها لأن كل حالة هي فريدة من نوعها.
- مع بداية عشرية الإصلاح، شرعت الوزارة في تفويض مجموعة من صلاحياتها للنواب الإقليميين والمديرين الجهويين، في إطار اللامركزية، ما هي العوائق التي تواجهونها في تطبيق فلسفة هذا التوجه؟
> هذا سوال يرتبط بالأسئلة السابقة، لكون مسألة التفويض تقتضي المصاحبة وتتبع وتأطير الأطر التي تشتغل في النيابات، حتى تتمكن من القيام بالمهام المنوطة بها وضمن صلاحياتها أحسن قيام، لذا أرى أن تجاوز عائقَي توفير الأطر الإدارية المؤهَّلة، وبالإعداد الكافية، كفيل بتمكين الجهات التي ذكرتم من أداء المهام المنوطة بها، لأن تفويض مزيد من الصلاحيات معناه مزيد من الأعباء والمهام.
- تميزت هذه السنة الدراسية بالرهان على تأمين الزمن المدرسي وتم إقرار حزمة من الإجراءات الهادفة إلى ترسيخ قيم الشفافية والضبط والتتبع، لاسيما أن الإحصاءات التي تقام في هذا الشأن تنبؤنا بوضع غير مقبول، غير أن عموم المشتغلين في الميدان ينظرون إليها بتحفظ، لكونها تهدف إلى ترسيخ قيم «الثكنة» في المدرسة، ما هو تعليقكم على ذلك؟
> إن مسألة تأمين الزمن المدرسي هي مسألة مرتبطة بالممارسة المهنية لكل العاملين في القطاع، فالزمن المدرسي، على الأقل من الناحية النظرية، مؤمَّن، بحكم القانون والنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، غير أن الوازع الأخلاقي والضمير المهني يمكن أن يُسهما في مزيد من التأمين للزمن المدرسي، عموما، ولزمن التعلم، على وجه الخصوص، على اعتبار أن زمن التعلم هو المطلوب، وبالتالي يجب أن نراهن على الجانب القيمي لحماية زمن التعلم.
هناك مسألة أخرى أود أن أشير إليها بخصوص هذا المحور، وهي أن المشروع انطلق بصدور المذكرة المنظمة، وهناك رزمانة من العمليات والتدابير التي سيتم الشروع في تنفيذها وتتبعها، وهي جد طبيعية وتسعى إلى ترسيخ المبادئ التي أشرت إليها في بداية السؤال، وبالتالي لا داعي لأنْ نعطي الأشياء أكثر مما تستحق، فإذا كنا نقوم بعملنا طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية ونحترم جداول الحصص الخاصة بنا، سواء كنا أطر إدارة أو تدريس، فالأمر لن يعنينا إطلاقا ولن يطرح أي مشكل بالنسبة إلينا. وعلى كل حال، ينبغي أن نسهم في ترسيخ ثقافة الحق والواجب داخل مؤسساتنا التعليمية وإداراتنا التربوية.

  • المساء التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=320014
التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
قديم 2011-01-07, 10:05 رقم المشاركة : 2
abou alae
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







abou alae غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الطويل: لا يمكن أن ننسب جميع السلوكات التي يتم رصدها في المجتمع إلى المدرسة المغر





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd