للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-11-04, 14:01
 
si sajid
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
important البيت العربي بمدريد يحتفي بالمفكر المصري الراحل نصر أبو زيد





البيت العربي بمدريد يحتفي بالمفكر المصري الراحل نصر أبو زيد

في إطار أنشطتها التعريفية بالاتجاهات الفكرية ورجالاتها في المغرب العربي، تحتفي مؤسسة البيت العربي بالعاصمة الإسبانية مدريد بالمفكر المصري الراحل نصر أبو زيد يوم 15 من الشهر الجاري، بحضور عدد كبير من المثقفين، بينهم زوجته أستاذة الأدب الإسباني ابتهال يونس.
ومن المقرر أن تشارك في هذه الأمسية خيما مارتين، مديرة مؤسسة البيت العربي، وابتهال يونس، أرملة أبو زيد، وأستاذة الأدب الإسباني بالجامعة الأمريكية في القاهرة.
كما يحظى الحفل بمشاركة كل من الهام مانيا، أستاذة العلوم السياسية بجامعة زيورخ، وعلي مبروك، أستاذ الفلسفة والدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة، وأندريس مارتينيز لوركا، أستاذ الفلسفة بالجامعة الوطنية للتعليم عن بعد بإسبانيا.
يشار إلى أن أبو زيد كان قد توفي بإحدى مستشفيات محافظة السادس من أكتوبر المصرية في الخامس من يوليو الماضي بعد أن كان قد دخل في غيبوبة استمرت عدة أيام إثر إصابته بفيروس غريب فشل الأطباء في تحديد طريقة علاجه، وذلك عن عمر يناهز 67 عاما.
وعرف أبو زيد، الذي عاد إلى القاهرة قبل أسبوعين من وفاته بعد 15 عاما قضاها خارج البلاد، بإثارة جدل كبير في الأوساط الثقافية والفكرية بسبب آرائه وأفكاره، وأدت نظرياته حول تاريخية النص القرآني إلى صدور فتاوى من بعض رجال الدين في مصر باعتباره مرتدا، ومطالبتهم بالتفريق بينه وبين زوجته، وهو ما حكمت به لاحقا محكمة مصرية.
واضطر المفكر المصري بعد صدور ذلك الحكم إلى الهجرة مع زوجته إلى هولندا عام 1995 ، حيث قام بالتدريس في جامعة اوتريتش في تخصص الإسلام والعلوم الإنسانية.
وحصل على جائزة عبد العزيز الأهواني للعلوم الإنسانية من جامعة القاهرة 1982، ووسام الاستحقاق الثقافي من رئيس جمهورية تونس 1993 ، وجائزة اتحاد الكتاب الأردني لحقوق الإنسان 1996 ، وميدالية "حرية العبادة" من مؤسسة إليانور وتيودور روزفلت 2002 .

أندلس برس : 04 - 11 - 2010





توقيع » si sajid
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd