الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-12-29, 17:33 رقم المشاركة : 1
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

important النقابة الوطنية للتعليم ببركان(ف.د.ش) تعرض المشاكل التعليمية بالنيابة وتقترح الحلول



في لقاء مع النائب الإقليمي .. النقابة الوطنية للتعليم ببركان(ف.د.ش) تعرض المشاكل التعليمية بالنيابة وتقترح الحلول

محمد البوحميدي

بمناسبة الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2010/2011 ، عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ( ف.د.ش)ببركان لقاء مع النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ببركان تدراس خلاله مجموعة من القضايا التي تهم الشأن التعليمي بتراب النيابة ، سواء المتعلقة بالتسيير التربوي وتدبير الموارد البشرية أو التجهيزات.
في بداية اللقاء سجل أعضاء المكتب الإقليمي ملاحظتين :الأولى حول أسباب غياب رؤساء المصالح والمكاتب عن هذا الاجتماع الذي كان مبرمجا قبل أيام ،والملاحظة الثانية تتعلق بطبيعة الدخول المدرسي لهذا الموسم الدراسي والذي تميز على العموم بظهور نفس المشاكل التي تتكرر كل سنة (استمرار الأشغال داخل المؤسسات، الاكتظاظ، خصاص في الأساتذة..) والتي ينتج عنها ارتباك في كثير من المؤسسات في مختلف الأسلاك.
بخصوص غياب رؤساء المصالح والمكاتب ، أوضح النائب أن السبب في ذلك يعود إلى تواجدهم خارج النيابة في مهمات ! وبخصوص الملاحظة الثانية اعتبر أن الدخول المدرسي بالنيابة هذه السنة مقبول على العموم ،معترفا في نفس الوقت بوجود مشاكل موضوعية وخصوصا بالتعليم الابتدائي الذي عرف في السنة الماضية خصاصا بنيويا في عدد الأساتذة قدر بحوالي 40 مدرسا ، ولم تستفد النيابة من الخريجين لهذه السنة سوى بـ 10 أساتذة ،ولسد الخصاص ـ يضيف النائب ـ اضطرت النيابة إلى تغيير البنية المدرسية لحل هذا المشكل .
لكن هذا الإجراء ترتب عنه ظهور مشاكل في العديد من المدارس كالاكتظاظ والأقسام المشتركة والأقسام العرجاء.. وفائض من الأساتذة بلغ 47 أستاذا وأستاذة ، أغلبهم في المراكز الحضرية ، مما دفع إدارة النيابة إلى تكليف الفائضين خارج مؤسساتهم الأصلية كاحتياطيين بمؤسسات أخرى ! هذا الإجراء لم توافق عليه النقابة الوطنية للتعليم التي سبق لها أن اقترحت داخل اللجنة الإقليمية ، تفكيك البنيات بالمؤسسات التي يوجد بها فائض وإسناد الأقسام للأساتذة الفائضين وذلك تفاديا لظهور مشاكل جديدة، خصوصا وأن هذه العملية لم تستند إلى أسس قانونية، وقد خلفت ردود أفعال احتجاجية من طرف العديد من الأساتذة الذين شملهم هذا الإجراء حيث اعتبروا ذلك إجراء تعسفيا ! ومن جانب آخر فإن من شأن ذلك أن يشجع البعض على عدم الحضور، وبالتالي تشجيع ظاهرة الأشباح ،لهذه الأسباب طالب أعضاء المكتب الإقليمي بإعادة النظر في هذا الأمر.
وحول الاكتظاظ الذي تعرفه مستويات أقسام الباكالوريا بأغلب الثانويات وكذا الكثافة التي تعرفها بعض الداخليات مثل داخلية ثانوية النهضة بأحفير، فقد رد النائب بأن مشكل الاكتظاظ بالثانوي ظهر مع توالي السنوات بسبب النسبة الكبيرة لتلاميذ التعليم الإعدادي الذين يلتحقون بالتعليم الثانوي التأهيلي ،في حين أنه لم يعرف توسعا على مستوى بنياته حتى يستوعب هذا التزايد الهائل من الوافدين عليه، وذلك بإحداث ثانويات جديدة . وأكد بخصوص الداخليات أن النيابة ستعمل في إطار البرنامج الاستعجالي على إعادة فتح داخلية إعدادية سيدي محمد بن عبد الرحمان بأحفير للتخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه الثانوية المذكورة وتوسيع مجموعة من الداخليات مثل داخلية ثانوية ابن بطوطة بأكليم...
أما بخصوص إشكالية تدبير الزمن المدرسي بالابتدائي والذي عرف جدلا واسعا وسط نساء ورجال التعليم بالمنطقة،أوضح النائب أن المذكرة الوزارية 122 التي تنظم هذا الأمر تعطي مرونة في تدبير الإيقاعات المدرسية ، لكنه في نفس الوقت يقر بأن تطبيق مقتضيات المذكرة تعترضه صعوبات بالوسط القروي .
وبخصوص الخصاص الذي تعرفه كثير من المؤسسات التعليمية في بعض التجهيزات الأساسية والوسائل الديداكتيكية، أكد النائب أن توزيع هذه الوسائل يتم بناء على حاجيات المؤسسات كما يمكن توفيرها في إطار جمعية مدرسة النجاح .وعن أسباب التأخير الذي عرفه الإطعام المدرسي والذي لم يبدأ إلا في الأسبوع الأول من شهر نونبر، أوضح أن الصفقة الخاصة بالإطعام المدرسي تديرها الأكاديمية، ولذلك فالنيابة لاتتحكم في تاريخ انطلاق الإطعام المدرسي.
كما ذكر المكتب الإقليمي بمشكل توزيع المهام واستعمالات الزمن على الأعوان تطبيقا للمذكرة الوزارية 156،إذا علمنا أن هذه الفئة تقوم بكل شيء داخل المؤسسات وخارجها (النظافةـ البستنة،البريد،الحراسة الليلية...) كما يتعرضون كذلك للاستغلال من طرف بعض المديرين مما يولد في بعض الأحيان صراعات . المسؤول الإقليمي اعترف بأن مشكل الأعوان مطروح على الوزارة معتبرا بأن حل مشكل توزيع المهام محليا بالمؤسسات التعليمية يمكن أن يتم باتفاق داخلي بين الأعوان ورؤساء المؤسسات ، وفي حالة عدم التوصل إلى حل يمكن للنيابة أن تتدخل لتسوية المشكل.
ج.الاتحاد الاشتراكي


12/29/2010






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=315984
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعليم , المشاكل , التعليمية , الحلول , الوطنية , النقابة , بالنيابة , ببركان(ف.د.ش) , تعرض , وتقترح


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd