الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-23, 05:08 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي إقليم لفقيه بن صالح: واقع التعليم بالوسط القروي...



إقليم لفقيه بن صالح: واقع التعليم بالوسط القروي...




 يشهد قطاع التعليم بالعالم القروي بإقليم الفقيه بن صالح وضعا مترديا وخطيرا يستدعي أكثر من وقفة، ونتوقف في هذا التحقيق عند إحدى الجماعات القروية لإبراز النقص والتردي الذي يعرفه هذا القطاع الحيوي ونخص بالذكر هنا
الجماعة القروية لبني وكيل  التي تتوفرعلى عشرة مدارس فرعية موزعة على ثلاثة مجموعات مدرسية وهي مجموعة مدارس بني وكيل المركز ، مجموعة مدارس أولاد زيان ومجموعة مدارس لشهب .


يعرف قطاع التعليم بهذه الجماعة عدة صعوبات وعوائق أثرت بشكل كبير على مردودية التعليم المتجلية في نسبة النجاح ونوعية التوجه التربوي ومستوى وحجم المعارف المكتسبة لدى المتعلمين . ترى ما هي طبيعتها ، أسبابها ، انعكاساتها وما مدى أثر البرنامج الاستعجالي للإصلاح وما هي البدائل والمقترحات الممكنة لتجاوز الوضعية الراهنة لإنقاذ منظومة التربية والتكوين من التفكك والترهل؟.. .
المقاربة التشخيصية :
  لكي تتمكن من معرفة واقع التعليم بجماعة بني وكيل ، فإنه يكفيك أن تقوم بمعاينة لإحدى فرعياتها حتى يتبين لك حجم الخصاص وهول الكارثة فتتعجل الرحيل مـن المكان ، هـنـا المكان /الفضاء الدراسي كئيب ومكفهر ، موحش وموغل في العزلة والنفي فتتناسل في دواخلك أسئلة : هل هذا قسم يسمح بإجراء حصة دراسية وبتفتح براعم الغد أم هو حلبة لبقايا نزال بدائي أم «فندق» للبهائم ? .
   لشدة وطأة المشهد وأثره البليغ في النفس والرؤية ، تحرك مع بداية شهر شتنبر من سنة 2009 بعض ممثلي السكان بالجماعة بهدف إشعار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال بالوضع الكارثي لواقع المؤسسات التعليمية واعتزام آباء وأولياء التلاميذ منع أبنائهم من الذهاب إلى الأقسام . وقد ضرب السيد مدير الأكاديمية لنفسه موعدا خلال أول أسبوع من بداية الدخول المدرسي 2010/2009 رفقة النائب الإقليمي والوفد المرافق  لهما للقيام بزيارة ميدانية لمعرفة الحقائق بعين المكان ، وهو ما تم فعلا  ، حيث تم الوقوف عند فرعية الصهريج التابعة لمجموعة مدارس بني وكيل وفرعية اجبالة 2 التابعة لمجموعة مدارس لشهب .
  وبمجرد أن وطأت قدما السيد مدير الأكاديمية عتبة قسم بفرعية اجبالة 2 حتى قال : اللهم إن هذا لمنكر... « ، مستنكرا المشهد الأليم : قسم بلا باب ولا نوافذ ، وأطفال في عيونهم تسكن الحيرة والذهول بوجوه لفحتها الشمس واستوطنها الفقر مجبرون على الجلوس فوق طاولات لم يتبق منها سوى الإسم ، وجدران هاجرها الإسمنت واحتفظت ببقايا حروف خطتها  يد معلم على شكل جداول للضرب ووصايا للناشئة لحثهم على طلب العلم واكتساب أبجديات الحروف ، بعد أن لملم جروحه ورحل .
  ومن أبلغ رسائل الكتابة على الجدران ، أن تقرأ في الواجهة الخارجية للقسم النشيد الوطني موشوما في هذا المكان القصي والمنسي والذي يجسد بكل صدق ، أحد صور المغرب العميق بكل دلالاته .
   وفي ضوء هذه المعاينة تم إقرار إحداث قسم للتعليم الأساسي استجابة لطلب آباء وأولياء ساكنة دوار اجبالة  ايت سالم ، لحرمان أبنائهم من التمدرس بسبب البعد عن الفرعية وانعدام الطريق ووسائل النقل المدرسي ، وبرمجة مختلف الفرعيات لأجل إصلاحها ، كما وعد السيد مدير الأكاديمية والمندوب ـ ببني ملال آنذاك قبل إحداث نيابة إقليم الفقيه بن صالح ـ بالشروع في بناء إعدادية صلاح الدين الأيوبي بمركز بني وكيل خلال شهر فبراير من سنة 2010 
و   بالرغم من كل الوعود التي أعطيت وعمليات الاستنكار ، لم يرتفع «المنكر « الذي رصده مدير الأكاديمية . ولم يتم الشروع في إصلاح أي قسم لأي فرعية إلى حدود صياغة هده السطور ، ولم تبدأ أشغال بناء إعدادية صلاح الدين الأيوبي ،هذا على الرغم من جاهزية ملف البقعة التي ستبنى  فوقها الإعدادية وتسوية الملف بصفة نهائية . 

الآثار النفسية والاجتماعية والتربوية المترتبة عن الإخلال بالوعود:

لقد تشكلت لدى ساكنة جماعة بني وكيل تمثلات حول عدم جدية مختلف المصالح الرسمية وغير الرسمية بصفة عامة ومصالح وزارة التربية الوطنية على وجه الخصوص ، سيما وأن التلاميذ مهددون في أي لحظة بانهيار البنايات المتقادمة عليهم ، إضافة إلى قلة إن لم نقل انعدام الوسائل التربوية والبيداغوجية والتجهيزات والبنيات التحتية والوسائل الترفيهية والرياضية .....
    كما ساد جومن الإحباط الذي نزل بكلله على الساكنة بصفة عامة وآباء وأولياء التلاميذ بصفة خاصة بسبب التأخير في عملية البناء والإصلاح ، مما جعل العديد منهم يفكر في إنهاء المشوار الدراسي لبناتهم .
    هذا التماطل في عملية الإصلاح والبناء ساهم في زرع مناخ عدم الثقة في القرارات التي  يتخذها بعض المسؤولين ـ مدير الأكاديمية ـ وزكى مفارقة تسري على مختلف القطاعات وهي الفصل بين الخطاب/القرار والفعل/التنفيذ .
  وإذا كان قدر ساكنة جماعة بني وكيل أن تترنح مشاريعها بين تجاذب المفارقات، فإن هذا الوضع يكشف عن مفارقة أعمق بين فلسفة ومحتوى البرنامج الاستعجالي للإصلاح ووتيرة عمل السلطات التربوية . ومن بين المفارقات التي لا تقل أهمية وهو تعميق الفجوة بين المدرسة والمحيط وبث كل مظاهر التطرف فيه .
 بـعـض البدائل:

المدرسة الجماعاتية :

   لقد تمت برمجة مدرسة جماعاتية بجماعة بني وكيل من طرف مصالح الأكاديمية  ، كإجراء بديل لحل معضلة التعليم بالعالم القروي والذي يعرف نقصا حادا على مستوى التجهيزات والبنيات التحتية والموارد المالية والبشرية ....
  وإذا كان الهدف من ذلك هو الحد من الهدر المدرسي والعزلة ورد الاعتبار للمدرسة باعتبارها ورشا جماعيا وتأهيلها لمواجهة تحديات مرحلة العولمة وما بعدها ، إلا أن هدا المبتغى ما زال بعيدا حيث لم يظهر للمشروع أي أثر إلى حدود الآن .

النقل المدرسي :

إن توفير النقل المدرسي سواء عن طريق نقل التلاميذ (ة) بواسطة حافلات مدرسية أو عن طريق توزيع دراجات هوائية من شأنه أن يخفف من عبء التنقل ، خصوصا وأن المجال الترابي للجماعة مترامي الأطراف وكذا تشتت الدواوير وبعد التلاميذ عن الفرعيات والمركزيات .
 ومما لا شك فيه فإن جميع الأطراف معنية بهده المبادرة : نيابة وزارة التعليم سلطات محلية ، السلطات المنتخبة ، وهيئات المجتمع المدني والفاعلين المحليين وكذا أبناء الجالية المقيمين بإسبانيا ، إيطاليا وبلجيكا للمشاركة في هذه المبادرة لتوفير آليات ووسائل النقل المدرسي .
ما يشبه دار لقمان :
 إن اللامبالاة وعدم تنفيد الالتزامات وإيجاد الحلول لمطالب كلاسيكية تجعل المتتبع البسيط يتساءل عن جدوى هذه التخمة في الخطاب والترسانة الضخمة من القوانين والنصوص التنظيمية والمذكرات والمراسيم والمناشير حول الإصلاح علما أنه لم يتم إصلاح ولو قسم واحد ؟ . ...


محمد مـحمادي/ الاتحاد الاشتراكي



الأربعاء 20/10/2010 م - الموافق 12-11-1431 هـ

عن بني ملال أونلاين







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=272624
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لفقيه , التعليم , القروي... , بالوسط , بن , صالح: , إقليم , واقع

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd