الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-12-16, 21:54 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الدعوة إلى توفير جميع الشروط المتعلقة بمأسسة حوار اجتماعي دائم وفعال (مؤتمر عربي)



الدعوة إلى توفير جميع الشروط المتعلقة بمأسسة حوار اجتماعي دائم وفعال (مؤتمر عربي)


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 16 - 12 - 2010
16 دجنبر الجاري)، اليوم الخميس بالرباط، إلى توفير جميع الشروط المتعلقة بمأسسة حوار اجتماعي دائم وفعال.

وأوصوا في ختام أشغال هذا المؤتمر، المنظم من طرف منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية، بتعاون مع وزارة التشغيل والتكوين المهني، بوضع إطار تشريعي ومؤسساتي، وتدعيم وتعزيز ما هو قائم منه في مجال المفاوضة والحوار الاجتماعي، مع توسيع صلاحياته ومجالاته حتى يتمكن الشركاء الاجتماعيون من إيجاد الحلول للقضايا المطروحة في مجال العمل وتيسير مشاركتها في صياغة منوال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جهة أخرى، طالب المشاركون الدول العربية بالعمل على توفير مناخ عام يساعد على قيام حوار اجتماعي فعال وجدي، وذلك من خلال منظمات ممثلة ومستقلة لأصحاب العمل والعمال واحترام معايير العمل العربية والدولية، لاسيما ذات العلاقة بالحقوق والحريات النقابية والحوار الاجتماعي، وكذا المشاركة في إنشاء شبكات عربية للخبراء والمتخصصين في "تشريعات العمل " و"الحوار الاجتماعي" و"الضمان الاجتماعي" و"التشغيل".

كما شددوا على أهمية دعم الحوار الاجتماعي على مستوى المنشأة أو المؤسسة الإنتاجية من خلال أطر منظمة ومتكافئة بين النقابات وأصحاب العمل بهذه المنشأة، إلى جانب اعتبار الحوار الاجتماعي بمثابة أولوية في جميع برامج التعاون التقني (ثنائية أو متعددة الأطراف).

وحرص المشاركون على الدعوة إلى تنظيم حملات وطنية تهدف إلى ترويج ونشر ثقافة الحوار، وذلك عن طريق جميع أنواع وسائل الإعلام، وبالتعاون مع الأنظمة الوطنية للتربية والتعليم والتدريب، وكذا نشر مضمون جميع الاتفاقيات الدولية والعربية المتعلقة بالحقوق والحريات النقابية والحقوق الأساسية في العمل.

وطالبوا في نفس الإطار، المدير العام لمنظمة العمل العربية بطرح فكرة الإعلان العربي للحوار الاجتماعي على مؤتمر العمل العربي القادم لأخذ موافقته للشروع في الإعداد، مع تقييم مضمون وفعالية الحوار الاجتماعي في البلدان العربية ووضع برامج ملائمة لكل قطر حسب خصوصياته.

وأكدوا من جهة أخرى، على أهمية تشخيص وتقييم العمل في القطاع غير المنظم ووضع برامج للتكفل به، مع تطوير تشريعات العمل بهدف "تقوية استقلالية وفعالية نقابات العمال وأصحاب العمل"، واعتماد مضمون الحقوق الأساسية في العمل كما جاءت في الاتفاقيات الدولية والعربية.

وطالب المشاركون بتحسين الضمان الاجتماعي وتطويره بما يتماشى والحاجيات الأساسية للعمال وعائلاتهم، مع وضع نظام حد أدنى للحماية الاجتماعية يستفيد منه الجميع، لاسيما العاطلون والعجزة والقطاع غير المنظم.

وشددوا في هذا الصدد على أهمية تحديد حاجيات الشركاء الاجتماعيين (إدارة العمل بما فيها تفتيش العمل، نقابات عمالية وأصحاب العمل)، ووضع برامج خاصة تهدف إلى تطوير قدراتهم على المشاركة الفعالة في حوار اجتماعي دائم وفعال يشمل المشاورات والمفاوضات الاجتماعية، وحل وتفادي النزاعات الفردية والجماعية في العمل.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=308310
    رد مع اقتباس
قديم 2010-12-16, 21:56 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: الدعوة إلى توفير جميع الشروط المتعلقة بمأسسة حوار اجتماعي دائم وفعال (مؤتمر عربي)


الدعوة إلى وضع ميثاق عربي للحوار الاجتماعي (مؤتمر)


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 16 - 12 - 2010
دعا المشاركون في المؤتمر العربي الإقليمي حول الحوار الاجتماعي، اليوم الخميس، الى العمل من أجل وضع ميثاق عربي للحوار الاجتماعي.

وشددوا في ختام أشغال هذا المؤتمر، الذي نظمته بالرباط منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية، بتعاون مع وزارة التشغيل والتكوين المهني من 14 إلى 16 دجنبر الجاري، جميع الدول العربية إلى تبني برنامج متكامل وشامل يهدف إلى مأسسة حوار اجتماعي دائم وفعال، معتبرين أن الانتماء والمواطنة مرتبطان بمدى مشاركة المواطن في صنع القرار.

وأكدوا على أهمية مأسسة الحوار الاجتماعي لارتباطه بدمقرطة المجتمع وبناء دولة المؤسسات والقانون، التي تنظم ممارسة جميع الحريات الفردية والجماعية، وتدعم بناء سلطة تشريعية مستقلة.

وأوصوا في هذا الصدد بتقوية قدرات الشركاء الاجتماعيين بهدف مشاركتهم بشكل فعال في مأسسة هذا الحوار، وكذا بضرورة تكييف تشريعات العمل وتطويرها بما يتماشى مع المعايير الدولية المعتمدة في المجال.

وأكد السيد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوني المهني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المؤتمر شكل مناسبة لعرض مختلف تجارب الحوار الاجتماعي بالعالم العربي، وإبراز التحول الذي تعرفه العديد من الدول العربية في مجال التشريعات المتعلقة بالشغل.

وأكد في هذا السياق، على أهمية التجربة المغربية في مجال تدبير الحوار الاجتماعي، والتي وصفها المشاركون في المؤتمر سواء من أرباب العمل أو ممثلي العمال أو من الحكومات أو حتى من منظمة العمل الدولية ب"المتميزة"، مشيرا إلى أن المغرب أضحى يتصدر اليوم الدول العربية المصدقة على اتفاقيات العمل الدولية.

وأبرز الوزير أن المؤتمر تميز بالرغبة، التي أبداها عدد من وزراء العمل العرب المشاركين، في الاستفادة من التجربة المغربية خصوصا على مستوى الآليات ومؤسسات الحوار الاجتماعي، التي توجت بتأسيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي.







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(مؤتمر , المتعلقة , الدعوة , الشروط , اجتماعي , بمأسسة , توفير , جميع , دائم , حوار , عربى) , إلى , وفعال

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd