الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-03, 23:14 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي مساهمة للنقاش عشية الوقفة الوطنية وانعقاد المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم



مساهمة للنقاش عشية الوقفة الوطنية وانعقاد المجلس الوطني

بمناسبة إنجاز محطة يوم 21/10 للوقفات الجهوية الاحتجاجية تنفيذا لقرار المكتب الوطني كخطوة نضالية سبقتها خطوات والتي ستليها أخرى ، وفي أفق إنجاح المحطة الوطنية ليوم 26 نونبر، والتي ينعقد بعدها يوم 27/11 المجلس الوطني .
تأتي هذه المساهمة التي نريد منها فتح نقاش هادئ وبناء حول ما ترصد من النضال والعمل الجماعي لهيئة التفتيش بقيادة نقابتها بمجلسها وكتابتها الوطنية؛ فغني عن البيان أن مسار نقابة مفتشي التعليم منذ تأسيسها إلى اليوم أثبت بما لايدع مجالا للشك أن هيئة التفتيش والتي لها تاريخ حافل من العطاء والنضال الإداري والتربوي والجمعوي، قادرة على الالتفاف حول إطار نقابي موحد ومستقل. وأن تكون قوة مطلبية واقتراحية وازنة، واستطاعت نقابة مفتشي التعليم أن توحد أعضاء الهيئة بكل تخصصاتها وتمثلهم في استحقاقين متتاليين، كما استطاعت أن تهيكل تنظيما جهويا وإقليميا؛ وقدمت ملفا مطلبيا ومذكرات اقتراحية مما حقق لها الريادة. ومن تم يرجع لها السبق في طرح تصور جديد ومجدد لعمل الهيئة ودورها الاستراتيجي في المنظومة التربوية، من مثل مفهوم العمل المشترك، والاستقلالية الوظيفية، وتنظيم التفتيش ودور التكوين الأساس والمستمر في الرقي بعمل الهيئة، كما استطاعت في ظرف مسارها القصير أن تحقق مكاسب هامة لعموم أعضاء الهيئة وأن تبرز كيان الهيئة موحدا بجميع تخصصات أطرها، كما كان أداؤها في الدفاع عن قضايا الهيئة في مختلف اللجان الموضوعاتية أو المجالس الإدارية متميزا. وبذلك تعتبر النقابة قدوة ومثالا محفزا لأطراف أخرى على العمل النقابي الوحدوي.
ولنا في ملف تدبير التفاوض الأخير مع الوزارة خير مثال؛ هذا التفاوض الذي استمر عدة أشهر وانخرط فيه قياديو النقابة وأطرها بكل تجرد ونكران ذات، مغلبين الحس الوطني والمصلحة العامة من أجل المساهمة في إنقاذ المنظومة التربوية من الإفلاس الذي تتجه إليه وذلك بطرح حلول وصيغ تأطيرية لقيادة تربوية لجهاز التفتيش على صعيد المنطقة التربوية تساهم مع مداخل أخرى للإصلاح، على رد الاعتبار للمدرسة المغربية والرفع من جودة مردوديتها بما يساهم في التنمية المجتمعية المنشودة، لكن مع الأسف لم يكن تجاوب المسؤولين مع هذا الطرح في المستوى المطلوب.
لكن إذا كانت نتيجة الحوار مع الوزارة لم تفض بعد إلى نتيجة، وفي أفق جولات أخرى من الحوار، لابد على النقابة بجميع منخرطيها وقياديها وأجهزتها تطوير أدائها استعدادا للآتي من المحطات والاستحقاقات وذلك بتصويب الرؤية وتأهيل الأداة التنظيمية وتقوية التعبئة الداخلية؛ وفي باب التعبئة يأتي سؤال: ماذا ينتظر منخرطو النقابة من الدورة القادمة للمجلس الوطني والتي تقررعقدها في اليوم الموالي للوقفة الاحتجاجية الوطنية 26/11/2010 ؟ّ
في اعتقادي، ينتظرون أن تكون وقفة أخرى نضالية ونوعية وانطلاقة لبرنامج عمل مضبوط ومدقق للمرحلة القادمة بكل ماتستدعيه من التعبئة والتضحيات والخطوات النضالية؛ والمبنية على خلاصات وتقييمات وتوصيات المؤتمر الأخير.
فأهم ما خلص إليه المؤتمرون وهم يقيمون جولات التفاوض مع الوزارة وكيف تم تدبيرها؛هو التأكيد على الخطة والموجهات الأساسية لعمل المكتب الوطني السابق، وتدعيمها بما أصدروه من توصيات للمكتب الوطني من أجل تدقيق الملف المطلبي وتعبئة الجبهة الداخلية باعتبارها هي السند الأساسي للعمل النقابي لإنجاح المشروع الهام الذي تدافع عنه هيئة التأطير والمراقبة التربوية للمساهمة في الإصلاح وبشعار : رد الاعتبار لهيئة التفتيش بجميع مكوناتها والاستجابة لملفها المطلبي هو مدخل أساسي للإنخراط والمساهمة في مختلف أوراش الإصلاح المفتوحة أو التي ستفتح لاحقا. وبالتالي ونحن في خضم الاستعداد للمحطات القادمة، يصح أن نتأمل أداء المكتب الوطني والمكاتب الجهوية على بعد خمسة أشهر من المؤتمر وهيئاته التنظيمية من مجلس وطني ومجالس جهوية .
وبناءا على ما سبق يمكن طرح مجموعة من التساؤلات من قبيل:
ـــ ما مدى استكمال الدورة التنظيمية بعد المؤتمر من عقد مؤتمرات جهوية وإعادة تجديد المكاتب الجهوية؟
ـــ ما مستوى هيكلة المجلس الوطني وتفعيل مقررات وتوصيات المؤتمر، وذلك بإقرار نظام داخلي لعمل المجلس الوطني واشتغال لجانه لتصريف مهام المرحلة وبالخصوص من حيث تدقيق الملفات المطروحة والمقترحة في المخطط الثلاثي ومن جهة ثانية الانكباب على دعم عمل المكاتب الجهوية والمساهمة في تعبئة عامة من خلال الانتقال إلى الجهات والتتبع عن قرب للوضعية التنظيمية ورصد جوانب القوة لترصيدها وجوانب الضعف لمعالجتها.
ـــ ولنا في المعطيات المتوفرة حول الوقفة الاحتجاجية ليوم 21/10 بعض المؤشرات على الحاجة الملحة لهذه الوقفة والمراجعة التنظيمية والنضالية:
فإذا تم إنجاز الوقفات في عشر جهات فإن خمس جهات بما يمثل ثلث البنية التنظيمية تخلفـت، وهذه الجهات هي :
 جهة وادي الذهب لكويرة
 جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء
 جهة تادلة أزيلال
 جهة الشاوية ورديغة
 جهة مكناس تافيلالت
والأسباب متنوعة ومختلفة من جهة إلى أخرى حيث نجد أن جهة وادي الذهب بدون تنظيم جهوي وكانت ممثلة من خلال جهة العيون؛ هذه الأخيرة التي عرفت استقالة كاتبها الجهوي قبيل الوقفة الاحتجاجية ، بينما نجد مثلا حداثة تأسيس تنظيم جهة الشاوية لازال ربما لم يمكن المكتب الجهوي من هيكلة اللجان الإقليمية الأداة الأساسية للتعبئة وتصريف البرنامج النضالي للنقابة.
وهذا الوضع المشار إليه أعلاه حول الوضعية التنظيمية للجهات المتخلفة عن الوقفة الاحتجاجية؛ يستدعي من المجلس الوطني الانكباب عليه.
وبمثل ما يطرح عليه كذلك أن يعالج إشكالية العلاقة بين ما هو وطني في الملف المطلبي والذي هو من مهام ومسؤولية الأجهزة الوطنية وما هو جهوي من ملفات جهوية بمختلف تعدد قضاياها وتنوعها بل خصوصياتها وهي من مسؤولية الأجهزة الجهوية وبالتالي يطرح على الجميع ضبط هذه العلاقة والمسك الواعي بحديها حتى لا نضيع البوصلة ونغطي غابة القضايا الجهوية وذات الخصوصية بشجرة الملف الوطني. والذي هو يعنى بالقضايا الجوهرية والأساسية للهيئة والمؤطرة على المستوى الوطني وعلى مدى طويل ومهيكل للوضع الاعتباري والقانوني لهيئة التأطير والمراقبة التربوية.

يجب أن نميز على مستوى الطرح والشعارات المرفوعة في الوقفات الجهوية القضايا الظرفية والمستجدة والخاصة بالوضعية الفلانية والموجهة إلى المسؤول الجهوي بحسب الظروف القابلة للمعالجة الآنية والخاصة حسب معطيات كل جهة، بما يفيد الوضوح في العمل النقابي ويصون الملف المطلبي الوطني من التشويش .
هذه بعض من القضايا والإشكالات التي نحاول بسطها للنقاش النقابي الأخوي، غير قاصدين تغليب نظرة أحادية خداعة للذات ، كما لا نريد منها إثارة جدل عقيم من منظور ذاتي ، بل القصد منها هو البحث الجماعي عن الحالة الموضوعية والواقعية للمستوى الحقيقي للأداء النقابي للإطار الذي يوحدنا وبالتالي ترصيد مختلف المكتسبات الحقيقية والمحققة في ممارسة ووعي جميع منخرطي النقابة والمتعاطفين معها. من هنا فهدفنا هو خدمة قضيتنا العامة وتطوير أدائنا النضالي بالحرص الدائم على تصويب أداتنا التنظيمية التي هي في اعتقادنا، أهم إنجازات عملنا الجماعي الموحد وخندقنا الحصين لمواجهة جميع التحديات الآنية والآتية في سبيل إقرار الاعتراف بجدارة دور الهيئة ؛ صمام أمان المنظومة التربوية، والحريصة على التقويم الموضوعي والعلمي لمختلف التدخلات الإصلاحية في الميدان، بالعمل الدؤوب والمساهمات الوازنة والحصيفة.
عبد الكريم بنزكور عضو المجلس الوطني/ جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء


عن موقع نقابة مفتشي التعليم








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=284122
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للنقاش , مساهمة , مفتشي , لنقابة , المجلس , التعليم , الوطني , الوطنية , الوقفة , عشية , وانعقاد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:34 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd