الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-12-08, 13:35 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي تكريم تلميذتين من مدينة تطوان شاركن في برنامج تدريبي بالناسا بالولايات المتحدة



تكريم تلميذتين من مدينة تطوان شاركن في برنامج تدريبي بالناسا بالولايات المتحدة الأمريكية




تطوان نيوز : 08 - 12 - 2010
تلميذتين شرفن الحمامة البيضاء في برنامج تدريبي بالناسا بولاية " ألباما " بالولايات المتحدة الأمريكية

تستعدُ الجماعة الحضرية لتطوان بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني لتكريم تلميذتين من مدينة تطوان كان قد شاركن في مخيم فضائي في" ألباما " بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك يوم الجمعة 10 دجنبر 2010 بمقر الجماعة على الساعة الرابعة مساءا، وبحضور وفد من السفارة الأمريكية بالرباط وعدد من الشخصيات المدنية والعلمية ورجال الإعلام.

وكانت هاتين التلميذتين وهما مريم زرقتني العيادي وأسماء الأبراري قد شاركن ضمن هذا البرنامج وأمضين رفقة بعض الطلاب والمعلمين المغاربة وقتا من صيفهم متوجهين إلى الفضاء عبر الولايات المتحدة، حيث شارك 12 طالبا ومعلمان من المغرب بين المئات من الطلبة والمعلمين أمثالهم القادمين من مختلف أرجاء الولايات المتحدة وبلدان العالم الأخرى ليمضوا أسبوعا في مخيم فضائي اطلعوا فيه على ما يتطلبه السفر في الفضاء من علم وتكنولوجيا وعمل جاد وتعاون.
وقال الأميركي المغربي الأصل كمال ولد ريري، وهو أحد كبار العلماء في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الطيران والفضاء، ناسا، في تصريح لأحد المواقع الإلكترونية على أن العمل الجماعي كفريق أمر حاسم الأهمية لنجاح ناسا.



وأضاف قائلا "ففي ناسا، سواء أنزلنا على كوكب آخر أو أرسلنا بعثة في مهمة مأهولة، هناك مئات الأشخاص الذين يعملون معا بتعاون وثيق لضمان نجاح المهمة."

وقد رعت وزارة الخارجية الأسبوع المغربي في مخيم الفضاء في" هنتسفيل "بولاية" ألباما " حيث يوجد مركز الفضاء والصواريخ الأميركي. وتعرّف الطلبة في المخيم على تحديات السفر في الفضاء من خلال المشاركة الفعلية المباشرة في العديد من النشاطات التي اختتمت بمحاكاة طيران مركبة مكوك فضائي في عطلة نهاية الأسبوع.

وكانت مريم رزقتي العايدي البالغة من العمر 16 عاما قد تقدمت بطلب للمشاركة في البرنامج إلى السفارة الأميركية في الرباط لأنها تريد أن تصبح رائدة فضاء. وأدركت بعد أن أمضت ثلاثة أيام في المخيم الفضائي أن إرسال إنسان إلى مدار فضائي أو أبعد يتطلب جهد أشخاص كثيرين ويستلزم الكثير من التنسيق.

وقالت العايدي "أنا أحب العمل الجماعي. وقد أحببت كل شيء تعلمته عن الصواريخ وكيف يتم تشغيلها وكيف يعمل الناس كفريق."

والواقع أنهم يعملون كفريق. فخلال الأسبوع الذي أمضوه في المخيم تعلم الطلاب المغاربة وغيرهم أهمية التواصل والتنسيق كضرورة أساسية لنجاح أي مهمة فضائية.

وصرح آل ويتيكار، مدير العلاقات الإعلامية في مركز الفضاء بأن التدريب كان صارم وأيامه طويلة، قد تطول إلى 14 ساعة لا تتخللها إلا استراحات قصيرة.

ويتعلم الطلاب على الأجهزة تقريبا التي تستخدم لإعداد رواد فضاء ناسا. وذلك يشمل التدريب على الجاذبية ومحاكاة المشي على القمر ووحدة المناورة المأهولة وحقيبة الظهر التي يحملها رواد الفضاء للسير في الفضاء أثناء الرحلات المكوكية. ثم هناك غرفة الجاذبية أو بالأحرى انعدام الجاذبية.

وأوضح ويتيكار قائلا "يكونون في غرفة دائرية تدور بهم بسرعة فيجمد كل منهم في مكانه بفعل انعدام الجاذبية" وقال إن التدريب من هذا النوع قد يسبب الدوار والغثيان.

ولعل أكثر التدريبات تحديا وصعوبة هو "مدرب الوصول المتعدد" وهو نظام استخدم للتدريب على مهمة ميركوري في أوائل الستينيات من القرن الماضي. وقد ساعد جهاز التدريب على تدريب رواد الفضاء على كيفية التصرف في حال خرجت الكبسولة التي تقلهم عن مسارها في عودتها من مدارها. وقال ولد ريري إن هذا التدريب كان من الدروس الهامة التي تعلموها خلال الأسبوع.

وأضاف أنه "يتضح بجلاء أن الأمور لا تجري دائما كما هو مخطط لها. فماذا نفعل في هذه الحالة؟ هذا جزء من تعليمهم مهارة التعرف على الخطأ والمشكلة. لكن كيف يتم تحديد المشكلة؟ على المرء قبل كل شيء أن يفهم المشكلة لأنه لن يكون قادرا على حلها بدون فهم السبب الأصلي لها."

وأعربت وداد إنفي، وهي أحد المعلمَين المغربيَين اللذين شاركا في البرنامج عن أن تجربة المخيم الفضائي ستجعلها تغير أسلوبها في التعليم.

وقالت إنفي إن "عندنا في المغرب طلبة جيدين لكن معظم مساقاتنا التعليمية نظرية صرفة، ولذا سيكون من المثير جدا للاهتمام إذا استطعنا إدخال مثل هذه الأدوات العملية إلى الفصول الدراسية."

وقبل بدء الطلاب رحلتهم للمشاركة في المخيم الفضائي حضروا اجتماعا إرشاديا نظمته السفارة الأميركية في الرباط قبل سفرهم وشمل مؤتمرا منقولا إلكترونيا مع ولد ريري الذي كان يتحدث إليهم هاتفيا من كاليفورنيا. وشارك ولد ريري المجموعة ببعض تجاربه مع ناسا وبدد ما كان عند الطلبة من أفكار خاطئة عن العمل في ناسا. ومن بين الأمور التي وضحت لهم أن العاملين في ناسا ليس مطلوبا منهم جميعا أن يكونوا عباقرة في الرياضيات – فالمطلوب أن يكونوا الأفضل في ما يعملونه وحسب.

وأوضح ولد ريري قائلا "لست بحاجة أن تكون عالم فيزياء ورياضيات لكي تعمل في ناسا. وهم (الطلاب) لا يعرفون هذا." وأضاف أنه يجب على الطلبة أن يكونوا حاصلين على درجات عالية كي ينظر في اعتبارهم لوظائف في ناسا. وقال "عندنا أشخاص هم علماء أحياء بيولوجيون وفي مختلف التخصصات، في الكيمياء وفي الطب وعندنا كتاب ومصممو رسوم بيانية. وشعروا بالمفاجأة والإعجاب وكأن لسان حالهم يقول: "ممتاز، إذن أستطيع العمل في ناسا.‘"

والمخيم الفضائي هو أحد البرامج التي ترعاها السفارة الأميركية في الرباط بهدف التواصل مع الشباب المغاربة وتعزيز التبادل العلمي والتكنولوجي على كل المستويات. وكان رائد الفضاء روبرت ساتشر قد زار المغرب في وقت سابق من هذا العام وشارك طلبة المدارس الثانوية والجامعات في تجربته على مكوك الفضاء والمحطة الفضائية الدولية. وسبق أن زار المغرب مبعوث الرئيس أوباما العلمي إلياس زرهوني حيث قابل المسؤولين المغاربة وحثهم على توسيع وزيادة التبادل العلمي والتكنولوجي بين البلدين.

كان الاهتمام بالمخيم الفضائي هائلا بين الشباب المغاربة. فقد انهال على السفارة الأميركية فيض من الاستفسارات الهاتفية وعلى فيسبوك عن المخيم وتأهل أكثر من 100 طالب من بين الطلاب الذين انطبقت عليهم الشروط الصارمة لإجراء مقابلات معهم لتأهيلهم للبرنامج.
وأعربت العايدي عن أن الرحلة سيكون لها تأثير إيجابي على مستقبلها، وقالت إنها ستشجع أصدقائها على التقدم بطلبات للمشاركة.


الجماعة الحضرية لتطوان
مصلحة الإعلام والتواصل








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=303282
    رد مع اقتباس
قديم 2010-12-08, 15:33 رقم المشاركة : 2
jamila senhaji
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







jamila senhaji غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تكريم تلميذتين من مدينة تطوان شاركن في برنامج تدريبي بالناسا بالولايات المتحدة


Si on veut on peut!






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة , من , المتحدة , تلميذتين , بالولايات , بالناسا , تجريبى , برنامج , تطوان , تكريم , شاركن , فى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd