الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-20, 20:21 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

demande بعد أن بلغ عدد طلبة جامعة ابن زهربأكَادير 50 ألف طالب وطالبة .. في الحاجة إلى ...



بعد أن بلغ عدد طلبة جامعة ابن زهربأكَادير 50 ألف طالب وطالبة .. في الحاجة إلى إحداث حي جامعي جديد ومطعم كبير لتلبية حاجيات طلبة 19 إقليما جنوب المغرب


عبداللطيف الكامل

الاتحاد الاشتراكي : 20 - 10 - 2010
الحي الجامعي الحالي بأكَادي عاجز عن تلبية الطلب المتزايد سنة بعد أخرى، فلا الحي المركزي والملحقة قادران معا على حل مشكل الطلبة الذين يفدون عليه من 19إقليما بثلاث جهات جنوبية،في ما يتعلق أساسا بضمان الإيواء،ذلك أن طاقته الإجمالية في أحسن الأحوال لا تتجاوز 3000 طالب وطالبة، هذا في الوقت الذي تعرف فيه جامعة بن زهر هذه السنة رقما قياسيا على المستوى الوطني، حيث بلغ عدد طلبتها بسبع مؤسسات جامعية 50 ألف طالب وطالبة، وبلغ عدد الطلبة الجدد المسجلين برسم الموسم الجامعي2010/2011، حوالي 18ألف طالب وطالبة حسب إحصائيات رسمية.
فعندما نسمع هذه الأرقام لايسعنا إلا أن نشد على قلوبنا بأيدينا على هذا التزايد الهائل من الطلبة ومن اكتظاظ المدرجات والقاعات وخاصة بكلية العلوم التي عرفت في بداية هذه السنة تزايدا غير مسبوق في تاريخ الجامعة منذ تأسيسها سنة1984 إلى الآن،هذا في الوقت الذي بقيت فيه الوزارة الوصية ومعها الجامعة خارج التغطية وعاجزة كلية عن حل مشكل عدم ملاءمة العرض الجامعي للطلب المتزايد نظرا لقلة البنايات»المدرجات والقاعات»والتماطل سواء في برمجة كليات بأقاليم أخرى أو توسيع الكليات الحالية،أوفي بناء حي جامعي ثان وإحداث مطعم جامعي كبير.
هذا ورغم أن مجلس جهة سوس ماسة درعة قرر في دورته الأخيرة المنعقدة بمدينة زاكَورة في أواخر شهر شتنبرالمنصرم تخصيص اعتماد مالي لتوسيع الحي الجامعي الحالي بإضافة 500 سرير للملحقة و600 سريربالمركز، تبقى مع ذلك هذه العملية محتشمة بالمقارنة مع أحياء جامعية بمدن أخرى لأنها لا تفي بالغرض، ما لم يتم التفكير حاليا في بناء حي جامعي جديد أسوة بالأحياء الجامعية الأربعة بالرباط ( السويسي 1و2، وأكَدال، ومولاي إسماعيل)، مع العلم أن مدينة العرفان بالرباط تضم أحياء أخرى بالمركز التربوي الجهوي وكلية علوم التربية والمعهد الوطني للزراعة والبيطرة..
فجامعة بن زهر بأكَادير تمثل الإستثناء في كل شيء،فهي تضم حاليا 50ألف طالب وطالبة بمؤسساتها الجامعية السبع،ومع ذلك بقيت لمدة 26سنة بدون مطعم جامعي،وبدون حي جامعي كبير يستوعب أكبر عدد من الطلبة والطالبات،والذي كان من المنتظرأن يخفف العبء من مصاريف الكراء و الأكل على الطلبة المنحدرين من عدة أقاليم بعيدة،وكذلك من عبء أسرهم المتوسطة والفقيرة التي تتحمل تلك المصاريف في الوقت الذي كان من الممكن للحي الجامعي والمطعم الجامعي معا أن يخففا هذا العبءنسبيا والجاثم كل موسم جامعي على صدور أسر معوزة.
فالحاجة ماسة اليوم إلى إحداث حي جامعي إضافي ومطعمين جامعيين على الأقل لتلبية العدد المتزايد من الطلبة من ناحية الإطعام والإيواء وامتصاص غضب الطلبة الذين ينادون في كل وقفاتهم الإحتجاجية واعتصاماتهم بحل مشكل الإيواء والأكل، أما عملية التوسيع في البنايات والزيادة في الأسِّرة فإنها تبقى حلا ترقيعيا ليس إلا،لأن الغرض منها هو امتصاص غضب الطلبة وذر الرماد في العيون ليس إلا.
وحسب ما توصلنا به من مصادر جامعية،بخصوص هذا الموضوع فالدراسات التقنية والهندسية توجد في مراحلها النهائية لإحداث مطعم جامعي داخل الحي الجامعي المركزي لإطعام حوالي4000 طالب وطالبة في اليوم،داخل قاعتين كبيرتين تسع كل واحدة لحوالي500 طالب وطالبة حيث من المنتظر أن يتم استغلال هذه المرافق قبل نهاية سنة2012،في سياق تحسين عيش الطالب.
وحسب ما توصلنا به، فغياب مطعم جامعي جعل الحي الجامعي الحالي يؤدي شهريا فاتورة باهظة في الكهرباء تصل إلى مليوني سنتيم شهريا نتيجة استهلاك الطلبة بكثرة للكهرباء داخل غرفهم حيث يستعملونها في الطبخ وغيره،زيادة على إتلاف معدات الحي والمساهمة في اختناق مجاري المياه مما يتسبب في اختناق الصرف الصحي برمي النفايات فيه وبقايا الأطعمة.
لكن إحداث المطعم الجامعي مستقبلا سيحد لا محالة من مصاريف فواتيرالكهرباء ومن تداعيات الطبخ داخل الغرف ومن روائحه المنبعثة من كل جنبات الغرف بجناح الطلبة والطالبات على حد سواء،زيادة على ضمان سلامة الطلبة من الحريق.
وما يجعل مطلب إحداث مطعم جامعي وحي جامعي ثان،ذا إلحاح كبيرهوأن وزارة التعليم العالي منكبة على إحداث قطب جامعي بحي تيليلا بأكَادير يتضمن كلية الطب والأسنان والمستشفى الجامعي،مما سيضاعف من عدد الطلبة الجامعيين بجامعة ابن زهر بأكَادير،مالم تسرع الوزارة منذ الآن في خلق نواة جامعية بكَلميم والعيون وفتح كلية تارودانت وورزازات في وجه التخصصات الأخرى عوض أن تبقى محصورة في تخصص مهني واحد حتى لا نفاجأ غدا بوصول عدد الطلبة إلى ما يفوق 70ألف طالب أوأكثر. ودليلنا هو أن التسجيل لهذه السنة بكلية تارودانت وورزازات اللتين صرفت عليهما الوزارة عدة مليارات من السنتيم،لم يرق إلى ما كان منتظرا منه بسبب تراجع الإقبال عليهما،بحيث يتجاوزعدد الطلبة المسجلين بهاتين المؤسستين 400 طالب وطالبة بكل واحدة على حدة،وهوما يُطرح معه السؤال حول الغاية من إحداث هاتين الكليتين لتستقطب فقط عددا أقل بكثيرمن عدد تلاميذإعدادية بالوسط القروي.
فعلى الوزارة أن تعيد النظر في استراتيجيتها التعليمية بشأن مبادرتها بجعل الكليتين ذات التخصص المهني الواحد واللتين أبانت التجربة الميدانية على فشل هذه المبادرة التي تحمست لها!








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=271051
    رد مع اقتباس
قديم 2010-10-20, 20:29 رقم المشاركة : 2
عبدالعزيزالمرابط
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية عبدالعزيزالمرابط

 

إحصائية العضو







عبدالعزيزالمرابط غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بعد أن بلغ عدد طلبة جامعة ابن زهربأكَادير 50 ألف طالب وطالبة .. في الحاجة إلى ...


شكرا على الخبر






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , ... , 50 , ألف , من , الحاجة , ابو , بلغ , بعد , جامعة , زهربأكَادير , عدد , فى , إلى , وطالبة , طلبة , طالب


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:15 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd