للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-11-28, 17:31
الصورة الرمزية sahnoune
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  sahnoune غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5100
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,427 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 716
قوة التـرشيــــح : sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold
b6 منظمون: 3 ملايين مشارك في مسيرة البيضاء







vidéo

منظمون: 3 ملايين مشارك في مسيرة البيضاء
هسبريس - و م ع
Sunday, November 28, 2010
شارك ثلاثة ملايين شخص في المسيرة الشعبية الحاشدة المنظمة اليومالأحد بالدار البيضاء حسب المنظمين، ومليونين ونصف المليون شخص حسب السلطات المحلية.
وكانت كافة الشرائح المغربية قد هبت من مختلف الأطياف السياسية والنقابية ومن كل جهات المملكة، اليوم الأحد بالدار البيضاء ، للتعبير عن تنديدهم ووقوفهم في وجه كل المحاولات المغرضة للمساس بالوحدة الترابية للبلاد من قبل بعض الدوائر السياسية والإعلامية الإسبانية.
واحتشد مئات الآلاف على طول شارع محمد السادس حاملين صور الملك محمد السادس والأعلام الوطنية، ورافعين شعارات تدافع عن الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها.

كما اصطف ممثلون عن أحزاب سياسية ومركزيات نقابية ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان وفاعلون جمعويون وفنانون ورياضيون إلى جانب مئات الآلاف من المواطنين الذين قدموا من جهات المملكة الأربع، ليعبروا عن إدانتهم القوية وتصديهم للمواقف العدائية لبعض الأوساط الإسبانية وفي مقدمتها الحزب الشعبي الإسباني ضد المصالح العليا للمملكة.
هو تواطؤ فاضح يظهر، بكل بساطة وعمق، خلاصة أكيدة مكتوبة بالبند العريض أن الحزب الشعبي الإسباني هو حزب يؤيد أطروحة انفصاليي (البوليساريو).

وهي الخلاصة التي لم يكذبها حتى بعض المواطنين الإسبان الذين شاركوا في مسيرة اليوم، والتي تجسدها بعض السلوكات الإعلامية المشينة والانحياز المغرض لبعض التيارات السياسية ذات التوجهات العنصرية.


وبالصوت الواحد، رفع المشاركون شعارات تقول "الشعب المغربي والإسباني يدا في يد" و"لا للمواقف العدائية للحزب الشعبي الإسباني المناهضة لمصالح إسبانيا والمغرب".
وبهذه الشعارات فضح المشاركون في هذه المسيرة الشعبية الأكاذيب التي ما فتئت تروج لها بعض المنابر الصحفية التي لم تتوقف عن الخروج عن أخلاقيات المهنة باستغلالها صور أطفال فلسطينيين أبرياء كانوا ضحية العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة في انحياز تام للروايات المنافية للواقع والماسة بعدالة القضية الأولى للشعب المغربي.

لقد كانوا صفا واحدا، جاءوا من مختلف جهات المملكة ليعبروا عن استنكارهم استغلال القضية الوطنية الأولى في حسابات انتخابية ضيقة، ويؤكدوا عزمهم الدفاع بالغالي والنفيس عن المصالح العليا للمملكة والتصدي بكل الوسائل لكل من تسول له نفسه المس بسيادة الوطن.


بإيقاعات حماسية، ردد المشاركون النشيد الوطني، ورددوا الأغنية الشهيرة لمجموعة جيل جيلالة "العيون عينيا"، رافعين لافتات كتب عليها "لا للمزايدات والاتهامات المجانية".
كما أصروا على أن يظهروا للعالم على أن "الصحراء هي أرض الأجداد، فلا تقسيم ولا حدود" في تحد قوي طالما أبانوا عنه كلما أحسوا أن المصالح العليا للمملكة باتت مهددة من قبل أطراف معادية.

ورددوا في هذه المسيرة الشعبية، التي عكست صورة ملحمية عن وحدة الصف الوطني، شعارات منددة بالمواقف المخزية التي أبان عنها الحزب الشعبي الإسباني الذي ضغط من أجل أن يعتمد البرلمان الأوروبي قراره المتسرع والمنحاز، بخصوص أحداث العيون.


وشكلت هذه المسيرة مناسبة لتكريم عناصر قوات حفظ النظام الذين سقطوا شهداء في الوقت الذين كانوا فيه يؤدون واجبهم الوطني وللاعتراف بالجهود التي تبذلها هذه القوات دفاعا عن ثغور المملكة.
وفي أكثر من دلالة، شكلت هذه المسيرة رسالة واضحة تبرز الالتزام التام من قبل كل المغاربة بالبقاء معبئين، وتشكيل جبهة مشتركة أمام كل التهديدات التي تمس الوحدة الترابية للمملكة.

ويظهر حجم التعبئة الشعبية لهذه المسيرة عمق المشاعر الوطنية ومدى تشبث المغاربة بوحدة وطنهم وإصرارهم على الدفاع عن حقوقهم الشرعية، مما يقدم الدليل الواضح على التحامهم ووقوفهم صفا واحدا دفاعا عن السيادة الوطنية والوحدة الترابية للبلاد باذلين كل التضحيات في سبيل القضايا المقدسة للمملكة.



السيد لشكر يقول إن المسيرة إدانة لبعض الأوساط التي تحن في علاقتها مع المغرب الى المرحلة الإستعمارية



الدار البيضاء - قال المنسق الوطني للمسيرة الشعبية السيد إدريس لشكر إن هذه المسيرة الشعبية الكبرى شكلت إشارة قوية الى الشعب الإسباني للتأكيد على تشبث كافة المغاربة بالوحدة الترابية للمملكة، وإدانة كبيرة الى بعض الأوساط التي تحن في علاقتها مع المغرب الى المرحلة الإستعمارية.

وأضاف السيد لشكر في تصريح صحافي إن المشاركين في المسيرة الضخمة قدموا نموذجا لما يمكن أن تكون عليه العلاقات المغربية الإسبانية.
وأبرز السيد لشكر عضو المكتب السياسي للاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، أن المغرب يعطي بهذه المسيرة الحاشدة الدليل الواضح على رغبته الأكيدة في بناء علاقات استراتيجية مع جارته إسبانيا، ويعبر من جديد عن إدانته لكل المحاولات اليائسة والتضليلية التي ما فتئ يقوم بها الحزب الشعبي الإسباني.
وأشار الى أن مشروع المغرب التنموي والديموقراطي لا يستهدف جيرانه، وإنما يهدف الزيادة في رخاء ورفاهية شعبه، وتحقيق تطلعاته في الازدهار والتقدم.
وذكر السيد لشكر من جهة أخرى أن هذه المسيرة التاريخية يشارك فيها أطفال وشباب ونساء وشيوخ وفدوا منذ أمس السبت من مختلف مناطق المملكة من طنجة الى لكويرة، موضحا أن أرقام المشاركين في هذه المسيرة لا تسعف في هذه اللحظات التاريخية نظرا للجحافل البشرية الضخمة التي لازالت تتقاطر عليها حيث أصبحت تمتد من بوزنيقة شمالا الى برشيد جنوبا.

map










التعديل الأخير تم بواسطة sahnoune ; 2010-11-28 الساعة 18:07
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd