الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-27, 23:57 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي لجنة ولائية تتدارس قضايا التعليم بالجهة الشرقية



لجنة ولائية تتدارس قضايا التعليم بالجهة الشرقية بنحمزة: التعليم إذا لم تحتضنه الأمة مآله الفشل

27/11/2010







في إطار الدورية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر، ترأس والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة أنكاد أشغال "لجنة القيادية الجهوية الموسعة" لقطاع التعليم. حضر هذا اللقاء الذي تم يوم الخميس 25 نوفمبر 2010 عمال الأقاليم والمنتخبون و رؤساء المصالح الخارجية و رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة بالإضافة إلى ممثلي الصحافة. و في مستهل اللقاء ، قدم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية عرضا حول معطيات ومؤشرات التمدرس بالجهة، حيث توجد 502 مدرسة ابتدائية و 106 إعدادية ثانوية و63 ثانوية تأهيلية.أما مجموع التلاميذ فيبلغ 354096 ومجموع المدرسين يصل إلى 15447 في ساكنة تبلغ حوالي مليوني نسمة. و استعرض وضعية الدعم الاجتماعي وتتبع تنفيذ مشاريع المخطط الاستعجالي، مذكرا باتفاقية الشراكة بين الولاية الأكاديمية بتاريخ 27 نوفمنذبر 2007. وتطرق إلى ميزانية الدخول المدرسي 2010-2011 و جيل مدرسة النجاح الذي دخل السنة الثانية هذا الموسم. و تعتزم الأكاديمية، حسب المسؤول عن القطاع ، إلى تأهيل الفضاءات و الوصول إلى 21 مدرسة جماعاتية. و عن الإكراهات، فقد حصرها مدير الأكاديمية في الحاجيات في الموارد البشرية في الإدارة (ابتدائي هي 05 و في الإعدادي 02 وفي تأهيلي 06) ، بالإضافة إلى مشاكل تدبير الموارد البشرية والهذر المدرسي واقتناء العقار وتكاليف البناء ونفقات استهلاك الماء والكهرباء ومشاكل التعليم الخصوصي والأقسام المشتركة والمكتظة.
وختم العرض بالإجراءات المتخذة لتأمين الزمن المدرسي مشيرا إلى ضياع 59 يوما في السنة و هو حق للتلاميذ ويجب أن نمكنهم منه بتفعيل الوسائل التربوية والقانونية اللازمة. مذكرا بالشراكات العديدة التي تربط الأكاديمية بمجموعة من المؤسسات منها 15 مع جهات دولية.
بعد الاستماع إلى هذا العرض، تدخل ممثل مجلس الجهة الذي نوه بجهود الأكاديمية خاصة في مجال التعليم الأولي لضمان تكافؤ الفرص والذي وصل 59 قسما بالجهة. ومن جهته، ركز النائب الإقليمي لنيابة بركان على ضرورة الانتقال من خطاب التشخيص إلى الاتفاق على آليات التتبع والتنفيذ.
و ركز العلامة مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي في مداخلته على ضرورة استثمار القيم الدينية وحب الوطن لتعبئة المجتمع حول قضايا التعليم باعتبار ذلك جزءا من العبادة. وذكر بدور الجماعة (بمفهوم الأمة وليس بالمفهوم الإداري) في النهوض بالتعليم على امتداد التاريخ المغربي، قائلا "إن التعليم إذا لم تحتضنه الأمة مآله الفشل"، مشيرا إلى نسبة النجاح في التعليم العتيق التي وصلتا إلى 100.% واقترح تشكيل تنسيقية بين التعليم العمومي والخصوصي والعتيق وتخصيص هذه السنة لدعم التعليم بالجهة.
عامل تاوريرت بدوره طالب بتجاوز خطاب المجاملات واعتماد مقاربة واقعية، مبرزا أن بعض الدواوير في منطقته لا تتوفر على حجرة دراسة ولا على مدرس، مقترحا وزرة موحدة اللون بدل بذلة موحدة لرفع التكليف على ساكنة البوادي.وقدم ممثل المندوبية السامية للتخطيط بعض الملاحظات الديمغرافية المساعدة على حسن التخطيط و قدم ملاحظات بخصوص مشروع المدرسة الجماعاتية بالجهة . كما لاحظ عامل إقليم الدريوش بأن الأرقام المقدمة في تقرير الأكاديمية لا تعكس الواقع، مشيرا إلى بعض البنايات التي لم تنطلق فيها الأشغال بعد رغم انتهاء السنة وبعض المشاكل المتعلقة بالنقل المدرسي، وطالب بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية لأن الأمر يتعلق بمخطط استعجالي. أما المندوب الجهوي لوزارة الصحة، فتساءل في تدخله عن سبب إغفال الصحة المدرسية في التقرير و اقترح تشكيل لجنة طبية خاصة تعنى بالمشاكل الصحية بالمؤسسات التعليمية. و جدد والي الجهة دعمه للقطاع، مؤكدا أن كل المصالح توجدة رهن إشارة الأكاديمية التي يجب أن تبادر و تحسن إدارة الإمكانات المتوفرة.


محمد السباعي

عن وجدة سيتي نت






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=297376
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لجنة , التعليم , الشرقية , بالجهة , تتدارس , ولائية , قضايا

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd