الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-27, 17:29 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 البرنامج الاستعجالي



البرنامج الاستعجالي


المحجوب ادريوش

العلم : 27 - 10 - 2010
يدخل البرنامج الاستعجالي كبرنامج طموح ومجدد سنته الثانية، وقد استطاع منذ الموسم الماضي خلق نوع من الجدال داخل الأوساط التربوية، وبين المسؤولين على تنزيله على جميع المستويات، حتى أضحى شغلهم الشاغل هو البرنامج الاستعجالي ومشاريعه ومجالاته وكيفية التعامل معها، وهمت المشاريع الأربعة مجالات حاسمة، وهي: التحقيق الفعلي لإلزامية التعلم إلى غاية 15 سنة، ومجال حفز روح المبادرة والتميز في الثانوي التأهيلي والجامعة، ومجال مواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية، ومجال وسائل النجاح.
ويدخل المخطط الاستعجالي سنته الثانية محملا بحصيلة لا يستهان بها فيما يخص توسيع العرض التربوي عن طريق الزيادة في عدد المؤسسات العمومية، حيث تم إحداث 168 مؤسسة تعليمية، لكن هذا تم في غياب تشخيص دقيق لضبط خارطة هذه المؤسسات، كما أن هناك مؤسسات لا زالت تئن تحت وطأة التشققات والتصدع، وغياب ربطها بالصرف الصحي الذي لم يتجاوز 45،6% ونفس الشيء يقال عن الربط بشبكتي الماء والكهرباء.
كما يدخل المخطط الاستعجالي سنته الثانية محققا لنتائج لا يمكن التغاضي عنها فيما يخص مواجهة المعيقات السوسيواقتصادية وذلك بتوفير المأوى والإطعام والنقل واللوازم المدرسية، فقد ارتفع عد المستفيدين من المطاعم والداخليات بزيادة وصلت إلى 8،85% بالثانوي التأهيلي، غير أن هذه الأرقام وغيرها من التقارير الخاصة بتقييم حصيلة سنة تتحدث في كثير منها عن الكم وتغييب الكيف: فالداخليات والمطاعم المدرسية وكذا الوجبات التي تقدمها لا زالت على حالها، إن لم نقل تدهورت... وتبقى "عملية مليون محفظة" وعملية "تيسير" من النقط المضيئة في السنة الأولى والثانية انطلاقا مما حققتاه خصوصا في المناطق الأكثر هشاشة، رغم ما قيل حول عملية مليون محفظة هذه السنة بالاعتماد على أقل الأسعار دون مراعاة الجودة وهو ما جعل بعض المتعلمين يستغنون عن محافظهم مكرهين بعد تمزقها أقل من أسبوع على الدخول المدرسي.
ويدخل المخطط الاستعجالي سنته الثانية ومبادرة إحداث أقسام للتعليم الأولي بالمدرسة العمومية خاصة بالوسط القروي لا زالت تراوح مكانها، اللهم بعض المدن المحظوظة التي استفادت من ذلك في إطار شراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية عبر إحداث 17 مدرسة نموذجية.
ويدخل المخطط الاستعجالي سنته الثانية ومؤشر الاكتظاظ في ارتفاع، حيث انتقل في التعليم الابتدائي من 7% إلى 7،5% وفي التعليم الثانوي من 26% إلى 28% حسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية، الأمر نفسه بالنسبة لمؤشر الانقطاع المدرسي، حيث وصل إلى 3،3% بالابتدائي و12،9% بالإعدادي و13% بالنسبة للثانوي.
ويدخل المخطط الاستعجالي سنته الثانية وجيل مدرسة النجاح في موسمه الثاني كذلك، وحسب الوزارة فإن النتائج المتوفرة تشير إلى تحقيق تحسن ملموس في نسب النجاح وصل إلى 98% ببعض النيابات، غير أن هذه النسبة تخفي ورائها ما تخفيه، فعملية الانتقال تتم بمعدل 3/5 أو حتى 2/5 إضافة إلى الاكتظاظ المهول فأي مدرسة نجاح وعدد التلاميذ يتجاوز 50 تلميذا؟
جميل أن تتقدم البرامج والمشاريع وأن تتنوع مجالات الاشتغال والتدخل وهو ما جاء به البرنامج الاستعجالي، لكن الأجمل أن تكون أرضية تطبيقها منبسطة وطيعة لتساعد على تدارك التعثرات والرفع من المردودية الداخلية لمنظومة التربية والتكوين.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=276900
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستعجالي , البرنامج


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd