للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة

الملاحظات

الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-11-19, 19:19
 
si sajid
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
important جدل حول ظهور مرض ينتقل من الفئران إلى الإنسان بتطوان





جدل حول ظهور مرض ينتقل من الفئران إلى الإنسان بتطوان

أفادت مصادر طبية عليمة، التمست عدم الكشف عن هويتها، أنه سجل بالنفوذ الترابي لولاية تطوان وجود مرض، ينتقل من الفئران إلى الإنسان، يدعى لوبطوسبيروس (le ptospiros) ينتشر عبر توالد نوع خاص من الباكتيريا في الأماكن الباردة والبرك والمستنقعات المائية الملوثة والوادي الحار.
وبينما نفى الدكتور بدهي، المندوب الإقليمي للصحة العمومية بعمالة المضيق الفنيدق، وجود الداء بالعمالة، مشيرا، في تصريحات للصحافة، إلى أن "حالة واحدة من المرض كانت برزت في تطوان مع بداية هذه السنة"، وأنه لو كانت الحالات، تعددت، لبادر بصياغة تقرير للوزارة الوصية، كشف الدكتور بولعيش، الخبير في المندوبية الجهوية للصحة في مجال الأوبئة، عن "وجود المرض"،

وقال إنه، مع "مطلع كل سنة تسجل نحو 7 حالات، وعلى المكاتب البلدية للصحة بعموم الجماعات المحلية بالولاية أن تتحرك في اتجاه محاربة الفئران، التي تنتشر بعدد من الأماكن في أحياء المدينة".

وأشار بولعيش إلى أن "الباكتريا، التي تتدفق مع بول الفئران في مجاري الوادي الحار، يمكن أن تنتقل إلى جسد إنسان أصيب بجرح، وفي حال كانت مناعته ضعيفة، يمكن أن تقضي عليه".

وتعاني العديد من أحياء تطوان، ومعها مرافق عمومية تابعة للدولة والجماعات المحلية، ظاهرة انتشار الفئران السامة، كما هو الحال بالنسبة للمجزرة والسوق المركزي لبيع السمك، حيث تنتشر جحافل من الفئران، بعموم صنوفها، وتقتات على بقايا الأسماك، وعلى السمك نفسه، الذي يخزن ببعض المخابئ، بعد تغطيته بالثلج، الأمر الذي يجعله عرضة لغذاء الفئران وتبولها.

وأكد مصدر موثوق ل"المغربية"، أول أمس الاثنين، أن كميات من صناديق السمك تهرب إلى عدد من الأسواق الهامشية للمنطقة، دون دخولها السمسرة، ما يجعلها غير قابلة للفحص من قبل الطبيب البيطري.

وكان أحد حراس السوق توفي منذ ثلاث سنوات، نتيجة ضعف مناعته، بسبب تسمم تعرض له رفقة زميل له، إثر ناولهما وجبة أكل تبولت عليها الفئران، فيما نجا زميله بعد إسعافات مستعجلة بمستشفى سانية الرمل.

الصحراء المغربية : 19 - 11 - 2010





توقيع » si sajid
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd