الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-28, 16:00 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

افتراضي مآسي معلمات في عزلة جبال أزيلال



بلغ عدد المتخرجين المعينين بجهة تادلا/ أزيلال هذا الموسم 125 بالإبتدائي و105 بالإعدادي و74 بالثانوي التأهيلي منهم 120 أستاذة بالابتدائي و 28 الإعدادي و27 بالثانوي التأهيلي حسب معطيات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في دخول 2010/2011

ونظرا لصعوبة الإقليم ووعورة المسالك المؤدية إلى المدارس، وانعدام مقومات العيش بهذه القرى والبوادي النائية ، تعاني الأساتذات المعينات بهذه المناطق مآسي اجتماعية وإكراهات مادية وضغوط نفسية تحول دون أداد مهامهن التعليمية والتربوية. ولتقريب القارئ من هذه الأوضاع ، انتقلت التجديد إلى بعض المناطق التي عرفت استقبال هذه الفئة الجديدة من الأطر التعليمية فوقفت على جانب من معاناتها بالمناطق النائية وأنجزت الربورطاج التالي .

انطلقنا على الساعة التاسعة والنصف صباحا باتجاه جماعة تيلوكيت الجبلية بإقليم أزيلال عبر تيموليلت ثم واويزغت طرق تشبه المتاهة بسبب قوة منعرجاتها وضيق الطريق على طول مائة كلم تقريبا .الطريق ذاتهالا تحمل من هذه الكلمة سوى الإسم عند مشارف جماعة تيلوكيت ، منطقة أيت سيمور هي الإعلان الأول عن ما ينتظر هذه الشريحة من نساء ورجال التعليم من متاعب.

آثار الفيضانات التي عرفتها المنطقة ما تزال مرسومة على جنبات الطريق ،أخاديد حفرتها السيول وأكوام من الحجارة والجلاميد والأوحال تعرقل السير وتنذر برحلة عذاب غير محسوبة العواقب .أخبرنا أحد رجال المنطقة أن المكان لا يتوفر على محطة بنزين والتزود يجب أن يكون بالسوق الأسبوعي والتنقل بعد هذه النقطة لن يكون متاحا إلا بركوب ''لاندروفير'' 20 درهم للمقعد الواحد.. سفر يقتسم الركاب فيه مشاقه فمنهم من يتكدس داخل الراحلة ومنهم من يركب سقف العربة أو ما يعرف عند أبناء المنطقة بالمقاتلات . يستحيل على أي نوع آخر من السيارات إختراق هذه المحيطات من الصخور التي تتوسط المسالك بهذه الشعاب يقول أحد آباء وأولياء تلاميذ مدرسة أيت واعلو ، مضيفا، للوصول إلى فرعية ''أيت احساين'' التي تنشدون لن تقدر سيارتكم هذه على بلوغها، أمامكم ساعات طوال عبر الشعاب والأودية.

''أمر الدراسة في هذه الجبال ضرب من العبث إذ اجتمعت كل المتناقضات في نقطة وزمان واحد: ما يشد السكان هنا هو فقط كما تشد الأرض عروق أشجار البلوط والأرز بدون حول ولا قوة لها. يضيف المتحدث لـ>التجديد< لا نأمل من دراسة أبنائنا شيئا فالعطل المفروضة كثيرة في هذه البقاع، يفرضها تهاطل الثلوج وانجرافات التربة والفيضانات.


حكايات غريبة

تجمد الدم في العروق لأستاذات يافعات في العقدين الأولين من عمرهن فرحن بالظفر بمنصب شغل لكن سرعان ما انكسر فرحهن على صخر واقع تساوت فيه قساوة الطبيعة وقساوة البشر ، طبيعة وعرة ، عزلة قاتلة، ثلوج، ندرة المواصلات ، عقلية قبلية بلغت حد رفض إسكان المعلمات الوافدات ولو بالمقابل، أو تدخل الإدارة يقول أحمد بنزي مدير الأكاديمية. فلا يبقى أمام المعلمات الشابات إلا الصبر وانتظار زوج للالتحاق به.

يحكي زوج إحدى الأستاذات المعينات بمنطقة نائية بإقليم بني ملال ، والمرارة تنساب من خطابه ''تصوروا أن زوجتي ورضيعها تقتسم القسم مع أستاذ في قمم الجبال بعيدة عني ،كيف بالله عليكم يمكن أن أصبر على هذا الوضع '' لقد بحثت عن حل لإسكان زوجتي مع أسرة أخرى أتكفل بمصروفهم جميعا فلم أجد لأن الفرعية توجد منعزلة وتبعد عن أقرب نقطة بساعات وسط الشعاب والجبال '' إنني أفكر في أن تتخلى زوجتي عن الوظيفة ، إن لم تلب الحركة الانتقالية طلب زوجتي هذا أرحم إلي من الحرب النفسية التي أعيشها أنا هنا وزوجتي هناك .


تهديد وتحرش

تحكي معلمتان إثنتان بإحدى فرعيات منطقة ''بوتفردة '' الجبلية في اتصال مع >التجديد< أن المنحرفين والحيوانات يهددون أمنهما فما يكاد يأتي الليل حتى يبدأ الدق على الباب فتارة يكون حيوان وتارة أخرى يدركن أنه آدمي يتحرش بهن .

وتقول سعاد معلمة بفرعية بجبال تصميت أنها تضطر إلى اكتراء ''بيكوب'' لنقلها إلى المدرسة مقابل 200 درهم أي ما يفوق راتبها اليومي مع الوزارة فقط لكي تضمن الرجوع إلى بيتها وهي تحمد الله على أي حال لأنها تمكنت من تقريب المسافة الى أسرتها بعد انتقالها من منطقة موحشة بجبال الأطلس الكبير.


نقابة متضامنة

يقول عبد الله حماني عضو المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بأزيلال أن مشكل تعيين الإناث في إقليم أزيلال جميع مؤسساته تقريبا توجد في مناطق وعرة المسالك وصعبة البلوغ بسبب انعدام الطرق ونذرة وسائل النقل وانعدام السكن الخاص بالأساتذة هو مشكل حقيقي ،مضيفا أن البعد بهذا الإقليم لا يقاس بالكيلومتر بل بدرجة الوعورة بإقليم شاسع ، فيضطر الأساتذة وأكثريتهم نساء إلى ركوب ظهور الدواب أو المشي على الأقدام لساعات قد تصل أحيانا إلى 8 أو 10 ساعات عبر شعاب وأودية جبال الأطلسين المتوسط والكبير هذا في الظروف المناخية العادية أما عند موسم الأمطار والثلوج فإن المطلب الوحيد الذي يتبقى لرجال ونساء التعليم بهذه المناطق هو الحفاظ على الحياة وحيازة الزاد وخشب التدفئة .فهناك أستاذات ينحدرن من مناطق حضرية من طنجة والبيضاء والمحمدية وآسفي ومراكش ...يصدمن عند التحاقهن بقمم الجبال. ومنهن من تتخلى على الوظيفة نهائيا لهذا السبب .

ولقد سبق للجامعة الوطنية لموظفي التعليم أن طالبت خلال لقاءات رسمية ،يقول حماني، من المسؤولين جهويا الاجتهاد للحصول على موارد بشرية تتماشى مع طبيعة المنطقة والمطالبة بخريجين ذكور لأننا سجلنا غير ما مرة ما تتعرض له الأستاذات من تحرش جنسي واستفزازات بسبب عيشهن في ظروف لا إنسانية يعشن في حجرات الدرس أحيانا ،في فضاءات تسمى مؤسسات بدون بنيات تحتية لا للتلاميذ ولا للأساتذة ،كما طالبنا الجهات المسؤولة بضرورة توفير السكن للأساتذة والأمن الضروري لهن للقيام بمهامهن بسلام .وتساءل حماني عن المفارقات العجيبة التي سجلتها نقابته بهذه الأرياف متسائلا كيف يعقل أن تتوفر سيدة أجنبية على كل الضمانات لسلامتها وتتجول بالجبال دون أن يعتدي عليها أحد فيما تتعرض نساء التعليم منا إلى كل أشكال التضييق.ومن جانب آخر يقول حماني في انتظار حل هذه المعضلة التي لا تنعكس سلبا على التعليم وجودته فحسب وإنما تخلق أوضاعا اجتماعية مقلقة تصل أحيانا إلى حد الطلاق بين الزوجين لما تطول نكبات نتائج الحركات الانتقالية دون أن تجمع بين المرء وزوجه وساق مثال هذه السنة الذي لم تلب فيه الحركة الانتقالية الإقليمية سوى طلبا واحدا للالتحاق بالزوج من أصل 15 طلبا (يعمل أزواجهن بالإقليم ) كما شكلت الملفات الأخرى الخاصة بالإلتحاق بالزوج 5,70 ما مجموعه 17 ملفا من أصل 228 طلبا .هذا مع العلم أن الأستاذة قد تمكث في منصب عملها 7 أو 8 سنوات قبل أن تتمكن من الانتقال إلى مكان آخر..


حسن البعزاوي
28/10/2010

التجديد






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=277758
التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-28, 16:09 رقم المشاركة : 2
aboumouad101
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







aboumouad101 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مآسي معلمات في عزلة جبال أزيلال


الله إ كون في عون الجميع .






    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-28, 16:12 رقم المشاركة : 3
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: مآسي معلمات في عزلة جبال أزيلال


لاحول ولاقوة إلا بالله
ظروف صعبة جدا
أسأل اله تعالى أن يخفف عن اسرة التعليم قساوة هذه الظروف
ويجعل تعبهم في ميزان حسناتهم





التوقيع


    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-28, 16:27 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: مآسي معلمات في عزلة جبال أزيلال


الله يشوف من الحال






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمسح , أزيلال , معلمات , ختام , غسلت , فى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd