الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-22, 19:06 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important المدرسة العمومية: ثدي المواطنة وحضن القيم



المدرسة العمومية: ثدي المواطنة وحضن القيم

ارتأينا أن نفتح النقاش، حول هذا الملف الساخن في منظومتنا التعليمية التربوية، والنبش في الذاكرة التربوية لبلادنا، للوقوف على مكامن الخلل، أو منعرجات الزيغ التي أفرزت جيلا يعشق الغرب ويتيه في سراديب
الحيرة، مقلدا ومستنسخا لتقاليد لاتمت بصلة لأمتنا، مدافعا عن كل القيم المستوردة، ضاربا عرض الحائط ما حققته الحضارة المغربية والأمة العربية من تراكم، استل الغرب منها خيوط التقدم في غفلة منا ذات أندلس... لازالت شواهد الزمان على نتوءات أسوار الغرب. ولعل هذا الطرح لانروم من خلاله توجيه اللوم لأحد، بقدرما نستشرف المستقبل، ونستفيد من أخطائنا, تحصينا لفلذات أكبادنا, وخلق أجيال تحب وطنها حبا مفعما بالصدق , تذكرنا بتلك التي خرجت بشوارع المملكة في 20غشت وثارت في وجه المستعمر لعودة ملك البلاد إلى عرشه, ما أحوجنا في هذا الزمان لأناس من هذه الطينة, وما أحوجنا إلى قراءة تاريخ المغرب, قراءة معمقة, للوقوف على حقيقة أن المغاربة لا يفرطون في البلاد والأولاد. ورب متسائل, قد تراوده أسباب النزول, نقول له أن الفرصة سانحة أمامنا لتحقيق ذلك من خلال المدرسة العمومية, عبر مقررات ومناهج مضمخة بعطر الوطن. وها قد وصل المخطط الإستعجالي منتصف المشوار, تحدوه رغبة التغيير الكمي والكيفي, إلا أنه مثقل بمنظومة تقنية أرهقت الإدارة التربوية, ونساء ورجال التعليم, عبر إقحامهم في جمعيات يؤطرها ظهير1958 مثل جمعية دعم مدرسة النجاح, ومجلس التدبير, حيث ضرب المبدأ الديمقراطي بفرض مدير المؤسسة, رئيسا لهما, مع نزع بعض الاختصاصات من الإطار الأخير, حيث أنه لا يقرر فيما يتعلق بتدبير الزمن المدرسي وتدبير الحياة المدرسية, في بعض أكاديميات التربية والتكوين.
1- مؤشر المواطنة:
بلغ ذروته بالمدرسة العمومية, فترة الاستعمار, نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات, فجر الاستقلال, وأضحى الحديث بالمؤسسة التربوية المسيد/ المدرسة) بحواضر المغرب وقراه, عن مفاهيم الحرية ?مناهضة الإستعمار-العودة من المنفى- التعبير عن التذمر من سلوكات المعمرين, حيث كانت نسوة البوادي يستقبلنه برفع «البرمة السوداء» تطيرا وتشاؤما من وجوده. ولعب الأساتذة الأجلاء والفقهاء آنذاك دورا مهما في ترسيخ القيم الوطنية, من خلال زرع بذورها عبر محتويات المقررات الدراسية, وتداول النصوص, والأناشيد ذات الدلالات الوطنية, لتحفظ عن ظهر قلب, إذكاء للحماسة داخل وخارج المؤسسات التعليمية, لتشكل حصنا منيعا رفقة الإعلام الوطني آنذاك ببثه لأغاني وطنية وإنسانية واجتماعية تغذي الذوق السليم, فيجد المتعلم نفسه في منظومة متكاملة, تعزف سمفونية عشق الوطن العزيز, ورحم الله فناني وأساتذة تلك الفترة العصيبة من تاريخ البلاد. ويتناسل اللحظة سؤال الهوية بشكل مشروع: كيف استطاعت المدرسة العمومية أن تكون جيلا وطنيا قحا, في ظروف عصيبة , حيث انعدام البنى التحتية والفوقية, وغياب المال الضروري المتوفر حاليا, وعدم الإستقرار؟
قد تشفع لنا الروح الوطنية, للإجابة على هذا السؤال, لكن ذلك غير كاف, لأن المعادلة صعبة, والتركيز على جانب واحد ضرب من عدم الإنصاف. ومن خلال تحليلنا هذا فإننا لانتهم أحدا في وطنيته, ولكننا نريد القول أنها شبيهة بالإيمان, تزيد وتضعف وتتقوى. ويجب أن نجهر بحقيقة مرة ?أيضا- وهي أن هناك من خذلوا هذا الوطن وتحاملوا عليه, ونهبوا خيراته وتقووا بها, وأضحت لهم أبواق صرفوها ضد بلادهم. ناهيك عن السياسات الفاشلة التي اعتمدت في تدبير بعض القطاعات, جعلتنا مرتبين في ذيل التنمية البشرية- ولو أننا نتحفظ عن معايير الترتيب المعتمدة- لكنا نعترف ونقر بالفشل إذا ما أصاب قطاعا ما.
2- تأثير التبعية الاقتصادية والسياسية سلبا على المنظومة التربوية:
لاحظ المهتمون بالشأن التربوي أن لخبطة المنظومة التربوية, بدأت مع سياسة التقويم الهيكلي, وهيمنة القطب الوحيد ,الذي يتبنى مشروع «إما معنا أو ضدنا» سيما بعد أحداث11سبتمبر, وأضحت هيمنة ضمنية تمررها قرارات دولية, لصياغة مشروع إنسان الغد وفق منظور أمريكي, له استراتيجياته وتجلياته المستقبلية, الهادفة إلى وضع اليد على مصادر الثروة النفطية, وهذا ما شاهدناه إبان غزو العراق وأفغانستان و...و... ولعل هذه العوامل ساهمت في إرباك منظومة التربية والتعليم, في الوطن العربي برمته.
3- ترسيخ المواطنة من خلال المناهج الدراسية:
إذا ما استحضرنا المواد الدراسية المتضمنة للكفايات الوطنية, نقف مليا عند وحدة الاجتماعيات المتكونة من التاريخ والجغرافية والتربية على المواطنة, إضافة لبعض النصوص الأدبية (المحفوظات سابقا) ونلاحظ أنها مواد مفرغة من محتواها الوطني, مع بعض الاستثناءات. بينما كان المتعلم حتى نهاية ثمانينيات القرن الماضي, يعرف تاريخ المغرب وشعاب جغرافيته, فيتفنن في رسم خرائط المغرب: الطبيعية والاقتصادية والبشرية و... على تراب ساحة المدرسة ناهيك عن الكراسات والأوراق البيضاء معتزا وهو يلون جبالها بالبني وصحراءها الحبيبة باللون الأصفر وشواطئها بالأزرق, كما يتغلغل في تاريخ البلاد العميق مرددا: «سكان المغرب الأولون هم البربر أبناء مازغ» إلى حدود التحاق العلامة المولى إدريس العربي الذي تزوج كنزة البربرية واختلطت الأنساب, وأضحى المغربي يعتز بمكوناته العربية والأمازيغية, والأندلسية والإسلامية والموريسكية, كل هذه الجينات أكسبته مناعة الصمود والشموخ, وأصبح رمزا للحضارة العربية, بعد ذلك يتعرف على الموحدين والمرابطين والمرينيين...وصولا إلى حقبة الدولة العلوية الشريفة, كل هذا في المرحلة الابتدائية, حيث يتوجه المتعلم إلى المرحلة الإعدادية مزودا ومحصنا ومحبا ومعتزا لبلاده وهو يتفيأ ظلالها.
فأين نحن من هذه الحصون المنيعة حاليا؟؟؟ وإلى القارئ الكريم نماذج من عناوين لدروس التاريخ بالسنة الخامسة ابتدائي حاليا,لأنها كانت تطابق ,مستوى الشهادة الابتدائية ? سابقا- : حياتنا بين الماضي والحاضر/ في مقارنة بين المسكن ? الملابس- النقل ?ووو... مع التركيز على مظاهر التحول بين الماضي والحاضر, وهي دروس أقرب إلى السوسيولوجيا منها إلى التاريخ. لست أدري كيف انفلت عقد وزارة التربية الوطنية, سيما مسؤولي البرامج والمناهج, حتى تخلوا عما ذكر سالفا.
4- مظاهرالإرتباك لدى الناشئة:
من باب الإنصاف, يجب القول أن الأسباب لاتعود لقطاع التربية الوطنية فقط, بل لجل القطاعات المهتمة بالتنشئة الاجتماعية والاقتصادية للطفل المغربي, من إعلام وشارع وبيت وانفتاح العالم على مصراعيه, حيث أصبح قرية صغيرة.... وطفت على السطح قيم غريبة, سرعان ما تشبث بها الطفل المغربي لضعف منافسة وسائل الترويج لقيمنا وتقاليدنا, مما أضعف حبه لوطنه, وبدأ يتشبع بسلوك الهجرة «والحريك» المتداول بأسرته, وضغط عوامل العطالة, وبدا الغرب مسيلا للعاب, ورمزا من رموز الخلاص من نير القهر «والشوماج» ولامسنا تغييرا غريبا لدى أبنائنا في جميع المجالات: الرياضية والخدماتية والتجارية. إذ يفضل الطفل المغربي مشاهدة مباراة بين البارصا وريال مدريد ويتخلى عن مقابلات مصيرية للمنتخب المغربي إذا تزامنتا, وقد حدث هذا الأمر مرارا, صحيح أن وضع كرة القدم أيضا ببلادنا جد متردي, لكن هذا لايعفينا من حب الفريق الوطني تقديرا لرمزيته, كما تغيب أجواء الروح الوطنية من خلال تواجد مدرب أجنبي في غالب الأحيان, والذي لايقدر شعور الملايين من الغاربة, حيث يمضغ العلك منتشيا بهزيمة نكراء, ولايهمه غير عملة الأورو, ونتمنى أن تتبنى الجامعة الرياضية مشروع المواطنة من خلال تعليم اللاعبين والمدرب النشيد الوطني,أو تعفينا من ذلك بتعيين مدرب وطني, وقد سجل التاريخ دور نوادي كرة القدم إبان الحركة الوطنية, في التأطيرالوطني.
- أطفالنا يعرفون جل الفرق الإسبانية لاعبا لاعبا, ويتتبعون جميع مقابلات «لاليكا» ويجهلون الفرق الوطنية بلاعبيها, باستثناء بعض اللاعبين الدوليين.
- الخردة: «الجوطية» يسوق تجار الخردة بضاعتهم على اعتبارها «من بلد برا» ولو كان ذلك كذبا, ويتبرمون من شراء السلع المغربية ولو كانت ذات جودة عالية, مع العلم أن المغرب هو أول مصدري الأحذية لأوروبا والملابس الجلدية, فكفى من هذه «الحكرة» للمنتوج الوطني, ولنستحضر قولة: «قطران بلادي ولا عسل البلدان» .
وقد نتج عن هذه السلوكات ظاهرة العبث بممتلكات البلاد, كتخريب المدارس وكسر مصابيح الإنارة العمومية, وتخريب صنابير المياه, وسرقة الأسلاك الكهربائية/عالية التوتر/ و..و..و وها قد اختنقت مواسير القيم, فما السبيل إلى مدرسة وطنية مواطنة تفرخ الوطنيين المشبعين بالقيم الصادقة والوطنية الحقة؟
*- تعبيد المسالك درءا للمهالك:
قد نختلف مع بعض القراء في تقييمهم للمسار التربوي ببلادنا, ولهؤلاء نقول أننا لاننطق عن الهوى, وإنما من خلال تجربة على مشارف الثلاثين سنة في دروب فضاءات المجال التربوي, ولسنا نكوصيين, ولاعدميين, لأننا أيضا ننتمي للمدرسة التقدمية الوطنية التي لم تتح لها الفرصة, كما هي الآن, ولم تصرف لها الأموال الكافية لإنجاح المشروع, ولكن وضع في خزانها لتر بنزين مع العلم أن السفر طويل والزاد قليل. إلا أننا نقول أن بإمكاننا أن نصلح ما أفسده الدهر, على الأقل من داخل المنظومة التربوية, للتمكن من غرس قيم المواطنة الصادقة وتربية النشئ على حب المغرب ملكا وشعبا وممتلكات وقيما و...
مقترح:
أولا اعتماد تاريخ المغرب ضمن المقرركما كان سابقا- إعطاء الإهتمام للأنشودة الوطنية- تخصيص أحزاب قرآنية معينة للدراسة والحفظ لتقوية الإيمان وحب الأوطان «لأن حب الأوطان من الإيمان- طبع صورة الملك وخريطة الوطن من طنجة إلى الكويرة والنشيد الوطني على صفحات جميع المقررات الدراسية, بما فيها الدفاتر- إلزامية اعتماد مواد الاجتماعيات ضمن منظومة مباريات التوظيف- إعطاء الإهتمام للأعياد الوطنية بالمدرسة العمومية- تأهيل جميع الأقسام بمختلف الأسلاك - رفع الغبن والحيف عن الإدارة التربوية, بجعل المدير إطارا وتزويد العاملين بالابتدائي بطاقم إداري إسوة بالإعدادي والثانوي- تعيين حراس لجميع المؤسسات التعليمية قرويا وحضريا- ترقية فورية لنساء ورجال التعليم في غياب أي احتباس للمسار......
وسنكتفي بهذا القدر, مع العلم أن هذه الاقتراحات سبق لنا أن تقدمنا بها للجهات المسؤولة, منذ سنوات خلت, لكنها لم تر النور, وأتمنى صادقا أن تعود وزارة التربية الوطنية خطوة إلى الوراء للتقدم بخطوات إلى الأمام , تمكننا من الإنعتاق التربوي فنحن في عنق الزجاجة, ولا نتوخى غير النجاح, لأية خطة تخدم هذا البلد الجميل, الذي أرضعنا من ينابيعه الصدق وعلمنا الذوذ عن حماه بالغالي والنفيس.

بيان اليوم : 22 - 10 - 2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=272329
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدرسة , المواطنة , العمومية: , القدم , بحد , وحضن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd