الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-11-02, 22:59 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي أكاديمية جهة فاس بولمان تواجه مشكل الاكتظاظ ونقص الأساتذة بسبب طلبات الحج ورُخَص ...



أكاديمية جهة فاس بولمان تواجه مشكل الاكتظاظ ونقص الأساتذة بسبب طلبات الحج ورُخَص الولادة





لحسن والنيعام

تظاهر تلاميذ الثانوية الوحيدة في جماعة «المنزل» في ضواحي صفرو، لأكثر من مرتين، خلال أسبوع واحد، لمطالبة النيابة الإقليمية للتعليم
بتمكينهم من القدر الكافي من الأساتذة لتأمين موسمهم الدراسي، تجنبا لـ«كارثة» رسوبهم أثناء امتحانات الباكلوريا، حيث «يعزّ المرء أو يهان».
ولا تمنع مثل هذه الاحتجاجات أكاديمية جهة فاس بولمان من الإشادة بمجهودات تقوم بها من أجل تجاوز النقص في عدد المُدرِّسين في الجهة، مقارنة مع باقي جهات المغرب. وتورد الأكاديمية أنها نسبة تغطية مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في الجهة تقترب من 98 في المائة. ويُقدَّر الخصاص في مدينة فاس لوحدها بـ104 أساتذة.
على أن ما يشغل بال المسؤول الأول في الأكاديمية، محمد ولد داده، هو وضع ما يقرب من 180 أستاذا في الجهة، من أصل 12722، لطلب الحصول على رخصة الحج، وإقدام حوالي 24 أستاذة لطلب رخصة ولادة. ولن تتمكن الأكاديمية من تعويض جل هؤلاء المُدرِّسين والمُدرِّسات، بسبب إنهاء الوزارة العملَ بسياسة «المُدرِّسين العرضيين» الذين كانوا عبارة عن «احتياطي» يوضع رهن إشارة النيابات التعليمية لسد الخصاص في المؤسسات التعليمية في أي لحظة. وترفض الوزارة إعادة إحياء هذه التجربة، بعدما أقدم العرضيون على الدخول في حركات احتجاجية للمطالبة بتسوية وضعيتهم الإدارية كمدرسين.
ويتابع حوالي 359 ألف تلميذ دراستهم في مختلف أسلاك ومستويات التعليم في حوالي 503 مؤسسات تعليمية في جهة فاس بولمان. وفي الوقت الذي ما زال هاجس تعميم التمدرس في الجهات الأخرى للمملكة يشغل بال المسؤولين التربويين فيها، يقول مدير أكاديمية جهة فاس إن الجهة حققت إنجازا كبيرا في هذا الجانب ولا تفصلها سوى نقطة واحدة عن المعدل الوطني (95 في المائة). فقد استقبلت المدارس الابتدائية حوالي 35 ألف تلميذ جدد في بداية الموسم الدراسي الحالي. ويقدر محمد ولد داده العدد الإجمالي للأطفال الذين يوجدون خارج المدرسة، من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 و11 سنة، بـ600 طفل فقط. ويشير هذا المسؤول إلى أن برنامج «تيسير»، الذي يمنح حوالات مادية لأبناء الفقراء في العالم القروي شجعت الآباء على إرسال أبنائهم إلى المدرسة. كما أن سياسة تقريب المؤسسات التربوية من السكان في المناطق النائية أدت، بدورها، إلى تشجيع تمدرُس الأطفال. وكان المغرب قد أطلق، في الآونة الأخيرة، برنامج منح حوالات لأبناء الفقراء في القرى، في إطار مقاربة تقوم على الدعم الاجتماعي قامت اللجنة التي خططت لإصلاح التعليم، في آخر صيغة له، باستلهامه من تجارب في أمريكا اللاتينية. واستفادت حوالي 19 ألف عائلة تتحدر من 19 جماعة قروية في الجهة من هذا البرنامج. وارتفع رقم الجماعات المستفيدة إلى 27 جماعة في الموسم الدراسي الحالي. ومن جهة أخرى، لجأت الأكاديمية إلى تمديد المدة المحدَّدة للإطعام المدرسي، تجنبا لوقوع الهدر المدرسي. وكانت السلطات التربوية تحدد في السابق مدة 90 يوما كفترة قانونية للإطعام المدرسي، الذي يتوقف، غالبا، في شهر مارس من كل سنة دراسية. ومددت هذه الفترة إلى 180 يوما في السنة، ما يمكن التلاميذ من الاستفادة من وجبات الأكل طيلة الموسم الدراسي. كما تم تمديد فترة الإطعام في الداخليات من 120 يوما إلى 240 يوما.
ويبقى مشكل التنقل في القرى في الجهة من أكبر المشاكل التي ما تزال عالقة. ويواجه التلاميذ محنة حقيقية بسبب هذا المشكل، ما يضطرهم إلى الغياب. وقد قامت الأكاديمية، في السنة الماضية، بتوزيع حوالي 200 دراجة هوائية على عدد من هؤلاء الأطفال. وبلغ عدد الدراجات الموزَّعة خلال الموسم الحالي 800 دراجة هوائية. وتتدخل جهات أخرى غير حكومية، بين الفينة والأخرى، للمساهمة في توزيع الدراجات لفائدة أطفال يضطرون لقطع مسافات تصل في بعض الأحيان إلى 15 كيلومترا للوصول إلى مؤسساتهم التعليمية الإعدادية والثانوية.
لكن الدراسة في مؤسسات التعليم في الجهة لا تتم دائما في ظروف مناسبة. ويعتبر الاكتظاظ من أبرز المشاكل المطروحة في جهة فاس والتي تحتضن حوالي 10 آلاف حجرة دراسية. ويبلغ عدد الأقسام المكتظة والتي تستقبل أكثر من 41 تلميذا، 1400 قسم، أي نسبة 13 في المائة من مجموع الأقسام. ويعتبر مدير أكاديمية الجهة أن هذه النسبة ضعيفة مقارنة مع جهات أخرى، ومنها جهة الدار البيضاء، التي تبلغ نسبة الاكتظاظ فيها حوالي 64 في المائة من مجموع الأقسام. وتتمركز جل الأقسام المكتظة في مدينة فاس. وتسود الظاهرة في بعض الأحياء السكنية ذات النسبة السكانية الكبيرة.

2-11-2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=283205
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
... , مشكل , أكاديمية , الأساتذة , الاكتظاظ , الحد , بسبب , بولمان , تواجه , جهة , فاس , ورُخَص , ونقص , طلبات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd