الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-22, 05:12 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي نقابة المفتشين تنزل بقوة وتقف وقفة احتجاجية في أكاديمية الجهة الشرقية



نقابة المفتشين تنزل بقوة وتقف وقفة احتجاجية في أكاديمية الجهة الشرقية

21/10/2010








كعادتها نزلت نقابة المفتشين بقوة في الجهة الشرقية استجابة للبيان الصادر عن المكتب الوطني بتاريخ 26/09/2010 ، وقد نظم فرع الجهة الشرقية يومه الخميس 21/10/2010 وقفة الهيئة الاحتجاجية على غرار وقفات باقي الفروع في جميع الأكاديميات . ويؤطر فرع الجهة الشرقية مفتشي النيابات السبع على اختلاف تخصصاتهم.
وتأتي هذه الوقفة احتجاجا على أسلوب التجاهل الذي تنهجه الوزارة مع هيئة التفتيش من أجل إقصائها ، والتقليل من قيمة دورها في الدفاع عن المنظومة التربوية والانفراد بها والتي لا زالت تعاني من المشاكل العويصة بالرغم من برنامج الإصلاح الاستعجالي المكلف و الذي انخرطت فيه الهيئة بنكران ذات حرصا على المصلحة العامة للناشئة مع أنها تعمل في ظروف استثنائية متعددة الإكراهات ، ومع تجاهل الوزارة لملفها المطلبي العادل وعدم وفائها بتعهداتها السابقة معها . وقد جاءت هذه الوقفة التاريخية كتعبير عن تبرئة ذمة الهيئة من كل ما من شأنه الإضرار بالمنظومة التربوية خصوصا ارتجال الوزارة من خلال إصدار مذكرات تفتقر إلى التروي والحكمة ومراعاة الظرف الدقيق الذي تمر به المنظومة من قبيل المذكرة 154 المقرر 151 مقابل غض الوزارة الطرف عن الظواهر السلبية من قبيل ظاهرة الاكتظاظ المواكبة لظاهرة نقص الموارد البشرية في الطواقم الإدارية والتربوية واعتماد الوزارة الموارد البشرية غير المدربة عبر التوظيف المباشر والمفتقرة إلى التكوينات الأساسية الضرورية.
كما تتبرأ الهيئة من عمليات تنزيل مشاريع البرنامج الاستعجالي بطرق عشوائية الشيء الذي خلق اضطرابات خطيرة في سير العملية التربوية وبالتالي انعكس سلبا على المردودية المتوخاة من وراء البرنامج الاستعجالي . وإن هذه الوقفة أكدت الوعي الكبير لهيئة التفتيش بمسؤوليتها تجاه المنظومة ، مع تشبثها بحق حراسة وصيانة المنظومة التربوية من كل إفلاس تتسبب فيه الوزارة عن طريق التدبير العشوائي والقرارات الطائشة التي لا تقدر عواقبها الوخيمة على المنظومة . لقد حضر الوقفة عدد كبير من المفتشين بالرغم من شساعة المسافة بين النيابات السبع وبالرغم من انشغالات المفتشين على اختلاف تخصصاتهم لدفع عجلة بداية موسم دراسي جديد إلى الأمام مع مواجهة كل الإكراهات . لقد جاءت هذه الوقفة لتكذيب الذين يودون أن تطلع عليهم شمس يوم دون نقابة المفتشين ، ودون ضمير حي يدافع عن المنظومة التربوية من أجل الصالح العام لهذا الوطن الغالي . ولقد كانت الشعارات التي رددها المفتشون عند بوابة الأكاديمية معبرة بجلاء عن موقف هيئة التفتيش المحبطة في الجهة الشرقية ومن هذه الشعارات على سبيل الذكر لا الحصر ما يلي : " التدبير ما يتمشاش والتفتيش مهمش " " هذا تسيير الرداءة لا أهلية لا كفاءة " " الميزانيات دفع دفع والإصلاح ما بغى يقلع " " يا لطيف يالطيف ما كاين غير التسويف " التفتيش يشكي بالحال والوزارة تزيدو تنكال " " بالهدرا تعجبونا وفي الصح تفقسنا " .
فهذه الشعارات تعكس حجم الشعور بالإحباط لدى هيئة التفتيش التي فقدت الثقة في الوزارة الوصية المسوفة وذات التدبير الرديء والمفتقر للكفاءة والجادة في إيجاد كبش الفداء لتبرير فشلها المؤكد قبل أن ينتهي عمر المخطط الاستعجالي المنذر بالفشل لتكون الخسارة كارثية من جهة في صبيب المال الهائل الذي كلفه الإصلاح ، ومن جهة ثانية في النتائج المخيبة للآمال . وقد ألقى كاتب الفرع كلمة تناول فيها قراءة بيان المكتب الوطني مع التذكير بمحطات الحوار المتعثر مع إدارة الأكاديمية المقالة والتي عرفت بأسلوب المماطلة والتسويف والدعاية المجانية على صفحات بعض الصحف الوطنية من خلال الترويج لحقائق مزيفة بخصوص التعامل مع هيئة التفتيش . وذكر كاتب الفرع الجهوي أن المكتب النقابي قد أبلغ الإدارة الجديدة بمحطة وقوف حواره مع الإدارة المنصرفة إذا ما كانت ترغب في الحوار الجاد ، واحتفظ المكتب بحقه في كل أشكال النضال إذا ما تعذر هذا الحوار مع الإدارة الجديدة . وانصرف الحاضرون على موعد مع وقفة احتجاجية أخرى بالعاصمة في أواخر شهر نوفمبر القادم كتصعيد في أساليب النضال إلى غاية تحقيق مطالب الهيئة العادلة وما ضاع حق وراءه طالب .

محمد شركي

عن وجدة سيتي نت






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=271872
    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-22, 05:59 رقم المشاركة : 2
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي رد: نقابة المفتشين تنزل بقوة وتقف وقفة احتجاجية في أكاديمية الجهة الشرقية




وجدة البوابة

وجدة 21 اكتوبر 2010 ،

نفذ المكتب الجهوي للجهة الشرقية لنقابة مفتشي التعليم بوجدة وقفة احتجاجية صارخة داخل مقر الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين للجهة الشرقية وجدة اليوم الخميس ابتداء من الساعة العاشرة صباحا شارك فيها عدد كبير من مفتشي التعليم التابعين للجهة الشرقية حيث عبروا باصوات عالية عن رفضهم للصمت الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية ازاء حقوق و مطالب هيئة التفتيش. و قد ردد المفتشون عدة شعارات منددة بالتماطل و التسويف و تجاهل الاتفاقيات التي عقدتها الوزارة مع النقابة و تملص الوزارة من وعودها التي صرح بها المسئولون تجاه الملف المطلبي للمفتشين.. و و عبر المفتشون في بيان للنقابة عن استنكارهم الشديد لتجاهل الوزارة للملف المطلبي للهياة و عن استعدادهم لانجاح كل الخطوات النضالية التي تسطرها الاجهزة التقريرية لنقابة مفتشي التعليم دفاعا عن عزة و كرامة الاطار و قد سجل المحتجون ما يلي:



- انخراط الهيئة بكل مكوناتها بفعالية و مسؤولية في تاطير و تنفيذ و تتبع و تقويم مختلف مخططات الاصلاح و في طليعتها مشاريع البرنامج الاستعجالي، على الرغم من الاكراهات المتعددة التي تعترضها.



- اقصاء نقابة مفتشي التعليم من التميلية في المجلس الاعلى للتعليم بالرغم من احقيتها في ذلك استنادا على نتائج صناديق الاقتراع، يعد خرقا فاضحا للمنهجية الديموقراطية المعمول بها داخل المؤسسات التي تحترم نفسها.
- عدم وفاء الوزارة بجل التزاماتها و تعهداتها المبرمة مع الهياة في شكل تعاقدات اما مؤسساتية مع نقابة مفتشي التعليم) اتفاق 20 نونبر 2009 )، او مهنية محضة مع المفتشين انما ينم عن انعدام الجدية و الارادة لدى الوزارة في تعاملها مع ملفات الهيئة، و ياتي على البقية المتبقية من مصداقية الخطاب الرسمي.
- ضعف المردودية الداخلية للمنظومة التربوية و التي ما فتئت تزكيها مختلف التقويمات الدولية و الوطنية …
- غياب استراتيجة محكمة و واضحة – مركزيا و جهويا – قادرة على ارساء فعال و متدرج لهياكل و اليات تنظيم التفتيش كما هو منصوص على ذلك في الوثائق الرسمية للوزارة.
- اعتبار التعيينات الوزارية الاخيرة المواكبة للدخول المدرسي و التي همت مجموعة من الاكاديميات و النيابات خارج الضوابط القانونية المتعارف عليها، ضربا لمبدا تكافؤ الفرص و اجهازا على ما تبقى من حقوق و امال فئات واسعة من الكفاءات الراغبة في تطوير المنظومة التربوية..
- الجمود الذي يعرفه الملف المطلبي للهياة على المستوى الجهوي يستدعي من ادارة الاكاديمية التعجيل بايجاد الحلول الملائمة للقضايا المطروحة حتى يتسنى للهياة الاضطلاع بمختلف الادوار المنوطة بها في مناخ تربوي سليم يوفر لها الشروط الموضوعية لاداء رسالتها التربوية.




وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة


وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة


وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة


وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة


وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة


وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة


وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة




Oujda Portail: وقفة احتجاجية صارخة لمفتشي التعليم بوجدة





    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-24, 09:03 رقم المشاركة : 3
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الوقفة الاحتجاجية لهيئة التفتيش امام اكاديمية وجدة فيديو







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لهيئة , أكاديمية , المفتشين , امام , الاحتجاجية , التفتيش , الجهة , الشرقية , الوقفة , احتجاجية , اكاديمية , توصل , بقوة , فى , فيديو , وتقف , وجدت , نقابة , وقفة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd