الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-20, 21:47 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي تونس:المشروع الأولي للمنهاج الدراسي حول الصورة النمطية عن الإسلام



في ختام اجتماعهم في تونس : خـبـراء إعـلامـيـون اعـتـمـدوا المـشـروع الأولي للمنهاج الدراسي حول الصورة النمطية عن الإسلام




تونس : 20/10/2010

أوصى خبراء إعلاميون في ختام اجتماعهم الإقليمي في تونس، بدعوة من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، باعتماد مشروع التصور الأولي للمنهاج الدراسي حول تغيير الصورة النمطية عن الإسلام بعد مناقشته، وأشادوا بالمجهود المبذول من طرف الخبير الذي أنجزه، ودعوا الإيسيسكو وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، إلى تفصيله وتطويره، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات والمقترحات المقدمة بشأنه من طرف الخبراء ممثلي الدول العربية المشاركة في الاجتماع.
ودعوا الإيسيسكو إلى عقد اجتماع ثان للخبراء المشاركين في اجتماع تونس الذي اختتم أعماله اليوم، خلال سنة 2011، لدراسة مشروع المنهاج الدراسي حول تغيير الصورة النمطية عن الإسلام في صيغته المفصلة، وإلى عرض المشروع على المؤتمر الإسلامي القادم لوزراء الثقافة، باعتباره مرتبطاً بالإطار العام لبرنامج الرد على حملات التشويه الإعلامي للإسلام والحضارة الإسلامية الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة.
وأكدوا على أهمية إدراج مشروع المنهاج الدراسي حول تغيير الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين ضمن جدول أعمال كل من المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام، والمجلس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، بقصد دراسته واعتماده وتوصية جهات الاختصاص في الدول الأعضاء بمتابعة تنفيذه.
كما دعوا الإيسيسكو إلى إنشاء )كرسي الإيسيسكو للاتصال لمعالجة الصورة النمطية عن الإسلام( في معاهد وكليات الإعلام داخل العالم الإسلامي وخارجه.
وأوصى الخبراء بتنظيم دورات تدريبية للإعلاميين العاملين في المؤسسات الإعلامية الإسلامية خارج العالم الإسلامي، للاستفادة من المنهاج الدراسي حول تغيير الصورة النمطية عن الإسلام في وسائل الإعلام .
ودعوا الإيسيسكو وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، إلى إصدار المنهج الدراسي في كتاب Text Book يتضمن الضوابط العامة لتدريس المنهاج الدراسي، على أن يرفق الكتاب بقرص مضغوط يتضمن نماذج من المضامين السلبية حول الإسلام (مقاطع من أفلام توثيقية، نماذج من مقالات، ومواقع الكترونية مسيئة لصورة الإسلام والمسلمين)،
وإلى ضرورة تحديد مواصفات الخبير الإعلامي الأكاديمي الذي سيكلف بتدريس المنهاج الدراسي حول تغيير الصورة النمطية عن الإسلام، والتأكيد على أهمية تكليف مجموعة من الأساتذة بتدريس المنهاج الدراسي حسب مجالات المنهاج.
كما دعوا الإيسيسكو وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، إلى تخصيص منح دراسية للطلبة المتفوقين في الدول العربية لمتابعة دراستهم العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه في مجال تغيير الصورة النمطية عن الإسلام، وتخصيص جوائز ودعم مالي لمشاريع إعلامية هادفة لتغيير الصورة النمطية عن الإسلام في وسائل الإعلام.
وأوصوا بتقييم تنفيذ المنهاج الدراسي حول تغيير الصورة النمطية من قبل خبراء مختصين بعد مرور كل ثلاث سنوات على تنفيذه بقصد تطويره وتكييفه مع المستجدات الثقافية والتعليمية.
ودعا الخبراء الإعلاميون الأمانة العامة لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، إلى المساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لتنفيذ المنهاج الدراسي، وتوعية مؤسسات التعليم العالي في العالم الإسلامي، بأهمية إدراجه في المقررات والمناهج الدراسية الخاصة بكليات الآداب والعلوم الإنسانية والإعلام والشريعة والدراسات الإسلامية .
وطالبوا بإحداث رابطة لمعاهد وكليات الإعلام في العالم العربي للتباحث حول آليات تطوير التدريب الإعلامي للطلبة وبحث سبل التعاون والتنسيق في مجال البحث الأكاديمي المتصل بدراسة الصور النمطية عن الإسلام وسبل التعامل معها.
وأشادوا بجهود الإيسيسكو وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، في مجال الرد على حملات التشويه الإعلامي للإسلام والحضارة الإسلامية والتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، ودعوهما إلى توسيع الاستعانة بخبرة الكفاءات الإعلامية في العالم الإسلامي في هذا المجال.
كما دعوا الإيسيسكو وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية إلى تقديم الدعم الفني والمالي لمعاهد وكليات الإعلام في العالم العربي من أجل إحداث )ماستر Master عن الصور النمطية عن الإسلام في وسائل الإعلام(، وتخصيص جائزة سنوية لأحسن بحث أكاديمي حول دراسة الصور النمطية عن العرب والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية.
ومثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في هذا الاجتماع الإقليمي، الدكتور المحجوب بنسعيد، خبير الإعلام في مديرية الثقافة والاتصال.






















: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=271123
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمنهاج , الأولى , الدراسي , الصورة , الإسلام , النمطية , تونس:المشروع , حول , عن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd