الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-12-15, 16:23 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي ''التوحيد والإصلاح'' تدعو إلى التأطير والتربية على قيم الوحدة ومواجهة الهوى الانفصالي



''التوحيد والإصلاح'' تدعو إلى التأطير والتربية على قيم الوحدة ومواجهة ''الهوى الانفصالي''


التجديد

التجديد : 15 - 12 - 2010
دعت حركة التوحيد والإصلاح العلماء والمفكرين وقادة الرأي إلى الانخراط في تأطير وتربية الناشئة والشباب المغربي بترسيخ قيم الوحدة والتربية عليها، وإلى مواجهة ''الهوى الانفصالي'' ومخططات التجزئة التي تستهدف وحدة المغرب الترابية. واعتبرت الحركة، في بلاغ صادر عن المكتب التنفيذي يوم السبت الماضي، ''أن الإسراع في تنفيذ الحكم الذاتي الذي يحظى بقبول دولي واسع وتنتظره فئات واسعة حتى من داخل مخيمات تندوف هو الذي سيفشل الإستراتيجيات الجديدة التي بدأ ينهجها الخصوم''.

وفي تصريح ل''التجديد''، شدد محمد الحمداوي، رئيس الحركة ، على أولوية العمل التربوي الاستيعابي في معالجة آثار ما وقع في مدينة العيون من أحداث، وقال إنه لا يجب التوقف عند تحديد المسؤوليات، أو اعتماد مقاربة وحيدة لمعالجة ما وقع. وأضاف الحمداوي أن حركة التوحيد والإصلاح ترى أن الصحراء قضية وطنية يجب أن يُسهم فيها الجميع، كل من موقعه ودوره في المجتمع، مُبرزا أن ترسيخ قيم الوحدة والانتماء للوطن، تتطلب من جهتنا إيلاء الأهمية للعمل التربوي، وهو دور العلماء والدعاة والحركات الإسلامية.

ونبّه الحمداوي إلى أن المخططات الأجنبية التي تستهدف وحدة الأمة واحدة، سواء في المغرب أو السودان أو العراق، وقال إن تشجيع ''الهوى الانفصالي'' غايته التشويش على الشعوب واستقرارها، وإزعاج الأنظمة القائمة بقصد إضعافها، ومن تم ممارسة الابتزاز عليها. وهي سياسة -يقول الحمداوي- تكشف حجم النفاق الدولي الذي لم يتخلص بعد من عقده الاستعمارية.

وأضاف الحمداوي أن حركة التوحيد والإصلاح إذ تدعو العلماء والدعاة والمفكرين للاشتغال مع الشباب والناشئة في تربيتهم على قيم الوحدة والانتماء للوطن، فهي تنبههم كذلك إلى مخاطر هذا ''الهوى الانفصالي''. مشيرا في هذا السياق، إلى أهمية القضاء على الفساد بكل تجلياته، وترسيخ الشفافية والوضوح، لسد الباب في وجه الأطماع الخارجية.

وقال الحمداوي إن موقف الحركات الإسلامية خارج المغرب هو إلى جانب الوحدة وضد التجزئة والتفتيت من الناحية المبدئية، مؤكدا أن انحياز بعض المنابر الإعلامية أخيرا للطرح الانفصالي يحتاج مجهودا إضافيا من جهتنا تجاه هذه الحركات للشرح والتوضيح، وهو الأمر الذي انطلقت فيه الحركة مند الشهر الماضي، في كل من موريتانيا وتركيا والكويت وغيرها، حيث قامت بتوزيع مذكرة أحمد الريسوني، عضو المكتب التنفيذي للحركة، حول الموضوع.

من جهة أخرى، قال مولاي علي الريسوني، رئيس جمعية الدعوة الإسلامية، إن دور العلماء والدعاة كبير جدا، لا يقل أهمية عن دور الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني، في الدفاع عن الثوابت الدينية والوطنية، لتلازمهما الذي لا ينفصل، وأضاف الريسوني في تصريح ل''التجديد'' إن المغرب ابتلي بجماعة انفصالية وبجار خصم. لافتا الانتباه إلى أهمية دور العلماء والحركات الإسلامية والجماعات الصوفية في التربية على قيم الوحدة والانتماء للوطن، وحماية ثوابته.

وأكد الريسوني أن الخطب والدروس والمواعظ في المساجد داخل المغرب وخارجه لا بد أن تطعم بحب الوطن، ذلك لأن ''الاتصال أولى من الانفصال'' حسب القاعدة الفقهية، وأن الذي يدعو إلى التشتت والانفصال والتفرق إنما يخالف قاعدة كبرى في الإسلام والشريعة، في حين أن الدعوة إلى اتحاد الصفوف وجمع القلوب ووحدة الأمة تعد واجبا شرعيا.

ونبه الريسوني إلى المخاطر التي تهدد وحدة المغرب من خارجه، مشيرا إلى الأحداث الكبرى في التاريخ الإسلامي، مثل سقوط الخلافة في بغداد، أو سقوط الأندلس، والتي كانت بسبب الخيانة والتواطؤ مع أعداء الأمة من خارجها، وبسبب الطعون التي كانت تأتي من الخلف أيضا. تشكلت في البدء بسبب الخروج عن الصف والجماعة وعلى ثوابت الأمة المجمع عليها.

وأضاف الريسوني أن المغرب اليوم له قضية عادلة ، والدبلوماسية المغربية مقصرة، مستغربا كيف يكون للانفصالين صيت في إسبانيا وهم الذين لا يتجاوز عددهم 200 شخص بينما الجالية المغربية هناك تقارب المليون شخص. وأكد أنه لكي يكسب المغرب الرأي العام الأوربي يحتاج إلى تعبئة إعلامية وجمعوية وحقوقية، هو قاصر إلى اليوم عن تعبئتها وتحريكها.

وفيما يلي نص البلاغ:

بسم الله الرحمان الرحيم

حركة التوحيد والإصلاح المكتب التنفيذي

بلاغ


عقد المكتب التنفيذي اجتماعه العادي يوم السبت 11 دجنبر 2010 وبعد استعراض جملة من القضايا الدعوية والتنظيمية توقف أساسا عند قضية الصحراء المغربية في ضوء التطورات الأخيرة.

وبعد الاستماع إلى عرض علمي للأستاذ مصطفى الخلفي في الموضوع وتحليل مسهب للمعطيات المتوفرة خصوصا بعد الزيارة الميدانية التي قام بها رئيس الحركة، فإن المكتب التنفيذي يؤكد أن ما شهدته العيون من أحداث يؤذن بتحول نوعي واستراتيجي في تعاطي مختلف الأطراف مع قضيتنا الوطنية، ويستدعي وعيا معمقا بمجمل هذه التحولات ويتطلب انتهاج مقاربة ترتكز على أسس المواطنة والعدل والتنمية والثقة، في التعامل مع المواطنين، وتقطع مع شراء الذمم واللعب على التناقضات القبلية والحزبية الضيقة.

يؤكد المكتب التنفيذي على أولوية العمل التربوي الاستيعابي ويعتبره هو المدخل لبناء قيم الوحدة في وجدان وعقول المواطنين وأن تساوي الفرص والشفافية في تدبير الشؤون المحلية هي التي من شأنها أن تساهم في محاصرة نزوعات التجزئة والانفصال؛

يعتبر أن الإسراع في تنفيذ الحكم الذاتي الذي يحظى بقبول دولي واسع وتنتظره فئات واسعة حتى من داخل مخيمات تندوف هو الذي سيفشل الإستراتيجيات الجديدة التي بدأ ينهجها الخصوم للخروج من المأزق الذي وضعهم فيه الحل المقترح من طرف المغرب.

ينادي جميع العلماء والمفكرين وقادة الرأي إلى الانخراط في عمل منهجي ومقاربة مندمجة في تأطير الناشئة والشباب على المساواة في المواطنة الحقة والتربية على قيم وحدة الأمة ومواجهة مخططات التجزئة والتصدي للهوى الانفصالي، الذي يتغذى داخليا على الهشاشة الاجتماعية والفساد الإداري، وتحفزه على المستوى الخارجي الأحقاد الاستعمارية والعقد التاريخية والمخططات التنصيرية.

الرباط في 05 محرم 1432 ه الموافق 11 دجنبر 2010 م

عن المكتب التنفيذي

رئيس الحركة: محمد الحمداوي








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=307551
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
''التوحيد , الانفصالي , التأطير , الهند , الوحدة , تدعو , على , إلى , ومواجهة , والتربية , والإصلاح'' , قيم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd