الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-03, 07:37 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الإدريسي القيطوني: جمعيتنا تهدف إلى فتح آفاق الالتحاق بجامعة دوفين الفرنسية



الإدريسي القيطوني: جمعيتنا تهدف إلى فتح آفاق الالتحاق بجامعة دوفين الفرنسية
ألومني المغرب ودوفين ألومني توقعان على عقد شراكة

المصطفى بنجويدة

الصحراء المغربية : 02 - 11 - 2010
استطاعت جمعية "ألومني المغرب" فتح آفاق الالتحاق بجامعة دوفين الفرنسية، والتعريف بهذه المؤسسة التعليمية وشروط التسجيل بها، وطبيعة الأسلاك التعليمية بها خالد الإدريسي القيطوني على اليمين خلال اللقاء المنظم من قبل الجمعية
إضافة إلى قيام قدماء تلاميذ الجامعة، بأعمال تطوعية تأطيرية لفائدة تلامذة بعض الثانويات الواقعة في أحياء مهمشة، وتأهيلهم في مجالات ذات صلة باختبارات الولوج لهذه المؤسسة التي تعتبر من أرقى الجامعات العالمية.
وحول هذه الجمعية، صرح رئيسها، خالد الإدريسي القيطوني ل "المغربية"، أن "ألومني المغرب" تسعى إلى تعميق مساهمتها في النهوض بالتكوين والمشاركة اجتماعيا، انطلاقا من خبرات وتجارب أعضائها، وبالتالي تمكين عدد من التلاميذ المغاربة من الحصول على مقاعد بجامعة دوفين.
وأضاف الإدريسي، أن هذا التوجه انبثق من تشبع طلبة جامعة دوفين، التي كانت سباقة إلى التوقيع على مبدأ "تكافؤ الفرص"، الذي نصت عليه الحكومة الفرنسية سنة 2007، بهذا المسار، الذي اعتبره مكسبا مهما لكل المعنيين والمهتمين بشأن متابعة الدراسة بهذه المؤسسة.
وأوضح رئيس الجمعية، أن "ألومني المغرب" اقتبست هذا المبدأ، إذ قامت ابتداء من يوليوز 2010 بتعاون وتنسيق مع أكاديمية التربية الوطنية بجهة الشاوية ورديغة، بتأطير عدد من تلامذة المنطقة من ذوي الرغبة في الالتحاق بدوفين باريس، وجرت برمجة لقاءات أسبوعية بين الطرفين.
وأبرز خالد الإدريسي القيطوني، أن مساهمات الجمعية لا تقف عند هذا الحد، مؤكدا أن أعضاءها مستعدون لتقديم الدعم المادي أيضا في حدود التكفل بمصاريف سنة دراسية واحدة لبعض الطلبة، حسب ظروفهم الاجتماعية، ووضعية أسرهم المالية. وحول هذا الجانب، ذكر الإدريسي أن الجمعية وفي إطار هذه المساعي، بعثت بخمس ملفات ترشيحية تهم 5 طلبة من المعهد العالي لتدبير وتسيير المقاولات، حسمت على مستوى جامعة دوفين باريس بقبول ملف واحد، يتعلق بطالبة متميزة في مجال تخصصها، وأمام استحالة توفيرها لشروط التسجيل، تدخلت الجمعية، موفرة لها كل ما تحتاجه بداية من تذكرة الطائرة، وتكاليف الإقامة، إلى غير ذلك، وأكد أن الطالبة المغربية حظيت باستقبال رئيس الجامعة لها، مضيفا أنها حققت مسارا دراسيا لامعا بعد ذلك.
وأفاد الإدريسي القيطوني، أن جمعية "ألومني المغرب"، تسعى إلى دعم الطلبة المغاربة، وتكريس إشعاع جامعة دوفين في الوقت ذاته، مضيفا أن الجمعية عمدت إلى تنظيم عدة ندوات حول مواضيع الساعة، تمحورت حول المغرب ودور ومساهمة خريجي هذه الجامعة في المسارات التنموية، التي تنهجها المملكة.
وأشار إلى أن شبكة قدماء طلبة دوين البالغ عددهم 66 ألف خريج عبر العالم، حاز أحدهم سنة 2009 على جائزة نوبل في الرياضيات، كما أن من بينهم أربع رؤساء أفارقة حاليين، يمكنها أن تكون قيمة مضافة للجمعية وللمغرب بشكل عام.
ونظمت الجمعية المغربية لخريجي دوفين، أخيرا، ندوة بالدارالبيضاء بحضور أحمد رضا الشامي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، ولوران باتش، رئيس باريس دوفين، وخالد الإدريسي القيطوني، رئيس الجمعية.
وتتكون الجمعية، التي تأسست منذ 25 سنة، من مكتب مكون من 10 أعضاء ينتمون إلى أجيال مختلفة وقطاعات متعددة.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد رئيس الجمعية، أن جامعة باريس دوفين، ساهمت في تكوين حوالي ألف من المغاربة، من بينهم من يوجدون حاليا على رأس مقاولات مدرجة في بورصة الدارالبيضاء، وآخرون منهم على رأس مجموعات استثمارية كبيرة، كما أعلن الإدريسي القيطوني بهذه المناسبة عن تغيير القانون الأساسي للجمعية، ليصبح اسمها ألومني المغرب، على شاكلة دوفين ألومني.
وعقب تطرقه إلى عدة مواضيع وتعبيره عن إعجابه بالدينامية التي يشهدها المغرب، أكد لوران باتش، أن العولمة كان لها تأثير وانعكاسات على البرامج التعليمية لجامعة باريس- دوفين، مشيرا أن المناهج المتبعة حاليا تماثل تلك المعتمدة في لندن ونيويورك وغيرها من الجامعات الكبرى. وأبرز أن باريس- دوفين وانسجاما مع مهمتها في الخدمة العمومية، تخوض المسابقات بثلاثة مشاريع. وأضاف قائلا "اليوم انخرطت الجامعة في تقديم تكوين متعدد التخصصات، لتقترب بذلك من المدارس ذات المستوى العالي لمسايرتها في هذا لاتجاه".
وأفاد لوران باتش أن هذه الجامعة التي تمثل فضاء للبحث المرجعي، تصنف ضمن ال 100 جامعة الأفضل في شنغاي في مجال البحث في الرياضيات.
وجرى التوقيع على عقد شراكة بين دوفين المغرب ودوفين ألومني يوم 14 أكتوبر الجاري، وهو ما يسمح لأعضاء الجمعية المغاربة من الاستفادة من شبكة دوفين على الصعيد العالمي التي تضم 66 ألف خريجا.
أما أحمد رضا الشامي، فتطرق خلال هذا اللقاء إلى موضوع العولمة واختيارات المغرب، إلى جانب تقديمه لعرض حول قطاعات الأنشطة ذات الأولوية، ومحركات التنمية.
وأوضح الشامي في هذا السياق، أن المغرب شيد نموه على أساس حصص ماكرو اقتصادية ملائمة، مشيرا إلى أن البطالة تتراجع لتبلغ سنة 2010 الجارية 8 في المائة، مقابل 9 في المائة خلال سنة 2009.
وبالنسبة للشق المالي أوضح أن الدين العمومي سيبلغ في نهاية سنة 2010 نسبة 49 في المائة، مقابل 47 في المائة سنة 2009، نتيجة القرض المعلن عليه أخيرا. كما أكد أن الاستثمارات عرفت تراجعا نجم عن انعكاسات الأزمة العالمية، غير أنه أفاد أن وتيرة الاستثمار ستتعافى قريبا أي إلى حدود نهاية سنة 2010.
وخلص الشامي إلى أن المغرب يوجد في وضعية جيدة وينخرط تدريجيا في نطاق العولمة من خلال عدة اتفاقيات.
وشدد الوزير على أن المغرب استطاع تطوير محركات جديدة للتنمية، ولم يبق مرتكزا على السياحة، إذ طور بنيات تحتية مهمة في عدة قطاعات، وتحدث في هذا الإطار عن الأوراش الكبر الحالية، من قبيل، مخطط إقلاع، ومخطط آليوتيس، والمخطط الأخضر، موضحا أيضا أن المغرب يتوفر على 75 في المائة الاحتياطي العالمي للفوسفاط.
ودعا الوزير إلى التركيز على التنمية المستدامة، مشددا على ضرورة ربح رهان الطاقة الشمسية بالمغرب نظرا لأهمية في تقليص الفاتورة الطاقية للمغرب.
يشار إلى أن جامعة دوفين الواقعة في مقر الحلف الأطلسي سابقا بباريس، تأسست نتيجة أحداث ماي 1968، وانطلق أول دخول جامعي بها في أكتوبر 1969، وتضم حاليا 9 آلاف طالب في حرمها الجامعية، ما يجعلها مؤسسة تعليمية عالمية بهرم مقلوب، إذ أن عدد خريجا أكبر بكثير مقارنة من طلبتها الحاليين.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=283271
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آفاق , الالتحاق , الفرنسية , الإدريسي , القيطوني: , بجامعة , تهدف , جمعيتنا , دوفين , فتح , إلى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd