للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-12-08, 21:35
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
important الندوة الوطنية الثانية للفكر السوسيولوجي تكرم السيدة رحمة بورقية





الندوة الوطنية الثانية للفكر السوسيولوجي تكرم السيدة رحمة بورقية

تكرم الندوة الوطنية الثانية للفكر السوسيولوجي، التي ستنظم ما بين 23 و25 دجنبر الجاري على التوالي بتطوان والفنيدق ومارتيل السوسيولوجية المغربية رحمة بورقية.

وأوضح بلاغ لجمعية أصدقاء السوسيولوجيا التي يوجد مقرها بتطوان، أن هذه الدورة الثانية ستكرم السيدة بورقية اعترافا ب"دورها الرائد في مجال البحث السوسيولوجي ليس فقط بالمغرب ولكن أيضا بالعالم العربي".

وكانت الدورة الأولى لهذه الندوة التي انعقدت في دجنبر من السنة الماضية قد كرمت أحد كبار السوسيولوجيين المغاربة الأستاذ محمد جسوس.

وسيتم على هامش هذه الندوة، التي ستشهد توقيع مؤلفات تعرض لمواضيع ذات الصلة بالسوسيولوجيا تنظيم ندوات علمية يشارك فيها العديد من السوسيولوجيين والباحثين المغاربة، من بينهم المختار الهراس ومحمد سبيلا ومحمد الطوزي وآخرون.

وتم تتويج السوسيولوجية رحمة بورقية، التي تشغل أيضا منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، خلال نونبر الماضين بمنحها الدكتوراه الفخرية من طرف جامعة (باريس أويست نانتير لا ديفانس) اعترافا ب"تشبتها بالبحث العلمي الإنساني وانخراطها في المجتمع المعاصر".

وتسلمت هذا الاستحقاق الجامعي الفرنسي خلال حفل رسمي بمناسبة الذكرى ال40 للجامعة الفرنسية.

وكانت السيدة رحمة بورقية، الفيلسوفة والأنثروبولوجية، قد حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة إينديانا (الولايات المتحدة) ثم من جامعة لييج (بلجيكا).

تطوان نيوز : 08 - 12 - 2010



توقيع » si sajid
رد مع اقتباس
قديم 2010-12-24, 19:48   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

si sajid غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الندوة الوطنية الثانية للفكر السوسيولوجي تكرم السيدة رحمة بورقية

تطوان : تكريم عالمة الاجتماع المغربية رحمة بورقية

تطوان -23-12-2010- أقام العديد من علماء الاجتماع والجامعيين وشخصيات أخرى، اليوم الخميس بتطوان، حفل تكريم لعالمة الاجتماع المغربية رحمة بورقية، ل`"دورها الطلائعي في مجال البحث السوسيولوجي، سواء في المغرب أو في العالم العربي".


وتم هذا التكريم خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى الوطني الثاني حول الفكر السيوسيولوجي، الذي تنظمه، أيام 23 و24 و25 دجنبر الجاري، جمعية أصدقاء السوسيولوجيا على التوالي بتطوان والمضيق ومارتيل، تحت شعار "سوسيولوجيا البادية والمدينة بالمغرب".

وبالمناسبة، عبرت عالمة الاجتماع المغربية، وهي أيضا رئيسة جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، عن ابتهاجها بهذا التكريم من قبل شباب يهتمون بهذا الحقل المعرفي، الأمر الذي اعتبرته مؤشرا على مستقبل واعد لعلم الاجتماع بالمغرب.

وقالت السيدة بورقية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا التكريم يعد "تشريفا ومبعث ارتياح لي ويطمئنني على مستقبل علم الاجتماع بالمغرب"، مشيدة ب"حماس والتزام" هؤلاء الشباب المهتمين بالسوسيولوجيا، الذي يقدمون، برأيها، "صورة إيجابية عن شبابنا، خصوصا المهتمين بعلم الاجتماع منهم".

وشددت السيدة بورقية على ضرورة مضاعفة الجهود للنهوض بحقل السوسيولوجيا، وذلك بواسطة إشراك المؤسسات والجامعات وضمان تأطير ملائم وتوفير الوسائل الضرورية الكفيلة بتشجيع مثل هذه التظاهرات.

وبدورهم، عبر العديد من علماء الاجتماع، الذين جاؤوا من مختلف مدن المغرب للمشاركة في هذا المنتدى، ومنهم على الخصوص المختار الهراس ومحمد دحمان وعبد الرحيم العطري، عن إشادتهم بالسيدة بورقية، التي وصفوها بأنها "قاطرة" البحث السيوسيولوجي في المغرب و "نموذجا" للسوسيولوجيين الشباب بالمغرب.

وأبرزوا المسار المتميز لرحمة بورقية التي كان لدورها الريادي صدى طيب على الصعيدين الوطني والدولي.

وتعد رحمة بورقية ثاني شخصية تحظى بهذا التكريم من قبل هذه الجمعية، التي يوجد مقرها بتطوان، بعد أن كرم هذا المنتدى، في دجنبر من السنة الماضية، الأب الروحي لعلم الاجتماع المغربي الأستاذ محمد جسوس.

وسيتم على هامش هذا المنتدى، الذي سيتم خلاله توقيع مؤلفات في علم الاجتماع، تنظيم عدد من الندوات العلمية.

وكان قد تم تتويج عالمة الاجتماع بورقية خلال نونبر الماضي بمنحها الدكتوراه الفخرية من طرف جامعة (باريس أويست نانتير لا ديفانس)، وذلك تقديرا ل"تشبثها بالبحث في العلوم الإنسانية وانخراطها في المجتمع المعاصر".

وتسلمت السيدة بورقية هذا الاستحقاق الجامعي الفرنسي خلال حفل رسمي بمناسبة الذكرى الأربعين للجامعة الفرنسية.

وكانت السيدة بورقية، الفيلسوفة والأنثروبولوجية، قد حصلت أيضا على الدكتوراه الفخرية من جامعة إينديانا الأمريكية، ثم من جامعة لييج البلجيكية.
توقيع » si sajid
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd