الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-12, 11:45 رقم المشاركة : 1
MoSt@Fa
الإدارة الـتـقـنــيـة
 
الصورة الرمزية MoSt@Fa

 

إحصائية العضو







MoSt@Fa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي ملف خاص : مقالات الصحف حول موقف النقابات من المذكرة 122



مقالات الصحف حول موقف النقابات من المذكرة 122


النقابات التعليمية بجهة الشمال تفتتح الموسم الدراسي بوقفة احتجاجية
التجديد / 11/09/2009

تزامنا مع دعوة الوزارة إلى انطلاق الدراسة الفعلية بالمؤسسات التعليمية دعت المنسقية الجهوية للنقابات التعليمية الخمس بجهة طنجة ـ تطوان إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 10 شتنبر أمام مقر الأكاديمية بطوان لمدة ساعة واحدة(11,30 إلى 12,30). وعزت منسقية النقابات الخمس المجتمعة يوم 05/09/2009 ، والتي تدارست مستجدات الدخول المدرسي لهذا الموسم 2009/2010 و ما طبعه من إجراءات و تدابير إدارية و تربوية أجهزت على ما تبقى من مكتسبات الأسرة التعليمية، في غياب تام عن الفرقاء الاجتماعيين، كما وقفت على المساعي و المبادرات التي قامت بها المكاتب النقابية الجهوية و الإقليمية لدى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة- تطوان بهدف فتح الحوار حول الدخول المدرسي و معالجة الملفات العالقة وخــلق دينامية فعالة للجنة الجهوية المشتركة ، ترسيخا لمبدأ التشارك في تدبير الشـــأن التعليمـي والتربوي بالجهة ، وأمام عدم الاستجابة لطلبات اللقاء التي تقدمت بها المكاتب النقابية ، قررت كل من المكاتب الجهوية للنقابة الوطنية للتعليم(كدش) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والنقابة الوطنية للتعليم(فدش) والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم افتتاح برنامجها النضالي في ظل الإدارة الجديدة للأكاديمية حيث احتجت بقوة على عدم استجابة السيد مدير الأكاديمية للحوار مع النقابات وذلك بتنطيم وقفة احتجاجية اعتبرت الأولى على الصعيد الوطني خلال الموسم الدراسي الجاري كما دعا بيان المنسقية المكاتب النقابية الإقليمية إلى تعليق أشغال اللجن المشتركة على مستوى النيابات ،مع تشبثها بالمواقف الثابتة للنقابات التعليمية على المستوى الوطني ، الرافضة للسياسات الترقيعية في تدبير الموارد البشرية : ( إعادة الانتشار n الأستاذ المتنقل n الساعات الإضافية n المواد المتقاربة. إلغاء التوقيت المستمر.. ) .وجددت النقابات الخمس تشبثها بالحوار المسؤول لمعالجة مختلف القضايا المطروحة ، ودعت مدير الأكاديمية إلى الاستجابة للمطالب النقابية .
كما دعت نساء و رجال التعليم إلى التعبئة و الاستعداد لتنفيذ البرنامج النضالي الذي سيعلن عنه لاحقا ، دفاعا عن كرامة الأسرة التعليمية ، وضمانا لحق التلاميذ في دخول مدرسي جيد و وازن وقادر على رد الاعتبار للمدرسة العمومية .


نقابات التعليم تدعو الوزارة إلى إعادة النظر في الساعات الإجبارية
المساء / 11/09/2009
مع انطلاق الدخول المدرسي الحالي، سيجد المئات من المدرسين في التعليم الابتدائي أنفسهم مطالبين بالعمل ثلاث ساعات إضافية، فيما سيعمل عدد من المدرسين في التعليم الإعدادي لأربع ساعات إضافية في المؤسسات التي تعاني الاكتظاظ، في انتظار أن تعوضهم وزارة التربية الوطنية عن هذه الساعات التي كانت تضامنية في عهد الملك الراحل الحسن الثاني لتتحول فيما بعد إلى ساعات إجبارية.
وأفاد مصدر نقابي بأنه عوض أن تقوم الوزارة بتوظيف مدرسين في مناطق الشمال والشرق، قامت بزيادة ساعات إضافية إلى برنامجهم الزمني دون أن يتم تعويضهم عنها. من جهته كشف سعيد مندريس، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، أن هذه الساعات يجب أن تكون مؤقتة لكي لا تثقل كاهل رجال التعليم وتربك الغلاف الزمني الذي يشتغلون فيه، مضيفا في تصريح لـ«المساء»، أنه يجب التراجع عن تلك الساعات حتى يتسنى التفرغ للبرنامج الاستعجالي الذي أطلقته الوزارة والممتد على مدى أربع سنوات.
وخصص البرنامج الاستعجالي ميزانية تتجاوز في مجملها 100 مليون درهم. ويتكون المخطط من 23 مشروعا، منها ما يخص تحقيق الإلزامية في التعليم إلى غاية سن 18 سنة وتحفيز روح المبادرة والتميز في الثانوي التأهيلي والجامعة. وأخرى تهدف إلى حل إشكالية الموارد البشرية والتدبير لوسائل التحقيق الفعلي للمخطط وضمان نجاحه.وينص البرنامج الاستعجالي في المدى المتوسط، حسب ما ذكرته لطيفة العابدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي في تصريحات صحفية، على تعويض الوحدات المنتشرة بالمناطق النائية بمدارس جماعاتية توفر شروط التحصيل العادي والجيد، مشيرة إلى أن الوزارة ستفتح عشر مدارس جماعاتية هذه السنة.
وأكدت العابدة أن التجربة أبانت عن نجاعتها وأنها ستمكن أولا من توفير 50 في المائة من الموارد البشرية وبالتالي الاشتغال في ظروف مريحة فضلا عما للعملية من انعكاسات تربوية.
ووضعت وزارة التربية الوطنية خطة 2009-2012، وبموجبها سيتم رفع إلزامية التعليم الأولي إلى حدود 15 سنة، من أجل تحقيق نسبة تمدرس تصل إلى 90 في المائة بالنسبة للتلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و14 سنة. وتهدف الخطة أيضا إلى تطوير العرض المدرسي على مستوى التعليم الأولي، وتوسيعه في مجموع التراب الوطني في أفق تعميمه سنة 2015.



المذكرة 122 تشعل التوتر بين وزارة التعليم والنقابات
التجديد / 12/09/2009
أشعلت المذكرة الوزارية 122 التي أصدرتها وزارة التربية والوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر جدالا واسعا بين المركزيات النقابية والوزارة، ففيما تعتبرها الوزارة آلية لتجاوز ما تسميه الفوضى في الزمن المدرسي، تعتبرها المركزيات النقابية إجحافا في حقها، وهو ما حدا بهذه الأخيرة إلى إعلان وقفات احتجاجية كالتي سيتم تنظيمها بالعرائش اليوم الجمعة، أو التي أكدت مصادر ''التجديد'' اعتزام المركزيات النقابية الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة. وأكد محمد دحمان عضو الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن جميع المنظمات النقابية ترفض المذكرة وتجري اجتماعات في الوقت الراهن والأيام المقبلة للرد عليها، مضيفا أنها أنزلت عرائض للتوقيع عليها من قبل المعلمين لرفض المذكرة، ومؤكدا أن القرارات الفوقية التي تتخذها الوزارة بعيدا عن أي حلول تشاركية مع المركزيات النقابية ومتجاهلة للواقع التعليمي الذي تعيشها جل المؤسسات لا جدوى لها.
وتساءل دحمان عن ما هي الطريقة التي سيتم بها تطبيق هذه المذكرة، ''خاصة في العالم القروي الذي يعاني من مؤسسات مهترئة وغياب الكهرباء وبعد المؤسسات التعليمية عن الأستاذ والتلميذ على حد سواء''، وأكد دحمان أن المذكرة ستؤدي إلى الدخول في سلسلة من الاحتجاجات والإضرابات مع بداية الدخول المدرسي، خصوصا على المستويات الجهوية والمحلية.
من جهته أكد محمد البرودي عضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن اللقاء الذي تعتزم لطيفة العبيدة تنظيمه ستكون المذكرة من بين أهم النقط التي ستطرح فيه، متوقعا أن يكون النقاش حادا حولها، خاصة مع ''الإجحاف الحقيقي الذي تشكله المذكرة في حق موظفي التعليم في العالم القروي وهوامش المدن'' يضيف المتحدث.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=18287
التوقيع



||| سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم |||

    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-12, 12:05 رقم المشاركة : 2
khalil07
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







khalil07 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف خاص : مقالات الصحف حول موقف النقابات من المذكرة 122


المذكرة الوزارية 122 إجحاف في حق الأساتذة العاملين بالوسط القروي ودليل على تهميشهم في كل مخطط إصلاحي وإهدار لكرامتهم






    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-12, 12:11 رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي رد: ملف خاص : مقالات الصحف حول موقف النقابات من المذكرة 122


فلتسقط هذه المذكرة...............






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-12, 23:57 رقم المشاركة : 4
hassan47
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







hassan47 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ملف خاص : مقالات الصحف حول موقف النقابات من المذكرة 122


المذكرة 122 مساهمة صريحة لتكريس الهدر المدرسي ، وتشجيع العاملين بالعالم القروي على التغيب غير القانوني ، خاصة الحصة المسائية من 16 إلى 18.






    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-13, 00:24 رقم المشاركة : 5
أبو عبد الفتاح
بروفســــــــور
إحصائية العضو







أبو عبد الفتاح غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

منظم الشخصية الذهبية

وسام المرتبة الثالثة في مسابقة القرآن الكريم والتج

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام المركز الثاتي في مسابقة القصص القرآني

وسام المركز الثالث في مسابقة نتخلق بخلقه لنسعد بقر

وسام المركز الرابع في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي رد: ملف خاص : مقالات الصحف حول موقف النقابات من المذكرة 122


المخطط الإستعجالي : لا تستعجلوا "هاذي البداية مازال مازال "






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd