الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-12, 10:28 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي براعم من أدب.. في حاجة إلى ماء الرعاية والتكريم بجهة تادلة أزيلال



براعم من أدب.. في حاجة إلى ماء الرعاية والتكريم بجهة تادلة أزيلال



كثير من النوابغ ببلدنا الحبيب قضت مواهبهم في صمت دون أن يُحس منهم من أحد، أو يُسمع لهم رٍكْزًا(صوت خفي). فمعظم الموهوبين يجرفهم تيار الحياة القاسية، بحيث لا يتعرفون على أنفسهم ولا يتعرف عليهم غيرهم، بل الأدهى والأمَرّ ما يصاحب هذا التجاهل والإهمال من استعداد لنمو السلوك غير السوي لديهم، واحتمال استغلال قدراتهم في الشر والبراعة فيه. (القرصنة عبر الانترنت بشتى ألوانها نموذجا..).

إن الموهوب في عالمنا العربي –والمغرب لايشذ عن هذه القاعدة-لا يحظى بأية رعاية إلا بعد أن يثبت قدرته ويبرزها للجميع، وحتى الذين أتيحت لهم فرصة الظهور والبروز فإن الرعاية التي يحظون بها غالبا ما تكون قليلة أو مبثورة لا تتجاوز التقدير المظهري العابر، أما الرعاية الشاملة نفسيا وتربويا وماديا فحدّث عن تجاهلنا وإهمالنا لها ولا حرج.

اكتب هذا الكلام بمناسبة وصول اثنين من مواهبنا في الأكاديمية الجهوية لجهة تادلة أزيلال إلى التصفيات النهائية في المسابقة العربية ذات الصبغة العالمية للقصة القصيرة (موضوع القدس) بالإمارات العربية المتحدة دورة 2010، (فئة 13–16 سنة). وهما التلميذتان النجيبتان أمل البريني (الثانوي الإعدادي بمجموعة مدارس فيكتور هيكو) عن قصة "بطولة المقدسي"، وخولة شكور عن قصة "صرخة قلم"(الثانوية التأهيلية جون جاك روسو) نيابة بني ملال..

أكتب ذلك –يا أهل السماح- تنبيها إلى أن التحول الذي ينشده مجتمعنا في حاجة ماسة إلى تعبئة إمكاناته البشرية قبل المادية، بل والتركيز على استثمار وتسخير أهم عناصر هذه الثروة وهم الموهوبون .

وبوابة ذلك صياغة مشروع تربوي تكويني اكتشافي لمواهبنا على مختلف الأصعدة والتخصصات.. وقبل اسدال الستار على هذه الخطوط القصيرة الملتاعة لضياع أجيال من المواهب والنوابغ وغيابهم عن ساحة الفعل المستقبلي جراء الإهمال، اختم بعبارتين:

- العبارة الأولى أوجهها لـ "خولة" و"أمل" وأمثالكما: بداية لا يسع المطلع على اسمكما ضمن الائحة المؤهلة عربيا إن لم نقل عالميا(المسابقة كانت مفتوحة لمختلف الجنسيات باللغة العربية والإنجليزية) للتصفيات النهائية في مسابقة القدس للقصة القصيرة، إلا أن يفرح بهذا التتويج الفريد، وينتظر منكما المزيد..

ولكما في الكثير من المواهب التي صارت أعلاما في الشهرة العلمية والأدبية ما يجعلكما تسيرا على الدرب مهما غابت الرعاية المجتمعية وغاب التكريم.. وفي هذا الصدد أذكّركما بأديبة يابانية عالمية "بنانا يوشيموتو"، التي كانت قد بدأت الكتابة في سن مبكرة من حياتها(سن الثامنة) بقصة قصيرة تحت عنوان "الجسر الأحمر"، ثم تتالت رواياتها الكثيرة لتحصد الكثير من الجوائز والتكريمات العالمية، داخل اليابان وخارجها، حتى قيل عنها إنها شكلت "ظاهرة أدبية بقوة في اليابان، وخارجه.. واستطاعت أن تجعل لها اسماً ينتظر القراءُ أعمالَه في كل الأماكن التي تصل إليها الترجمات." بل إنها تُعلن وبدون خجل أنها تطمح لنيل جائزة نوبل للأدب.. فسيري على الدرب يا مواهب.. فلنا فيكم رجاء كبير..

- العبارة الثانية: أوجهها للقائمين على شؤون التربية والتكوين وتدبير الأمور في هذا بلدنا الحبيب، تحميلا لمسؤولية ضياع أفواج من النبغاء، وهجرة جيوشٍ جرارة من مواهبنا ضحايا الاستقطاب الأجنبي في شتى التخصصات، لم نكن لهم صوتا يقول لهم من هنا الطريق، وملاذا للعناية بهم وصقل مواهبهم. وإن رأينا من رعاية فبالاكتفاء بإقامة مسابقات تستهدف اكتشافهم ومكافأتهم بالجوائز، والاكتفاء بكلمات التحفيز العابرة، ثم نمضي دون تتبع في بقية مراحلهم العمرية.


إن رعاية الموهوبين في مشروع متكامل مهما كانت الفئة التي يمثلونها اجتماعيا، هي مسؤولية الجميع، ومهمة وجب أن تكون سلسلة متصلة الحلقات يرتبط أولها بآخرها وآخرها بأولها، تتبتدئ من البيت مدرسة التكوين الأولى، وتمر عبر المدرسة، وتنسلك في مشروع مجتمعي متكامل غايته خدمة الغايات الكبرى للبلاد من خلال توظيف كافة الطاقات البشرية، وفي مقدمتها الفئة الموهوبة.. فهل إلى ذلك المقام وصول.. !!!!؟؟؟؟


عبد الغاني العجان
بني ملال أونلاين
الأربعاء 10/11/2010 م - الموافق 4-12-1431






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=288517
آخر تعديل ابن خلدون يوم 2010-11-12 في 10:31.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمام , مبنى , لنتائج , المحلية , الجبلي , الحركة , الحــزام , استنكـــارية , يعلن , رفــضه , عريـضة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd